السياحة في الكويت

دولة الكويت هى دولة خليجية عربية إسلامية تقع من ناحية الشمال الغربي لسواحل الخليج العربى وتحدها دولتان خليجيتان هما العراق والمملكة العربية السعودية. تتمتع بطقس صحراوى شديد الحرارة، وعلى الرغم من ذلك استطاعت الدولة الاستفادة من الماضى التاريخى العريق للكويت وتطويره لتصبح من أكثر الدول جذبا للسائحين، حيث قامت الدولة بتطوير المرافق السياحية وتطوير العمران بالاضافة الى الأنشطة العديدة الفنية والتجارية العالمية مما ساعد على جلب الزائرين من مختلف أنحاء العالم.

يتميز طقس الكويت بقلة الأمطار، ونظرا لقربه من الخليج فأجوائه مشبعة بالرطوبة على مدار العام، يتميز أيضا الطقس بوجود فصلين أساسيين هما الشتاء ويكون قارس البرودة ممطرا في بعض الأحيان والصيف ويكون حارا جافا و طويلا بشكل ملحوظ.

السياحة في الكويت

تبلغ مساحة الكويت الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2014 ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. ويعود سبب تسمية الكويت بهذا الاسم إلى تصغير الاسم، وهو لفظ كوت الذي يعني الحصن أو القلعة، وشُيّدت بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي، ورغم صغر مساحتها الا انها استطاعت ان تكون احدى وجهات السفر الاولى للمسافرون العرب والاجانب والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على المواقع الأثرية والترفيهية الجميلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن معالم السياحة في الكويت.

اهم الاماكن السياحية في الكويت

معالم اثرية

 

كشك الشيخ مبارككشك الشيخ مبارك

عبارة عن مبنى من دورين بالقرب من سوق التمر، وهو مجلس الشيخ مبارك الصباح قديما وكانت تدار من خلاله شئون البلاد. تمت أعمال التجديد والترميم للمبنى على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى هى تجديد أقدم صيدلية فى الكويت والمرحلة الثانية هى ترميم مجلس الشيخ مبارك الذى كان يقوم بالنظر فى قضايا الرعية من خلاله، والمرحلة الثالثة إنشاء متحف صغير لأبرز المعلومات والتطورات عن الكشك.

 

 

 

 

 

 

 

بيت القرينبيت القرين

عبارة عن منزل فى منطقة القرين كان يستخدم كمركز للمقاومة أثناء الغزو العراقى للكويت، كما حدثة به معركة كان ضحيتها 12 من أفراد المقاومة. وتم تحويل المنزل الى متحف تذكارى لتأبين الشهداء، حيث كان لمعركة بيت القرين دورا بارزا فى توحيد الشعب الكويتى أثناء الغزو.

 

 

 

 

 

 

 

بوابات سور الكويت العظيمبوابات سور الكويت

عبارة عن خمس بوابات أصبحت نصب تذكارى بعد ما تم هدم السور هو سور تاريخي شُيِّد حول مدينة الكويت والتي بني حولها خلال تاريخها 3 أسوار ٬ وقد هدم أخر هذه الأسوار عام 1957 نتيجة التوسع العمراني للمدينة ، بني سور الكويت الأول عام 1760 في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح ، أما السور الثاني فشيد عام 1814، في حين بني السور الثالث عام 1920 في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح، وكان تشييد هذه الأسوار لأغراض دفاعية بعد خوض الكويت عدداً من النزاعات الاقليمية والحروب.

 

 

 

 

 

قصور اثرية

 

قصر السيفقصر السيف

يقع قصر السيف فى مدينة الكويت وهو قصر الحكم ويجد أمام المسجد الكبير. يتميز قصر السيف بالطراز المعمارى الأسلامى حيث استخدم الزخارف الاسلامية بالأضافة الى بعض لمحات من التراث الكويتى القديم. وقع العديد من الأحداث التاريخية مثل الغاء اتفاقية الحماية البريطانية واعلان استقلال الكويت والتصديق على دستور الدولة.

 

 

 

 

 

 

قصر مشرفقصر مشرف الكويت

شيده الشيخ مبارك الصباح للتنزه قصر مشرف يعتبر واحد من أعرض القصور التاريخية الموجودة على أرض مدينة الكويت حيث أنه يوجد في منطقة مشرف في دولة الكويت و من الجدير بالذكر أنه يقال عن هذا القصر المهجور حاليا بأنه مسكون أو بمعنى أصح هو القصر الأكثر غموضا في الكويت بأكملها.

 

 

 

 

قصر خزعلقصر الشيخ خزعل الكويت

يقع القصر فى مدينة الكويت وتم تحويلة الى متحف ليصبح أول متحف فى تاريخ الكويت، حيث يتميز بالطابع الفارسى مما يجعلة فريدا بالنسبة للأبنية الكويتية البسيطة، حيث يتكون من دورين يحتل كل ركن برج دائى الشكل.

 

 

 

 

قصر بيانقصر بيان الكويت

هو أحد قصور الأمراء فى الكويت ويوجد فى منطقة بيان، كان القصر مسكن الشيخ أحمد جابر الصباح الصيفى قديما ثم تحول الى مركزا للمؤتمرات الدولية الى تقام فى الكويت حيث تم تجديده وأصبح تحفة معمارية ويحتوى على مسجد بقبة ذهبية.

 

 

 

 

القصر الاحمرالقصر الاحمر الكويت

يقع القصر فى جنوب الجهراء وسمى بهذا الأسم لجدرانه الحمراء، تقام حاليا فى القصر المتاحف وبه معرض للأسلحة القديمة، كما أقيم به مهرجان للرقصات الشعبية.

 

 

 

 

 

متاحف اثرية

 

متحف الكويت الوطنىمتحف الكويت الوطنى

تم افتتاح المتحف الوطنى الكويتى الرئيسى بواسطة الشيخ عبدالله الجابر الصباح فى قصره ويقع بمنطقة الشرق، يحتوى المتحف على الآثار الشعبية وبعض القطع الأثرية الى ترجع الى العصر البرونزى واليونانى، ويعتبر بمثابة نموذج يعكس العادات والتقاليد والتراث الكويتى.

 

 

 

 

 

بيت السدوبيت السدو الكويت

هو عبارة عن بيت تراثى كويتى للحفاظ على صناعة السدو التقليدية وهى النسيج والحياكة والصوف والخيام وبيوت الشعر، وهو أول بيت بنى بالاسمنت المسلح فى الكويت.

 

 

 

 

 

 

متحف طارق رجبمتحف طارق رجب الكويت

يقع فى منطقة الجابرية يحتوى على مجموعة نادرة من المخطوطات العربية والمصاحف وأدوات موسيقية وأثاث عربى إسلامى قديم، كما يضم المجوهرات الذهبية والفضية والأزياء العربية القديمة والدروع وجميعها ترجع الى الحضارة الاسلامية، كما يتضمن نسخة وحيدة من نوعها من المصحف الشريف مكتوبة بالخط الكوفى وتعود الى القرن الرابع الهجرى.

 

 

 

 

متحف الفن الحديثمتحف الفن الحديث في الكويت

يقع فى شارع الخليج العربى بمدينة الكويت، كان المبنى قديما عبارة عن مدرسة ثم أهملت وتم اعادة ترميم المبنى ويتم الكثير من أعمال الفن الحديث.

 

 

 

 

 

بيت العثمانمتحف بيت العثمان الكويت

هو عبارة عن متحف تراثى يشتمل على عدة أقسام وهى القاعة التراثية، ومتحف الدراما، والسوق الكويتى، والبيت الكويتى القديم، والمتحف البحرى.

 

 

 

 

 

 

متحف السيارات القديمة والتقليديةمتحف السيارات القديمة والتقليدية الكويت

يوجد هذا المتحف فى منطقة الشويخ الصناعية وهو متحف للسيارات الكلاسيكية ويعمل المتحف على توثيق تاريخ السيارات فى الكويت والمحافظة على السيارات المتعلقة بتاريخ الكويت.

 

 

 

 

 

ابراج الكويت

 

ابراج الكويت

ابراج الكويت

هى عبارة عن ثلاثة أبراج تطل على ساحل الخليج العربى،في منطقة تسمى رأس عجوزة، صممت من قبل مكتب ليندستروم الهندسي في السويد حيث تم بناؤها عام 1975 وتم افتتاحها رسميا في 1 مارس من عام 1979 تعتبر من اهم معالم الكويت حيث يبلغ ارتفاع البرج الرئيسى الى 187 متر حيث تقف شاهدا على النهضة المعاصرة والتقدم والرقى.

 

 

 

 

 

 

برج الحمرا الكويتبرج الحمرا الكويت

هو أطول ناطحة سحاب فى الكويت حيث يصل أرتفاع برج الحمرا الى 414 متراً، حصل على العديد من الجوائز العالمية ويعتبر فى المستوى 15 على العالم.

 

 

 

 

 

برج التجاريةبرج التجارية الكويت

هو عبارة عن برج تجارى يتميز بتصميم فريد حيث يتكون من 6 مجموعات منفصلة عن بعضها وتشمل الخدمات واماكن الجلوس الخاصة بها.يتميز هذا البرج أيضا بهندسته المعمارية الخلابة و المبتكرة و التي تجعله تحفة معمارية مميزة تجذب جميع السائحين و المواطنين للتسوق بداخله.

 

 

 

 

المراكز التجارية في الكويت

 

مجمع الأفنيوزمجمع الأفنيوز الكويت

تم افتتاحه عام 2007 يعتبر بصمة صناعية كبير في تاريخ دولة الكويت يوجد فى منطقة الرى الصناعية ويعد أكبر مجمع وسوق تجارى فى الكويت، يتضمن فندق وقاعة مؤتمرات ومكاتب ومسرح وسينما. و من الجدير بالذكر أن هذا المجمع قد حاز على الجائزة الذهبية لمسابقة أفضل مركز تسوق في عام 2013 و التي تقام على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكمله و شمال أفريقيا.

 

 

 

مجمع 360مجمع 360 الكويت

افتتح عام 2009 سمى بهذا الاسم لتصميمه الدائرى ويحتوى على تماثيل زجاج منفوخة وحديقة للطاقة الشمسية وتحتوى على 21000 نوع من النباتات التى تساعد على تحسين نوعية الهواء.ويضم المول العديد من المحلات التجارية لأرقى الماركات العالمية ، بالإضافة إلى المطاعم والأماكن الترفيهية الخاصة بالأطفال ، تبلغ مساحته حوالي 82 ألف م2 ، ويضم 3 أدوار و 134 محلا تجاريا و 36 مطعم و 15 قاعة للعروض السينمائية ، كما أنه يحتوي على موقف للسيارات مكون من عدة .طوابق يتسع لأكثر من 1800 سيارة.

 

 

 

سوق شرقسوق شرق الكويت

يوجد فى منطقة الشرق ومن هناك جاءت تسميته بسوق شرق، افتتح سنة 1998 وهو عبارة عن مجمع تجارى ضخم ويشمل 70 محلا و20 مطعما و3 دور سينما، بالاضافة الى رصيف مائى كبير يسع 365 مرسى. يفد اليه عدد هائل من المسافرون العرب والاجانب وحتى السكان من داخل الكويت.

 

 

 

 

المارينا مولالمارينا مول الكويت

من المشاريع الهامة والبارزة فى الكويت، يقع على ضفاف الخليج العربي في منطقة السالمية، بالقرب من ماركس أند سبنسير فهو مشروع ضخم في منطقة الشرق الاوسط يشمل مجمع تجارى، وفندق، وإذاعة، وجسر معلق للمشى، ومرسى سفن. يتسم تصميم المشروع بالحداثة والتناغم الرائع فى الجمال.

 

 

 

 

سوق الكويتسوق الكويت

عبارة عن مجمع تجارى كبير يتسم بالطراز المعمارى الاسلامى، ويشمل مجمعيين تجاريين، ومرسى سفن، ونوافير مائية كبيرة.

 

 

 

 

 

اماكن ترفيهية في الكويت

 

الجزيرة الخضراء الكويت

الجزيرة الخضراء

تم انشاؤها كجزء من مشروع الواجهة البحرية الخضراء في الكويت أوائل عام 1988م، وهي جزيرة صناعية بالكامل، وتحتل مساحة قدرها 785 الف متر مربع، وترتبط باليابسة بممر طوله 134م. وتعد الأولى من نوعها فى الخليج وتشمل برجا سياحيا وقلعة ترفيهية للاطفال وشلالات مائية صغيرة ومطاعم ومراكز خدمات على شكل مدرج رومانى.

 

 

 

المدينة المائيةالمدينة المائية الكويت

تم افتتاحها سنة 1995 تعد أول مدينة مائية فى منطقة الخليج العربى وتقع بالقرب من ابراج الكويت. بنيت وفق أعلى المعايير وأجمل التصاميم، وتم جلب أحدث الألعاب المائية إليها، وتزويدها بكافة المرافق الخدمية، والجلسات المظلية المطلة على البرك المائية، لتصبح أحد أهم نقاط الجذب للسياح الأجانب والسكان المحليين.، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 6000 متر مربع، وتعتبر من الأماكن المفضلة للعائلة بكافة فئاتها العمرية.

 

 

 

حديقة الحيوانحديقة الحيوان الكويت

توجد الحديقة بمنطقة العمرية وعند بدايتها كانت تعد ثانى أكبر حديقة حيوانات فى الشرق الأوسط بعد حديقة الحيوانات بالجيزة، تبلغ مساحتها حوالي 180 الف م 2 في المنطقة ويوجد بها أنواع مختلفة من الحيوانات، وهي مقسمة إلى أربعة أقسام رئيسية هي :
– قسم الحيوان
– المركز الثقافي وشعبة علوم الحياة
– خدمات وصيانة القسم
– العيادة البيطرية

 

 

مهرجانات الكويت

 

معرض الكويت الدولى للكتابمعرض الكويت الدولى للكتاب

يعد أكبر مركز للمعارض فى الكويت وهو عبارة عن 6 قاعات كبيرة مغطاة ومكيفة، كما يستقبل ما يزيد عن 45 معرض كل عام.

 

 

 

 

 

مهرجان القرين الثقافىمهرجان القرين الثقافى الكويت

هو عبارة عن مهرجان ثقافى اجتماعى يحث على النهضة الفنية والثقافية لتصل كافة المجالات الفن والمسرح والفنون التشكيلية، وقد سمى بهذا الاسم تكريما لشهداء موقعة القرين.

 

 

 

 

هلا فبرايرمهرجان هلا فبراير الكويت

من اهم مهرجانات الكويت الذي يقام سنويا حيث يتضمن حفل افتتاح مكون من كرنفال استعراضى ضخم بالأضافة الى الكثير من الأنشطة والفعاليات مثل الحفلات الغنائية والأمسيات الشعرية وأنشطة أخرى رياضية.

 

 

افضل فنادق الكويت

جمعنا لكم في هذا التبويب باقة من افضل فنادق في الكويت موصى بها من المسافرون العرب

فندق سيمفوني ستايل، مجموعة كرفس

يطل على البحر يتميز بموقعه في قلب السالمية في مدينة الكويت، على بعد مسافة قصيرة فقط من منطقة الأعمال ومراكز التسوق الرئيسية ومركز الكويت العلمي والمتاحف.

فندق ومركز مؤتمرات ميلينيوم الكويت

من افخم فنادق الكويت خمس نجوم يقع بجانب الحي المالي ومنطقة الأعمال بمدينة الكويت. تبعد أبراج الكويت مسافة 15 دقيقة بالسيارة عن الفندق.

فندق راديسون بلو، الكويت

يطل على البحر يبعد عن المارينا مول مسافة 4 كم، كما يبعد عن مطار الكويت الدولي مسافة 10 دقائق فقط بالسيارة.

فندق مارينا

يطل على خليج الكويت ويبعد 10 دقائق بالسيارة عن وسط المدينة.تقع كل من منطقة التسوق في السالمية ومارينا مول ومارينا كريسنت بالقرب من الفندق.

فندق فور سيزون الكويت

من افضل فنادق الكويت ، يقع فندق الفور سيزون الكويت في برج الشايع على بعد حوالي 1.6 كم من كل من سوق الكويت وسوق المباركية.

 

الخلاصة

رغم صغر مساحتها الا ان الكويت قد برهنت على انها قادرة ان تكون من اولى وجهات السفر عند العرب والاجانب على حد سواء وقد ذكرنا اهم المعالم السياحية ومقومات السياحة في الكويت فماذا تنتظر؟ هيا انطلق في رحلة السفر الى الكويت مع العائلة والاصدقاء واستمتع برحلة ممتعة لاتنسى.