Hit Enter to search or Esc key to close
Blog thumbnail

السفر الى جبل طارق

السفر الى جبل طارق

Blog thumbnail 2019-10-07T19:59:17+03:00

ماذا لو اتيحت لك فرصة السفر الى مكان غريب ومختلف عن كل الوجهات التي زرتها او قرأت عنها من قبل. نعرض لك اليوم وجهة جديدة ضاربة في القدم وتدور حولها احداث كثيرة ارتبطت بحضارات كبرى على مر التاريخ.. انها مدينة جبل طارق التي سنتحدث عنها بشكل مفصل في مقالنا هذا..

السفر الى جبل طارق


هو مضيق بحري يسمى Strait of Gibraltar، ويقع بين شبه الجزيرة الإيبيرية من ناحية الشمال، وأفريقيا من الجنوب، إذ يصل بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي، إذ كان يسمى قديمًا ببحر الزقاق، يحده من الغرب رأس سبارتيل في طنجة المغرب ورأس الطرف الأغر في اسبانيا، وبالتالي فهو يطل على كل من المغرب واسبانيا، أما تسميته منذ عام 711م، فتعود للقائد المسلم “طارق بن زياد”، والذي قال فيها القائد مقولته الشهيرة عندما فتح المنطقة : ” البحر من ورائكم، والعدو من أمامكم، فأين المفر؟”
تبلغ مساحة منطقة جبل طارق 4 كم مربعة فقط، ولها من الاهمية ما يفوق بكثير من مساحتها، ذلك انها تقع في منقطة استراتيجية هامة في اقصى شبه الجزيرة الإيبيرية، فهي تفصل أوروبا عن افريقيا بمسافة لا تتجاور الـ 20 كم، إذ تعلوها صخرة ضخمة ترتفع حوالي 1400 قدم عن سطح البحر. يبلغ عدد سكان منطقة جبل طارق حوالي 35 الف نسمة، بحسب احصائية عام 2017م.

لمحة تاريخية بسيطة

يصل تاريخ جبل طارق إلى 2,900 سنة. كانت منطقة جبل طارق خاضعة للعديد من الإمبراطوريات في العالم، بدءأ من الفنيقيين عام 950 ق.م، وبعد الإمبراطورية الرومانية، ولاحقًا للمملكة الإسبانية قبل أن يفتحها المسلمون بقيادة ” طارق بن زياد” عام 711م، إذ كان هذا الفتح بداية الحكم الإسلامي في بقية شبه الجزيرة الإيبيرية، وتحديدًا البرتغال واسبانيا، فبقيت المنطقة خاضعة لحكم المسلمين أربعة قرون من الزمن لتنضم عام 1150م لمملكة غرناطة في الأندلس، وحتى العام 1309م الذي فيه غزتها إسبانيا، لتبقى تحت السيطرة الإسبانية لحوالي 25 عام، ثم أستعادها المسلمون لمملكة غرناظة عام 1374م على يد قبيلة بني مرين، ليستمر حكم المسلمين فيها سبعة قرون ونصف، حتى العام 1492م.
والغريب ان منطقة جبل طارق منطقة خاضعة للتاج البريطاني وقد كان ذلك بموجب معاهدة أوتريخت عام 1713م، لتتحول من التاج الإسباني للتاج البريطاني، حتى العام 1981م، لتمنحها بريطانيا في هذا العام الحكم الذاتي، الأمر الذي يعد نقطة خلاف بين البلدين لليوم.

معالم السياحة في جبل طارق

يوروبا بوينتنقطة اوروبا جبل طارق

تقع نقطة أوروبا في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة جبل طارق، وتقدم مناظر رائعة عبر الخليج والساحل الافريقي، وتحتضن عددا من معالم الجذب الهامة بما في ذلك المنارة التاريخية التي بنيت في القرن الـ19 والكنيسة القديمة التي تعرف بضريح سيدة أوروبا ومسجد فريد هدية من خادم الحرمين الشريفين كذلك خزان المياه الجوفية القديم.

 

قرود جبل طارققردة جبل طارق

يشتهر جبل طارق بانتشار قرود المكاك البربرية، وهي القرود الوحيدة التي تعيش في أوروبا، وتحتضن المنطقة العليا من صخرة جبل طارق أكثر من 300 قرد يمكن للزوار التفاعل معهم والتقاط الصور التذكارية، ومن وقت لآخر تظهر بعض هذه الحيوانات اللطيفة في المدينة.

 

قلعة بطارية أوهاراقلعة بطارية اوهارا جبل طارق

يبلغ ارتفاع اعلى نقطة في جبل طارق 425 متراً ويمكن الوصول إليها عن طريق التلفريك، وهي منطقة جديرة بالزيارة حيث تضم بطارية أوهارا وهي قلعة مدفعية بنيت في عام 1890 ولكن ثبت عسكرياً أنها عديمة الفائدة، ويمكن للزوار استكشاف القلعة للتعرف على تاريخ المدفعية في المدينة فضلاً عن الاستمتاع بوجهات النظر الرائعة من أعلى الصخرة.

 

المحمية الطبيعية لجبل طارقالمحمية الطبيعية لجبل طارق

تغطي هذه المحمية 40% من مساحة الجزيرة، وهي موطن الملايين من الطيور المهاجرة بين أوروبا وأفريقيا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، كما تضم عدداً من أهم مناطق الجذب في المدينة بما في ذلك كهف سانت مايكل ومحجر فوربس الذي تم العثور فيه على أول جماجم الإنسان البدائي الإناث في العالم عام 1848، ومركز التراث التي يسلط الضوء على تاريخ جبل طارق. التلفريك في الصورة هو وسيلة نقلك الى هذه المحمية.

 

كهف القديس مايكلكهف القديس مايكل جبل طارق

تقع على ارتفاع 274 متراً فوق مستوى سطح البحر والتي تم اكتشافها عام 45 ميلادياً، وهناك الكثير من الأساطير حول المغارة من بينها أن الجزيرة متصلة مع أفريقيا من خلال نفق سري يمتد من الكهف بطول 24 كم. ينقسم كهف سانت مايكل إلى المغارة العليا وهي عبارة عن عدد من الغرف والممرات الصغيرة، في حين المغارة السفلى عبارة عن غرفة كبيرة ساحرة تم تجهيزها لإقامة الحفلات الموسيقية وتتسع لنحو 400 شخصاُ.

 

القلعة المغاربيةالقلعة المغاربية في جبل طارق

تقع هذه القلعة القديمة فوق البلدة القديمة لجبل طارق وتطل على ساحة كاسيماتيس، وقد بنيت لأول مرة في القرن الثامن وأعيد بناؤها في القرن الـ14، ومع مرور الزمن تضررت القلعة بشكل كبير ولم يتبق منها سوى البرج والبوابة الضخمة وبعض أجزاء من البناء.

 

ساحة كاسماتيسساحة كاسماتيس جبل طارق

تقع ساحة كاسماتيس في الطرف الشمالي من الشارع الرئيسي وهي أكبر مكان عام في وسط المدينة القديمة وهي مكان تجمع شعبي بسبب العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية. وتشمل المعالم الأخرى على طول الشارع الرئيسي كاتدرائية القديسة مريم الكاثوليكية الرومانية والكاتدرائية الأنجليكانية ومنزل الحاكم ودير الفرنسيسكان الذي بني عام 1531.

 

متحف جبل طارقمتحف جبل طارق

تأسس هذا المتحف في عام 1930 ويسلط الضوء على التاريخ الثقافي والطبيعي لجبل طارق، كما يعرض الحمامات المغاربية التي تعود إلى القرن الـ14 وتم الحفاظ عليها بشكل جيد ونموذج ضخم لصخرة جبل طارق، فيما تتناول صالات العرض الأخرى الطبيعية الجيولوجية للجزيرة وبعض الآثار.

 

نفق الحصار العظيمنفق الحصار العظيم جبل طارق

انه أهم منشأة عسكرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وتعد أعجوبة هندسية. تم بناء هذه الواجهة المتفرقة من الأنفاق من قبل البريطانيين في ستة أسابيع فقط كدفاع ضد قوة مشتركة من فرنسا وإسبانيا وقد نحتت من وجه “الشق” ، الوجه الشمالي من الصخرة ، ولم تستخدم سوى اليد المجردة دون ادوات. وبفضله ، نتج فوز بريطانيا في ما كان ، بدون المدافع التي كانت قادرة على حسم المعركة. تمت إضافة أنفاق إضافية في الحرب العالمية الثانية ، ليصل إجمالي طول شبكة الأنفاق إلى 51 كيلومترًا مثيرًا للإعجاب. تتوفر جولات إرشادية لكلتا المجموعتين من الأنفاق.

 

الخلاصة

السياحة في جبل طارق مغامرة رائعة بالفعل وستكون فرصة بوقت قصير لاستعادة النشاط والحيوية للانطلاق في الحياة نصيحة لا تفوت فرصة السفر الى مدينة جبل طارق وشاركنا بالتعليقات.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *