السياحة فى دولة الامارات العربية المتحدة

تتميز دولة الإمارات بموقعها الجغرافى الذى يتوسط الخليج العربى و المناظر الطبيعية الخلابة على امتداد البصر وسواحلها ذات المياه الهادئة. و تعتبر دولة الإمارات من أكثر الدول العربية تقدما حيث حظى المجال الإقتصادى باهتمام كبير بشكل عام ومجال السياحة بشكل خاص وذلك من خلال تطوير وتحسين السياحة والخدمات والمرافق المختلفة التى يحتاج إليها السائحون من إقامة فنادق ضخمة وتحسين الخدمة الفندقية وتطويرها وتوفيرانتقالات مريحة وإنشاء شبكة طرق متطورة وإقامة كثير من الاحتفالات والمهرجانات التى أصبحت مصدر جذب للسائحين من مختلف بلدان العالم.

فيما يلى سنأخذك فى جولة للتعرف على دولة الإمارات الساحرة.

أهم إمارات الدولة:

أبو ظبي

أبو ظبي

إمارة أبوظبى: هى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وتحتوى على العديد من المعالم السياحية مثل:

إمارة دبى: تعتبر ثانى أكبر إمارة من حيث المساحة وتتميز بتنوعها الثقافى والحضارى. ومن أهم معالمها:

دبي

دبي

إمارة الشارقة: يطلق عليها عاصمة الإمارات الثقافية ويرجع ذلك لوجود الكثير من الأثار والمعالم التاريخية بها كما أنها ثالث أكبر امارة من حيث المساحة. تتسم إمارة الشارقة بشواطئها الخلابة ووجود الكثير من أماكن الترفية التى أصبحت معلماً على مر السنوات الماضية. ومن معالمها المميزة:

مسجد النور بامارة الشارقة

مسجد النور بامارة الشارقة

أهم مجالات السياحة فى الإمارات العربية المتحدة:

سياحة التسوق:

يوجد فى دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الأسواق التقليدية التى تقام فى الهواء الطلق ومن أكثر الأسواق شهرة سوق دبى للذهب والسوق المركزى فى الشارقة و اللذان يضمان مجموعة مختلفة ومتعددة من السلع والمنتجات من جميع أنحاء العالم إضافة الى مراكز التسوق المختلفة فى أبوظبى.

تعتبر إمارة دبى من أكثر الإمارات تميزا فى مجال سياحة التسوق حيث مراكز التسوق الضخمة والأسواق العريقة التى تحتوى ماركات عالمية تلبى كافة الإحتياجات العصرية مما يجعلها الوجهة الأفضل لسياحة التسوق.

و من أفضل أسواق دبى والتى تعتبر من المعالم الهامة:

برجمان:

برجمان

برجمان

يعتبر من أقدم وأشهر مراكز التسوق على الإطلاق ويقع فى وسط إمارة دبى ويشتمل على العديد من الماركات التجارية العالمية: هيرميز، شانيل، لويس فويتون، بور بيرى.

مول الامارات:

يعد من أحدث وأكبر مراكز التسوق حيث تبلغ مساحته 223 الف متر مربع ويضم مجموعة متميزة ومتكاملة من الخدمات. كما يوجد به حلبة تزلج على الجليد ودار سينما بها 14 شاشة عرض بالإضافة الى مركز الفنون وتقريبا 70 مقهى ومطعما.

دبى مول:

دبي مول

دبي مول

يعتبر دبى مول أكبر سوق تجارى فى العالم حيث يوجد به أكثر من 1200 متجر بالأضافة الى حلبة تزلج على الجليد وحوض مائى للاسماك فريد من نوعه. كما يوجد سوق للذهب ودار سينما بها 22 شاشة عرض.

فيستيفال سيتى:

دبي فيستيفال سيتي

دبي فيستيفال سيتي

يقام ديى فيستيفال سيتى على مساحة 5.2 مليون قدم مربع ويضم العديد من المطاعم والمقاهى الفاخرة. كما يشتمل على مكاتب حديثة ومركز للتسوق بالأضافة الى فنادق ذات الخمس نجوم ومدارس دولية ومعارض سيارات ونادى لبطولات الغولف العالمية. يتكون دبى فيستيفال سيتى من ثلاث مناطق مترابطة بشبكة طرق داخلية وتحتوى على منازل فاخرة تتميز بفن معمارى حديث وتقليدى ايضاً.

مردف سيتى سنتر:

يوجد بين كل من مدينة دبى والشارقة ويشمل حوالى 430 متجراً عالميا فى مجالات الموضة والأليكترونيات والألعاب والتسلية، مما يوفر للزائر مجالات مختلفة للاختيار. كما يتضمن مدينة الألعاب وملعب البولينج المكون من 12 حارة وسيرك دبى بالإضافة الى مركز التعليم الترفيهى الذى يحتل المركز الأول فى دولة الإمارات العربية المتحدة، ودار سينما بها 10 شاشات عرض.

ميركاتو:

يتميز مركز ميركاتو بالعلامات التجارية الأكثر شهرة على مستوى العالم. ويضم مسرحا بالطابق الأرضى لإقامة فعاليات المعارض خلال مهرجان سوق دبى ومفاجأت صيف دبى.

مجمع الذهب والماس:

يعرض فيه أشهر وأكبر الماركات التجارية العالمية فى صناعة الذهب والماس ويقدم تشكيلة فريدة من المجوهرات العصرية. يفد اليه الكثير من السائحين للتسوق باعتباره أفضل مكان فى دبى لإقتناء المجوهرات الذهبية والماسية.

مركز صحارى للتسوق:

يعتبر من أهم مراكز التسوق بمدينة الشارقة حيث يتكون من عدة طوابق ويشمل العديد من المتاجر والمقاهى العالمية.

سياحة الآثار:

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الأماكن الأثرية القديمة التى تبرز الحياة الأولى على أرض هذه الدولة وتأثرها بالحضارات المختلفة التى مرت عليها. ومن أهم هذه الأماكن:

أم النار:

أم النار

أم النار

تعد جزيرة أم النار جزيرة أثرية لوجود آثار ترجع الى 2500 عام قبل الميلاد والتى تساهم فى التعرف على ثقافة أهل الامارات القديمة. وتشتمل الجزيرة على 50 مدفنا بالإضافة الى أدوات للزينة وأسلحة وأدوات فخارية وصنارات صيد.

القطارة:

تقع منطقة القطارة فى مدينة العين ويوجد بها بنائين مستطيلى الشكل يضمان عظاماً وسيوفا نحاسية، وصحونا من الفخار وأخرى من المعدن والحجر، وتماثيل من الذهب والنحاس لبعض الحيوانات وأيضا عظام وجماجم أدمية ترجع الى 300 عام قبل الميلاد.

هيلى (3):

تعتبر من أشهر الأماكن التاريخية بمدينة العين، ويوجد بها سبعة مدافن دائرية الشكل بداخلها صحون من الفخار وعظام آدمية وروؤس سهام نحاسية إضافة الى أبراج للمراقبة. وترجع الآثار الموجودة بها الى 3000 عام قبل الميلاد.

حفيت:

يقع جبل حفيت الأثرى فى مدينة العين وتعود صخور هذا الجبل الى العصر الجيولوجى الثالث. بينما يحتوى من الداخل على أوان فخارية وسيف برونزى منقوش، يوجد أعلى قمة الجبل المائى مدفن دائرى الشكل.

حصن الجاهلى:

حصن الجاهلي

حصن الجاهلي

يقع حصن الجاهلى فى مدينة العين وهو قلعة تاريخية يرجع تاريخ انشائها الى عام 1898. القلعة عبارة عن ثلاثة أبراج وجدار ضخم يضم الكثير من الغرف.

سياحة المهرجانات:

تقام فى دولة الإمارات العديد من الفاعليات والمهرجانات على مدار العام والتى تعتبر مصدر رئيسى لجذب السائحين، ومن أهم هذه المهرجانات:

مهرجان أبو ظبى للموسيقى الكلاسيكية:

يعد هذا المهرجان الأول من نوعه ويقام فى قصر الإمارات، ويساهم فى المهرجان أبرز عازفي الموسيقى الكلاسيكية على مستوى العالم.

مهرجان ووماد:

يعتبر أهم المهرجانات على مستوى العالم من حيث تعدد الثقافات والمجالات الفنية المشاركة مثل الفن والرقص والغناء والإستعراضات.

مهرجان دبى للتسوق:

يقام مهرجان دبى للتسوق فى فصل الشتاء، وتقدم معظم مراكز التسوق فى الإمارة خصومات وتخفيضات على المنتجات المختلفة، وتقام خلال فترة المهرجان العديد من المسابقات والحفلات الغنائية. يتميز المهرجان بعروض للألعاب النارية يومياً وعروضا أخرى مرحة وترفيهية لإدخال السرور على المتسوقين.

مفاجآت صيف دبى:

يعد المهرجان وسيلة لتنشيط الحركة التجارية داخل الإمارة فى فصل الصيف نظرا لسفر سكان الدولة للخارج نتيجة ارتفاع درجة الحرارة. يعد من أهم وأبرز الفعاليات فى جدول أعمال المدينة ويجذب العديد من السائحين بهدف إقامة الصفقات.

مهرجان الشارقة المائي:

يقام مهرجان الشارقة المائى سنوياً على ضفاف بحيرة خالد للعائلات، ويعم جواً من السعادة والترفية بطريقة تعليمية ثقافية. نظراً لأهمية المهرجان السياحية الكبيرة تهتم الإمارة بالتجديد والتنوع فى الفعاليات السنوية للمهرجان مثل السيرك على الجليد وعروض الصناديق الملونة وعروض الحيوانات الأليفة والمزيد من العروض العالمية.

مهرجان أضواء الشارقة:

مهرجان أضواء الشارقة

مهرجان أضواء الشارقة

يهدف المهرجان الى التعرف على تاريخ الإمارات من خلال تقنيات ضوئية حديثة ولذلك يقام فى المناطق التاريخية فى إمارة الشارقة مثل:

  • القصباء.
  • واجهة المجاز المائية.
  • واحة النخيل.
  • مسجد المجاز.
  • الميل الذهبى.
  • ميدان الثقافة.
  • مبنى دار القضاء.
  • المجلس الأستشارى.
  • ميدان الكويت.
  • مطار الشارقة الدولى.

سياحة المغامرات:

ساعدت الطبيعة فى مدينة الإمارات على وجود العديد من الأنشطة التتى تتميز بالمغامرة والإثارة والمرح منها:

  • القفز بالمظلات.
  • الرحلات عبر الجبال.
  • سباقات السيارات فى الصحراء.
  • جولات منطاد الهواء الساخن.
  • رحلات السفارى الصحراوية.
  • الغوص فى المياه الخلابة.

السياحة الرياضية:

تقام فى دولة الإمارات العربية المتحدة أهم وأبرز البطولات الرياضية العالمية. فعشاق الرياضة دائما على موعد مع الكثير من البطولات الرياضية مثل:

  • جائزة أبوظبى الكبرى للفورمولا 1.
  • بطولة دبى للتنس.
  • بطولة أبو ظبى العالمية للجولف.
  • سباعيات دبى للرجبى.
  • كأس دبى للبوبو.

السياحة البحرية:

ازدهرت السياحة البحرية ازدهارا ملحوظا فى الآونة الأخيرة و بالأخص ميناء راشد البحرى بمدينة دبى حيث يتم تعزيز الميناء ليصبح مركزا للرحلات البحرية فى الشرق الأوسط.

سيزيد الميناء الجديد من تنشيط حركة السياحة البحرية فى إمارة دبى حيث أنه يشتمل على العديد من المرافق والخدمات الترفيهية والمطاعم التى تساعد على التسهيل للمسافرين.