جولة سياحية حول مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في الخليج العربى على مشارف شبه الجزيرة العربية، وهى عبارة عن مجموعة من الجزر التي تتميز بمناخ صحراوى استوائى. و دتعتبر السياحة من أهم مصادر الخل فى البحرين بعد الصناعة، حيث تجذب المملكة البحرينية ملايين السائحين العرب والأجانب سنويا. كما تمتلك البحرين الكثير من الآثار والمتاحف والأماكن الأثرية، بالأضافة الى أنها مكونة من مجموعة جزر مما أدى الى وجود العديد من الشواطئ، و يقام بالبحرين أيضا كثير من المعارض والمؤتمرات، و لقد اهتمت الحكومة كثيرا فى الآونة الأخيرة بمجال السياحة والتراث والآثار البحرينية مما أدى الى ازدهار صناعة السياحة بشكل كبير.

أهم مدن مملكة البحرين:

مدينة المنامة

مدينة المنامة

  • المنامة وهى عاصمة البحرين.
  • مدينة حمد.
  • مدينة عيسى.
  • مدينة سترة.
  • مدينة المحرق.
  • مدينة الرفاع.
  • مدينة جد حفص.
  • مدينة الدراز.
  • مدينة الحد.

أشياء تجعلك تفضل مملكة البحرين:

  • البحث عن اللؤلؤ: إذا كنت تتمتع بحظ وافر، تستطيع القيام برحلة للغوص فى جزر الدار للبحث عن اللؤلؤ بين حطام السفن القديمة والأحياء البحرية كما تستطيع أيضا الاحتفاظ به.
  • ركوب الخيل على الشاطئ: يمكنك الاستمتاع و قضاء الكثير من اللحظات التى لا تنسى عند ركوب الخيل على الشاطئ فى منطقة سار.
  • الشواطئ: من أروع الشواطئ التى تتميز بصفاء المياه: شاطئ الزلاق والبديع، بالأضافة الى الاستمتاع بالسباحة و ركوب القوارب، كما توفر الفنادق والمنتجعات المنتشرة على الشواطئ الخصوصية التامة للزائرين.
  • الأطعمة المحلية: تشتهر مملكة البحرين بالأطباق التقليدية المحلية مثل الكوزى المكون من لحم الضأن مع التوابل والخبز، وأيضا أطباق السمك المتعددة والمتنوعة التي تمثل عنصرا أساسيا نظرا لطبيعتها الجزرية، بالأضافة الى ذلك تستطيع أن تجد مطعمك المفضل من بين المطابخ العالمية المتعددة.
  • السينما فى الهواء الطلق: يقدم النادى الملكى للغولف وفندق ريتز كارلتون البحرين ومركز لافونتين للفن المعاصر عروضا للأفلام تحت اضواء النجوم المتلألأة، مما يمنحك تجربة فريدة وساحرة تبعث على الراحة والهدوء.
  • الطب والطب البديل: ينتشر بصورة كبيرة الطب البديل في مملكة البحرين، مثل العلاج بالأعشاب الطبية، العلاج بالطاقة، الأيورفيدا، بالأضافة الى العلاج بالتغذية الحديثة.
  • الحياة البرية: تتميز البحرين بتنوع بيولوجى ضخم، حيث يوجد ما يزيد عن 330 نوع من الطيور كما يوجد محميات طبيعية على البحر للعديد من الحيوانات.
  • التسوق: تستطيع الحصول على كل ما تريده بكل سهولة ويسر حيث يضم سيتى مول ما يزيد عن 350 محلا تجاريا تقوم بعرض الملابس والأكسسوارات والهدايا وكافة الأحتياجات.
  • المتاحف: تضم المتاحف العديد من المقتنيات الأثرية التى ترجع الى السكان الأصليين للجزيرة وتتميز بفن معمارى متميز ورائع.
  • الثقافة والفنون: تقام الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية فى المملكة والتى تعرض مجالات متنوعة مثل الموسيقى التقليدية والرقصات الخليجية والفنون الحديثة والسريالية.

أهم معالم البحرين السياحية:

مركز البحرين التجارى العالمى:

مركز التجارة العالمي في البحرين

مركز التجارة العالمي في البحرين

عبارة عن مبنى حديث رائع يصل ارتفاعه الى ما يقرب من 787 قدم فوق سطح الأرض على شكل أشرعة القوارب القديمة، كما يوجد 3 توربينات للرياح مع إضاءة قوية، فهو تصميم مذهل ومبتكر جعله يحصد جائزتين عالميتين.

باب البحرين:

باب البحرين

باب البحرين

يعد باب البحرين من أكبر الأسواق وأكثرها تميزا وجمالا فى البحرين حيث يوجد به العديد من الأكشاك لبيع الخضار والفواكه والملابس، كما يعتبر من أهم الأماكن التاريخية لبيع الذهب واللؤلو والحلي، و يتمتع المكان بمظاهر جمالية ساحرة حيث بوابة الدخول المقوسة و النافورة الرائعة والتى تضفى الهدوء والجمال على المكان، كما توجد العديد من الفنادق بجوار السوق.

مسجد الخميس:

يعتبر مسجد الخميس من أهم المساجد التاريخية وأكثرها روعة فى البحرين، و يتكون من مئذنتين وقاعة الصلاة المغطاة بأسقف غاية فى الروعة مدعومة بأعمدة خشبية مطعمة بمختلف النقوش و الزخارف الاسلامية. و يقع المسجد فى منطقة خميس وهى منطقة عامرة بالمحلات التجارية.

قلعة البحرين:

قلعة البحرين

قلعة البحرين

تعرف بأسم حصن البحرين وهى من أهم المعالم التاريخية الأثرية فى مملكة البحرين، و تقع على أرتفاع 39 كم ومساحتها 10 الأف قدم مربع ويبلغ أرتفاعها 12 متر، و تحتوى القلعة على كميات كبيرة من التحف.

شجرة الحياة:

شجرة الحياة

شجرة الحياة

تعتبر شجرة الحياة من عجائب الدنيا السبع فى الطبيعة، حيث تنمو فى الصحراء وحدها على ارتفاع 25 قدم فوق تلال رملية دون اى مصدر للمياة لمدة 500 عام، مما جعلها أسطورة بارزة يزورها الألاف كل عام.

محمية العرين:

تقع محمية العرين بمنطقة الصخير على مساحة 18 كيلومتر مربع، تعد من أشهر المناطق السياحية في البحرين فهي محمية مخصصة للحيوانات البرية، و من أهم ما يميز المحمية حديقتها الخضراء الغنية بالنباتات والحيوانات، حيث يوجد بها ما يزيد عن 500 نوع من الحيوانات وعشرات الآلاف انواع النباتات المختلفة. و تنقسم المحمية الى جزئين، أحدهما يفتح للزائرين والآخر هو المنطقة المحمية.

جبل الدخان:

يعتبر جبل الدخان من أعلى التلال الموجودة بمملكة البحرين حيث يبلغ أرتفاعه 143 متر ويحيط به من الأسفل الكثير من الكهوف، ويعد الجزء الجنوبى من الجبل مكانا مناسبا جدا للتخيم.

استمد جبل الدخان أسمه من الضباب الكثيف الذى يخيم عليه فى معظم أوقات السنة.

حلبة البحرين الدولية:

حلبة البحرين الدولية

حلبة البحرين الدولية

توجد حلبة البحرين الدولية فى الصخير وهى مخصصة لرياضة سباقات السيارات، حيث يقام بها سباقات الفورميولا وان كل عام وسباقات أخرى مثل سباقات السحب وسباق الجائزة الكبرى وسباقات سوبركارز.

احد سباقات الفورمولا 1 في الحلبة

احد سباقات الفورمولا 1 في الحلبة

متحف البحرين الوطنى:

يقع متحف البحرين الوطنى فى المنامة ويعد أول متحف وطنى، وهو من الأبنية المثيرة الرائعة وله فناء يطل على واجهة البحرية، و يضم المتحف مجموعة ضخمة من المقتنيات الأثرية والقطع التراثية والمخطوطات والكتب واللوحات الفنية، كما يوجد فى المتحف قاعات للعرض ومحلات تجارية وكافيتيريا.

مسجد الفاتح الكبير:

يقع المسجد فى المنامة ويعتبر من أكبر مساجد المملكة حيث يستوعب 7000 شخص تقريبا، و يتسم المسجد بجمال البناء حيث أستخدم الرخام والزجاج والخشب الساج فى بنائه، كما يوجد به قبة من الألياف الزجاجية لها إطلالة ساحرة ليلا، ويعد من أجمل المساجد فى العالم.

بيت القرآن:

يوجد المتحف فى مبنى مزخرف بالكتابة العربية المحفورة، وهى عبارة عن مخطوطات قرآنية ترجع الى القرن السابع، وتعتبر النسخ القرأنية الموجودة تحفة فنية رائعة. كما يوجد نسخ يصل حجمها الضغير كحجم كف اليد، و أيضا توجد أيات قرأنية محفورة على حبوب الأرز.

و يقام داخل بيت القرأن بعض المعارض الفينة المختلفة، كما يتضمن البيت مسجدا صغيرا ومكتبة ومكانا لتعليم الدين الاسلامى.

قلعة عراد:

كانت قلعة عراد حصنا فى المعارك قديما عندما كانت جزر البحرين معرضة للهجمات المختلفة، ولها موقع استراتيجى كبير جعل منها مكانا عسكريا قويا يصمد أمام مختلف الظروف الحربية القاسية. و تتميز القلعة بطابع معمارى عسكرى، و يقام بها الآن المهرجانات السنوية على مدار العام.

قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح:

يطلق عليها اسم قلعة الرفاع، وهى واحدة من المعالم التاريخية التى شهدت أبرز المراحل الانتقالية فى تاريخ البحرين، و تقام حاليا عروض متحفية فى قلعة الرفاع تعرض سردا لتاريخ العائلة الحاكمة وتاريخ المكان، و يستطيع السياح زيارة القلعة للتعرف على كثير من الأحداث التاريخية والتغيرات الرئيسية فى البحرين، كما يمكن الاستمتاع بالجلوس فى مقهى زعفران الذى يطل على وادى الحنينية بشرفة رائعة.

سوق المحرق:

يقع سوق الحرق بين حى الشيخ عبدالله وحى بو ماهر، ويتميز بالحلوى البحرينية ومحلات المكسرات والحلوى التقليدية ويتسم بروح العادات والتقاليد البحرينية القديمة.