Hit Enter to search or Esc key to close
Blog thumbnail

السفر الى قبرص اليونانية

السفر الى قبرص اليونانية

Blog thumbnail 2019-10-17T12:08:59+03:00

قبرص باللاتينية تعني أرض باللغة العربية وفي مقالنا هذا سنتحدث عن قبرص اليونان تلك القطعة الساحرة من ارض الحضارات القديمة والتي جمعت بين عراقة الماضي وسحر الطبيعة لتجعلها مزارا سياحيا لاعداد هائلة من السياح سنويا.

السياحة في قبرص اليونانية


تقع قبرص في الجزء الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل سوريا وتركيا في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا وفي الجهة الشمالية الغربية من قارة آسيا وبحسب البلدان فتموقعها كالتالي فهي جنوب تركيا، وغرب سوريا ولبنان، وشمال غرب فلسطين، وشمال مصر وشرق اليونان .وهي ثالث اكبر الجزر في المنطقة بعد الجزيرتين الإيطاليتين صقلية و سردينيا بحسب المساحة والكثافة السكانية، حيث تبلغ مساحتها الكلية حوالي 9,250 كيلومتراً مربّعاً، كما ويبلغ عدد سكانها حوالي 870 الف نسمة.. وقبرص جزيرة تحدها المياه الصافية للبحر المتوسط من اربع جهات وهي جمهورية قائمة بذاتها تحصلت على استقلالها من بريطانيا العظمى سنة 1960 وقد تم تجزئتها من قبل الجمهورية التركية سنة 1974 الى قسمين، كان القسم الاكبر يضم اليونانيين والقسم الثاني للاتراك. اما عن انضمامها للاتحاد الاوروبي فقد كان منذ مايو 2004.
المناخ في قبرص ساهم في ازدهار السياحة اذ تميز الجزيرة بشتاء معتدل للغاية على الساحل ، ودافئة في فصل الصيف الحار ، اما الثلوج فلا تسقط إلا في الجزء الأوسط من جبال ترودوس بالجزيرة ، ويسقط المطر أساسا في فصل الشتاء ، بينما فصل الصيف عموما يكون جافا .

اللغة والديانة الرسمية

تعد اللغة اليونانية من اللغات الرسمية المستخدمة من قبل السكان الذين يعيشون في الجزء الجنوبي والوسط من الجزيرة، وتعد اللغة التركية من اللغات الرسمية المستخدمة من قبل السكان في الجزء الشمالي منها، بجانب ذلك فإن اللغة الإنجليزية مستخدمة بشكل كبير فيها والسبب يعود إلى فترة الاحتلال البريطاني للبلاد. اما عن الديانة فهي المسيحية الارثوذكسية بنسبة تفوق الـ90 بالمئة وذلك بسبب العدد الاكبر لليونانيين مقابل الاتراك المسلمين بنسبة 0.6 بالمئة وما تبقى فيتوزع على ديانات اخرى مختلفة حسب احصائيات اخيرة اجريت سنة 2010.

الاقتصاد في قبرص

يقوم الاقتصاد في جمهورية قبرص على دعامتين اثنين هما الصناعة والسياحة. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. فأما الصناعة فالجزيرة رائدة في الصناعات الغذائية، والكيماويّات، والمشروبات، والصناعات الخشبية، والمواد المعدنيّة، كما أنّها تشتهر في تصدير كل من العنب، والحمضيات، والأحذية، والنبيذ وغيرها.
قبرص مركز جذب سياحي مهم للسياح حول العالم؛ فهي تضمّ العديد من المعالم والأماكن السياحية المتنوعة، من مواقع تاريخية، ومراكز ثقافية، ومناظر طبيعية خلابة، وحدائق رائعة، وكما ذكرنا فان مناخها المعتدل والمناسب لممارسة الأنشطة السياحية المختلفة ساهم في جعل قبرص وجهة سياحية اولى للسياح في العالم عامة والسياح الاوروبيين خاصة.

اهم مدن السياحة في قبرص

بافوس

مدينة بافوس قبرص اليونانية

العاصمة الثقافية لجزيرة قبرص واوروبا بامتياز منذ 2017 لما تملكه من مواقع تاريخية كثيرة حتى تحت المياه. وهي تقع بين جبال ترودوس وساحل قبرص في المنطقة الجنوبية الغربية، ستستمتع اثناء زيارتك مدينة بافوس بالفعاليات الثقافية والانشطة السياحية المتنوعة للكبار والصغار. كذلك تضم هذه المدينة نحو 27 شاطئا، حصل 12 منها على الأقل على العلم الأزرق، ناهيك عن أن بافوس هي موطن لمجموعة متنوعة من الخلجان الذهبية التي لا تقارن. والشتاء في بافوس ممتلئ بالثلوج التي تغطي قمم الجبال العالية ماسيمنح محبي الرياضة فرصة قضاء اجمل أوقات الاثارة بممارسة رياضة التزلج.

المعالم التاريخية والسياحية في بافوس

 

حديقة كاتو بافوس الاثريةقبرص حديقة كاتو بافوس الاثرية

وهي احد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وتضم الكثير من العمارة الرومانية العريقة والفيلات الرومانية ذات الفسيفساء المحفوظة بشكل علمي دقيق. كما أن كاتو بافوس وهو الجزء التاريخي من المدينة، سيتيح لك الكثير من سبل التنزه عبر الأحياء القديمة، والسير على طول مجمعات الفنادق الكبيرة نحو الميناء التقليدي والوصول إلى المناطق التاريخية والإغريقية المثيرة للاهتمام.

 

 

مقابر الملوكمقابر الملوك بافوس قبرص

هي مقبرة كبيرة تقع على بعد حوالي 2 كيلومتر شمال غرب ميناء بافوس في قبرص. يرجع تاريخ معظم الأضرحة للقرن الرابع قبل الميلاد وقد تم حفرها في صخرة صلبة ويعتقد أنها مقر دفن أرستقراطيي بافوس وكبار الموظفين الحكوميين حتى القرن الثالث قبل الميلاد، ويستقبل هذا المعلم عددا كبيرا من السياح.

 

 

خليج كورالخليج كورال بافوس قبرص

من اشهر شواطئ بافوس السياحية التي يحبها السياح، يبعد 6 كم عن مركز مدينة بافوس . وهو شاطئ متكامل اذ يضم مرافق شاملة مثل  الشمسيات وكافة مستلزمات السباحة ،ومواقف السيارات، بالإضافة الى تنظيم رحلات بالقوارب او باليخت السياحي. وجب علينا التنويه فقط ان هذا الشاطئ قد لا يناسب العائلات المحافظة.

 

 

 

قلعة بافوسقلعة بافوس قبرص

تقع في الطرف الغربي من ميناء المدينة بنيت القلعة عام 1300 ميلادي وهي في الأساس حصن بيزنطي لحماية الميناء. أعاد العثمانيون ترميمها خلال القرن السادس عشر عندما دخلوا الجزيرة وقد اضافوا النقش على المدخل وتتميز بإطلالتها وآثارها التي تم الحفاظ عليها إلى يومنا هذا.

 

 

 

 

شاطئ حجر روماشاطئ حجر روما في بافوس

من اجمل الاماكن السياحية في مدينة بافوس قبرص حيث يقع على بعد 20 كم من مركز المدينة ، و المنطقة عبارة عن آثار باقية من العصر الروماني موزعة على طول شاطئ البحر. توفر المنطقة العديد من النشاطات السياحية والرياضات المائية والإطلالات الساحرة.

 

 

 

شبه جزيرة أكاماسشبه الجزيرة أكاماس قبرص

تتميز شبه جزيرة أكاماس بالتكوينات الجيولوجية والتنوع البيئي الذي يكونها، وعلى بعد 12 كم من بافوس، يمكنك الوصول إلى شاطىء لارا، وهو أحد الشواطئ المميزة في أوروبا لمحبي رؤية السلاحف الخضراء وهي تقوم ببناء أعشاشها، ولا يقتصر الأمر في أكاماس على هذا فحسب، بل يمكنك الاستمتاع بالسير بين الوديان الضيقة العميقة، والكهوف والمضايق، ومشاهدة حوالي 530 نوعًا من النباتات الأصلية وعددا من الحيوانات المستوطنة، ناهيك عن روعة رحلات القوارب بين المناظر الطبيعية الخلابة.

 

افضل فنادق بافوس

نيقوسيا

تمدينة نيقوسيا

انها عاصمة قبرص بامتياز فقد استحقت هذا الموقع لتمركزها في قلب البحر الأبيض المتوسط ولانها استطاعت ان تجمع بين ملامح العديد من الامبراطوريات والممالك التي تمتد من العصر البرونزي الى عصرنا الحالي. وهي من أكبر مدن جزيرة قبرص وأكثرها كثافة سكانية. استطاعت أن تنال درجة عالية من التطور في التجارة، وهي واحدة من الواجهات السياحية التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم. تقسم إلى قسمين رئيسيين القسم الشمالي التركي والقسم الجنوبي اليوناني.

المدينة تتميز بأزقتها الضيقة وقلاعها القديمة وشواطئها الهادئة ومياهها الدافئة، فيها العديد من المعالم السياحية المنتشرة على طول الجدران القديمة، منها الدينية و منها التاريخية، اما عن الطقس فيغلب على نيقوسيا مناخ البحر الأبيض المتوسط شبه الاستوائي وبالتالي درجات الحرارة مرتفعة في الصيف والخريف دافئ وممطر.

المعالم التاريخية والسياحية في نيقوسيا

 

متحف دير كيكوسمتحف دير كيكوس نيقوسيا

يضم مجموعة نفيسة من الرموز والسفن المقدسة والمخطوطات والآثار القبرصية والقطع الذهبية النادرة والثمينة والتي يقدر عمر بعضها بأكثر من 500 عام. يوجد المتحف في القسم الأساسي من دير كيكوس اما عن دير كيكوس فهو في جبل بيك على ارتفاع 1318متر شمال غرب ترودوس، ويعد من أثرى وأوفر الأديرة بقبرص.

 

 

المتحف القبرصي في نيقوسياالمتحف القبرصي في نيقوسيا

يعرف أيضا بالمتحف الأركيلوجِي القبرصي وهو أقدم وأكبر المتاحف الأثرية في قبرص وقد تأسس المتحف في سنة 1882 م إبان الاحتلال البريطاني للجزيرة بني المتحف على الطراز القوطي الشهير، ويضم مجموعة واسعة من المنحوتات اليدوية القبرصية، واقمشة واواني وقطع معدنية وأثرية.

 

 

بوابة كيرينيا التاريخيةبوابة كيرينيا التاريخية

تقع شمال مدينة نيقوسيا . تم بناء البوابة عام 1567 على يد الإيطاليين، وكانت موصولة بسور كبير هو سور المدينة. والآن مهدّم اجزاء كبيرة منه وحافظت البوابة على شكلها الى وقتنا الحالي.

 

 

 

 

 

مسجد السليميةمسجد السليمية قبرص

هو المسجد الرئيسي في المدينة. وهو درة خالدة عبر التاريخ اذ يعد اقدم المساجد في المدينة ويرجع تاريخ بنائه الى عام 1200 ميلادي، وقد بني على الطريقة القوطية المميزة، ويقع في شمال مدينة نيقوسيا القبرصية .

 

 

 

افضل فنادق نيقوسيا

ليماسول

ليماسول قبرص

ثاني اكبر مدينة في جزيرة قبرص ثاني اكبر مدينة في جزيرة قبرص باقصى جنوبها، وتضم واحدا من اكبر شواطئ قبرص اليونانية اضافة الى المركز التجاري والمالي لها الذي تتميز به. تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 1600 كم مربع، وترتفع عن سطح البحر حوالي 20 مترا.

يعتمد الاقتصاد بشكل كبير جداً في هذه المدينة على الاقتصاد البحري نظراً لوقوعها على البحر مباشرة، كما أنها تعتمد على السياحة حيث أنها تعد من المدن الرئيسية السياحية في قبرص، ويوجد بها عدد من الصناعات الخفيفة والتحويلية. تستضيف مدينة ليماسول موكب كرنفالي في البلاد كل ربيع بحضور آلاف الزائرين وستكون فرصة رائعة للسفر الى ليماسول في اشهر الربيع والاستمتاع بجو معتدل يفيض رومنسية وطمأنينة.

المعالم التاريخية والسياحية في ليماسول

 

قلعة ليماسولقلعة ليماسول قبرص

تقع قلعة ليميسوس بقلب المدينة القديمة أعلى المرفأ القديم. وحسبما ورد في الأساطير، هذا هو المكان الذي تزوج فيه ريتشارد قلب الأسد من بيرينجاريا النافارية وتوجها ملكة لإنجلترا عام 1911، وتتمتع الجدران المحصنة بقيمة أثرية عظيمة ويعتقد أنها أجزاء من قلعة أخرى تفوق حجمها بكثير. وعند زيارتها تجد انها تحولت الى متحف تعود مقتنياته الى العصور الوسطى منها قطع اثرية حربية.

 

 

قلعة كولوسيقلعة كولوسي في قبرص

تعد هذه القلعة مثالا رائعا للهندسة المعمارية العسكرية، حيث بنيت في القرن الثالث عشر، وأعيد بناؤها في القرن الخامس عشر، تقع على بعد 14 كم الى الغرب من ليماسول على طريق مدينة بافوس .تضم القلعة العديد من الآثار حولها وقد حافظت على شكلها الخارجي وغرفها الداخلية على مر الزمن.

 

 

 

آثار أماثوسآثار أماثوس قبرص

تقع آثار أماثوس التاريخية على بعد 11 كم شرق مدينة ليماسول وتعتبر من اشهر المعالم الآثرية في قبرص. هي واحدة من ممالك المدينة القديمة في قبرص ويعود تاريخ بنائها الى عام 1100 قبل الميلاد.

 

 

 

حديقة ليماسولحديقة ليماسول

تعتبر من الحدائق المحليه التى تقع على بعد 1,5 كم من وسط المدينة القديمة من خلال المشى على طول الواجهه البحريه , وتضم حديقة حيوانات تسمى ليمسوس حيث يمكنك قضاء الوقت فى مشاهده انواع مختلفه من الحيوانات كالزرافات و حتى التماسيح , كما توجد منطقة مخصصه للاطفال لركوب المهر مقابل تكلفة بسيطة, كما تضم الحديقه ايضا ملعبا كبيرا , ويتوفر ايضا مقاعد مريحه منتشرة فى ارجاء الحديقة و التى يحيط بها الاشجار و المساحات الخضراء .

 

 

الحديقة المائية فاسوري ووترمانياملاهي فاسوري ووتر مانيا المائية ليماسول قبرص

هي اكبر حديقة مائية في قبرص تتميز بضمّها اكبر بركة للسباحة في اوروبا، وتمت مكافئة الحديقة لمرافقها المميزة جداً عام 2007. تتميز بخضارها وكثرة المساحات الخضراء فيها مايمنحك شعورا بالسعادة والهدوء وتعتبر من اهم اماكن الترفيه في ليماسول .

 

 

 

افضل فنادق ليماسول

لارنكا

لارنكا قبرص

تأسست مدينة لارنكا في عام 6000 قبل الميلاد وأصبحت أهم ميناء تجاري في قبرص لإحدى الحضارات الإغريقية القديمة واطلقوا على المدينة اسم (كيتيون) وبعدها وقعت لارنكا في يد البيزنطيين في القرن التاسع الميلادي وصولا إلى الملك ريتشارد الأول الإنجليزي عام 1191 ، وهي الى اليوم تعتبر ثاني اكبر واهم ميناء بحري في الجزيرة وثالث أكبر مدينة فيها.

لارنكا فيها مزيج واضح للثقافة التركية واليونانية كونها شهدت الكثير من التقلبات الامر الذي اوجد فيها العديد من المعالم السياحية منها الطبيعية والتاريخية والنوادي المتعددة والمنتجعات الترفيهية التي تستحق الزيارة وهو تماما مايجعلها منطقة جذب رئيسية للسياح حول العالم .

المعالم التاريخية والسياحية في لارنكا

 

شاطئ فينيكودسشاطئ فينيكودس لارنكا

ستعيش في هذا الشاطئ المعنى الحقيقي للعطلة والاجازة لانه سيمنحك شعورا بالسعادة والطمأنينة تحت اشعة الشمس المنعشة والتي تنعكس على مياه البحر الصافية فتزيدها بريقا وتألقا. انه مكان جيد للعائلة والاصدقاء مع انشطة مائية متعددة تزيد في المتعة.

 

 

مسجد لارنكا الكبيرمسجد لارنكا قبرص

يقع بالقرب من ساحل لاكنزي في لارنكا وله عدة اسماء من ضمنها مسجد أم حرام زوجة الصحابي الجليل عبادة بن الصامت التي توفيت هناك فقام العثمانيون ببناء المسجد تكريما لها في القرن الثامن عشر وقد شهد إصلاحات واسعة فيه مئذنة كبيرة جدا وبجانبه نافورة ضخمة، واليوم يجذب الاف المسلمين والكثير من السياح من كافة انحاء العالم.

 

 

 

بحيرة الملحبحيرة الملح لارنكا

تعد بحيرة الملح من البحيرات الغريبة فعلاً كونها تتألف من 4 بحيرات تمتلئ بمياه الأمطار وتستقطب حوالي 10 الاف من طيور الفلامنجو خلال فصل الشتاء وتجف في شهر تموز لتتحول لطبقة من الملح بسماكة 10سم وتتكون طبقة لامعة من البياض تبهر الناظرين اليها ماجعلها من اهم اماكن السياحة في لارنكا.

 

 

 

حديقة الجمالحديقة الجمال لارنكا

حديقة الجمال هي اكثر الاماكن الترفيهية متعة وبشكل خاص للأطفال والعائلات، حيث تتكون من مساحة صحراوية شاسعة مليئة بالجمال مختلفي الأحجام والأشكال، والذي يمكنك تجربة ركوبهم والاستمتاع بالجو الصحراوي بداخل الحديقة، بالإضافة لأنواع متعدد من الحيوانات البرية كالأرانب البرية وكذلك ستكون قادرا على الحصول على خيمة وادوات تخييم لتعيش تجربة اخرى فريدة من نوعها.

 

افضل فنادق لارنكا

ايا نابا

مدينة ايانابا قبرص

أيا نابا في اللغة اليونانيّة هي الغابة المقدسة، وفقا لأسطورة مَحلية جاءت من العصور القديمة،  حيث لم يكن هناك سوى الصيادين القادمين من المناطق والقرى المجاورة. في عام 1790م اكتشف صياد كهفا في عمق الغابات يرمز إلى (مريم العذراء)، وفي بدايات القرن السادس عشر للميلاد تم تشييد دير حول المغارة تكريماً للعذراء مريم، ولم تكن الجَزيرة في ذلك الوقت مأهولة بالسكان، ومنذ تلك الفَترة ابتدأ تاريخ قرية أيانابا التي تضم اليوم 3 آلاف نسمة من السكان.

تقع مدينة ايانابا في المنطقة الجنوبية الشرقية من جزيرة قبرص تعد ثاني أكبر المدن استقبالا للسياح في العالم وتعتبر من اهم مناطق السياحة في قبرص اليونانية كونها منطقة مثالية للاستجمام برفقة الطبيعة الشاطئية. وعموما فانها مدينة كل الاعراق وكل الفئات العمرية وكل الاجناس حول العالم فللشباب الذين يبحثون عن صخب الحياة الليلية والحفلات والمهرجانات مدينة ايانابا مناسبة لهم في اشهر الشتاء اما للباحثين عن الهدوء والاسترخاء وزرقة مياه البحر فعليهم بزيارتها وقت الربيع.

