السفر الى عمان الاردن

يتجلى تاريخ عمان العريق في الفئات الشعبية المتنوعة القاطنة بها وعمارتها المتباينة. ولا تعد المدينة موطنًا للعديد من الكنائس والمساجد فقط، بل أيضًا لسكان ينتمون لطوائف وثقافات متعددة. فحتى داخل المراكز التجارية فائقة الحداثة في المدينة، توجد دلالات تشير إلى الجذور العريقة للبلد، تتضح في الأسواق القديمة متعددة الألوان والأطلال الرومانية والمتاحف والمعالم الثقافية التي ترسم صورة لتاريخ المنطقة.

تعتبر الأنشطة الأكثر شعبية في الاردن زياره البتراء والبحر الميت, وكذلك هناك المحميات الطبيعية، والقلاع الصحراوية والمعابد والمتاحف التي تعتبر اماكن مناسبة لزيارات العائلات. بصفة عامة هناك الكثير من الامور التي يمكنك الاستمتاع بها في عمان الاردن، ولكن يرجع ذلك الي خطتك التي تضعها لقضاء رحلتك واختيار المكان الذي تود زيارته اثناء السياحة في عمان الاردن, نحن نساعدك في هذا المقال لحسن اختيار ونعرض لك اهم الاماكن السياحية في عمان الاردن لتكون رحلتك ممتعة ومريحة.

 

اهم الاماكن السياحية في عمان الاردن

تعد عمان من أقدم مدن العالم العامرة بالسكان منذ القرن السابع  قبل الميلاد حتى اليوم. وهي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر المدن العربية زيارةً. كانت عمان على مر العصور شاهدا على الكثير من الحضارات، ويظهر هذا جليا من خلال الآثار الموجودة بها والتي سنعرض منها الكثير ويعتبر جبل القلعة أهمها و الذى يعكس الحضارات العمونية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية، بالاضافة الى رجم الملفوف وهو من الآثار المتبقية منذ فترة ماقبل التاريخ لعبدة الشمس والقمر والنجوم.

من جهة أخرى، يساعد التنوع المناخي في عمان الاردن، رغم صغر مساحته، على تعدد أشكال السياحة. حيث يُعدّ مناخ البلاد مزيجا من مناخيّ حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء.

اهم المواقع التاريخية في عمان الاردن

 

تماثيل عين غزال

آثار عين غزال

تقع في الشمال الشرقي من مدينة عمان على الطريق الرئيسي الذي يربطها مع مدينة الزرقاء. تدل هذه الآثار على أول تواجد بشرى فى هذه المنطقة و التي كانت منطقة زراعية رعوية شيدت من حجارة غير منتظمة.  وتتميز عين غزال بتماثيلها البشرية النادرة فى العالم.  كما يوجد أيضا سبيل الحوريات ويرجع الى العصر الرومانى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جبل القلعة

جبل القلعة عمان الاردنيعتبر أعلى تل في العاصمة عمان ، ويصل ارتفاعه إلى قرابة 850 مترا فوق مستوى سطح البحر.ويعتبر الجبل من أهم الاماكن السياحية في الأردن ، إذ يتضمن موقع آثار عاصمة العمونيون القديمة التي تعود للعصر البرونزي، ومن أبرز آثاره المدرج الروماني الذي يحيط به جدار طوله 1700 متر، والذي أعيد بناؤه عدة مرات خلال العصور القديمة. وعلى الرغم من اسم المدرج الذي يوحي بأنه ينتمي إلى العصر الروماني، إلا أنه يتضمن آثار عمرانية تعود لعدة عصور.

كما يضم الجبل عدة آثارٍ أخرى مثيرة للانتباه مثل معبد هرقل والقصر الأموي، إلى جانب معالم البلدة القريبة السياحية المعاصرة.

 

 

 

 

معبد هرقل

معبد هرقل

يقع معبد هرقل عمان التاريخي ضمن مُحيط قلعة عمان، وهو أهم مبنى روماني يعود إلى القرن الثاني الميلادي، تبلغ مساحة المعبد 720 مترًا مربعًا، وتمتد أسواره الخارجية إلى 8712 مترًا مربعًا، ويتضمن رواقه ستة أعمدة بارتفاع 10 أمتار.

ويُعتبر معبد هرقل عمان من اماكن السياحة في عمان الاردن الهامة، إن لم يتصدر قائمة اماكن الاردن السياحية المُميزة عامةً، وبحسب الدراسات، يعتقد علماء الآثار أنه نظرًا لعدم وجود أية أعمدة إضافية في المعبد، فإنه لم يكن مُكتمل البناء بعد، كما يتضمن الموقع أجزاء من تمثال ضخم حجري، والذي تم تحديده على أنه تمثال هرقل، وقد تجاوز طوله 12 مترًا.وخلال تجوالكم على قمة الجبل، ستجدون يد تمثال هرقل البيضاء الضخمة، والواقعة في المنطقة الرملية التي تُغطي المكان أمام الأعمدة.

 

 

 

المدرج الروماني

المدرج الروماني الاردنيعود إلى القرن 2م، ويعتبر من اهم معالم السياحة في الاردن في منطقة جبل القلعة في مدينة عمان

ويتسع المسرح أيام الحقبة الرومانية، عندما كانت مدينة عمان تسمى فيلادلفيا، لقرابة 6000 شخص، ويقع في الجزء الشرقي من الساحة الهاشمية الشهيرة، وقد تم بناء المسرح موجها نحو الشمال لمنع تأثير الشمس على المتفرجين في عهد أنطونيوس حاكم فيلادلفيا في تلك الفترة. وينقسم المدرج إلى ثلاثة أقسام أفقية، مداخل جانبية أحدها يؤدي إلى الجوقة، والآخر إلى المسرح، وبعض الغرف خلف تلك المداخل.يُستخدم المسرح حاليًا لإحياء الحفلات الوطنية ومهرجانات البلاد السنوية، والغرف الداخلية تتضمن متحف التقليد الشعبي الأردني، ومتحف الفلكور الأردني.

 

 

 

متحف الاردن

متحف الاردن

يقع في منطقة وسط البلد الجديدة، ويقدم تاريخ الأردن وتراثها الثقافي في سلسلة من المعارض، ويُعتبر متحف الاردن بمثابة مركز وطني شامل للثقافة والمعرفة، ويعكس رؤية البلاد بطريقة تعليمية جذّابة تبدأ بماضيها وحاضرها إلى مستقبلها. ويمكن القول بأن المتحف الأردني هو من الاماكن السياحية في الاردن التي تحاكي تطلعاته المستقبلية المرتبطة بعراقة تاريخه وثقافته القديمة. ويحتضن المتحف عظام حيوانات يعود تاريخها إلى 1,5 مليون سنة، وتماثيل من الجص، وأخرى نحاسية، إلى جانب عدة تماثيل بشرية.كما ويتضمن متحف الأردن قطعا فضية وذهبية عتيقة، وهو من أكثر الاماكن السياحية في عمان الاردن زيارة من داخل البلاد وخراجها.

 

 

قصر الحرانة

قصر الحرانة

هو أحد أشهر القلاع الصحراوية الواقعة في منطقة شرق الأردن، وعلى بعد حوالي 60 كلم من عمان، ويُعتبر القصر أحد أمثلة العمارة الإسلامية المتأثرة بالفن اليوناني والبيزنطي، ويُعتقد بأنه قد تم بناؤه قبل أوائل القرن الثامن الميلادي.الترتيب الداخلي للمبنى لا يوحي بأنه كان يستخدم لأغراض عسكرية، وأغلب الظن بأنه كان للإجازات الملكية، رغم افتقاره لمصدر المياه، ونظرا لقربه من العاصمة الأردنية فقد احتل القصر مراتب عليا ضمن قائمة افضل اماكن السياحة في عمان الاردن وأكثرها زيارةً.

ومن أكثر ما قد يلفت انتباهك في طريقة بناء قصر الحرانة هي السلالم الحجرية التي تربط ما بين الطوابق العليا والسفلية.

 

 

 

جبل نيبو الاردن

جبل نيبو الاردن

هو جبل عريق يبلغ ارتفاعه 710 مترا فوق مستوى سطح البحر، وورد ذكره في بعض الكتب المقدسة، وتوفر قمة المرتفع مشاهد بانورامية لوادي نهر الأردن، ومدينة أريحا في الضفة الغربية، إلى جانب مدينة القدس في يوم صافٍ.

ويحتل جبل نيبو منزلة خاصة في قلوب أصحاب الديانات السماوية، وقد تم اكتشاف بقايا لكنيسة بيزنطية في قمته تسمى صياغة، كما وتم العثور على ستة مقابر أثرية داخل تجويف الصخور الطبيعية الواقعة أسفل أرضية الكنيسة المغطاة برسومات رائعة من الفسيفساء.ويبعد الجبل 30 كلم عن العاصمة عمان والبحر الميت، وحوالي 10 كلم عن مدينة مادبا، وهو من اهم اماكن السياحة في عمان الاردن المميزة.

 

 

 

قصر عمرة

قصر عمرة

ويدعى أيضا قصير عمرة، هو أحد أشهر القلاع الصحراوية التي تقع في منطقة شرق الاردن، وقرب منطقة الأزرق تحديدًا، وكما قصر الحرانة فقد بنى قصيرعمرة  في أوائل القرن الثامن الميلادي الخليفة الأموي الوليد بن يزيد، وهو من أهم أماكن الأردن السياحية التاريخية. ويتميز قصير عمرة بكونه مثال هام على الفن والعمارة الإسلامية الأولى، وما يقف اليوم هو كابينة ريفية صغيرة لبناء أكبر، وقد كان يُستخدم القصر للإجازات الملكية، بحسب ما توحيه بعض اللوحات الجدارية التي لا تزال موجودة في سقوف المبنى الداخلية.

وأُدرج القصر ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، مما ساعد في رفع مكانته بين اهم اماكن السياحة في عمان الاردن.

 

 

 

متحف الاثار الاردن

متحف الآثار الأردني

يقع خلف القصر الأموي في منطقة آثار جبل القلعة الشهيرة في العاصمة الأردنية عمّان ويعتبر من الاماكن السياحية في الاردن. وقد بني المتحف في عام 1951م لعرض مجموعة من الآثار المختلفة التي تم اكتشافها في عدة مواقع أثرية في البلاد.ويعود تاريخ المعروضات إلى الفترة الواقعة بين عصور ما قبل التاريخ حتى القرن 15م، بما في ذلك العصر الحديدي والبرونزي وقد تم ترتيب المعروضات التي تشمل عناصر من الحياة اليومية، ضمن إطار زمني متسلسل يبرز تطورات العصور على مدى التاريخ.ويضم المتحف العديد من الأدوات مثل حجر الصوان الذي كان يُستخدم لإشعال النار، والأواني الفخارية والزجاجية والمعدنية، وبعض المجوهرات والتماثيل.

 

 

اماكن ترفيهية للعائلات في عمان الاردن

 

بوليفارد العبدليبوليفارد العبدلي عمان الاردن

من اهم الاماكن السياحية في عمان للعائلات ، وهو جزء من مشروع العبدلي، تم افتتاحه في 2014 ويتميز بمساحته الواسعة حيث يتكون من ممر طويل تصطف على أطرافه 12  من الأبنية التي تحوي العديد من المحلات التجارية والماركات العالمية بالإضافة إلى العديد من الشقق الفندقية والفنادق، كما يقع في نهايته العبدلي مول الذي يعتبر من اشهر مولات عمان ، ويضم العديد من المطاعم والمقاهي، يمكنك التجول في البوليفارد وزيارة العديد من المحلات التجارية العالمية حيث يمكنك شراء الألبسة والأحذية والمجوهرات من الماركات العالمية.

 

 

متحف الأطفالمتحف الاطفال الاردن

يعتبر متحف الأطفال الواقع في عمان جزءا من مشروع حدائق الملك حسين العامة ومن أهم معالم السياحة في الاردن، وقد افتتح المتحف في عام 2007م كعضو في جمعية متاحف الأطفال هاندز أون الدولية، وتبلغ مساحة مبناه 7,348 مترا مربعا. ويتضمن المتحف عدة معارض تفاعلية، واستوديو فني، ومكتبة، وقاعة متعددة الأغراض، ومسرحًا مفتوحًا، ومطعمًا يضم غرفة للحفلات، ومتجرًا لبيع الهدايا. كما ويتضمن المبنى عدة مساحات إضافية لتطوير المتحف، مثل مساحة قاعة المعرض، وملحق لحديقة نباتية، وقاعة لإقامة معرض المؤثرات الخاصة. ويقدم متحف الأطفال العديد من الأنشطة الاحتفالية التفاعلية التي تتعلق بأحداث البلاد ومناسباتها الوطنية والدينية، إلى جانب مناسبات دولية.

 

 

شارع الرينبو

شارع الرينبو الاردنيعد شارع الرينبو والذي يحمل اسم شارع أبو بكر الصديق رسميًا، من أكثر الاماكن السياحية في الاردن جذبا للسياح، ويقع الشارع في قلب مدينة عمان، وعلى امتداد منطقة جبل القلعة التاريخية، ويربطها بالدوار الأول وصولًا إلى شارع مانجو شرقا، ويتضمن الشارع عدة عوامل جذب سياحية كشرفات المطاعم والمقاهي، كما يمتد أمام مبنى السفارة البريطانية، وسينما الرينبو التي لقب باسمها.

ويعتبر شارع الرينبو موقعا هاما يتضمن العديد من الشركات والمحلات التجارية، وهو مقصد أهل البلاد الترفيهي الأول، لاسيما اهل عمان. ويضم الشارع أيضًا بعض المواقع الأردنية الهامة، مثل منزل المفتي، ومنزل الملك طلال، ويقع بالقرب من سوق جارا الشعبي. ستصادف أثناء تجوالك العديد من الفنانين والموسيقيين الذي يمنحون المكان رونقا خاصا مفعما بالرومانسية والجمال، ويزيد من سحره الباعة المتجولون.

 

 

الخلاصة

للسياحة في العاصمة الأردنية عمان رونق خاص باختلاف أوجه السياحة فيها قدمنا لك في المقال نبذة من اهم الاماكن السياحية في عمان الاردن كما نشير أيضا إلى أنه يقام سنويا يوم للسياحة الأردنية في 12 أيار/ مايو من كل عام برعاية من وزارة السياحة والآثار الأردنية، وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى