السياحة في المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة أو كما تسمى أيضا يثرب ثانى أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة عند المسلمين وتبعد عن مكة المكرمة حوالى 400 كم وتتميز بجمال جبالها ووديانها كما يوجد بها المنحدرات والسيول. يوجد بالمدينة المنورة أهم وأقدم ثلاثة مساجد فى العالم لدى المسلمين وهى المسجد النبوى الشريف ومسجد قباء ومسجد القبلتين. وترجع أهميه المدينة الى إقامة النبى محمد صلى الله عليه و سلم بها طيلة حياته.

السياحة في المدينة المنورة

مناخ المدينة المنورة

تتميز المدينة المنورة بمناخ جاف، إذ يسود بها المناخ الصحراوي، والذي يتميز بالجفاف وقلة سقوط الأمطار، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين 30° و45° مئوية في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فيكون الجو ممطراً، ويتراوح متوسط درجات الحرارة عندئذ بين 10° و25° مئوية. أما الرطوبة فهي منخفضة في معظم أوقات السنة،  وتهب على المدينة المنورة رياح جنوبية غربية وتكون في الغالب حارة وجافة.

سكان المدينة المنورة

شهدت المدينة المنورة في العقود الثلاثة الأخيرة تضاعفا كبيرا في عدد سكانها، فبلغ حسب إحصاءات عام 1999 حوالي 856 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة، معضهم من أهل المدينة المقيمين فيها منذ قرون طويلة، وبعضهم من الوافدين إليها من أنحاء المملكة العربية السعودية ومن مختلف دول العالم للاقامة بها، وبعضهم من القادمين من البلاد العربية والإسلامية للعمل، ويتوزع السكان في ثلاث دوائر عمرانية مركزها المسجد النبوي، ومحيطها الأخير خلف جبل أحد شمالاً وذي الحليفة (أبيار علي) غرباً ووادي بطحان جنوباً والعاقول شرقاً.

احياء المدينة المنورة

تتكون المدينة المنورة من خمسة عشر حياً وهي:

  • حى الشهداء
  • حى التاجورى
  • حى العنبرية
  • حى المناخة
  • حى الجبور
  • حى الأغوات
  • حى الحرة الشرقية
  • حى العيون
  • حى المنشية
  • حى البحر
  • حى باب المجيدى
  • حى الحرة الشمالية الشرقية
  • حى الجوف
  • حى العنابس
  • حى المستراح
  • حى الساحة
  • حى الحرة الغربية
  • حى قباء
  • حى أبار على
  • حى العزيزية
  • حى باب شامى
  • حى زقاق الطيار
  • حى العوالى
  • حى الدويمة
  • حى الدعيثة.

تاريخ المدينة المنورة

تعاقبت الحقبات التاريخية على يثرب منذ إنشائها، فقد سكنها العماليق، ومن بعدهم قبائل المعينيين من اليمن ومن ثم اليهود. وصل اليهود إلى يثرب لأول مرة خلال القرن الثاني الميلادي خلال الحروب الرومانية اليهودية في فلسطين، التي كان من نتيجتها نزوح عدّة قبائل يهودية إلى الأقاليم المجاورة. أبرز تلك القبائل التي وصلت المدينة وسكنتها كانت قبائل بني قينقاع، وبني قريظة، وبني النضير، وقد استمروا يقطنونها حتى القرن السابع الميلادي. أما الأوس والخزرج فهما قبيلتان سكنتا المدينة بعد اليهود، تحول الأوس والخزرج إلى عدوين لدودين بعد سنوات من وصولهم ليثرب، وتنص المصادر بأن اليهود خافوا من اتساع سلطة ونفوذ القبيلتين، فقاموا بالتفريق والإيقاع بينهم، ونجحوا في خططهم واشتعلت الحروب الطاحنة بين الأوس والخزرج، واستمرت قرابة مائة وعشرين عامًا، ولم تنته هذه الحرب إلا عند هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى يثرب.

المواصلات في المدينة المنورة

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع المدينة المنورة

هو مشروع سعودي عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم/ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتكون المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل واحدة منها 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة. افتتح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

بدأت أعمال بناء المشروع في 2009، وكان من المخطط أن يُفتتح في عام 2012، إلا أنه تأخّر اكتمال المشروع، كما جرى إرجاء تشغيله مرتين، وتغيير المواعيد التي حددها المسؤولين لانطلاقته، حتى أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عن الموعد النهائي للتشغيل التجاري، وانطلقت أول رحلة تجارية للقطار في 11 أكتوبر 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

مساجد المدينة المنورة

تتميز المدينة المنورة بمساجدها التاريخية والتى تحظى بأهمية بارزة لدى المسلمين وهى:

 

المسجد النبوىالمسجد النبوى المدينة المنورة

يسمى أيضا الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق لـ 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسيعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق لـ 1909. ومن اهم المعالم التى يتضمنها القبة الخضراء والروضة الشريفة.

 

 

مسجد قباء

مسجد قباء المدينة المنورةوهو أول مسجد بنى فى الاسلام و مسجد القبلتين وسمى بهذا الاسم لانه المسجد الوحيد الذى صلى به المسلمون صلاة واحدة متجهين لقلبلتين هما المسجد الحرام والمسجد الأقصى، يقع المسجد إلى الجنوب من المدينة المنورة، بني المسجد من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وذلك حينما هاجر من مكة، وقد اهتم المسلمون من بعده بعمارة المسجد خلال العصور الماضية، فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبد العزيز في عهد الوليد بن عبد الملك، وتتابع الخلفاء من بعدهم على توسيعه وتجديد بنائه؛ وقام السلطان قايتباي بتوسعته، ثم تبعه السلطان العثماني محمود الثاني وابنه السلطان عبد المجيد الأول، حتى كانت التوسعة الأخيرة في عهد الدولة السعودية.

 

 

 

 مسجد العنبريةمسجد العنبرية المدينة المنورة

هو المسجد الذي أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1326هـ 1908م ،ليكون جزءا من مشروع محطة المدينة المنورة التي هي اخر محطة من محطات سكة حديد الحجاز والذي كان يربط بين المدينة ودمشق والتي بنيت في منطقة العنبرية المدينة المنورة، فحمل المسجد والمحطة اسم المنطقة. وجاء إنشاء هذا المسجد على الطراز العثماني التقليدي في المساجد متوسطة الحجم، فنرى سقيفة للمدخل تقوم على أعمدة ذات تيجان ذات مقرنصات وعقود مدببة، تحمل قبابا نصف كروية صغيرة، وتحف السقيفة منارتان رشيقتان أسطوانيتان، لكل منهما شرفة مؤذن واحدة، يعلوها مخروط مصفح بالرصاص.

 

 

 

 

مسجد الفتحمسجد الفتح المدينة المنورة

وهو أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، ويروى أنه سمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله ، أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين. وقد بناه عمر بن عبد العزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول.

 

 

 

مسجد ذو الحليفةمسجد الميقات المدينة المنورة مسجد ذو الحليفة

بضم الحاء وفتح اللام : هو ميقات الإحرام لأهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم . ويعتبر أبعد المواقيت عن مكة. يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العَقِيق، في المنطقة المعروفة باسم “أبيار علي” ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي. ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

 

 

 

 

 

المعالم الاسلامية في المدينة المنورة

تتمتع المدينة المنورة بالعديد من المعالم الاسلامية البارزة منها:

 

بقيع الغرقدبقيع الغرقد المدينة المنورة

هي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً، ويقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سورهِ، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام. ولا تزال المقبرة قيد الاستخدام حتى الآن. وموضع البقيع يقصد به بقيع الغرقد المنسوب إلى شجر الغرقد وهو يختلف عن بقيع الزبير وبقيع الخيل وبقيع الخبجبة وبقيع الخضمات.

 

 

 

مقبرة شهداء أحدمقبرة شهداء احد المدينة المنورة

هي أحد اهم المعالم الاسلامية في المدينة المنورة، تقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم، سميت بهذا الاسم لأنها تضم أجساد سبعين من الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أحد ومنهم عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب الملقب بأسد الله، تقع المقبرة عند قاعدة جبل أحد حيث قام المسلمون بدفن شهدائهم السبعين بعد انتهاء المعركة.

 

 

 

جبل أحدجبل احد المدينة المنورة

وهو من اهم المعالم الطبيعية والدينية في المدينة المنورة هو جبل يطل على المدينة المنورة من الجهة الشمالية وكان يبعد عنها ثلاثة أميال ونصف قبل أن يصله العمران. وعلى بعد 4 كم من المسجد النبوي. يمتد الجبل كسلسلة من الشرق إلى الغرب ويميل نحو الشمال. شهد جبل أحد عدة أحداث بعد ظهور الإسلام وله مكانته الدينية.

 

 

بئر الخاتمبئر الخاتم أريس

و يعرف أيضا باسم (  بئر أريس أو بئر النبي ) و قد سمي هذا البئر ببئر الخاتم حيث وقع به خاتم النبي صل الله عليه و سلم  من يد الخليفة سيدنا عثمان بن عفان  رضي الله عنه و أرضاه ، و في حديث البخاري قد روي أن رسولنا الكريم صل الله عليه و سلم قد جلس على هذا البئر وكشف عن ساقيه الشريفتين ودلاهما فيه .

 

 

 

 

 متحف سكة حديد الحجازمتحف سكة حديد الحجاز المدينة المنورة

يمثل أحد أبرز المتاحف الذي نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مرحلته الأولى في محطة سكة الحديد، وهو واجهة حضارية لمنطقة المدينة المنورة، التي تتميز بوفرة المواقع الأثرية ومواقع التاريخ الإسلامي فيها. تم دشين المبنى احتفالاً بوصول أول قطار من دمشق إلى المدينة المنورة يوم 22 رجب 1326 هـ الموافق 28 آب – أغسطس 1908م، وفي عام 1419هـ وتستخدم قاعات المتحف لعروض أثرية وتاريخية، فيما يستخدم حرمها لإقامة بعض المهرجانات الثقافية.
ويشمل المتحف مباني محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة التي تم ترميمها وتأهيلها وتحويلها لمرحلة عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، كما يشمل متحفاً بورشة إصلاح القاطرات بالمحطة يعرض تاريخ سكة حديد الحجاز، ويضم ضمن مبنى المحطة الرئيسة، قاعة المعارض الزائرة والمؤقتة، وقاعة المحاضرات والعرض المرئي، إلى جانب سوق للحرفيين، ومتجر المتحف والمقهى الشعبي، ومطعم القطار والذي يشمل (12) عربة قطار كمطعم للعائلات.

 

 

متحف دار المدينة للتراث العمرانى والحضارىمتحف دار المدينة للتراث العمرانى والحضارى

يعتبر متحف دار المدينة للتراث  من أول وأكبر المتاحف في المدينة المنورة ومن أهم وجهات السياحة في السعودية يهتم المتحف بتاريخ المدينة المنورة الحضري، وأثار من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلى جانب تاريخ الحضارة الإسلامية والإسلام. يتألف متحف دار المدينة من أربعة قاعاتٍ توضح مراحل من تاريخ المدينة وبعض الصور، إلى جانب القاعة الخارجية المختصة بطبيعة المدينة وعمرانها. يضم المتحف عدد من المرشدين الذين يتميزون بقدرتهم على التواصل مع الزوار بشروحاتٍ تفصيلية علمية وتاريخية موثقة بسبع لغاتٍ مختلفة. يقع متحف دار المدينة في مدينة المعرفة الاقتصادية على بُعد مسافة قصيرة من مطار المدينة المنورة، وبالقرب من محطة السكة الحديدية.

 

اهم المعالم السياحية في المدينة المنورة

 

مدينة ينبعمدينة ينبع السعودية

تقع في إقليم تهامة الذي يبعد حوالي مئتي كلم عن المدينة المنورة، وتعتبر هذه المدينة ثاني أكبر مدينة مطلة على البحر الأحمر بعد مدينة جدة، وقد سميت هذه المدينة بهذا الاسم نسبةً إلى كثرة ينابيعها، حيث يذكر المؤرخون بأنّها كانت تحتوي على ما يقارب الثلاثمئة وسبعين عين ماءٍ جاريةٍ.

 

 

 

الاوديه في المدينة المنورةأودية المدينة المنورة

كما تضم المدينة المنورة العديد من الأودية الشهيرة منها وادى العقيق ويعد من أشهر اودية المدينة ووادى بطحان  وترجع مكانته الكبيرة الى انه ورد فى احد احاديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم بالاضافة الى انه توضأ منه فى غزوة الأحزاب ووادى الروحاء ويقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

 

 

 

الحدائق العامة فى المدينة المنورةالحدائق العامة المدينة المنورة

يوجد العديد من الحدائق العامة فى المدينة المنورة ومن أهم هذه الحدائق حديقة الملك فهد المركزية حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز وحديقة الزهور وحديقة النخيل. وهي من ضمن مخططات هيئة المدينة للترفيه ويستمتع بزيارتها العوائل وزوار المدينة.

 

 

 

 

ملاهي المدينة المنورةمدينة الملاهي المدينة المنورة

قد تتعجب من وجودها في هذه المدينة ذات الطابع الاسلامي ولكن أيضا تتميز المدينة المنورة بوجود ملاهى ترفيهية مثل ملاهى الحكير ملاهى البعيجان وملاهى غنومة وملاهى ألعاب المدينة، والممتع في الأمر أن هذه الملاهي تحتوي على مساحات شاسعة من الخضرة و المناظر الطبيعية الجذابة و أماكن الجلوس المزودة بمظلات للحماية من أشعة الشمس؛ و طرق التنزه و ممارسة الرياضة؛ و الملاعب الرياضية، و الكافيهات و المطاعم الفخمة؛ كل تلك المرافق تجعل المنتزه و الملاهي وجهة أساسية للعائلات في المدينة المنورة.

 

 

يوجد العديد من الأسواق التجارية فى المدينة المنورة وقد تم ذكر الأرخص منها في هذا المقال ونذكر من ابرزها أسواق سلطانة أسواق قباء أسواق قربان سوق المدينة الدولى واسواق الحرم بالأضافة الى العديد من الاسواق والمولات الحديثة.

افضل فنادق المدينة المنورة

 

إرشادات تهمك

كسائر مدن المملكة العربية السعودية تخضع المدينة المنورة الى قوانين وقواعد صارمة يجب على كل سائح معرفتها جيدا والالتزام بها منها حظر استخدام الكاميرات فى أماكن تجمع النساء وتستخدم فقط فى الأماكن السياحية والأماكن العامة و تغلق جميع الاسواق أثناء اوقات الصلاة بالاضافة الى التزام بقواعد الزى المسموح بها داخل المدينة وعدم التعرى للرجال والنساء على حد سواء وأيضا لايسمح لغير المسلمين بالدخول الى المدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى