السياحة في الأردن العريقة – دليل الأردن السياحي


تعتبر الأردن الواقعة في جنوب شرق آسيا واحدة من أهم بلاد الشام حيث تمتلك عددا كبيرا من المناطق السياحية والتاريخية التى تمتد من عروس الشمال أربد الى العقبة فى الجنوب. و تعد السياحة فى الأردن من أهم المجالات التى تساهم فى اقتصاد البلاد، حيث يزورها الملايين كل عام من مختلف أنحاء العالم. و بسبب الأهمية الدينية والتاريخية للاردن يفد اليها العديد من السائحين على مدار العام، كما تعتبر بمثابة جسر بين كل من قارة أفريقيا واّسيا وأوروبا.

تتمتع الأردن بمقومات سياحية فريدة، وتنوع مجالات السياحة بها مثل: السياحة الثقافية والدينية والترفيهية وسياحة المغامرات.

أهم المدن و الأماكن السياحية في الأردن

عمان

تعد عمان من أقدم مدن العالم العامرة بالسكان منذ القرن السابع قبل الميلاد حتى الأن. و كانت عمان على مر العصور شاهدة على الكثير من الحضارات، ويظهر هذا جليا من خلال الآثار الموجودة بها مثل المدرج الرومانى وجبل القلعة الذى يعكس الحضارات العمونية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية، بالأضافة الى رجم الملفوف وهو من الآثار المتبقية منذ فترة ماقبل التاريخ لعبدة الشمس والقمر والنجوم.

مدينة عمان

مدينة عمان

تدل آثار عين غزال على أول تواجد بشرى فى هذه المنطقة و التي كانت منطقة زراعية رعوية شيدت من حجارة غير منتظمة.  وتتميز عين غزال بتماثيلها البشرية النادرة فى العالم.  كما يوجد أيضا سبيل الحوريات ويرجع الى العصر الرومانى.

جرش

تعد مدينة جرش من أكبر المدن الأثرية الرومانية فى العالم، تم المحافظة على معالم الحضارة الرومانية بها حتى اليوم حيث أن شوارعها وأعمدتها ومسارحها الأثرية تعكس العصور القديمة. و تحظى مدينة جرش أهمية كبيرة لتاريخها الحضارى حيث تعد مثالا لتلاقى الحضارات والثقافات المختلفة، بالأضافة الى التقاليد والعادات العربية الأصيلة فى العصور الاسلامية الأولى، فيتوافد اليها الأعداد الغفيرة من السائحين والزائرين.

مدينة جرش

مدينة جرش

من أبرز معالم جرش

  • المسرح الحنوبى.
  • المسرح الشمالى.
  • سبيل الحوريات.
  • بوابة هادريان.
  • شارع الأعمدة.
  • معبد زيوس.
  • كاتدرائية جرش.
  • المسجد الحميدى.
  • المسجد الأموى.
  • مقام النبى هود.

كما يقام سنويا مهرجان جرش العالمى للفنون والثقافات.

مادبا

تسمى مدينة مادبا بمدينة الفسيفساء، وسميت بهذا الأسم لتميز كنائسها بأرضيات من الفسيفساء التى تشكلت على هيئة لوحات فنية رائعة، وأهمها خارطة الفسيفساء الموجودة فى كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذكس، وتعرض القدس والأرض المقدسة ورسومات لتلال وأودية ومدن حتى تصل الى دلتا النيل بمصر.

خريطة مأدبا القديمة

خريطة مأدبا القديمة

يضم متحف مادبا الأثرى أيضا بقايا كنائس والفسيفساء التى أكتشفت فى كنيسة العذراء كما يوجد معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم، ويتم تدريب الحرفيين على فن صناعة وإصلاح وترميم الفسيفساء، وهو أول مشروع فريد من نوعه فى الشرق الأوسط.

تقع عيون موسى أيضا فى مدينة مادبا وعى عبارة عن مكان منخفض معتدل شتاءً وحار جدا صيفا بها أشجار متعددة.

أما الطريق الملوكى فهو طريق تاريخى طويل  تمنى موسى –عليه السلام-  ان يتخذه ليحصل على أرض كنعان. يخترق الطريق الملوكى جبالا عالية وسهولا وأودية سحيقة ة أراض شديدة الأنحدار، كما توجد على جوانبه الكثير من المواقع الثرية والكنائس التى تعود الى العهد البيزنطى وقلاعا رومانية ومعابد ومدنا اسلامية.

البتراء

تقع البتراء فى محافظة معان، وتعتبر أهم الأماكن السياحية لزعماء العالم. تشتهر مدينة البتراء التاريخية بعمارتها المنحوتة فى الصخور، ومن أهم معالمها:

  • الخزنة، وهى معلم فريد نحت فى الصخر الوردى
  • مسرح البتراء
  • مبنى الحكمة
  • المعبد الكبير
  • يعد أكبر معابد البتراء وقصر البنت والدير
آثار البتراء

آثار البتراء

يحتوى متحف البتراء النبطى على ما يقرب من 600 قطعة أثرية ويتكون من ثلاث قاعات، كما تقام فيه العديد من الأنشطة والفعاليات المهمة فى مدينة البتراء، ومنها مهرجان البتراء السياحى للتعريف بالمدينة وأهميتها.

 

أنواع السياحة فى الأردن

السياحة العلاجية

تحتل السياحة العلاجية فى الأردن مركزا متقدما، حيث تعد المملكة الأردنية الأولى عربياً والخامسة على مستوى العالم فى مجال السياحة العلاجية، و يرجع ذلك الى ما تبذله الدولة من تخفيض فى تكاليف العلاج مقارنة بباقى الدول العربية و الأوروبية المنافسة الى جانب الخبرة والمهارة اللتان تتميز بهما الطواقم الطبية الأردنية، خاصة فى مجال أمراض وجراحات القلب والجراحات الدقيقة.

يرجع التقدم فى مجال السياحة العلاجية الى النهضة الطبية التى شهدتها البلاد فى بداية القرن العشرين حيث اهتمت الحكومة بتطوير الخدمات الطبية، كما شيدت اول مدينة طبية عربية “مدينة الحين الطبية” ومركز الحسين للسرطان ويعد أول مركز متخصص حاصل على الاعتماد الخاص بأمراض السرطان خارج الولايات المتحدة الأمريكية مما أدى الى زيادة أعداد المرضى الراغبين فى خدمة طبية مميزة الى الآلاف سنويا.

تتميز الأردن أيضا بتوفير كل سبل العلاج الطبيعى مثل المياه الحارة الغنية بالأملاح، والطين البركانى حيث يوجد العديد من المنتجعات العلاجية التى يفد اليها العديد من المرضى.

من أبرز هذه المنتجعات

تتميز الأردن بوجود الكثير من حمامات المياه المعدنية والشلالات الحارة، ومن أبرزها حمامات ماعين والحمامات الساخنة فى البحر الميت وحمامات عفرا وحمامات البربيطة وينابيع المية الأردنية وحمامات الشونة الشمالية.

  • حمامات البحر الميت: تعتبر من أهم أماكن السياحة العلاجية البيئية على مستوى العالم، ويرجع ذلك الى انفرادها بمجموعة من الخصائص الطبيعية التى تجعلها على مصاف الأماكن السياحية العلاجية فى العالم حيث تتمتع بالرطوبة والعيون كبريتية التي تساعد فى العلاج من الأمراض الجلدية والروماتويد، كما تعتبر منطقة البحر الميت مكانا مميزا أيضا للترفيه.

تقدم الفنادق المطلة على البحر الميت خدمات العلاج الطبيعى مستفيدة من الخصائص الطبيعة للمكان بدون أية مواد كيميائية.

  • حمامات ماعين: تعد حمامات ماعين التى تقع فى محافظة مادبا أكبر منتجع سياحى استشفائى فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تتميز بتقديم خدمات العلاج لمرضى الأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

يزور السائحين المنتجع بغرض العلاج أو الراحة والاستجمام بالمياه المعدنية أو الاستحمام بالمياه المعدنية الساخنة، حيث توجد حمامات ماعين على سفح واد عميق بحوالى 150 مترا تحت مستوى سطح البحر وتحيط به جبال شاهقة.

  • حمامات عفرا: توجد حمامات عفرا فى شمال مدينة الطفيلة، وهى عبارة عن مياه حارة ما بين 45- 48 درجة مئوية تنطلق من 15 عيناً على شكل سيول وشلالات تصب فى برك مائية مليئة بالمعادن الشافية. يوجد بها مراكز وعيادات طبية تقدم خدمات السياحة العلاجية خاصة لعلاج العقم وتصلب الشرايين وفقر الدم والروماتيزم وكثير من الأمراض المزمنة.

تعتبر مياة عفرا الأكثر حرارة من  بين باقى العيون الأخرى بالأردن لذلك اهتمت الدراسات والأبحاث بأثبات فاعليتها فى علاج الأمراض المزمنة والمستعصية.

  • حمامات الربيطة: توجد فى جنوب وادى الحسا وهى مياه معتدلة الحرارة بها أنواع كثيرة من الأملاح والمعادن مثل الكلوريد وكبريتيد الهيدروجين ذات فاعلية علاجية كبيرة.
  • ينابيع الحمة: تعد من أهم وأبرز أماكن العلاج والسياحة فى الأردن حيث تخرج المياه الساخنة من باطن الأرض وتحتوى على أملاح ومعادن نادرة الوجود فى العالم.

اقيم بها أماكن مخصصة للرجال وأخرى للنساء وثالثة للاطفال.

  • الشونة الشمالية: تقع فى محافظة إربد وتعتبر من أهم معالم السياحة العلاجية فى شمال الأردن حيث تحتوى المياة على أملاح وعناصر تستخدم فى علاج أمراض العظام والروماتيزم والالتهابات الجلدية وقصور الدورة الدموية.

السياحة التاريخية

تعد الأردن متحفا كبيراً غنياً بالآثار والقلاع والحصون والأماكن التاريخية التى تروى تعاقب الحضارات عليها. كان للموقع الجغرافى للأردن الذى يتوسط ويربط قارات أسيا واوروبا وافريقيا الى جانب مناخها المعتدل دوراً تاريخياً كبيرا حيث تتقاطع فيها طرق القوافل التجارية وطرق المواصلات.

تعد البتراء من أبرز المواقع الأثرية، تليها جرش ثم المغصس وعمان وأم القيس.

القصور الصحراوية

شيدت الكثير من القصور على طول طريق الحج والتجارة والتى استخدمت كأماكن للاستراحة وأخذ كافة الاحتياجات من الماء والطعام. تحتوى القصور الصحراوية كثير من معالم التاريخ الاسلامى ومن أهمها:

  • قصير عمرة: يقع قصير عمرة بمحافظة الزرقاء وهو عبارة عن تحفة معمارية فنية، منقوش على جدرانه أشكال لملوك الأرض. يشتهر القصر بقبة رائعة تغطى حمام ساخن مرسوم عليها زخارف تمثل الأبراج السماوية الرائعة كما نفقش عليه أيضا الحيوانات التى كانت فى تلك الحقبة مثل الأسود والنمورو النعام والغزلان.

يحتوى القصر على بئر كان يرفع منه الماء بواسطة ساقية قديمة وكان يستخدم فى تدفئة القصر من خلال انابيب فخارية تحت ارضية البناء.

  • قصر الحرانة: يعد من أبرز الآثار الأموية ويوجد فى محافظة الزرقاء، يتألق بفن معمارى يجعله أشبه بقلعة. يوجد فى زوايا القصر برجان أحدهما دائرى والأخر نصف دائرى.
  • قصر الحلابات وقلعة الأزرق: يعود القصر الى العصر الرومانى حيث شيد مع قلاع أخرى لحماية الطرق الشرقية. أما القلعة فبنيت بالحجر البازلتى الأسود وكانت محطة رئيسية للقوافل.

كما توجد قصور أخرى فى أماكن مختلفة مثل قصر المشتى وقصر الطوبة والتى تعود الى الدولة الأموية.

 

السياحة البيئية

السياحة البيئية من المجالات التى نمت مؤخرا فى الأردن، كما قام المجتمع المحلى بحماية البيئة من خلال اقامة المشاريع الصغيرة فى الحرف اليدوية مثل الفضة والمجوهرات والتطريز والسيراميك والمنتجات الجلدية من جلد الماعز.

كما يوجد نزل فينان البيئى وهو من أفضل خمس مبان فى العالم، صمم على شكل خانات القوافل التجارية الموجودة على طريق الحرير ويستخدم الطاقة الشمسية فى إنارة المرافق الرئيسية ويستخدم الشموع فى إنارة الليل الهادئ.

السياحة الدينية

تستقبل الأردن العديد من السائحين للتعرف على المعالم الدينية وممارسة الطقوس الدينية، فموقع الأردن المتميز بين مكة والقدس و المدينة المقدسة جعل لها دور محورى فى تاريخ أهل الكتاب، فالكثير من الأنبياء ذكروا فى العهد القديم، الأنجيل، والقراّن كان لهم ارتباط تاريخى بالأردن إما عاشوا فيها أو عبروا من خلال أراضيها.

يوجد العديد من الأضرحة والأماكن المقدسة للديانات السماوية، كما دارت بعض المعارك التاريخية على أرضها أبرزها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل، كما أن موقع اهل الكهف فى الجنوب الشرقى من عمان من أهم المزارات التى يرغب فى رؤيتها كل من يأتي الى عمان وقد ذكرت أحداث موقع أهل الكهف فى القران الكريم.

تعد الأردن مقصدا جاذبا للزائرين المسيحيين، فهى مثال حى يعبر عن المراحل المختلفة للكتاب المقدس، كما توجد العديد من الأماكن المقدسة المسيحية مثل:

  • المغطس
  • جبل نيبو
  • مكاور
  • كنيسة سيدة الجبل
  • كنائس مار الياس وام الرصاص.