Hit Enter to search or Esc key to close
شارع الاعمدة جرش الاردن

السياحة في جرش

السياحة في جرش

شارع الاعمدة جرش الاردن 2019-10-17T18:14:40+03:00

تقع جرش شمال غرب العاصمـة عمان، وتبعد عنها بمسافة 48 كلم، وعدد سكانها حوالى 42 ألف نسمة. واشتهرت بآثارها وغاباتها وبساتينها وتضاريسها ومناخها المعتدل على مدار العام. ويقصدها السياح من مختلف دول العالم، حيث نسمات من عبق التاريخ والحضارة المشرقة، والتراث الانساني لهذه المدينة العريقة اكتشفها معنا من خلال التقرير التالي..

جرش الاردن

تعد مدينة جرش من أكبر المدن الأثرية الرومانية فى العالم، تم المحافظة على معالم الحضارة الرومانية بها حتى اليوم حيث أن شوارعها وأعمدتها ومسارحها الأثرية تعكس العصور القديمة. و تحظى مدينة جرش أهمية كبيرة لتاريخها الحضارى حيث تعد مثالا لتلاقى الحضارات والثقافات المختلفة، بالأضافة الى التقاليد والعادات العربية الأصيلة فى العصور الاسلامية الأولى، فيتوافد اليها الأعداد الغفيرة من السائحين والزائرين.

معالم السياحة في جرش

المسرح الرومانيالمسرح الجنوبي جرش الاردن

يقع في المنطقة الأثرية لمدينة جرش في شمال الأردن، وهو أضخم مسارحها. تم تشييده في القرن الأول الميلادي، ويتسع لحوالي 3,000 إلى 5,000 متفرج، كما أن تصميمه يلائم النظام الصوتي في جميع زواياه، والذي لايزال في أوج عطائه كما كان في فترة إنشائه. كما يتم اليوم استخدامه في المناسبات الثقافية والفنية، كمهرجان جرش .

 

سبيل الحورياتسبيل الحوريات الاردن

هو نصب تذكاري يقوم على جانب سيل عمّان في وسط العاصمة الأردنية. ويعود إلى الفترة الرومانية القرن الثاني الميلادي والبناء بشكل عام يصنف بناء جماليا. وهو من الأبنية الهامة والعامة في المدن الرومانية وتقوم دائرة الآثار الأردنية العامة باجراء التقنيات الآثرية في الموقع لاظهاره بالشكل اللائق. يقع سبيل الحوريات في شارع قريش وهو شارع سقف السيل، والذي أقيم فوق مجرى نهر عمان القديم، والسائر في هذا الشارع يستطيع ان يشاهد بقايا سبيل الحوريات، أو ما كان حماماً على قدر عظيم من الفخامة. يحتوي سبيل الحوريات في مدينة عمان على ثلاث حنايا، وضعت طاقات صغيرة نصف دائرية أيضاً، والتي رتبت في صفين يعلو أحدهما الآخر.كانت الواجهة الداخلية لسبيل الحوريات مغطاة بألواح الرخام، بينما حوض السباحة كان واسعاً ويمتد على طول البناء وبعمق 26 قدماً، وفوق حوض السباحة أقيمت الحمامات والنوافير، والأعمدة التي تبلغ ارتفاعها عشرة أمتار. ولم يبق في هذا اليوم من سبيل الحوريات سوى برجين والآثار المتبقية بينهما.

 

بوابة هادريانبوابة هادريان جرش الاردن

يسمى قوس هارديان أو أو قوس النصر هو قوس نصر يعد من أشهر معالم مدينة جرش الأردنية. يقع في الجهة الجنوبية من المدينة، وهو بوابة ذات ثلاثة أقواس ارتفاعها الحالي 11 مترا، أقيمت احتفاء بزيارة الإمبراطور الروماني هادريان للمدينة في شتاء سنة 129 ـ 130 م.
هذا القوس هو واحد من عدة أقواس نصر بُنيت على شرف الإمبراطور هادريان، وقد كان ارتفاعه عند إنشائه حوالي 22 مترًا، ويرجح أنه كان ذا أبواب خشبية، وتظهر فيه عناصر معمارية غير تقليدية من بينها زينة قواعد أعمدته، التي جُعلت تيجانها في أسافلها لا في أعاليها كما هو المعتاد.

 

شارع الأعمدةشارع الاعمدة جرش الاردن

يدعى أيضا شارع كاردو وهو العمود الفقري لجرش الأثرية، يبلغ طوله 800م مرصوفا بالحجارة ومازالت آثار عجلات العربات اليونانية والرومانية واضحة على حجارته، وتدل هندسة هذا الشارع على التقدم المذهل لإنسان ذلك العصر، إذ توجد تحت أرصفة الشارع شبكة مياه تمتد على طول الشارع وعلى جوانبه فتحات منظمة للتصريف .

 

معبد زيوسمعبد زيوس جرش الاردن

على الرغم من أن معظمها قد انهار ، إلا أن هذا المعبد يفرض أعمدة يبلغ ارتفاعها 15 متراً والتي تعد من أكثر الأعمدة إثارة في جرش. لا تزال الجدران السميكة للمقدسات قائمة ، مما يعطي رؤية واضحة لشكل المعبد الأصلي في بدايته. إن الأعمدة أمام المعبد تتكلم عن القوة المدمرة للزلزال الذي ضرب جرش في القرن الثامن.وهذا الزلزال هو من تسبب في ما بقي اليوم من المعبد.

 

كاتدرائية جرشالكاتدرائية البيزنطية جرش الاردن

قبل أن يقترب شارع الأعمدة من نهايته وعلى الجانب الأيسر فيه تقع البوابة الضخمة الغنية بالأشكال المنحوتة لمعبد (ديونيسيوس الروماني) والذي بني في القرن الثاني للميلاد، تم أعيد بناؤه في القرن الرابع للميلاد ليكون كنيسة بيزنطية تسمى حالياً (كاتدرائية)، ومقابل الجهة الخارجية لجدار هذه الكاتدرائية من جهة الشرق يقوم مزار القديسة مريم وعليه كتابة منقوشة تشير إلى العذراء مريم والملاكين الحارسين مخائيل وجبرائيل.

 

المسجد الحميدىالمسجد الحميدي جرش

يقع في وسط مدينة جرش وسمي بهذا الاسم نسبة الى السلطان العثماني عبدالحميد وتم بناؤه عام 1879م والمسجد محاط بالاثار الرومانية من الجهة الغربية والشمالية وجرى توسيعه من قبل وزارة الاوقاف من عام 1984 – 1987م ويشمل المسجد على مصلى للرجال ومصلى للنساء ومتوضأ وله مئذنة دائرية حجرية بارتفاع 15 مترا ويتسع لنحو 1500 مصل.

 

المسجد الأمويالمسجد الاموي جرش

المسجد الأموي في جرش ،يقع في وسط المدينة الأثرية في جرش، على إحدى زوايا تقاطع الشارع الرئيسي الكاردو مع الشارع الفرعي الديكمانوس، اكتشف المسجد عام 2002 ميلادي، من قبل جامعة كوبنهاغن الدنماركية وبالتعاون مع دائرة الأثار الأردنية العامة، ويعود بتاريخه إلى الربع الثاني من القرن الثامن ميلادي، ربما إلى فترة حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724 – 734 ميلادي).

 

مقام النبى هودقبر النبي هود

يقع مقام النبي ِهود عليهِ السلام على رأس ِجبل شرقَ مدينةِ جرش في بلدة النبي هود شمالَ بلدةِ الرشاديـةِ. ما إن تدخل قرية النبي هود حتى تتضح معالم المسجد الحديث الذي بني بجانب مغارة المقام، وقد كان عبارة عن بناء من غرفة مساحتها 16 مترا مربعا، يعلوها قبة، وأرضيتها مفروشة بالسجاد، والحصر، ومساحة قطعة الأرض الكلية 160 مترا مربعا، تحيط به مقبرة، وفي الجهة الشرقية منه كهف مظلم.

 

افضل فنادق جرش

 الخلاصة

لسياحة الاثار طعم اخر ان كانت في مدينة كمدينة جرش في الاردن فانت بالسفر الى جرش ستعيش تجربة العودة الى الماضي مع الاستمتاع بمرافق سياحية فخمة وخدمات راقية تجعلك حتما راضيا عن اجازتك.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *