رحلة الى مكة المكرمة

تعتبر مدينة مكة المكرمة من أقدس وأطهر المدن ليس فقط فى المملكة العربية السعودية بل كل بقاع الأرض فهى قبلة المسلمين من مختلف أنحاء العالم وذلك لوجود الكعبة المشرفة بها والمسجد الحرام. بالاضافة الى العديد من الأثار الأسلامية مثل المزدلفة ومنى وعرفة و لذلك يفد الى مدينة مكة المكرمة ملايين المسلمين كل عام لتأدية مناسك الحج والعمرة مما يجعلها من أبرز المدن السياحية والتى تساهم بشكل كبير فى الاقتصاد القومى للمملكة.

 

السياحة في مكة المكرمة

إن منطقة مكة تمتاز بتنوعها الفريد بين السهول الواسعة في جدة والجبال الراسخة في الطائف، وتعيش فيها الأصالة والثقافة الفريدة. تقع غرب السعودية، على الساحل الغربي للبحر الأحمر تجتمع فيها عظمة الرسالة الدينية وحداثة المستقبل، حيث تعددت الفنون الشعبية في منطقة مكة المكرمة نظراً لاستيعابها للعديد من الهجرات والزوار على مر العصور فصار لكل منطقة تراث وفن شعبي يميزها، وهناك مواقع تستحق فعلا الزيارة. نقدم لك هذا الدليل السياحي لمدينة مكة المكرمة لرحلة مرفهة وممتعة.

خريطة مكة المكرمة

 

اسماء مكة المكرمة

يشار في سبب تسمية مكة المكرمة بهذا الاسم إلى قلة مائها، وقيل لأنها تمكّ الذنوب أي تُذهبها، وقيل أيضاً في سبب التسمية أنّها تمكّ الظالم فيها أي تُنقصه وتهلكه، ويجدر بالذكر أنّ مكة المكرمة سُميت بالعديد من الأسماء، ومنها ما يأتي: بكّة، البلد الأمين، أم القرى، أم رحم، الحاطمة، البيت العتيق، الرأس، الحرم الأمين، صلاح، القرية، البلد، معاد، العرش، الوادي، البلدة، القادس، المقدسة، الناسة، الباسة.

سكان مكة المكرمة

تتميز مدينة مكة المكرمة بأنها ذات كثافة سكانية عالية، ويتركز غالبية السكان في المدينة القديمة، بينما يقل تمركزهم في الأماكن السكنية الحديثة، ويرتفع عدد الأشخاص القادمين إليها خلال موسم الحج، حيث يتراوح عدد زوارها القادمين من المملكة العربية السعودية، وجميع الدول الإسلامية الأخرى ما بين المليون إلى المليونين شخص، وعلى الرغم من أنه لا يسمح لأي شخص من غير المسلمين الدخول إلى المدينة أبدا، إلا أن المدينة تعتبر واحدة من أكثر المدن عالميةً في العالم، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواءها على أشخاص من جنسيات مختلفة حول العالم، ويميل أصحاب الأصل القومي الواحد إلى العيش معاً ضمن أحد أجزاء المدينة.

منزلة مكة المكرمة في الإسلام

منزلة مكة المكرمة في الاسلام

جعل الله تعالى مكة المكرمة أشرف بقاع الأرض وأكرمها، فترتاح فيها النفوس، ويتّجه إليها العابدون ليشكوا حالهم إلى الله عز وجل، وفيها وُضع أول بيت للناس، حيث قال تبارك وتعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)،ويأتي الخير والرزق لمكة من كلّ مكان، وذلك بسبب استجابة دعوة نبيّ الله إبراهيم عليه السلام، حيث قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)، ومن فضائلها أنّ الله عز وجل اختارها لتكون مكان مولد النبيّ محمد عليه الصلاة والسلام، وفيها بدأ نزول القرآن الكريم، ومنها بدأت دعوة الحق، قال تعالى: (وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ)، وقد فرض الله عز وجل على من يستطيع أن يذهب إليها، فقال تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، ومن فضائلها أنّ الأجر والثواب يتضاعف فيها، كما يوجد فيها الحجر الأسود وهو حجر من الجنة، كما أنّ الصلاة في المسجد الحرام تعادل مئة ألف صلاة، ومن خواصّها أنّها محمية بحفظ الله من المسيح الدجال، فلا يستطيع دخولها.

تاريخ مكة المكرمة

مكة في العصر الجاهلي

كانت مكّة في بداية تأسيسها قرية صغيرة يسكنها أبناء نبيّ الله آدم -عليه السلام-، حيث سكنها النبيّ نوح -عليه السلام- الذي حصل في عهده طوفان كبير دمر المنطقة بأكملها حتى أصبحت وادياً قاحلا محصورا بين الجبال، والمرتفَعات. وفي أحد الأيام، مر في هذا الوادي النبي إبراهيم -عليه السلام- برفقة زوجته هاجر، وابنهما إسماعيل -عليه السلام-، فتركهما فيه، استجابة لأمر الله، وبعد مكوثهم فيه، تفجَّر بئر زمزم عند أقدام إسماعيل، وبدأت الحياة تظهر في هذا الوادي؛ فقَصَد الناس مكة، وسكنوا فيها، وعاد النبيّ إبراهيم -عليه السلام- من جديد؛ ليرفع أساسات الكعبة المُشرفة مع ابنه إسماعيل، وفي وقت لاحق، ظهرَت في مكة قبيلة قُريش التي أصبحت المنطقة تحت إمرَتها بقيادة قصي بن كلاب؛ وهو الجدّ الرابع للنبيّ محمد -عليه الصلاة والسلام-.

مكة في العهد النبوي

شهد عام 571م، والمعروف بعام الفيل نقطة تحول في تاريخ مكة، والعالَم بأسره؛ فقد وُلِد أشرف الخَلْق، وخاتم الأنبياء محمد -صلّى الله عليه وسلم-، والذي اُنزل عليه القرآن الكريم ليحكم بين الناس بالعدل، فأنهى وجود المفاهيم الجاهلية التي كانت راسخة قديما، بعد أن اصطفاه الله -تعالى- برسالة الإسلام السمحة، وبعد ذلك، تحولت مكة إلى نقطة انطلاق للإسلام نحو العالم أجمع، وذلك بعد أن هاجر الرسول الكريم برفقة صحبه إلى المدينة المنورة، ثم عاد إلى مكة المكرمة فاتحاً في عام 8 هجريّة، حيث بدأت القبائل الأخرى بالتوافُد؛ لاعتناق الإسلام، وما لبث المجتمع في مكّة المُكرَّمة أن أصبح مجتمعاً إسلامياً تسوده الألفة، والمحبّة، ومن الجدير بالذكر أن مكة حظيت بعد ذلك باهتمام كل مَن تولى أمرها من الخلفاء الراشدين.

اقتصاد مكة

تمتعت مكة المكرمة بموقع استراتيجي يقع بين قوافل الشمال والجنوب أيام الجاهلية، واستطاعت السيطرة على التجارة بين أطراف شبه الجزيرة العربية من جهةٍ وبين الفرس والروم من جهة أخرى، كما أدى انتشار الأسواق التجارية والمنتديات الأدبية الموسمية، مثل: سوق عكاظ وسوق مجنة وسوق ذي المجاز إلى زيادة ازدهارها، ومما ساعد في رفع اقتصادها بناء تجار مكة علاقاتٍ تجاريةٍ مع الأحباش والمصريين مستغلين اقترابهم من البحر الأحمر، فلجؤوا إلى استخدام السفن الخاصة بهم وهذا نشّط التجارة الداخلية والخارجية. بينما يعتمد اقتصاد مكة في الوقت الحالي على المواسم الدينية والإنفاق الحكومي بشكلٍ رئيسي، حيث يزورها الملايين من المسلمين من حول العالم في مواسم الحج والعمرة وهذا شكل مصدر دخل رئيسي للسكان.

الدخول الى مكة المكرمة

المعلوم أن مكة المكرمة لا تضم مطارا ولكنها تملك 5 منافذ برية يمكن الدخول عبرها وهي كالتالي :

 

  • طريق مكة جدة السريع : يخص القادمين من جدة عبر منافذها الجوية والبحرية .
  • طريق مكة الليث : يخص القادمين من اتجاه الجنوب واليمن.
  • طريق مكة المدينة : يخص القادمين من اتجاه المدينة المنورة وبلاد الشام .
  • طريق مكة الطائف السيل : يخص القادمين من اتجاه الطائف ونجد .
  • طريق مكة الطائف الهدى : يخص القادمين من اتجاه الطائف ونجد .

المواصلات

حيث يوجد بمكة سلسلة كبيرة من الطرق والانفاق والجسور التي ترتبط ببعضها البعض لتشكل طرق دائرية ومستقيمة وتربط مكة بمن حولها من المدن الآخرى وترتبط بطرق سريعة مع كل من جدة والمدينة المنورة والطائف .كما تتوفر فيها جميع وسائل المواصلات من سيارات أجرة وباصات النقل العام وسيارة استئجار خاصة .

قطار المشاعر المقدسة

قطار المشاعر المقدسة مكة المكرمة

هو خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي: منى، وعرفات، ومزدلفة. بدأ تنفيذ المشروع في 2008 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة، وتم افتتاحه في نوفمبر 2010. وتشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

يتكون المشروع من 17 قطارًا، تضم 204 عربة، وتستوعب كل عربة منهم 300 راكب، وهناك عربتان أمامية وخلفية للقيادة. ويبلغ طول المسار نحو 18.1 كم، ويرتفع بنحو 8-10 أمتار عن سطح الأرض، ويصل إلى 45 مترًا عند منشأة الجمرات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 72,000 شخص في الساعة الواحدة. ويحتوي المشروع على تسعة محطات، بطول 300 متر لكل محطة، تبدأ من مكة المكرمة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات، وثلاثة في مشعر مزدلفة، ثم محطة في في بداية مشعر منى، وأخرى وسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات.

الخدمات الصحية

يوجد بمكة 6 مستشفيات حكومية تعمل على مدار الساعة وهي :

  • مستشفي النور التخصصي
  • مستشفى الملك فيصل
  • مستشفى أجياد العام بجوار الحرم
  • مستشفى الملك عبد العزيز
  • ستشفى حراء
  • مستشفى الأطفال والولادة

بالاضافة الى 7 مستشفيات خاصة . كما يوجد بها فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي والذي يقدم المساعدة الفورية عند الاتصال بالرقم : 997

اهم معالم مكة المكرمة

تعد مكة العاصمة المقدسة للسعودية وتمتلك مدينة مكة المكرمة العديد من المعالم الاسلامية والتاريخية بالاضافة الى انها تتمتع بجبالها الشاهقة وأوديتها كما يوجد بها العديد من المتاحف والأسواق الشعبية والمراكز التجارية.

 

المسجد الحرامالمسجد الحرام في مكة المكرمة

من اهم وابرز المعالم الاسلامية لمكة  والذى تتوسطه الكعبة المشرفة قبلة المسلمين فى صلاتهم فى كافة بقاع الارض وهو اول بناء شيد على وجه الأرض ويضم المسجد الحرام الكثير من الاماكن الاسلامية كحجر إسماعيل وبئر زمزم ومقام إبراهيم و الصفا والمروة والحجر الأسود.

 

 

الحجر الأسودالحجر الاسود المسجد الحرام

هو موضع إجلال مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وفقا للعقيدة الإسلامية فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا.

 

 

 

مقام إبراهيممقام ابراهيم مكة المكرمة

وهو عبارة عن حجر مربع الشكل طوله نصف متر تقريباً لونه بين البياض والسواد والصفرة ومغطى حالياً بواجهة زجاجية عليها غطاء من النحاس من الخارج وأرضية رخامية، وهو حجر رخو من نوع حجر الماء غاصت فيه قدم النبي إبراهيم وبرزت فيه آثار قدميه، ولكن نتيجة لتمسح الناس فيه طمست ملامح القدم.

 

 

 

 

 

 

الصفا والمروةالصفا والمروة مكة المكرمة

جبلان يقعان شرقي المسجد الحرام، ويعدان رمزان شهيران لشعيرة السعي.يرجع بدء السعي بين الصفا والمروة إلى زمن النبي إبراهيم، حيث تعتبر هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس الماء لابنها النبي إسماعيل، فكانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل جبل المروة، وقد كرَّرت ذلك سبعة أشواط، حتى وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها. فلما جاء الإسلام جعل ذلك من مناسك الحج والعمرة.

 

 

 

 

غارحراءغار حراء مكة المكرمة

وهو المكان الذى نزل به الوحى على سيدنا محمد و هو عبارة عن فجوة في الجبل والداخل لغار حراء يكون متجهاًنحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.

 

 

 

 

غار ثورغار ثور مكة المكرمة

اما غار ثور فهو الغار الذي دخله النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة ومعه صاحبه أبو بكر الصديق.حيث أن الكفار كانوا في أثرهم بهدف القضاء على دعوة الاسلام السمحة.

 

 

 

 

 

مقبرة المعلاهمقبرة المعلاة في مكة المكرمة

تضمّ مقبرة المعلاة جثمان أمّ المؤمنين وزوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد. تقع على سفح جبل الحجون في الجنوب الغربي الذي يمتد من ريع الحجون شمال مكة المكرمة ويشرف على المقبرة من الجهة الغربية جبل السليمانية، ومن الجهة الشرقية جبل الحجون. يطلق عليها اسم مقبرة المعلا بدون التاء المربوطة أو باسم مقبرة أهل مكة، سميت المعلاة بهذا الاسم نظرًا لأنها تقع في أعلى مكة.

 

 

 

 

أبراج البيتابراج البيت في مكة المكرمة

وقف أبراج البيت هو مجمع أبراج في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، مملوك للحكومة مكون من سبع ناطحات سحاب. وفيها برج ساعة مكة الملكي أكبر ساعة في العالم، وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنىوخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم. حيث يبلغ ارتفاعه 601 متراً  كما يعد المجمع أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم. قامت بإنشائه شركة المقاولات مجموعة بن لادن السعودية، وتبلغ تكلفة المشروع: 15 مليار دولار

 

 

 

 

 

 

جسر الجمراتجسر الجمرات في مكة المكرمة

هو جسر في منطقة منى في مكة المكرمة مخصص لسير الحجاج إلى الجمرات أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، يمر من خلاله 300 ألف حاج في الساعة، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم وتم إنشاء جسر آخر بديل، يبلغ طوله 950 م وعرضه 80 م، مكون من 5 طوابق ارتفاع كل دور 12م، تبلغ المساحة الإجمالية لموقع الجسر أكثر من 200 ألف م2.

 

 

 

معالم أخرى في مكة المكرمة لا تفوتك

يوجد أيضا العديد من المساجد الأثرية بمكة مثل مسجد التنعيم مسجد نمرة ومسجد الأجابة ومسجد البيعة ومسجد راية ومسجد عائشة ومسجد الحديبية ومسجد الجن ويوجد ايضا مصنع كسوة الكعبة وغيرها من المساجد كما يوجد بئر طوى وقصر السقاف.

من أبرز معالم مكة جبل النور وجبل ثور وجبل عرفة جبل عمر وجبل خندمة وجبل أبى قبيس.

تضم مدينة مكة العديد من التلال و الأودية بكحم موقعها فى شبه الجزيرة العربية ومنها وادى بكة ووادى التنعيم ووادى الجن ووادى ابراهيم ووادى الجعرانة.

تحتوى مكة على العديد من الأسواق والمتاحف منها متحف مكة للاثار والتراث وسوق ذى المجاز وسوق العتيبية وسوق العزيزية وسوق الضيافة.

يوجد ايضا العديد من الحدائق بمدينة مكة منها حديقة المسفلة و ومشتلأمانة العاصمة المقدسة وهو المصدر الأساسي للأشجار والنخيل في حدائق مكة.

افضل فنادق مكة المكرمة

 

ارشادات مهمة

يجب على كل زائر لمدينة مكة المكرمة معرفة بعض المعلومات الهامة التى تجعل إقامته سهلة وممتعة واهمها الألتزام بالأداب العامة للدولة بعدم خروج السيدات بمفردهن والتزامهن بتغطية الراس ولبس العباءة السوداء وعدم وضع مستحضرات التجميل .ايضا عدم دخول غير المسلمين الى المدينة كما ويحظر تماما تناول العقاقير المخدرة او المشروبات الكحولية.