Hit Enter to search or Esc key to close
غرناطة

غرناطة ،لؤلؤة الاندلس

غرناطة ،لؤلؤة الاندلس

غرناطة 2019-10-05T14:00:30+03:00

ماذا تعرف عن غرناطة المدينة الاندلسية ؟ انها فعلا سحر الشرق في الغرب. كتب عنها المؤرخون والكتاب المشاهير و احسنوا فيها الوصف، سنتعرف من خلال هذا المقال على لؤلؤة الاندلس غرناطة ليكون دليلك السياحي المبسط حين تقرر السفر الى غرناطة.

غرناطة لؤلؤة الاندلس

غرناطة هي احدى اشهر المدن الاندلسية التاريخية، تقع جنوب اسبانيا ضمن منطقة الاندلس وعلى سفوح جبال سييرا نيفادا تحديداً عند التقاء نهر بيرو بنهر دارو والشنيل، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 738 متراً. تقدر مساحتها بـ88 كيلومتر مربع .

حصلت غرناطة على المرتبة الثالثة عشر كأكبر مدينة حضرية تضمها دولة إسبانيا، ويقدر إجمالي عدد السكان فيها ما يقارب 240 الف نسمة، وأكثر سكان مدينة غرناطة يمارسون المهن الزراعية وكذلك العمل في مجال السياحة.
تعتبر غرناطة واحدًة من أهم المراكز السياحية في إسبانيا ومنطقة الاندلس و تتميز المدينة بروعة التصميم و الهندسة المعمارية الاندلسية الشهيرة،  وتمتاز المدينة بطبيعتها الساحرة من جداول و انهار و حدائق و طقس معتدل صيفا و شتاء , فغرناطة مدينة لا تسطيع ان تشعر فيها بالفراغ او الملل.

لمحة تاريخية بسيطة

بعد أن فتح الأمويون اسبانيا، قام المسلمون عام 711 بفتح مناطق واسعة في شبه جزيرة أيبيريا وأسسوا دولة الأندلس. وحافظ المسلمون على الإرث الروماني، كما قاموا بتصليح وتوسعة البُنى التحتية واستخدموها لأغراض الريّ وإدخال أساليب زراعية مبتكرة للحصول على محاصيل جديدة مثل الحمضيات والمشمش في غرناطة التي أصبحت عاصمة الخلافة الإسلامية. كما أسس اليهود مجتمعهم الخاص على أطراف المدينة وأسموها (غرناطة اليهود)، و تمكنت الجيوش الإسلامية بقيادة طارق بن زياد من فتح المدينة عام 711، على الرغم من أن الفتح الكامل لغرناطة لم يتم حتى عام 713. وكان اليهود يسمون غرناطة إيبيريا أما المسيحيون فكانوا يسمونها إلفيرا.

في الثاني من يناير عام 1492 قام الخليفة محمد الثاني عشر وهو آخر الخلفاء المسلمين في الأندلس بتسليم غرناطة فرناندو الثاني والملكة إيزابيلا الأولى الملكان الكاثوليكيان، وبالتالي انتهى حكم المسلمين للأندلس. وتم تحديد شروط الاستسلام في معاهدة أطلق عليها (مرسوم الحمراء) وكان من شروطها أن يستمر المسلمون في ممارسة عاداتهم والحفاظ على دينهم. لكن المسيحيين نقضوا العهد ما تسبب في مجزرة وسنوات من ملاحقة واضطهاد المسلمين عرفت ب”محاكم التفتيش”.

اهم الاماكن السياحية في غرناطة

قصر الحمراءقصر الحمراء غرناطة

انه حقا تحفة فنية رائعة، وهو ارقى ما وصل اليه الفن العربي في اسبانيا، ويقع قصر الحمرا فوق هضبة على الحدود الجنوبية الشرقية من المدينة على قمة جبل الثلج. يزوره السياح سنويا باعداد هائلة وقد انضم الى قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ 1984، وبدأ تشييد القصر فى عام 889 كحصن للمدينة على يد بني الاحمر (او بني نصر)،  وتحول بعد ذلك إلى قصر ملكي للسلطان يوسف الاول, ويضم القصر العديد من الاماكن للزيارة مثل متحف الفنون الجميلة والنافورات الساحرة و الحدائق و ابراج المراقبة.

 

جنة العريفجنة العريف غرناطة

من أكثر الأماكن المحببة للسياح في غرناطة وهى مجموعة من المنتزهات و الحدائق بجانب قصر الحمراء، و قد شيدت الحدائق فى عهد السلطان محمد الثالث و تتميز بموقعها الفري الذى يسمح برؤيتها من جميع انحاء المدينة.

 

المتحف الاثريالمتحف الاثري غرناطة

بني المتحف فى القرن الـ16، فى قصر كاستيريل ويضم مجموعة نادرة من القطع الأثرية من العصر الحجري والعصر الروماني والعصور القديمة،  و يرمز هذا المتحف باكتشافاته الاثرية و ما يحتويه من اثار الى الحضارات المتتالية على غرناطة من رومان وعرب و فينيقين و قرطاجيين.

 

كاتدرائية غرناطةكاتدرائية غرناطة

بُنيت الكاتدرائية على الطراز القوطي فوق مسجد غرناطة على يد بني الأحمر فى عام 1664 تم اعادة تصميم واجهة الكاتدرائية مره اخرى من قبل «ألونسو كانو» و ادخال ملامح العصر الباروكى عليها و تعتبر من اهم الكاتدرائيات التاريخية فى غرناطة.

 

منتزه سييرا نيفادا الوطنيمنتزه سييرا نيفادا الوطني غرناطة

هو جزء من محمية طبيعية على مساحة شاسعة تضم الأنهار والبحيرات والجبال ذات القمم المُغطاة بالثلوج. يزوره السياح باعداد كبيرة خاصة من اسبانيا ودول اوروبا واهم نشاط يميز هذا المنتزه هو التزلج لطول موسم الثلوج فيه. كما تتمتع المحمية ايضا بوجود حدائق و بساتين الكرز و فواكه اخرى موسمية.

 

تل الياسين

تل الياسين غرناطةاذا اردت ان تستمتع بجمال الطرقات والحدائق الموجودة على المنحدرات والطبيعة الساحرة الخلابة بغرناطة، ستجد ذلك فى تل الياسين الذى يقع قبالة قصر الحمراء بغرناطة.والتل ايضا ذو خلفية تاريخية، فهو يعتبر موطن أول المستوطنين من البربر، و على اعلى التلة ستجد مكان “ميرادور دي سان نيكولاس” الذى يتيح لك اجمل اطلاله بانورامية لغرناطة و خاصة منطقه قصر الحمراء.

 

حى البيازينحى البيازين غرناطة

يعتبر من اقدم احياء غرناطة، و له مكانة تاريخية مهمة، وسيط واسع لدى السياح الوافدين فالحى ذو طابع اندلسى، و رغم انه قد اقيم فعليا قبل العصر الاندلسى الا ان الحى تطور بشكل كبير و اخذ مكانة هامة فى غرناطة عقب تولي بني الاحمر الحكم، والحى عباره عن ممرات و شوارع ضيقه تأخذ شكل الشبكة تمتد من أعلى المدينة حتى أسفلها لتلتقى في نهايته بالنهر.

 

ساحة باب الرملةساحة باب الرملة غرناطة

هنا حدثت افضع جريمة في حق التاريخ الاسلامي حيث تم حرق الكتب العربية اثر سقوط غرناطة سنة 1492 وبرغم هذا فان الساحة لاتزال تحتفظ باسمها العربى القديم و تعتبر ذو موقع تاريخى هام و ايضا ذو موقع مميز وسط غرناطة، اذ تحيط بها المحال التجارية.

 

خان الفحمخان الفحم غرناطة

هو مبنى عربي قديم كان مركزا وفندقا للتجار أيام الحكم العربي لعقد الصفقات التجارية، و لكن بعد سقوط غرناطة اصبح منطقة مهملة، واصبح الخان كمركز ثقافي فني كونه بقي شامخا محافظا على طرازه المعمارى الفريد.

 

افضل فنادق غرناطة

فندق هوسبيس بالاسيو دي لوس باتوس

فندق راق يقع ضمن قصر تاريخي يعود الى القرن التاسع عشر في قلب مدينة غرناطة وعلى مقربة من اهم الاماكن السياحية في غرناطة اذ يبعد الفندق عن كاتدرائية غرناطة الشهيرة مسافة 650 متر فقط.

فندق رجال الأعمال وسبا ناثاريس

يتميز هذا الفندق الانيق بموقعه في احد احياء غرناطة التجارية في منطقة روندا وبسعر اقامة اقتصادي بالنسبة لأقرانه من فنادق غرناطة الـ 5 نجوم، يبعد الفندق عن مركز مؤتمرات قصر الكونغرس مسافة 500 متر فقط.

فندق لا كاسا دي لا ترينيداد

يتميز بموقعه في قلب المدينة بالقرب من كاتدرائية غرناطة الشهيرة ومعالم الجذب الاخرى في المدينة، تقع محطة قطارات غرناطة على بعد دقائق قليلة سيراً على الاقدام من مكان الاقامة.

فندق إن إتش كوليكشن فيكتوريا

يقع في وسط المدينة ضمن مبنى تاريخي من القرن التاسع عشر ويبعد عن الكاتدرائية الشهيرة مسافة 300 متر فقط، تتوفر مواقف للحافلات بالقرب من الفندق كما تتوافر بعض شوارع التسوق بالقرب من الموقع.

فندق مليا غرناطة

يقع في قلب المدينة التاريخية وعلى بعد اقل من نصف ساعة سيراً على الاقدام من قصر الحمراء الشهير، تقع كاتدرائية غرناطة على بعد 400 متر فقط من الفندق.

 

الخلاصة

السياحة في غرناطة تعتبر تجربة فريدة في عالم السياحة اجمالا ذلك ان غرناطة ماتزال معالم الحضارة الاسلامية الاندلسية  تترسخ في مبانيها وشوارعها  المرصوفة بالحجارة. لاتفوت فرصة السفر الى غرناطة سواء بمفردك، مع العائلة او مع الاصدقاء.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *