السياحة في الاردن

تتميز الأردن الواقعة في جنوب شرق آسيا واحدى مناطق بلاد الشام بأنها تمتلك عددا كبيرا من المناطق السياحية والتاريخية التى تمتد من عروس الشمال أربد الى العقبة فى الجنوب. و تعد السياحة فى الأردن من أهم المجالات التى تساهم فى اقتصاد البلاد، حيث يزورها الملايين كل عام من مختلف أنحاء العالم. و بسبب الأهمية الدينية والتاريخية للاردن يفد اليها العديد من السائحين على مدار العام، كما تعتبر بمثابة جسر بين كل من قارة أفريقيا واّسيا وأوروبا.

تتمتع الأردن بمقومات سياحية فريدة، وتنوع مجالات السياحة بها مثل: السياحة الثقافية والدينية والترفيهية وسياحة المغامرات.

انواع السياحة فى الاردن

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية الاردن

تحتل السياحة العلاجية فى الأردن مركزا متقدما، حيث تعد المملكة الأردنية الأولى عربيا والخامسة على مستوى العالم فى مجال السياحة العلاجية، و يرجع ذلك الى ما تبذله الدولة من تخفيض فى تكاليف العلاج مقارنة بباقى الدول العربية و الأوروبية المنافسة الى جانب الخبرة والمهارة اللتان تتميز بهما الطواقم الطبية الأردنية، خاصة فى مجال أمراض وجراحات القلب والجراحات الدقيقة.

يرجع التقدم فى مجال السياحة العلاجية الى النهضة الطبية التى شهدتها البلاد فى بداية القرن العشرين حيث اهتمت الحكومة بتطوير الخدمات الطبية، كما شيدت اول مدينة طبية عربية “مدينة الحين الطبية” ومركز الحسين للسرطان ويعد أول مركز متخصص حاصل على الاعتماد الخاص بأمراض السرطان خارج الولايات المتحدة الأمريكية مما أدى الى زيادة أعداد المرضى الراغبين فى خدمة طبية مميزة الى الآلاف سنويا.

تتميز الأردن أيضا بتوفير كل سبل العلاج الطبيعى مثل المياه الحارة الغنية بالأملاح، والطين البركانى حيث يوجد العديد من المنتجعات العلاجية التى يفد اليها العديد من المرضى.

من اهم المنتجعات في الاردن

تتميز الأردن بوجود الكثير من حمامات المياه المعدنية والشلالات الحارة، ومن أبرزها حمامات ماعين والحمامات الساخنة فى البحر الميت وحمامات عفرا وحمامات البربيطة وينابيع المية الأردنية وحمامات الشونة الشمالية.

  • حمامات البحر الميت: تعتبر من أهم أماكن السياحة العلاجية البيئية على مستوى العالم، ويرجع ذلك الى انفرادها بمجموعة من الخصائص الطبيعية التى تجعلها على مصاف الأماكن السياحية العلاجية فى العالم حيث تتمتع بالرطوبة والعيون كبريتية التي تساعد فى العلاج من الأمراض الجلدية والروماتويد، كما تعتبر منطقة البحر الميت مكانا مميزا أيضا للترفيه.

تقدم الفنادق المطلة على البحر الميت خدمات العلاج الطبيعى مستفيدة من الخصائص الطبيعة للمكان بدون أية مواد كيميائية.

  • حمامات ماعين: تعد حمامات ماعين التى تقع فى محافظة مادبا أكبر منتجع سياحى استشفائى فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تتميز بتقديم خدمات العلاج لمرضى الأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

يزور السائحين المنتجع بغرض العلاج أو الراحة والاستجمام بالمياه المعدنية أو الاستحمام بالمياه المعدنية الساخنة، حيث توجد حمامات ماعين على سفح واد عميق بحوالى 150 مترا تحت مستوى سطح البحر وتحيط به جبال شاهقة.

  • حمامات عفرا: توجد حمامات عفرا فى شمال مدينة الطفيلة، وهى عبارة عن مياه حارة ما بين 45- 48 درجة مئوية تنطلق من 15 عيناً على شكل سيول وشلالات تصب فى برك مائية مليئة بالمعادن الشافية. يوجد بها مراكز وعيادات طبية تقدم خدمات السياحة العلاجية خاصة لعلاج العقم وتصلب الشرايين وفقر الدم والروماتيزم وكثير من الأمراض المزمنة.

تعتبر مياة عفرا الأكثر حرارة من  بين باقى العيون الأخرى بالأردن لذلك اهتمت الدراسات والأبحاث بأثبات فاعليتها فى علاج الأمراض المزمنة والمستعصية.

  • حمامات الربيطة: توجد فى جنوب وادى الحسا وهى مياه معتدلة الحرارة بها أنواع كثيرة من الأملاح والمعادن مثل الكلوريد وكبريتيد الهيدروجين ذات فاعلية علاجية كبيرة.
  • ينابيع الحمة: تعد من أهم وأبرز أماكن العلاج والسياحة فى الأردن حيث تخرج المياه الساخنة من باطن الأرض وتحتوى على أملاح ومعادن نادرة الوجود فى العالم.

اقيم بها أماكن مخصصة للرجال وأخرى للنساء وثالثة للاطفال.

  • الشونة الشمالية: تقع فى محافظة إربد وتعتبر من أهم معالم السياحة العلاجية فى شمال الأردن حيث تحتوى المياة على أملاح وعناصر تستخدم فى علاج أمراض العظام والروماتيزم والالتهابات الجلدية وقصور الدورة الدموية.

السياحة التاريخية

السياحة التاريخية الاردن

تعد الأردن متحفا كبيراً غنياً بالآثار والقلاع والحصون والأماكن التاريخية التى تروى تعاقب الحضارات عليها. كان للموقع الجغرافى للأردن الذى يتوسط ويربط قارات أسيا واوروبا وافريقيا الى جانب مناخها المعتدل دوراً تاريخياً كبيرا حيث تتقاطع فيها طرق القوافل التجارية وطرق المواصلات.

تعد البتراء من أبرز المواقع الأثرية، تليها جرش ثم المغصس وعمان وأم القيس.

القصور الصحراوية

القصور الصحراوية الاردن

شيدت الكثير من القصور على طول طريق الحج والتجارة والتى استخدمت كأماكن للاستراحة وأخذ كافة الاحتياجات من الماء والطعام. تحتوى القصور الصحراوية كثير من معالم التاريخ الاسلامى ومن أهمها:

  • قصر المشتى: هو أحد القصور العربية التي بناها الأمويون في الشام يقع على مسافة 32 كم جنوب شرق عمّان. ويحيط بالقصر سور مربع طوله 144 مترا فيه 25 برجا دائريا، عدا برجي المدخل فهما بشكل نصف مثمن. ومن معالم قصر المشتى من الناحية الفنية هي الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة القبلية التي يقع بها المدخل. ونقلت تلك الواجهة إلى قسم الفنون الإسلامية بمتحف بيرغامون، ويُلاحظ في قصر المشتى وجود بعض العناصر الفنية التي تشبه زخارف قبة الصخرة.
  • قصر الطوبة : قصر طوب أو قصر الطوبة أحد القصور التي شيدت في العصر الأموي، تم بناؤه مثل قصر المشتى باستخدام مزيج من حجر جيري والطوب اللبن علي شكل مستطيل تبلغ أبعاده 140 م في 72 م، . ويدعم الجدران أبراج شبه مستديرة ما عدا الجانب الشمالي. القسم الشمالي الغربي سليم تقريبا، وتوجد عدة أطوال للجدار على الجانب الغربي. وهناك أيضا آبار تقع في مكان قريب، على مقربة من قاع نهر جاف.
  • قصر الحلابات وقلعة الأزرق: يعود القصر الى العصر الرومانى حيث شيد مع قلاع أخرى لحماية الطرق الشرقية. أما القلعة فبنيت بالحجر البازلتى الأسود وكانت محطة رئيسية للقوافل.

 

السياحة البيئية

السياحة البيئية الاردن

السياحة البيئية من المجالات التى نمت مؤخرا فى الأردن، كما قام المجتمع المحلى بحماية البيئة من خلال اقامة المشاريع الصغيرة فى الحرف اليدوية مثل الفضة والمجوهرات والتطريز والسيراميك والمنتجات الجلدية من جلد الماعز.

كما يوجد نزل فينان البيئى وهو من أفضل خمس مبان فى العالم، صمم على شكل خانات القوافل التجارية الموجودة على طريق الحرير ويستخدم الطاقة الشمسية فى إنارة المرافق الرئيسية ويستخدم الشموع فى إنارة الليل الهادئ.

السياحة الدينية

السياحة الدينية في الاردن

تستقبل الأردن العديد من السائحين للتعرف على المعالم الدينية وممارسة الطقوس الدينية، فموقع الأردن المتميز بين مكة والقدس و المدينة المقدسة جعل لها دور محورى فى تاريخ أهل الكتاب، فالكثير من الأنبياء ذكروا فى العهد القديم، الأنجيل، والقراّن كان لهم ارتباط تاريخى بالأردن إما عاشوا فيها أو عبروا من خلال أراضيها.

يوجد العديد من الأضرحة والأماكن المقدسة للديانات السماوية، كما دارت بعض المعارك التاريخية على أرضها أبرزها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل، كما أن موقع اهل الكهف فى الجنوب الشرقى من عمان من أهم المزارات التى يرغب فى رؤيتها كل من يأتي الى عمان وقد ذكرت أحداث موقع أهل الكهف فى القران الكريم.

تعد الأردن مقصدا جاذبا للزائرين المسيحيين، فهى مثال حى يعبر عن المراحل المختلفة للكتاب المقدس، كما توجد العديد من الأماكن المقدسة المسيحية مثل:

المدن السياحية في الاردن

مادبا

مادبا الاردن

تقع مادبا جنوب مدينة عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث تبعد عنها مسافة تقدر ب30 كلم، وعلى مقربة من المدينة يقع جبل بينو، والذي يطل على أخفض منطقة في العالم ألا وهي البحر الميّت، وترتفع هذه المدينة عن مستوى سطح البحر قرابة 774 متراً.

وتعتبر مادبا إحدى المحافظات الهامة في المملكة، وذلك لما تحويه من معالم أثرية وفيرة، والتي ما زالت أغلبها مدفونةً لم يتمّ العثور عليها بعد، إضافة إلى المعالم الطبيعيّة التي تتحلى بها المدينة كون أرضها تتمتع بخصوبة عالية.

وتسمى مدينة مادبا بمدينة الفسيفساء، وسميت بهذا الاسم لتميز كنائسها بأرضيات من الفسيفساء التى تشكلت على هيئة لوحات فنية رائعة، وأهمها خارطة الفسيفساء الموجودة فى كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذكس، وتعرض القدس والأرض المقدسة ورسومات لتلال وأودية ومدن حتى تصل الى دلتا النيل بمصر.

 

معالم السياحة في مادبا

تمتلك مادبا مجموعة من المناطق التي تمتزج ما بين الجمال الطبيعي والجمال التاريخي الأثري، الأمر الذي يجعلها مقصداً لعدد كبير من الزوار من حول العالم.

 

البحر الميت
البحر الميت

ويمثل أخفض نقطة في العالم بحوالي 400 متر تحت سطح البحر. وسمي بالبحر الميت لانعدام الحياة فيه، حيث ترتفع نسبة الملوحة إلى مستويات عالية جدًا، وهو الأمر الذي يمثل تجربة رائعة للعوم فوقه والطفو بسهولة دون ضرورة القدرة على السباحة. يتوفر في منطقة البحر الميت العديد من الفنادق الفخمة والشاطئ السياحي العام والذي يمكنك دخوله بتذكرة منخفضة نسبيًا مقارنة بالفنادق.

يمكنك أيضًا الاستمتاع في مدينة الألعاب المائية “الوادي” في البحر الميت. ولهواة السيارات ننصحك بتجربة سيارات الجو كارت racing في مدينة المغامرة Adventure City. يبعد البحر الميت حوالي 50 كم عن العاصمة ويمكنك الوصول إليه بالسيارة الخاصة بوقت يستغرق 30 إلى 40 دقيقة.

 

خارطة مادبا

خارطة مادباتعد واحدة من أروع المعالم الأثرية في المملكة الأدرنية، ومن الآثار الفريدة من نوعها في العالم، كما تصنف على أنها أقدم خارطة فسيفسائية للأرض المقدسة على وجه الأرض، وتوجد في قلب كنيسة القديس جورج في محافظة مادبا الأردنية والتي أقيمت على أنقاض كنيسة بيزنطية، وتعتبر منطقتها من أجمل اماكن السياحة في مادبا .ويعود تاريخ خارطة مادبا في الأردن إلى العصر السادس، وقد تم صنعها في قلب كنيسة رومانية قديمة موجودة في مكان يعرف باسم طريق الملوك الذي يقدر عمره بـ حوالي 5 آلاف سنة، وهو طريق تاريخى طويل تمنى موسى –عليه السلام- ان يتخذه ليحصل على أرض كنعان. يخترق الطريق الملوكى جبالا عالية وسهولا وأودية سحيقة و أراض شديدة الانحدار، كما توجد على جوانبه الكثير من المواقع الثرية والكنائس التى تعود الى العهد البيزنطى وقلاعا رومانية ومعابد ومدنا اسلامية.

 

قلعة مكاورقلعة مكاور مادبا

تتربع قلعة مكاور على قمة تلة صخرية جبلية ترتفع 715 مترا عن سطح البحر، وتتميز بإطلالاتها الرائعة على البحر الميت، وتعتبر من أروع المعالم الأثرية في الشرق الاوسط، ومن أجمل اماكن السياحة في مادبا ، كما أنها تصنف كأكبر قطعة فسيفسائية في الأردن.ويعود تاريخ بناء قلعة مكاور في مادبا إلى العصر الأول قبل الميلاد حيث أنها بنيت بأمر من القائد اليوناني الكسندر جانيوس لأغراض عسكرية دفاعية ضد الهجمات التي كان يقوم بها الأنباط، كما تتمتع القلعة بأهمية دينية كبيرة كونها المكان الذي أسر واستشهد فيه نبي الله عيسى عليه السلام، وهي اليوم واحدة من أكبر الوجهات السياحية في البلاد.

 

وادي الهيدان

وادي الهيدان مادبايعد وادي الهيدان مادبا واحدا من أكثر المعالم الطبيعية جمالا وسحرا في مدينة مادبا السياحية، ويشتهر بكثرة مياهه المتشكلة من الينابيع والأنهار والتي تخترف مرتفعاته ومنخفضاته، كما تكثر فيه أيضا التشكيلات الصخرية الضخمة. ويعتقد أن تاريخ وادي الهيدان في مادبا إلى عصور ماقبل التاريخ، وأن أول من سكنه هم حضارات العصر البرونزي، ومن بعدهم قبائل العرب التي جائت من شبه الحزيرة العربية، وأبرزها قبيلة الهيدان التي نسب إليها اسم الوادي الذي أصبح اليوم واحد من أكبر الوجهات السياحية في البلاد، والتي يزورها الملايين سنويا من السياح الاجانب.

 

 

متحف مادبا الأثرى
متحف مادبا الأثرى

هو عدة بيوت متلاصقة ذات أرضيات مفروشة بالفسيفساء قامت دائرة الآثار العامة باستكمالها لتشكل نواة متحف وقد تم افتتاحه عام 1987. يضم متحف مادبا الأثرى أيضا بقايا كنائس والفسيفساء التى أكتشفت فى كنيسة العذراء كما يوجد معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم، ويتم تدريب الحرفيين على فن صناعة وإصلاح وترميم الفسيفساء، وهو أول مشروع فريد من نوعه فى الشرق الأوسط.

 

 

عيون موسى مادباعيون موسى

تقع عيون موسى أيضا فى مدينة مادبا وهي عبارة عن مكان منخفض تحوي ينابيع مياه صافية وتمتاز بطقس معتدل شتاءً وحار جدا صيفا وبها أشجار متعددة.

 

 

ئئؤررت

افضل فنادق مادبا

 

العقبة

العقبة الاردن

تلقب مدينة العقبة بثغر الأردن الباسم، حيث تعتبر العقبة من المناطق المتميزة في الأردن لكونها المدينة الوحيدة التي تقع على البحر أي المنفذ المائي الوحيد للأردن، وكان اهتمام الدولة بهذه المنطقة سببًا في إقبال السياح عليها من كل مكان. كما أن البحر هناك به كل أنواع الأسماك، ما يعتبر فرصة غنية لكل محبي الصيد ومحبي الحياة البحرية.

تبعد مدينة العقبة ما يقارب 400 كم عن عمان، ويمكنك الوصول إليها بسيارتك الخاصة أو بالباص من شركة جت، والذي ينظم رحلة تنطلق على رأس كل ساعة من منطقة العبدلي في عمّان.

أما عن الطقس في منطقة العقبة، فيعتبر أن الحرارة هناك مرتفعة معظم أيام السنة، لذلك يفضل السياح زيارة المدينة في أوقات الشتاء، ويظل الطقس دافئًا هناك حتى في فترة الشتاء، على الرغم من انخفاض درجة الحرارة في العديد من المناطق الأخرى.

معالم السياحة في العقبة

منتجع برانيس العقبة

منتجع برانيس العقبة

تم إنشاؤه من قبل شركة برانيس الرائدة في مجالات الإستثمارات السياحية وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية، وافتتح بشكل رسمي في عام 2012 كواحد من أجمل المنتجعات البحرية، ليصبح من أكبر الوجهات السياحية التي يزورها الملايين سنوياً من السياح الأجانب والسكان المحليين. في شاطئ برانيس العقبة يمكنك التجول على الرمال الناعمة والحصول على حمام شمسي وأنت تستلقي على الأسرة المظلية أو ممارسة الرياضات المائية ولعلك تنتظر الى الغروب لكي تستمتع بمشاهدة المنظر الرائع لغروب الشمس.

 

 

 

شاطئ الحفاير
شاطئ الحفاير في العقبة

يعد شاطئ الحفاير في العقبة والذي يعرف أيضا باسم شاطئ النخيل واحدا من أجمل الشواطئ الرملية في المملكة الأردنية، ويتميز بكونه الشاطئ الوحيد الذي يمتد على طول المناطق الداخلية للعقبة، وبالطبيعة الخضراء الجميلة التي تحيط به، ويعتبر من أجمل اماكن السياحة في العقبة وعموم الاردن. تم مؤخراً تطويره وتحديثه ليصبح منتجع سياحي، وهو اليوم واحد من أكبر الوجهات السياحية التي يزورها الملايين سنويا، وعشرات الآلاف في عطلات نهايات الاسبوع والأعياد من السياح الأجانب والسكان المحليين.

 

 

مدينة ايلة الاردن

مدينة ايلة

تعد مدينة ايلة والتي تعرف أيضاً باسم مدينة ايلة الإسلامية  واحدة من أروع المعالم الأثرية في محافظة العقبة، ومن أجمل المدن القديمة التي تم تحويلها إلى حديقة حضرية راقية في المملكة الأردنية، وهي مدينة ساحلية محصنة ولها شكل مستطيل، وتتميز بكونها تجمع بين جمال الطبيعية الساحلية وبين عبق وأصالة التاريخ، وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في العقبة وعموم الاردن. ويعود تاريخ تأسيس مدنية ايلا العقبة إلى العصر السابع في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه، لتكون بذلك أول مدينة إسلامية يتم إنشاؤها خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

 

 

وادي عربة
وادي العربة في الاردن

يعد واحدا من أكثر المناطق الصحراوية جمالا في الاردن، ويحتل جزء من وادي الصدع العظيم بين البحر الميت وخليج العقبة، ويعد امتدادا للأخدود العظيم الذي يمتد من تركيا إلى كينيا، ويتميز بتنوع أشكال الحياة البيئية فيه، ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في العقبة. يمكنك التجول بين الكثبان الرملية بسيارات الدفع الرباعي، كما يمكنك القيام بجولة على الجمال والخيول بين الواحات الصحراوية لترى الجمال الطبيعي في قلب الصحراء من أشجار نخيل معمرة ضحمة وبحيرات مائية وحيوانات مثل الماعز والزواحف.وخلال تجولك ستشاهد الكثير من التشكيلات الصخرية الضخمة المكونة بفعل العوامل الطبيعية على مر ملايين السنين، حيث يمكنك التسلق هذه التشكيلات الضخمة ومشاهدة منظر بانورامي على الوادي بمعالمه.

 

 

مرصد طيور العقبةمرصد طيور العقبة

يعد مرصد طيور العقبة واحد من أروع المعالم الطبيعية في محافظة العقبة، ومن أهمها وأشهرها في المملكة الأردنية، حيث أنها تشكل جزء من ثاني أهم مسار لهجرة الطيور في العالم والذي يعرف باسم حفرة الانهدام، ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في العقبة. سجل مرصد الطيور في العقبة في السنوات الخمسة الأخيرة وجود حوالي 200 نوع من الطيور 45% منها تشتهر بها الأردن، كما تم أدراجها ضمن أهم المناطق العالمية للطيور من قبل منطمة بيرد لايف انترناشيونال العالمية لحماية الطيور، وهو اليوم واحد من أكبر الوجهات السياحية في البلاد، ويزوره الميلايين سنوياً.

 

 

افضل فنادق العقبة

اربد

مدينة إربد

تقع مدينة إربد في شمال المملكة الأردنية الهاشمية ضمن نطاق محافظة إربد، وتُعتبر مركز المحافظة، تفصل بينها وبين العاصمة عمان مسافة تقدّر بواحد وسبعين كيلومتراً شمالاً، وتحتلّ موقعاً قريباً من الحدود الأردنية السورية في الواجهة الشمالية؛ إذ تفصل بينهما مسافة 20 كيلومتراً جنوباً من الحدود، وتحتلّ المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث عدد السكان.

حملت مدينة إربد قديماً اسم أرابيل،ا وهو مصطلح روماني الأصل معناه “الأسود”، وفيما بعد تغيّر مُسمّاها إلى بيت إربل كبلدة رومانية، واسمها الحالي مشتق من مصطلح الرُبدة نسبةً للون تربتها الحمراء، والسواد الذي يسود الصخور البركانية السائدة في المنطقة.

تحتضن مدينة إربد عدداً كبيراً من القرى المقدّر عددها تقريباً بحوالي 360 قرية تقريباً، وهي المدينة الأكثر التي تَحتوي قرىً في ربوعها على مستوى العالم، ومن هذه القرى إيدون، وحبكا، ودير يوسف، والمزار الشمالي، وعلعال، وكفريوبا، والبارحة، وحكما.

تتأثر مدينة إربد بمناخ البحر الأبيض المتوسط؛ إذ يكون صيفها معتدلاً، أما شتاؤها فيكون بارداً، وتسجّل المدينة هطولاً مطرياً بنسبة تصل إلى 471.6 مليمتر سنوياً، ولا تتجاوز درجة حرارتها 35 درجة، ويعتبر ربيعها خلاباً ومن أجمل الفصول التي ترتدي به ثوبها الأخضر.

معالم السياحة في اربد

أم قيس
بلدة ام قيس

تعد بلدة أم قيس واحدة من أروع المدن الأثرية في المملكة الاردنية، وتتميز بكونها تمزج بين جمال الطبيعة الخلاب، وبين عبق وأصالة المعالم التاريخية، وتوجد بلدة ام قيس بين الأحراش الخضراء لمحافظة اربد، وترتفع حوالي 400 متر عن سطح البحر، كانت ام قيس اربد تسمى سابقاً بـ جدارا والتي تعني البلدة المحصنة، أما تاريخها فهو يعود إلى عدة قرون قبل الميلاد، وكانت حاضنة لكثير من الحضارات والإمببراطوريات العريقة مثل الرومان القدماء واليونانيين وصولا إلى الحضارات الإسلامية والعثمانية، كما انها كانت تشكل نقطة وصل بين سوريا وفلسطين، وطريقا لمرور البضائع والقوافل التجارية، وهي اليوم واحدة من أكبر الوجهات السياحية في البلاد، والتي يزورها الملايين سنوياً.

 

طبقة فحل
طبقة فحل

هي واحدة من أروع المدن الأثرية في مدينة اربد يرجع السبب في تسمية طبقة فحل في الاردن إلى الاسكندر الروماني الكبير بيلا، أما تاريخها فيعود إلى العصر الحجري الجديد، ولقد شهدت بحسب الدراسات والمؤرخين نهضة كبيرة في العصرين البرونزي والحديدي، وعلى يد الحضارات الرومانية واليونانية، كما أنها تمثل قيمة رمزية كبيرة كونها المكان الذي حقق فيه المسلمين نصر كبير على الرومان، وهي اليوم واحدة من أكبر الوجهات السياحية التي يزورها الملايين سنوياً.

 

 

 

متحف التاريخ الطبيعي الأردني
متحف التاريخ الطبيعي الأردني

من اهم معالم السياحة في اربد الاردن وهو الاول من نوعه في الاردن ومن ابرز متاحف التاريخ الطبيعي في المنطقة، وتعرض في هذا المتحف آلاف الهياكل والمجسمات المحنطة للحيوانات التي سكنت الاردن والوطن العربي منذ آلاف السنين الى الآن بالاضافة الى الصخور والمستحاثات التي اكتشفت في الاردن.

ارابيلا مولارابيلا مول

تم افتتاحه عام 2009، بعد تصميمه وفق أحدث وأجمل الفنون المعمارية، والمواصفات والمعايير الدولية، كما تم تزويده بكافة المرافق الخدمية ووسائل الراحة، ومواقف كبيرة داخلية وخارجية تتسع إلى عدد كبير من السيارات، وهو اليوم واحد من أكبر الوجهات السياحية والتسوقية التي يزورها الآلالف يومياً.يعد ارابيلا مول اربد واحدا من المجمعات التجارية المميزة جداً في المملكة ، كما أنه الأول من نوعه في محافظة اربد ، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 37 ألف متر مربع، ويتكون من أربع طوابق، ويوفر لزائريه جميع الإحتياجات من تسوق وترفيه ومطاعم.. مواعيد العمل: يومياً من الساعة 10:00 وحتى الساعة 22:00.

 

 

افضل فنادق اربد

 

الكرك

الكرك الاردن

تتميز بأنها من المدن القديمة والعريقة في المملكة الأردنية والتي تعود إلى صميم أعماق التاريخ، بالإضافة إلى أنها واقعة في الجهة الجنوبية لعمان، وتبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 120 كلم.

كان ظهور الكرك في التاريخ للمرة الأولى عندما ذكرت في التوراة، حيث كان يطلق عليها اسم كير مؤاب أو كير حارسة أي المدينة المحصنة، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي لعبته في عهد ميشع ملك مؤاب، الذي قام بإجبار كل من ملك السامرة وملك أورشليم على إنهاء الحصار عن مدينة الكرك، ويدل ذلك على أن قلعة الكرك كانت معبدا خاصا بالآلهة لكموش والتي بنيت من قبل الملك المؤابي ميشع من أجل هذا الغرض، وفيما بعد تم إطلاق اسم مملكة الكرك الأيوبية عليها، والتي امتدت حدودها من الجوف لدمشق.

تتميز مدينة الكرك بأنها من المدن السياحية التي ينجذب لها أعداد كبيرة من السائحين الذين يبحثون عن الأصالة والتاريخ العريق، وذلك لاحتوائها على الكثير من المعالم التاريخية كقلعة الكرك التي بنيت من قبل المؤابين، وبرج الظاهر بيبرس، وتمثال صلاح الدين الأيوبي الذي يتميز بموقعه في منتصف شوارع هذه المدينة، والكثير من المقامات التي تعود للعديد من الأنبياء كسيدنا نوح عليه السلام، بالإضافة إلى الأضرحة التي تعود لصحابة غزوة مؤتة الصحابي زيد بن الحارثة وجعفر الطيار وعبد الله بن رواحة -رضوان الله عليهم-، وغيرها الكثير من المعالم
كما تشتهر الكرك بضم مجموعة متميزة من المعالم السياحية التى تنجح فى جذب السياح إليها، وتعتبر الجبال والمرتفعات المميزة واحدة من اهم معالم السياحة في الكرك، فهناك تتمكن من خوض مغامرة تسلق المرتفعات والتمتع بإطلالتها الرائعة على معالم المدينة بالكامل وإلتقاط الصور التذكارية المميزة، وبتواجدك فى الكرك يمكنك ممارسة ما يحلو لك من أنشطة ترفيهية بفضل ما تضمه من معالم سياحية جذابة .

معالم السياحة في الكرك

 

قلعة الكركقلعة الكرك

تعد واحدة من أكثر المعالم الأثرية قدما وعراقة في مدينة الكرك، ومن أبرز وأشهر المعالم التاريخية المتبقية في الأردن من عصور الحملات الصليبية، وتمتد القلعة على مساحة 25 ألف متر مربع على قمة هضبة ترتفع حوالي 1.000 متر عن سطح البحر. ويعود تاريخ إنشاء حصن الكرك إلى العصر التاسع قبل الميلاد، وكانت تستخدم من قبل الأنباط والرومان القدماء لأغراض عسكرية دفاعية، وفي العصور الوسطى  استولى عليها الصليبيون وقاموا بتوسعتها وتطويرها إلى أن حررها منهم القائد الإسلامي صلاح الدين الايوبي بعد حصار شديد

أوقات العمل: يومياً من الساعة 08:00 وحتى الساعة 16:00

محمية الموجب الطبيعية
محمية الموجب الطبيعية

تعد محمية الموجب الطبيعية في محافطة الكرك الاردن واحدة من أروع المعالم الطبيعية في المملكة الأردنية، ومن أكبر المحميات فيها، وتمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 216 كيلومتر مربع، ويتراوح مستواها بين 400 متر تحت سطح البحر و800 متر فوق سطح البحر لتشمل كثير من مناخ البيئات المختلفة، مما يجعلها واحدة من أجمل الاماكن السياحية في الكرك. تم الإنتهاء من إنشاء محمية وادي الموجب وافتتاحها في عام 1985، وتعود تسميتها إلى مرور مياه وادي الموجب فيها، وكانت الفكرة منها هي حماية مئات الأنواع من الحيوانات والنباتات والأشجار التي تشتهر في الأدرن وغيرها من البلدان المجاورة، وهي اليوم واحدة من أكبر الوجهات السياحية التي تجذب الملايين سنوياً من السياح الأجانب والسكان المحليين.

 

 

برج الظاهر بيبرس

برج الظاهر بيبرس

برج الظاهر بيبرس الواقع في الجهة الغربية الشمالية من مركز مدينة الكرك والذي يعد احد المكونات الرئيسية لقلعة الكرك واحد أهم محطات استقبال السياح بالإضافة الى وقوعه على الطريق الموصلة لمقام النبي نوح والمقبرة الإسلامية.

أوقات العمل: يومياً من الساعة 08:00 وحتى الساعة 16:00

 

 

 

مقام النبي نوح
مقام النبي نوح

يقع في غرب مدينة الكرك جنوب الأردن، وهو عبارة عن بناء صغير الحجم (57 مترا مربعا) من الحجر والطين باللون الأخضر تعلوه قبة يتوسط مقبرة مدينة الكرك والتي سُميت باسم “مقبرة نوح”، ويعود تاريخ البناء إلى العهد المملوكي، والذي تهدّم أكثر من مرة وأعيد ترميمه آخر مرة بشكل كامل من قبل الدولة العثمانية في العام 1920. وهذا المقام ليس ضريحًا، حيث يؤكد علماء التاريخ عدم بعثته في تلك المنطقة، ولكن يؤكدون مروره بها.

 

 

افضل فنادق الكرك

 

حمامات ماعين

حمامات ماعين الأردن

وهي منطقة يقبل عليها السياح للاستشفاء، حيث تتكون من مجموعة من العيون المائية الضخمة، ما يجعلها مناسبة جدًا للاستشفاء وممارسة العديد من أنشطة السياحة العلاجية فيها.

تحتوي مياه حمامات ماعين الحارة على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة مثل الكبريت والحديد والبروميد والمغنيسيوم والكالسيوم، وتبلغ نسبة ملوحة المياه فيها بمُعدّل 18%، وتصل درجة حرارة مياه الينابيع الحارة بعد خروجها من باطن الأرض الى قرابة الـ50 درجة مئوية.

ومن الممكن الاستفادة من هذه المياه المعدنية الساخنة بعدة طرق حيث من الممكن الاستحمام بها أو الجلوس في حمام الفقاقيع والجاكوزي، أو السير المائي من خلالها إلى الحمامات الأخرى، كما يمكن أيضاً استنشاق البخار المتصاعد من هذه المياه المعدنيّة لعلاج الأمراض الصدرية وخصوصاً الأمراض الموجودة لدى المدخنين، كما تحتوي الحمامات غلى قسم يعالج باستعمال الطين المأخوذ من طين البحر الميت الذي أثبتت الكثير من الأبحاث فوائده العلاجية، بالإضافة إلى وجود قسم للعلاج بالكهرباء بعد العلاج بالماء والتمارين الطبية، بالإضافة إلى العلاج الفيزيائي على يد مختصين فيزيائيين.

محمية غابات عجلون

محمية عجلون

تقع عجلون على بعد 80 كم شمال العاصمة عمان ويستغرق الوصول إليها ساعة بالسيارة. تمثل مدينة عجلون أكبر كثافة شجرية في الأردن وتضم أشجار البلوط دائمة الخضرة والتي تمتاز بالعمر الطويل.

يمكنك زيارة قلعة عجلون أو التي تسمى بقلعة صلاح الدين حيث أمر ببنائها لمراقبة طريق الحجاج ولتشكل نقطة قوة حيث تستقر على قمة جبل بني عوف الأعلى في المنطقة.

يمكنك كذلك زيارة محمية عجلون الطبيعية والتي تم تجهيز خدمات سياحية فيها للمبيت بالأكواخ الخشبية ومطعم سياحي يقدّم أشهى الوجبات والأطباق العربية في إطلالة من أجمل إطلالات الأردن.

يمكنك الحجز المسبق في محمية عجلون للمبيت عن طريق موقع الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة أو يمكنك الذهاب للزيارة لجزء من اليوم دون حجز مسبق.

تمتاز المحمية بتنوع حيوي وهي تضم عددا من الأشجار البرية بالاضافة إلى :

  • 200 نوع من النباتات والأزهار البرية (شقائق النعمان, الدحنون, الزعمطوط, اللوف, الحميض, الصفير, السوسنة السوداء, الأقحوان, وغيرها).
  • 30 نوع نبات طبي (الجعدة, رجل الحمامة, القدحة، الختمية, القرصعنة, العنصل, وغيرها).
  • 8 أنواع من المفترسات (الذئب, الضبع, القط البري، الثعلب الأحمر، السمور، الغريري، الواوي، الفساية).
  • 4 أنواع من القوارض (فأر الحقل, السنجاب الفارسي، النيص, الخلند).
  • 16 نوع من الزواحف (السلحفاء الاغريقية, الأفعى الفلسطينية، السحلية الخضراء وغيرها).
  • 40 نوع من الطيور(الصقرالحوام, عقاب الحيات, الحجل, الهدهد، البلبل وغيرها).

 

الخلاصة

تبقى الأردن أولى الوجهات السياحية لكل مسافرعربي وأجنبي لما تتميز به من كرم الضيافة وحسن استقبال الزوار حول العالم اضافة الى اهم المناطق السياحية التي ذكرنا منها اهم المدن السياحية في الاردن في هذا المقال كدليل سياحي لك في رحلتك المقبلة الى الاردن. شاركونا بتعليقاتكم إن كان لديكم المزيد من المعلومات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى