Primary Menu
Hit Enter to search or Esc key to close
العمرة

نصائح السفر للعمرة

نصائح السفر للعمرة

العمرة 2019-03-09T11:20:29+03:00

العمرة أو زيارة بيت الله الحرام وروضة نبيّنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، هو من أفضل مايمكن أن يخطر بالبال كرحلة سياحية ممتعة. انها حزمة من راحة نفسيّة عميقة واطمئنان روحيّ يبعث في داخلك طاقة عالية من السّعادة والرّضا حتى ينسيك كلّ قلق وتوتّر واكتئاب سبّبته مشاكل الحياة وزحمتها.

ولكي تحقق العمرة أهدافها المرجوة لابد من إتباع بعض النصائح حتى تنقضي الرحلة سهلة ميسرة ومن دون أية اضطرابات.

فلنتفق أولا أخي المعتمر أن عليك التأكد من خلوّك من الأمراض قبل الشروع في السفر للعمرة، وهنا ننصحك بأن تحرص على أخذ المصل الواقي للأمراض المعدية مثل اإلنفلونزا وربما حمى التيفوئيد والحمى الشوكية ، كذلك يفضل لك أن تقوم بكشف سريري شامل لمعرفة ما إذا كنت مصابا بأية حالة صحية تتطلب العناية والعلاج الصحي قبل سفرك، فالكثير من إخواننا ال يجرون فحصا طبيا دوريا ويفاجؤون بإصابتهم بمرض معين فجأة، فقد يكون الشخص مصابا بالسكري مثال أو ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب، الربو أو أمراض الكلى المزمنة من غيرعلم، فإن كان الحال كذلك فمن الألفضل التزود بالأدوية اللازمة لضمان استقرار الحالة الصحيّة أثناء السفر.

الوقاية من الامراض في العمرة

 

أما في أثناء العمرة، فعليك أخي أخذ الحيطة وذلك من خالل الالتزام بقواعد النظافة العامة وتناول الغذاء الصحي وشرب المياه النقيّة بانتظام وتجنب المصابين بالأمراض خاصة التنفسية منها. كما يجب الانتباه إلى طريقة تخزين هذه الأدوية لتجنب تلفها مثل أبر الأنسولين التي تحفظ في مكان بارد، أو أدوية الذبحة الصدرية. كما أن حمل بعض الأجهزة مثل جهاز قياس سكر الدم وقياس ضغط الدم سيغني المرضى عناء الذهاب إلى الوحدات الطبية أو المراكز الطبية لمعرفة معدل سكر الدم أو ضغط الدم لديهم ستحتاج مؤكدا لحقيبة يدوية صغيرة، تضع فيها ماهو ضروريّ من الدواء المخصص لعالج الأمراض الطارئة وبعض الأوراق الضرورية أثناء تنقلك ولن ننسى طبعا المال لتبتاع ماتحتاجه.

لوازم العمرة ادوية وقائية

 

ومن النصائح الاخرى المهمة ان تهتم بنظافتك الشخصية وتبتعد نهائيا عن استهلاك الاغذية التي تشك في نظافتها، واحرص على أن تكون الوجبات المتناولة متوازنة كتناول الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية التي تجنبك الإمساك.

ومن المعلوم أن مناسك العمرة تتطلب الكثير من الحركة كالطواف والسعي في جو مناخي صعب، وفيه يتعرض المعتمر للشمس لمدة طويلة ال تنسى أخي التزود بمظلة شمسية للوقاية.

ومن الأمور التي يمكن أن تجهلها أخي المعتمر هي أن الأماكن المحيطة بالحرم تنتشر بها الأتربة المتطايرة من آثار الإزالة والهدم وهنا سيكون من المفيد التزود بكماكمات واقية.

 

إن كان برفقتك أطفال فسيكون حتميا عليك اصطحابهم معك في العمرة، احرص على وقايتهم من الشمس والأتربة بإلباسهم طواقي وكمامات وتأمينهم من الضياع في زحمة التنقل من خلال تعليق بطاقات تعريفية على ملابسهم تحمل رقم هاتفك واسم الفندق ومعلومات تدل عليك.

معلومات مهمة جدا

 

  • عليك التأكد من عدم القدوم لمكة المكرمة أو المدينة المنورة دون حجوزات فنادق مؤكدة وتذاكر طيران مؤكدة.
  • احترس أخي من بعض برامج العمرة ذات السعر القليل جدا والتي تروج لها بعض الشركات إذ أنك ستكون مضطرا لدفع أضعاف مادفعت للشركة بسبب طول مسافة التنقل عدا المشقة.
  • لا تكن عبأ على إخوانك المعتمرين ففيهم المريض والمسن والصغير لذى احرص على التقيد بحركة الحافلة وتوقيت المغادرة.

 

الخلاصة

لا تنسى أخي الكريم، أنت ذاهب للعمرة بهدف معين فعليك بالصبر فإن السفر قطعة من العذاب و عليك بحسن المعاملات ولا تغضب حتى تستمتع بسفرك وتحقق أهداف العمرة الشاملة. تقبل الله  عمرتك وغفر ذنبك.

Write a Review

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rating*