بالإضافة إلى طبيعة أيانابا الأخاذة فإنها تعرف بأنها من أكثر جزر العالم نظافة وتنظيما؛ حيث تجمع من العراقة والحداثة الشيء الكثير، فهي مدينة التجارة والأعمال والصفقات وذلك يعود لكونها أكبر ميناء بحري في قبرص.

المعالم التاريخية والسياحية في ايا نابا

 

شاطئ كرمياشاطئ كرميا ايا نابا قبرص

يبعد شاطئ كرميا نحو 2 كم عن مدينة أيا نابا قبالة منطقة كاب كاريجو الساحرة و كونه شاطئا منعزلا الى حد ما فقد كان دائما الخيار المفضل لدى العائلات . كما يعتبر هذا الشاطئ مكاناً مثاليا لاولئك الذين يبحثون عن الهدوء و الاستجمام حيث يمكنهم الاستلقاء تحت اشعه الشمس و الاستمتاع بمياه البحر الصافيه.

 

 

شاطئ باتاخو الرملىشاطئ باتاخو الرملى ايا نابا قبرص

يمتد شاطئ باتاخو الرملى لمسافة كيلو متر بدء من ميناء الصيد فى مدينة أيا نابا، وقد وصف بالرملي كونه مغمور بالرمال الذهبية الناعمة و يحتوى على العديد من مراكز ممارسة الانشطة البحريه و أماكن تناول الطعام و الوجبات الخفيفه والمقاهى، و ان قررت زيارة شاطئ باتاخو فعليك ان تعلم انه يكون مزدحم خلال شهرى يوليو و أغسطس.

 

 

شاطئ نيسىشاطئ نيسي ايا نابا قبرص

يعتبر احد ابرز معالم أيا نابا وقد استحق عن جدارة لقب الشاطئ الكريستالى فهو شاطئ رملى تشتهر مياهه بصفائها. كما يتميز بوجود جزيرة صخريه خلابه تبعد عن الشاطئ نحو 60 متر , و ان قررت زيارة شاطئ نيسى الساحر فلا تقلق لانه مجهز بكافة المرافق اللازمه من حانات ومرافق الاستحمام و مراكز الرياضات المائيه وكل ما يلزمك لقضاء وقت ممتع .

 

 

متحف البحر المحلى ثالاسامتحف البحر المحلى ثالاسا ايا نابا

هو متحف يهتم بكل ما يتعلق بالبحر حيث يظهر الاثر الهائل للبحر على الحياة و الثقافة القبرصية و يغطي المتحف ما يقرب من 700 عام من التاريخ البحرى القبرصي، و تشمل معروضات المتحف نسخة طبق الاصل من السفينة الشهيرة كيرينا، و عددا من الاسماك المتحجرة و الشعاب المرجانيه و النباتات والاصداف البحرية وقنافذ البحر، وفى القبو يعرض المتحف الحياة البحريه و تشمل معروضاته اسماك القرش والاسفنج والاسماك المتوسطية والسلاحف والطيور البحريه .

 

افضل فنادق ايا نابا

 

الخلاصة

الكثير ممن زاروا قبرص اليونانية تركوا تفاعلات ايجابية جدا. انها فعلا تجربة تناسب جميع الاعمار والفئات وليس فقط للازواج الجدد. عليك بوضع قبرص اليونان في قائمة وجهاتك للعطلة القادمة سواء مع العائلة او الاصدقاء وحتى بمفردك.

Comments
FAISAL
Reply

انا زرت قبرص اليونانية في 2019 كانت في قمة الخيال وزرت كل المدن التي ذكرتوها بصراحة جزيره تستحق الزياره تجمع بين السواحل والشواطي والمرتفعات الخضراء والاماكن الاثريه ونمط بناياتها الجميل وكمان ناسها بشوشين وجميلين بلد اوروبي بامتياز نظيفه وسكانها يتبعون النظام حتى السياح من الطبقه الراقيه بصراحه تستحق مره ثانيه ازورها

    Ibtissam Sghayyer
    Reply

    أهلا وسهلا
    شكرا على التفاعل .. نتمنى لك عطلة صيفية ممتعةآمنة

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *