Hit Enter to search or Esc key to close
تاج محل

السياحة في الهند

السياحة في الهند

تاج محل 2020-01-13T16:06:55+03:00

تعتبر الهند واحدة من أهم وأعرق الوجهات السياحية حول العالم لما تمثلكه تلك البقعة الجغرافية من أهمية تاريخية وحضارية تركت ولا زالت تترك بصمة واضحة في التراث الإنساني. وعلى مدى قرون عديدة، كانت الهند مهدا للعديد من الحضارات الإنسانية التي يصل عمرها إلى أكثر من 3000 عام تميزت معظمها بالطابع الروحاني، إلا أن أهم ما خلفته تلك الحضارات يتمثل في فن العمارة وتخطيط المدن بالإضافة للعديد من الكنوز الثقافية والوجدانية التي مازالت قائمة حتى يومنا هذا، كما أن تعاقب الحضارات على مدى القرون خلف إرثا حضاريا متنوعا يمزج ما بين حقب زمنية هامة ومراحل تاريخية لا يمكن تجاهلها، وهو ما يعد من أهم الأسباب التي تجعل أكثر المهتمين بالسياحة في الهند المسافرون العرب.

السياحة في الهند

لمحة عامة عن الهند

وتحتل الهند مساحة واسعة من منطقة جنوب قارة آسيا، كما أنها تتميز بتشكيل جغرافي فريد، دفع العديد من الجغرافيين إطلاق لقب “شبه القارة الهندية” عليها، لما تتمتع به من مساحة هائلة، وشريط ساحلي يحد البلاد من ثلاثة اتجاهات على الأقل. وتعتبر الهند سابع أكبر دولة في العالم من جهة المساحة، كما أنها ثاني أكثر دول العالم اكتظاظا بالسكان، كما أنها تتمتع بحدود برية مع العديد من الوجهات السياحية الهامة كالصين وباكستان، كما أنها تطل على واحد من أهم الوجهات العالمية لسياحة التسلق وهو جبل ايفرست، بالإضافة إلى المحيط الهندي الذي يتمتع بجزره الخلابة، وتنوعه الحيوي الفريد.

إن المساحة الهائلة التي تتمتع بها الجمهورية الهندية أدت إلى إضفاء نوع من التباين المناخي من منطقة لأخرى، فلا يمكن إطلاق تعريف عام لوصف الحالة المناخية لدولة الهند. ويسود المناطق الشمالي من الهند مناخ سهلي يتميز بالأنهار الجليدية في فصل الشتاء، كما أن الجانب الغربي يتميز بمناخ صحراوي جاف. أما القطاع الإستوائي، فيحتل مساحة واسعة من الجنوب الغربي، بالإضافة إلى كافة الجزر الهندية في منطقة المحيط الهندي وبحر العرب. ويظهر تأثير الفصول الأربعة بشكل واضح في شبه القارة الهندية، حيث تكثر الأمطار والرياح الموسمية، وتضرب البلاد منخفضات حارة وباردة على مدى العام.

عموما فقد منح التنوع الديني، والثقافي، والحضاري، والجغرافي، والمناخي الهند مكانة سياحية مرموقة من بين أهم الوجهات السياحية حول العالم، حيث يمكن وضع أكثر من تصنيف واحد لأهم الوجهات السياحية التي يمكن زيارتها في الهند وذلك طبقا للثقافة، والمناخ، وغيرها من العوامل المهمة في التصنيف.

اهم مدن السياحة في الهند

آغرا Agra

آغرا Agra

مثلت آغرا أهمية كبرى في القرن السابع عشر الميلادي، حيث سكنها الحكام المغول لأعوام عديدة، بنوا خلالها مجموعة من أهم القلاع والقصور التي قد يظن من يراها للوهلة الأولى أنها لا تنتمي للواقع الذي نعيش فيه. وتتميز المدينة بأهم وأشهر معلم سياحي هندي على الإطلاق وهو تاج محل، كما تضم المدينة أيضا القلعة الحمراء وقصر جهانكير والمدينة الإمبراطورية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من القصور الرائعة.

وتقع آغرا في ولاية أوتار براديش، وهي على بعد 230 كم تقريباً من العاصمة نيودلهي، ويبدأ الموسم السياحي فيها خلال فصل الشتاء وذلك بداية من شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر مارس من كل عام. ويمثل الشتاء فرصة فريدة للاستمتاع بأجواء هادئة تمنح السياح فرصة الاستمتاع بمجموعة من أهم الوجهات السياحية في الهند.

اهم المعالم السياحية في آغرا

تاج محلتاج محل

وهو واحد من عجائب الدنيا السبع، الذي بناه السلطان المغولي شاه جهان ليخلد به ذكرى زوجته. ويتميز البناء برخامه الأبيض وطرازه الذي يمزج ما بين الثقافات: الإسلامية، والهندية، والمغولية.

 

 

القلعة الحمراءالقلعة الحمراء اغرا الهند

هي القلعة التي بناها السلطان المغولي جلال الدين أكبر، والتي تعد واحدة من مناطق اليونسكو للتراث العالمي. وتتميز القلعة بحجارتها الحمراء التي أضيفت على البناء الأصلي في القرن السابع عشر الميلادي.

 

 

متنزه رام باغمتنزه رام باغ اغرا

يعتبر متنزه رام باغ من أجمل الوجهات السياحية في آغرا نظراً لما يحتويه من مجموعة خلابة من الحدائق.

 

 

فاتحبور سيكريفاتحبور سيكري

من مناطق اليونسكو للتراث العالمي، وتتميز تاريخيا بكونها مقر الحكم المغولي في الهند لعقود، كما أنها تعد شاهدا حيا على الثقافتين المغولية والإسلامية التي تأثرت الهند بهما كثيرا في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين.

 

 

متجر سوبهاش القديممتجر سوبهاش القديم

وهو سوق شعبي سياحي في آغرا، يتميز بممراته الضيقة ومنتجاته المتنوعة التي يمكن الحصول عليها كتذكار لزيارة الهند، كما يتميز السوق بالعديد من المطاعم الشعبية والمقاهي الاستمتاع بمأكولات الشارع الهندية.

 

 

 

راجستان Rajasthan

راجستان Rajasthan

تمثل راجستان تجسيدا حقيقيا للمدن الخيالية من القصص المصورة كقصة علاء الدين مثلا، وذلك لما تتميز به المدينة من طراز معماري يتواءم مع الطبيعة الصحراوية للمدينة الواقعة شمال غربي الهند على الحدود مع دولة باكستان. وتتميز قلاع وقصور المدينة بالقباب والأعمدة العالية التي تعبر عن حقبة هامة في تاريخ شبه القارة الهندية.

اهم المدن السياحية في راجستان

جايبورمدينة جايبور

وتضم مجموعة كبيرة من القصور والمعابد والحصون والحدائق والمتاحف.

 

 

 

 

اودايبوراودايبور

مدينة الجمال والرومنسية مع اطلالة ساحرة على البحيرة كما تضم العديد من القصور والأسواق الشعبية والمقاهي ومأكولات الشارع.

 

 

بحيرة بيكولابحيرة بيكولا

من أهم الوجهات السياحية والتي تعد مناسبة للإجازات الرومانسية من خلال الاستمتاع بتجربة فريدة عبر التنقل بالباخرة او اليخت في أركان البحيرة الواسعة.

 

 

دلهي Delhi

دلهي Delhi

تمثل دلهي -كولاية- أهمية كبرى للهند، حيث تضم بدورها مدينة نيودلهي عاصمة الجمهورية الهندية. وتتميز الولاية بالعديد من المساجد والظواهر الإسلامية المتنوعة، كما تضم العديد من القصور والقلاع التي مثلت اهمية كبرى على مدى عقود سابقة. كما يظهر على الطابع المعماري للعاصمة التأثر بالثقافة البريطانية التي انتقلت للهند على مدى عقود من الإحتلال، إلى جانب الكثير من مظاهر التطور التكنولوجي الحديث كالمترو ومحطات القطارات وغيرها، وبالتالي فإن دلهي من اهم وجهات السياحة في الهند .

اهم الوجهات السياحية في دلهي

مسجد الجامعمسجد الجامع

بناه السلطان المغولي شاه جهان في القرن السابع عشر الميلادي، ويتسع المسجد لأكثر من 25000 مصل، كما أنه يقع في قلب العاصمة نيودلهي بداية شارع شاور بازار.

 

 

المتحف الوطني دلهيالمتحف الوطني دلهي

يمثل المتحف الوطني نقطة تجمع للعديد من الآثار الهندية المهمة من تماثيل وتحف وغيرها يعود تاريخها لحقبة ما قبل الميلاد.

 

 

بوابة الهندبوابة الهند

وهو صرح تذكاري ضخم استغرق بناؤه عشرة أعوام في الفترة ما بين 1921 و 1931 وذلك لتخليد ذكرى العديد من الجنود الذين سقطوا دفاعا عن الهند خلال الحرب العالمية الأولى.

 

 

 

قطب مينارقطب مينار دلهي

وهي منارة هندية قديمة تعتبر واحدة من مناطق اليونسكو للتراث العالمي، وتعد المنارة جزءا من مجمع تراثي يضم مجموعة كبيرة من المباني الأثرية.

 

 

ضريح همايونضريح همايون في الهند

وهو من أقدم الأضرحة المغولية في الهند، ويعد واحدا من مناطق اليونسكو للتراث العالمي. وبني الضريح في القرن السادس عشر الميلادي.

 

 

حديقة الحيوانحديقة الحيوان دلهي الهند

تتميز هذه الحديقة عن غيرها من حدائق احيوان في العالم ان الزوار يتبادون الادوار مع الحيوانات فالزوار سيكونو في الاقفاص حين رؤية الحيوانات خاصة المفترسة منها ، كما وتضم الحديقة مجموعة من أهم وأندر الحيوانات حول العالم مثل النمور البيضاء.

 

 

حدائق لودي، وضريح محمد شاه اسكندر لوديحدائق لودي - ضريح محمد شاه اسكندر لودي

تبلغ مساحة حدائق لودي حوالي 90 هكتارا، وقد تم تأسيسها في القرن الخامس عشر الميلادي، وتضم ضريح السلطان محمد شاه اسكندر لودي، كما يقع سوق الخان على مقربة منها. تتميز الحديقة بالتنوع الحيوي الخلاب، حيث تضم مجموعة من أجمل الطيور في الهند كالإوز والحمام وطيور الهدهد، إلى جانب السناجب وغيرها من الحيونات الأليفة التي تعبش في تناغم تام في بيئتها الغنية بالأشجار، والبحيرات والزهور والحدائق المتنوعة التي يتخللها بالطبع ممرات مخصصة للمشاة.

 

اغراسين كي باواي

اغراسين كي باواي الهنديمثل هذا المعلم التاريخي وجهة مثالية لمحبي فنون العمارة، ويبلع طوله 65 مترا، وعرضه 120 مترا. كما أنه مكون من عدة طوابق مطلة على بعضها البعض، بالإضافة إلى مجموعة من المنحدرات المترابطة ببعضها البعض.

 

 

 

مومباي Mumbai

مومباي Mumbai

بلا شك، إن من أهم مدن السياحة في الهند مومباي، فعلى الرغم من قلة المباني التاريخية العريقة كالقصور  والقلاع، إلا أن المدينة تمثل تجسيدا واضحاً للتراث الهندي الشعبي من خلال المقاهي، الأسواق التراثية، الأماكن الشعبية الغنية بمأكولات الشارع الشعبية، بالإضافة للعديد من الفنادق الهامة وناطحات السحاب ومجموعة من أهم المباني الحديثة في الهند.

اهم الاماكن السياحية في بومباي

 بوابة الهند مومبايبوابة الهند مومباي

وهي شبيهة للبوابة التي تم إنشاؤها في نيودلهي. وتمثل البوابة صرحا تذكاريا لتخليد ذكرى ضحايا الحروب الهندية في الحرب العالمية الأولى، كما أنها تتميز بإطلالة مميزة على البحر، مما يجعلها تبدو كبوابة للهند.

 

 

 

شاطيء شوباتيشاطيء شوباتي

يتميز بأجوائه الصاخبة ليلا، حيث يقام عليه العديد من الحفلات والمهرجانات بشكل مستمر.

 

 

 

متحف أمير ويلزمتحف أمير ويلز

يضم مجموعة فريدة من التحف الهندية التي يعبر كل منها عن حقبة معينة من تاريخ الهند. ويعد المتحف انعكاسا واضحا لمدى تأثر الحضارية الهندية بالثقافة البريطانية أثناء احتلال بريطانيا للهند.

 

 

جامع الحاج عليجامع الحاج علي

بني المسجد على جزيرة صغيرة، فأصبح واحدا من أهم المعالم السياحية في المدينة. يتميز المسجد بلونه الأبيض الذي يجعل منه مصدرا للضوء الخلاب ليلاً ونهارا وسط تلك الجزيرة، كما أن طرازه المعماري الفريد يمثل مزيجا متناسقا ما بين الطرازين الإسلامي والمغولي.

 

 

 

محطة تشاتراباتيمحطة تشاتراباتي

عندما تنظر للمحطة للوهلة الأولى، ستظن أنك أمام كاتدرائية برشلونة في إسبانيا، إلا أنك في الواقع أمام تحفة معمارية ضخمة بنيت على الطراز القوطي الإسباني الفيكتوري، وهو ما جعل هذا البناء واحداً من أهم الأماكن المسجلة كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو.

 

 

إسيل وورلدإسيل وورلد مومباي

وهي النسخة الهندية من ديزني وورلد، حيث تم تصميمها على هيئة مدينة ملاهي متكاملة تناسب الرحلات العائلية.

 

 

 

أكواريوم تارابوريوالاأكواريوم تارابوريوالا

وهي أقدم حوض أسماك أكواريوم في الهند، وقد تم تطويره مؤخرا.

 

 

 

 

كوتشي Cochin

كوتشي Cochin

تعبر مدينة كوتشي عن الهند الحديثة بشكل واضح، فمن خلال الشواطئ الحديثة والمنتجعات السياحية والرياضية الحديثة، مثلت المدينة وجهة رئيسية للباحثين عن قضاء إجازة هادئة تتميز بأجواء شاطئية خلابة.

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في مدينة كوتشي

  • الذهاب في رحلات القوارب
  • زيارة متحف كيرلا
  • زيارة مدينة ملاهي آنكل جوني درايف

معالم سياحية اخرى في الهند لاتفوتك

قصر الرياح

قصر الرياح

يقع قصر الرياح في وسط مدينة جايبور، ويمثل بناؤه إعجازا بالمعنى الحرفي، حيث يمكن وصف المبنى -المكون من خمسة طوابق- بكل بساطة على أنه خمسة قصور فوق بعضها البعض. وشيد المبنى عام 1799، وتم استخدام الحجر الرملي الأحمر في بنائه، وهو ما يفسر لونه الأحمر الخلاب، وكان الغرض الرئيسي من هذا البناء هو إتاحة الفرصة للنساء الملكيات للاطلاع على مدينة جايبور بكل تفاصيلها ومراقبة الحياة فيها دون قدرة أي من أهل المدينة رؤية من يراقبهم من المبنى الذي تضم واجهته 935 نافذة مطلة على المدينة.

جزيرة هافلوك

جزيرة هافلوك

تتميز الجزيرة بشواطئها الخلابة وطقسها المعتدل خلال فصل الشتاء، كما أنها تعد بقعة مناسبة لمحبي رياضات السباحة والغوص والتزلج على المياه، أو الراحة والاستجمام.

محمية باندهافغاره الطبيعية

محمية باندهافغاره الطبيعية

إليك ما يحدث في يوم عادي في المحمية، إذا استيقظت صباحاً، والتحقت بإحدى الجولات السياحية داخل المحمية، فستشاهد دببة الكوالا، الغزلان البرية، الفهود، حيوان الكسلان، الذئاب، الضباع، البيسون الهندي. أما إن حالفك الحظ قليلاً، فستتمكن من المرور إلى جوار النمور البنغالية المخططة وهو أمر يمثل حلما لمحبي السفاري وعالم الحيوانات البرية.

دارامسالا

دارامسالا

تمثل مدينة دارامسالا أهمية ثقافية وتاريخية ودينية في ذات الوقت، حيث تعتبر مواطنا للتبتيين المنفيين، كما أنها مقر الدالاي لاما ومقر راحة الحجاج التبتيين. واشتهرت المدينة في أواخر خمسينات القرن العشرين، عندما التجأ إليها الدالاي لاما هربا من الصين، وتبعه إليها قومه من التبتيين المنفيين. وحاليا، تعتبر المدينة عاصمة لدروس اليوغا، والدروس الروحانية، ودروس الطبخ.

الطبيعة الخلابة وقمم الهيمالايا في دارجيلنج

الطبيعة الخلابة وقمم الهيمالايا في دارجيلنج

عند زيارة المدينة في الشتاء ضمن خطة السياحة في الهند  في شهر يناير مثلا، ستحظى بفرصة الاستمتاع بالسهول الخضراء والثلوج التي تغطي سفوح جبال هيمالايا، كما يمكن الوصول إلى قمم الهيمالايا من خلال استقلال قطار الهيمالايا، أو استئجار سيارة خاصة، وهو ما يجعل من دارجيلنج واحدة من أهم وجهات السياحة في الهند للشباب.

الخلاصة

يعتبر السفر الى الهند مغامرة مثيرة بكل معنى الكلمة لما يحظى به الهند من أعاجيب وأساطير وحكايا ترويها المعالم السياحية في الهند فلا تفوت عليك الفرصة واختر السياحة في الهند كأبرز نشاطاتك في العطلة القادمة.

Comment
ปั้มไลค์
Reply

Like!! I blog quite often and I genuinely thank you for your information. The article has truly peaked my interest.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *