Hit Enter to search or Esc key to close
Blog thumbnail

السياحة في قرطبة

السياحة في قرطبة

Blog thumbnail 2019-10-02T11:56:35+03:00

مدينة وعاصمة مقاطعة قرطبة التابعة لمنطقة الاندلس في جنوب إسبانيا وتقع على ضفة نهر الوادي الكبير. يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة . كانت شهرتها تعود لفترة البروز الإسلامي، ولقد ذكرها الكثير من المؤرخين العرب في كتاباتهم ومنهم ياقوت الحموي، حيث كانت قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث الأموي عاصمة لدولة الأندلس، ويستضيء الماشي بسراجها من على بعد عشرة أميال،ذلك ان منبع العلوم والاكتشافات قد بلغ اوجه في ذلك الحين وكان الاوروبيون من ذوي الطبقة الحاكمة يسعون لارسال ابنائهم للتعلم على ايدي علماء المسلمين.

قرطبة اسبانيا

بلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة بينما كانت أكبر مدينة في أوروبا التي لا يزيد سكانها عن ربع مليون نسمة، وكان عدد حماماتها العمومية ومرافقها وبيوتها حوالي 283 ألف، وبلغ عدد قصورها ثمانون ألفا، وكان فيها مئة وسبعون إمرأة كلهن يكتبن المصاحف بالخط الكوفي، وتحتوي المدينة على خمسين مستشفى، وفيها ستمئة مسجد ومن أهم مساجدها مسجد قرطبة، والذي لم يوجد له مثيل أو نظير في الفخامة والزخرفة وروعة البنيان.

اما عن الوصول إلى المدينة في يومنا هذا فقد أصبح سهلا لأن القطارات فائقة السرعة (AVE) التي تربط مدريد بمالقا تقف في محطة قرطبة. تستغرق الرحلة حوالي ساعة و 40 دقيقة.

التجوال في مدينة قرطبة هو بمثابة التنقل من عصر إلى عصر آخر. يستحق عناء الذهاب واكتشاف جنباتها بتأن وروية وزيارة الحي اليهودي العتيق ثم التوقف لبرهة عند قنطرة قرطبة أو الجسر الروماني حيث يمكنك الحصول على واحدة من أفضل المناظر للمدينة وخاصة عند غروب الشمس.

تشتهر المدينة أيضا بباحاتها المزينة بالنباتات والزهور وحفلاتها والحمامات العربية و استعراضات الخيول التي يمكن مشاهدتها في الإسطبلات الملكية.

لمحة عن تاريخ قرطبة الاسلامية

فتح المسلمون الأمويون قرطبة على يد القائد مغيث الرومي مولى الخليفة الوليد بن عبد الملك في سنة 92 هـ/ 710 م، بعد أن عبر بقواته إلى أيبيريا التي سماها المسلمون فيما بعد ببلاد الأندلس وقتل ملكها لذريق. وقد جعل الأمويون الأندلس ولاية تابعة لولاية المغرب، حتى جعلها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ولاية الأندلس تتبع للعاصمة الأموية في دمشق بشكل مباشر. وجعل الأمويون قرطبة مقراً لولاتهم على الأندلس فظلت كذلك حتى سقوط الدولة الأموية على أيدي العباسيين عام 750 م.

والجدير بالذكر انه لم يعل شأن قرطبة إلا مع قدوم الأمير الأموي عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس فاراً من العباسيين، فاستولى على مقاليد الأمور في الأندلس الإسلامية وجعل قرطبة عاصمة له عام 756 م. وقد كان هذا بداية لعصر قرطبة الذهبي، حيث أصبحت عاصمة الأندلس الإسلامية بأكملها وأهم مدينة في شبه الجزيرة، وفي عهد الداخل بدأ العمل على جامع قرطبة الكبير الذي لا زال قائماً في المدينة الى اليوم. واستمر الحكم بيد الأمويين من سلالة عبد الرحمن الداخل في هذه الفترة.

بعد احداث كثيرة حافلة سقطت قرطبة عام 1236 م على يد فرناندو الثالث ملك قشتالة المسيحية بعد ما يزيد على خمسة قرون من الحكم الإسلامي للمدينة.حكم على اثرها الاسبان المسيحيون بالحديد والنار ومارسوا كل انواع التعذيب والتنكيل بالمسلمين حتى انهم في البداية وضعوا جوائز مالية قيمة لكل من يأتي برأس مسلم فكانت المذبحة والتاريخ الاسود لن ينسى محاكم التفتيش ضد المسلمين التي حكمت عليهم اما بالدخول للمسيحية قسرا او التعذيب البشع حد الموت.

الاماكن السياحية في قرطبة

جامع قرطبةجامع قرطبة

المسجد الجامع بقرطبة يسمى بالإسپانية Mezquita (وتنطق: مـِثكيتا)  وقد كان أشهر مسجد بالأندلس ومن أكبر المساجد في اوروبا بناه عبدالرحمن الداخل في مدينة قرطبة. تواصل بناء المسجد الجامع على مدى قرنين من الزمان. وقد بدأ بناؤه عام 784 امير قرطبة عبد الرحمن الداخل، وكان اجمل المساجد البالغ عددها ألفا في مدينة قرطبة، وكان ثاني أكبر مسجد بالعالم وقت وجوده كمسجد. تحول المسجد الى “كاتدرائية تناول العذراء” عام 1236 مباشرة بعد سقوط قرطبة في يد فرديناند الثالث.

 

الجسر الرومانيالجسر الروماني قرطبة

تسمى ايضا قنطرة قرطبة تقع على نهر الوادي الكبير وهي من المعالم المهمة في المدينة وهو جسر تاريخي بناه الروم في القرن الاول ما قبل التاريخ في عهد السمح ابن مالك الخولاني صاحب الأندلس بأمر عمر بن عبد العزيز . طولها أربعمائة متر تقريبًا، وعرضها أربعون مترًا، وارتفاعها ثلاثون مترًا. يقصدها السياح من كل مكان لالتقاط الصور التذكارية ورؤية غروب الشمس الذي لايوصف من على الجسر.

 

متحف قرطبةمتحف قرطبة

يقع متحف الآثار في قرطبة في أحد أهم شوارع هذه المدينة الأندلسية التي كانت في أيام مجيدة مضت حاضرة للخلافة الأموية . وبدأ إنشاء المتحف بتكوين أول مجموعاته في عام 1844م عندما شرعت الحكومة الإسبانية في جمع القطع الأثرية من الأديرة.و يضم المتحف الى جانب الاثار الاسلامية مجموعات متميزة من المعروضات التاريخية والتي تعود لعصور ما قبل التاريخ الى العصور الوسطى. ستتعرف هناك على الفنون التي ازدهرت في اسبانيا في عصورها الرومانية، القوطية، وعصر النهضة الأوروبية.

 

قصر قرطبةقصر قرطبة

معروف ايضا باسم قصر الكازار يقع في قرطبة ويرجع للعصور الوسطى بالقرب من نهر الوادي الكبير، وبالقرب من جامع قرطبة. قديمًا كان القصر حصنًا للقوط الغربيين. وبعد الفتح الإسلامي للاندلس، أعاد المسلمون بناءه ليصبح مقرا للحكم لكل الخلفاء الامويين على الاندلس أصبحت قرطبة حينئذ مركزًا ثقافيًا وسياسيًا هامًا، وتوسّع القصر ليشمل أجنحة كبيرة ذات ممرات وحدائق، كما ضم مكتبة عظيمة في الغرب. واستخدمت طواحين مائية لرفع الماء من نهر الوادي الكبير وريّ الحدائق الشاسعة.

 

البيت الاندلسي في قرطبةالبيت الأندلسي قرطبة

من أمتع أماكن السياحة في قرطبة التاريخية السياحية هو البيت الأندلسي وهو منزل تاريخي يعود إلى القرن الثاني عشر ميلادياً ويحمل طراز البيت الأندلسي بكل معالمه من أثاث وفناء ونافورة. كما يضم بعض القطع الآثرية الأصلية بالإضافة إلى فسيفساء روماني وبعض الكتب التاريخية. تم ترميم المنزل من قبل السيدة سلمى الفاروقي وافتتاحه عام 1997 ليصبح الآن متحفاً شاهداً على حضارة الأندلس العريقة يتردد عليه السياح بشكل مستمر.

 

مدينة الزهراءمدينة الزهراء في قرطبة

الزهراء مدينة اندلسية مشهورة، تبعد عن قرطبة 13 كم. تشتهر بعمارتها التي استخدم فيها الذهب والرخام قام ببنائها الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر لدين الله بين عامي 936 و940م. وقد بناها لتماثل قصور دمشق العاصمة الأموية القديمة، وازدهرت لنحو 80 عاماً، ثم هجرها أهلها من جند قرطبة خلال ثورة الأمازيغ. انطمرت المدينة ولم تكتشف إلا عام 1911. الحفريات أظهرت حتى الآن 10% من مباني المدينة البالغ مساحتها 112هك.

افضل فنادق قرطبة

 

الخلاصة

ان السياحة في قرطبة تجربة فريدة من نوعها بامتياز فهي فرصة للعودة الى تاريخ ذهبي من التقدم والازدهار والرقي الاسلامي واتعرف عن قرب لحضارة عريقة من المجد والانتصار فلا تفوت هذه الفرصة واستعد للسفر الى قرطبة منارة الاسلام في اوروبا.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *