دليل المملكة العربية السعودية السياحي

تعد السياحة فى المملكة العربية السعودية من المجالات الجديدة الواعدة والتى تلقى دعماً كبيرا من الحكومة  لتطوير وتقديم أفضل الخدمات السياحية اللازمة لراحة الزائرين. توجد أشكال متعددة للسياحة فى المملكة العربية السعودية الا ان أهم هذه الأشكال هى السياحة الدينية، وذلك نظراً لكونها منبع الدين الاسلامى وتمتلك أهم موقعين اسلاميين وهما المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف حيث يتجه ملايين المسلمين من أنحاء العالم سنوياً لأداء فرائض الحج والعمرة

مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

تعكف الحكومة السعودية على تطوير مجال السياحة، حيت تعمل على تنشيط الجوانب المتعددة للسياحة من الناحية الاقتصادية والثقافية والتراثية والإجتماعية والبيئية. و تمتلك السعودية العديد من المتاحف التى تحتوى على قطع أثرية والتى تعبر عن العصور المختلفة التى عاشتها السعودية ابتداءاً من العصر الحجرى القديم مروراً بفترة العبيد وفترة الممالك العربية المختلفة ثم العهد النبوى، فالخلفاء الراشدين، فالفترات الاسلامية المختفة، وصولا الى فترة توحيد المملكة العربية السعودية.

أنواع السياحة في المملكة العربية السعودية

السياحة الدينية:

تعتبر السياحة الدينية من أهم وأكبر ركائز الاقتصاد فى المملكة العربية السعودية، و أيضا أحد أهم مصادر الدخل القومى، حيث يفد اليها ملايين المسلمين سنوياً وذلك لوجود المسجد الحرام فى مكة المكرمة والمسجد النبوى الشريف فى المدينة المنورة، إضافة الى العديد من الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة.

مكة المكرمة

مكة المكرمة

المدينة المنورة

المدينة المنورة

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد والعديد من المقومات اللازمة للسياحة الدينية والتى تجعلها من أهم اعمدة الأقتصاد القومى فى المملكة.

أيضا تمتلك المملكة الكثير من الأماكن الاسلامية الأخرى التى يحرص على زيارتها المسلمون للتعرف على التاريخ الإسلامى و أداء مختلف المناسك المتعلقة بالعبادة ايضا ومن أهمها:

  • مسجد قباء وهو أول مسجد بنى فى الإسلام ومسجد الإجابة و هو من أهم المساجد التى يتوافد اليها المسلمون،
  • غارا حراء و ثور المتواجدان فى جبل ثور وجبل عرفة على الترتيب ويتواجدان خارج الحرم.
  • البقيع، و التي تعتبر مقبرة أهل المدينة منذ بداية الإسلام،
  • مقبرة الشهداء و التي تقع بجانب جبل أحد والتى تضم سبعين شهيداً من شهداء موقعة أحد،
  • بالإضافة الى مواقع تاريخية هامة منها مواقع الغزوات مثل بدر والأحزاب.

السياحة البيئية:

السياحة في أبها

السياحة في أبها

تشهد حالياً المرتفعات الجبلية والسواحل البحرية أهتماماً كبيرا. حيث تمتلك المملكة سواحل مترامية الأطراف على كل من البحر الأحمر والخليج العربى، بالإضافة الى سلاسل جبال شاهقة مما يؤدي الى حدوث تنوع كبير فى بيئتها مما يجعلها من أهم عناصر الجذب السياحى الداخلى. كما تشهد السياحة البيئية تزايدا ملحوظا فى أعداد السكان الأصليين للاستمتاع بمناظرها طبيعية الخلابة.

السياحة العلاجية:

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من المستشفيات المتخصصة، و العديد من الأماكن الطبيعية العلاجية كالعيون الحارة. و تعتبر كل من جدة و الرياض و الخبر من أكثر المدن التى تحتوى على مستشفيات متخصصة ذات تقنيات وتجهيزات عالية ومتقدمة فى مجال الأورام وزراعة النخاع وأيضاً الجراحات التجميلية الدقيقة.

عيون مائية

عيون مائية

أما بالنسبة للعيون الحارة، فهى عبارة عن مياه تنبع من عيون موجودة فى انواع مختلفة من الصخور والتى تختلف نوعية تركيب المياة الكيميائى فيها باختلاف نوعية الصخور وتركيبها الجيولوجى المرتبطة بها، والتى تستخدم فى علاج الأمراض الجلدية و امراض المفاصل كالرماتيزم. و من اهم هذه العيون: العين الحارة فى محافظة الدائر بنى مالكوم، والعين الحارة فى محافظة الحرث، والعين الحارة فى منطقة الليث فى مكة المكرمة، والعين الحارة فى محافظة الأحساء.

سياحة التسوق:

تعتبر من أبرز المجالات السياحية فى السعودية وتصل الى ما يقرب من 75% من إجمالى الإنفاق على الأنشطة الترفيهية. يوجد الكثير من الإختارات فى مجال التسوق حيث توجد الأسواق الشعبية والتى تنتشر فى مختلف المدن فى المملكة ويوجد بها العديد من المشغولات اليدوية والملابس ومنتجات السجاد والعطور والبخور.

كما يوجد العديد من المراكز التجارية الكبيرة والحديثة والتى يتوافر بها مختلف الماركات العالمية و التي تتواجد بشكل أساسي فى المدن الرئيسية بالمملكة وتعتبر من معالمها المتميزة.

الابراج في السعودية

الابراج في السعودية

يوجد أيضاً مهرجان الرياض للتسوق والترفية، وتقام فاعليات هذا المهرجان بمدينة الرياض كل عام فى فصل الصيف، ويعتبر من اهم الأحداث الوطنية التى تجمع بين السياحة والثقافة والترفية وذلك من خلال فعاليات المهرجان.

أهم الاماكن السياحية:

مدائن صالح

مدائن صالح

  • مدائن صالح: تعتبر من أهم الأماكن السياحية ، كما تعتبر موقع تراث عالمى وتضم عددا من الأثار الإسلامية منها القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز.
  • الدرعية: تعد الدرعية أول عاصمة للمملكة العربية السعودية، وبها عدد من الأحياء التاريخية والتى تتمتع بطابع معمارى مميز مثل حى الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة.
  • منطقة الرياض: وهى العاصمة الحالية للسعودية وتشمل على عدد من الأماكن التاريخية منها قرية الغاط التراثية ومنطقة قصر الحكم ووادى حنيفة ومنطقة الثمامة ومنتزة السلام
  • منطقة جدة: وتضم ابرز الأماكن التاريخية، منها سور جدة والذى اشتهر ببواباته والعديد من المساجد التاريخية القديمة مثل مسجد الشافعى ومسجد عثمان بن عفان
احد قصور الدرعية التاريخية

احد قصور الدرعية التاريخية

يوجد العديد من المهرجانات المتنوعة التى تقام خلال ايام العطلات الرسمية والتى تتميز بفاعلياتها المختلفة والمتنوعة مثل مهرجان الجنادرية والذى يعد من المناسبات الوطنية بالمملكة ويتميز بحفل افتتاح يطفو عليه طابع التراث الشعبى وسباق الهجن والعديد من الانشطة.

أهم القوانين السياحية في المملكة العربية السعودية

يجب على السائح الأخذ بعين الاعتبار بعض القوانين واللوائح والعادات الخاصة بالمملكة العربية السعودية ومعرفتها جيدا قبل السفر والالتزام بها منها:

  • التصوير فقط فى الاماكن العامة والسياحية واى مكان لا يوجد فيه لافتة “ممنوع التصوير”.
  • أيضاً يحظر تماما تناول المشروبات الكحولية، ويوجد عقوبات على تداولها او شربها كما يجب الألتزام بلبس العباءة السوداء للنساء وتغطية الرأس وعدم التعرى على الشواطئ.
  • أما بالنسبة للقيادة فهى مسموحة فقط للرجال.
  • خلال أوقات الصلاة تغلق جميع المتاجر والأسواق ويذهب الجميع لاداء الصلاة.
  • واخيراً لا يسمح لغير المسلمين زيارة كل من مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة.