شارع الاستقلال – ساحة تقسيم تركيا

إن كنت قد زرت تركيا من قبل فلابد وانك قد ذهبت إلى شارع الاستقلال  والذي يقع مجاورا لميدان تقسيم وان كنت لم تزرها بعد فننصحك بزيارة هذا الشارع .. فهو من أفضل بل وأشهر الأماكن السياحية في اسطنبول ، حيث يتميز هذا الشارع بتاريخ عريق و لك أن تتخيل مدى أهمية منطقة تقسيم في اسطنبول حيث أن عدد الزوار لهذه المنطقة يقارب الـ 3 مليون شخص و بشكل يومي .

سنتعرف في هذا المقال على ساحة تقسيم ثم شارع الاستقلال المجاور لها وأبرز الأماكن المميزة والتي ستستمتع بزيارتها في رحلتك المقبلة الى تركيا.

منطقة تقسيم في إسطنبول

ميدان تقسيم
تُسمى منطقة تقسيم في إسطنبول بميدان تقسيم أو ساحة تقسيم وتقع في القسم الأوروبي من إسطنبول مع العلم أنّها تُمثل مركز المدينة الحديثة ، وتمَّ تأسيسها من قبل السلطان محمود الأول، ويوجد فيها نصب الجمهورية التركية الذي تمَّ تشييده في 1928م، كما تعتبر هذه المنطقة المركز الرئيسي للسياحة ووجهة من أهم واجهات تركيا لأغراض الترفيه والتسوق بسبب كثرة المطاعم والمقاهي ومطاعم الوجبات السريعة، ويعتبر الميدان مركزاً مهماً وأساسياً للنقل في مدينة إسطنبول لأنّه نقطة تحويل أساسية لمحطة المترو ونظام الحافلات الذي يعد ثاني أقدم مترو في العالم بعد بريطانيا.

سبب تسمية منطقة تقسيم

يُطلق بالتركية اسم تاكسيم أو تكسيم على منطقة تقسيم في إسطنبول، واستمد الاسم من اللغة العربية إذ يعني التوزيع؛ لأنّ الساحة كانت في الأصل منطقة تجمع للخطوط المائية الرئيسية في المنطقة الشمالية لاسطنبول ثمَّ تفرعها إلى أجزاء أخرى من المدينة.

افضل فنادق منطقة تقسيم

من أشهر الفنادق الموجودة في منطقة التقسيم فندق Santa Ottoman Hotel والذي يقع على بعد 300 متر من ساحة تقسيم ومحطة مترو بالاضافة لفندقLush Hotel Taksim  وفندق Innpera Hotel الذي يبعد 50 متر من الساحة  .

أما فندق Triada Hotel Taksim  فهو قريب جدا من ميدان التقسيم فهو على مرمى البصر من الميدان ويتميز بغرف أنيقة مزخرفة على الطراز التركي ويقدم الفندق وجبة إفطار من الأطباق التقليدية

التركية بنظام البوفيه المفتوح . كما أنه رائع بالنسبة لغير المدخنين فالتدخين ممنوع نهائيا فى الفندق كما أن الفندق يقدم خدمة النقل المجاني إلى مطار أتاتورك في حال الرغبة.

بالاضافة طبعا لفندق مرمرة الشهير Marmara hotel والذي يطل على ساحة التقسيم مباشرة ذو الخمس نجوم .

شارع الاستقلال اسطنبول

شارع الإستقلال اسطنبول
يعد شارع الاستقلال في اسطنبول أشهر شوارع اسطنبول حيث يزوره يومياً ما يقارب ثلاثة ملايين شخص ويصل طول الشارع تقريباً إلى ثلاثة كليو مترات ويحتوى على العديد من المبانى الأثرية ومحلات الملابس وعدد من المعارض والمكتبات بالإضافة إلى أن الحياة الليلية فيه تتسم بالنشاط والحركة حيث يوجد فيه مجموعة من السينمات والملاهى الليلية كما يشقه مترو قديم يرجع تاريخ انشائه إلى  العهد العثمانى ويضم الشارع أيضاً العديد من السفارات والقنصليات والتى منها القنصلية الأمريكية والفرنسية واليونانية والبريطانية.

السياحة في شارع الاستقلال اسطنبول

 

النصب التذكارىالنصب التذكاري شارع الاستقلال اسطنبول

يقع فى وسط ساحة تقسيم معروف باسم دشن تم بناؤه لإحياء ذكرى تأسيس الجمهورية التركية عام 1923 ولذلك تحتفى تركيا بالآحداث الكبرى فية منها ( ذكرى حرب الاستقلال وذكرى وفاة كمال اتاتورك واحتفالات رأس السنة والأحداث الرياضية الهامة ) . نحت النصب من قبل النحات الايطالى الشهير بيترو عام 1928 بارتفاع 11 مترا و النصب يرمز الى حياة كمال اتاتورك الرئيس الاسبق لتركيا وقائد حملة الأستقلال الجمهورى فى كل ادوار حياتة من عسكرى الى قائد الى رئيس دولة.
النصب يحوم حولة أسراب كثيرة من الحمام بين أقدام المارة دون خوف ويجذب الكثير من الزوار سواء السياح أو المواطنين الذين يحبون التقاط الصور واطعام الحمام.

 

 

 

ممر الزهورممر الزهور شارع الاستقلال اسطنبول

يعد من أقدم الأماكن المأهولة فى بيوغلو ويقع فى منتصف شارع الاستقلال كان به مسرح يستضيف العديد من الفرق الهامة من باريس حتى أصبح من أهم المراكز الثقافية فى أوروبا إلا أنه تضرر اثر حريق كبير عام 1870 وبعد ترميمه اشتراه الصدر الأعظم محمد سعد باشا عام 1908 وبعد الثورة الروسية فى عام 1917 جاءت إليه البارونة لبيع الزهور فيه وفى حلول عام1940 كان المكان مكتظا بمحلات الزهور لذى عرف بإسم ممر الزهور وأعادت الحكومة ترميمه عام 1988 ليصبح ممرا مليئا بالمطاعم والمقاهى ويضم 24 محلا للزهور.

 

 

كنيسة ماري أنطونيوسكنيسة ماري انطونيوس

تقع بمنطقة بىوغلو فى شارع الاستقلال تم أنشاؤها عام 1906م من قبل المعمارى كيوليو وتعد من أكبر الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول صممت الكنيسة على شكل الصليب وحيطان الكنيسة الداخلية مغطاة بحجر الفسيفساء والجبهة الخارجية للمبنى مغطاة بالقرميد ولأن الكنيسة من أوائل الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول لذا فهي تتمتع بأهمية كبيرة.

 

 

 

متحف بيرامتحف بيرا اسطنبول

هو متحف ومعرض يهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الفنية والثقافية ذات الجودة العالية ويحتوى على العديد من القطع النادرة والتاريخية والحديثة.يتكون متحف بيرا من عدد من المعارض الفنيه  و من أهم ما يميز معروضات متحف بيرا هى اللوحات الفنيه للمستشرقين كما يضم المتحف صالات للكتب و عدد من المعارض التفاعليه , و قد افتتح المتحف عام 2005م و هو واحد من المتاحف الخاصة التى تتبع مجموعه عنان كيراك و سونا .

 

 

 

فندق بيرا بالاس
فندق بيرا بالاس شارع الاستقلال

بنى عام 1892 وتعود ملكيته إلى سلسلة جميرا وهو فندق فخم تشعر فيه وكأنك فى قصر كبير صمم من قبل المهندس المعمارى الفرنسى العثمانى ألكسندر يجمع تصميمه بين الطراز الكلاسيكى والطراز الشرقى ويوفر الفندق اطلالات ذات مناظر خلابة على شارع الاستقلال ويوجد فيه مسبح داخلى وغرف فاخرة مع اطلالات على المدينة فى حى بيرا التاريخى.

 

 

 

 

متحف البراءةمتحف البراءة اسطنبول

المتحف العجيب الذي أخذ معروضاته من كتاب يحمل نفس الاسم (متحف البراءة) للكاتب التركي أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006. جسد المتحف الذي افتتح سنة 2012 قصة الرواية المقتبسة من قصة حقيقية تدور احداثها ما بين سنة 1974 الى بداية القرن الحالي، والتي تدور حول كمال ابن العائلة الثرية وقريبته الفقيرة فوسون .تجد في المتحف غرائب اللوحات البانورامية فقد تصدم عند دخولك بلوحة تحمل 4213 عقب سيجار تمثل ما دخنتها فوسون، الى ثيابها وصندوقها المفضل ورسائلها وسرايا كمال وغيره، انها رواية صورت كما صورها المؤلف.

 

 

 

متحف قلطة سراىمتحف قلطة سراي

يعد من أشهر المتاحف فى اسطنبول تأسس عام 1915 وتم تطويره وإعادة تأهيله عدة مرات عبر السنين ويعد المتحف أقدم متحف رياضى فى تركيا ويعرض المتحف وتاريخ النادى عبر صور لأبرز الشخصيات الرياضية والكروية كما يعرض أيضاً عددا من الكوؤس والجوائز التى حصل عليها النادى بالإضافة إلى أحتوائه على مجسمات لأشهر لاعبى النادى والأزياء وأدوات التشجيع وكل المتعلقات الخاصة بالنادى.

 

 

 

الشارع الفرنسىالشارع الفرنسي

هو شارع ضيق ومنحدر ملئ بالمقاهى والمطاعم سمي بالشارع الفرنسى ذلك أنه عندما تم تجديده تم رصفه بالأحجار حسب النمط المعمارى الفرنسى وقام أصحاب المطاعم بوضع مظلات للمقاهى وردية اللون كما فى المقاهى الفرنسية.

 

 

 

الخلاصة

هناك الكثير من الانشطة التي يمكنك القيام بها في شارع الاستقلال اسطنبول وساحة تقسيم عموما السياحة في اسطنبول تجربة ثرية بالمتعة والمغامرة فلا تفوتك وابدأ بالتتخطيط للسفر الى تركيا مع العائلة والاصدقاء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى