Hit Enter to search or Esc key to close
السياحة في باكستان

السياحة في باكستان

السياحة في باكستان

السياحة في باكستان 2020-01-27T10:15:53+03:00

تتميز باكسان بكونها أحد أهم  الدول التي تضم مناطق سياحية لم تؤثر عليها العوامل الخارجية والتغيرات البيئية والثقافات الدخيلة على مدى قرون، وبالتالي فإن تجربة السياحة في باكستان للسعوديين وغيرهم من العرب هي فرصة فريدة للاستمتاع برحلة تتميز بمزيج من عبق الماضي الأصيل، وسحر الطبيعة الخلاب، إلى جانب الثقافة العريقة لواحد من أعرق شعوب العالم وأكثرها كرماً وضيافة على حد سواء.

السياحة في باكستان

تحتل باكستان موقعاً متميزاً جنوب قارة آسيا، حيث تطل على اثنين من أهم المسطحات المائية في قارة آسيا، هما خليخ عمان وبحر العرب، كما أن لها حدوداً مشتركة مع دولة الهند شرقاً، وجمهورية الصين الشعبية جهة الشمال الشرقي، كما تحدها شمالاً دولة أفغانستان، بينما تقع إيران على جهة جنوب الغرب منها. وعلى الرغم من أن مساحتها لا تزيد عن 882 ألف كم2 إلا أن عدد سكانها يتجاوز 200 مليون نسمة، وهو ما يجعلها تحتل المركز السادس عالمياً على مستوى عدد السكان.

اقاليم باكستان

وتنقسم باكستان جغرافياً إلى سبعة أقاليم يعكس كل إقليم فيها تاريخاً حضارياً يمتاز بثقافة ذات طابع خاص، وهذه الأقاليم هي:

  • إقليم السند: وهو الإقليم الذي يمثل موطناً للقبائل المسلمة التي هاجرت من الهند على مدى سنوات طويلة، كما يتحدث سكان الإقليم اللغة الأوردية. ومن أهم مدن إقليم السند مدينة كراتشي التي تعد العاصمة التجارية لباكستان، كما أنها عاصمة الإقليم.
  • إقليم البنجاب: وهو من الأقاليم التي تتمتع بحكم ذاتي، وتعد مدينة لاهور عاصمة لهذا الإقليم، حيث تضم مقرات للحكم والوزراء والبرلمان.
  • إقليم بلوشستان: وهو من الأقاليم التي تتمتع بالحكم الذاتي أيضاً. ويسكن البلوشيون هذا الإقليم منذ آلاف السنين، كما أن عاصمته هي مدينة كويته.
  • إقليم خيبر: من أقاليم الحكم الذاتي، وعاصمته مدينة بيشاور، كما أنه يعد موطناً للمهاجرين الأفغان والهندوك.
  • إقليم إسلام آباد: وهو الإقليم الرئيسي الذي يضم العاصمة الفيدرالية لباكستان.
  • إقليم آزاد جامو وكشمير.
  • إقليم غلغت بلتستان.

لمحة تاريخية عن باكستان

تعد باكستان –شأنها شأن العديد من دول جنوب آسيا- موطنا لحضارات متعاقبة على مدى التاريخ، تركت جميعها آثاراً خالدة في تاريخ وبيئة باكستان، كما رسخت تلك الحضارات أسساً ثقافية ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في تشكيل الثقافة الباكستانية المعاصرة التي تمثل مزيجاً من حضارات غربية أوروبية كالحضارة البريطانية، وحضارات شرقية قديمة كحضارات الفرس، والهندوس، والمغول، إلى جانب الحضارة الإسلامية.

افضل اوقات زيارة باكستان

تتمتع باكستان بأجواء دافئة شتاءً، وهو ما يجعلها مناسبة للسياحة في هذا الفصل تحديداً أكثر من غيره، حيث أنها صيفاً، تتعرض للعديد من موجات الجفاف والتيارات الساخنة، وهو ما يجعلها غير صالحة للسياحة في فصل الصيف. أما في فصل الخريف، فتتعرض باكستان لأجواء ماطرة، كما تتلبد سماؤها بالغيوم معظم الوقت، وهو ما يجعل من فصل الخريف وقتاً مثالياً للسياحة جنباً إلى جنب مع فصل الربيع الذي يتميز بأجواء أكثر إشراقاً وأقل حرارة من فصل الشتاء.

مميزات السياحة في باكستان

تتميز باكستان بأجواء مميزة معظم أوقات السنة باستثناء فصل الصيف، كما أن التنوع الجيولوجي لطبيعة باكستان هيأ الفرصة لوجود العديد من مناطق الجذب السياحي كالشواطئ والمنتجعات والمتنزهات. إلى جانب ذلك، تعد باكستان من أرخص الوجهات السياحية على الإطلاق، حيث يمكن الإستمتاع بالسياحة فيها بتكلفة تبلغ ربع ميزانية قضاء رحلة سياحية في عدد من الدول الأخرى. كما يعد التنوع الثقافي وأصالة العادات والتقاليد في باكستان من أهم عناصر الجذب السياحي لهذه البلد.

اهم المدن السياحية في باكستان

  • مدينة إسلام آباد
  • مدينة لاهور
  • مدينة ملتان
  • مدينة كراتشي
  • مدينة بيشاور
  • مدينة حيدر آباد

وعلى الرغم من الأهمية السياحية لكافة المدن السابق ذكرها، إلا أن مدينة إسلام آباد تحتل النصيب الأكبر من السياحة في باكستان، وبالتالي، سنحاول التركيز على مدينة إسلام آباد بشكل أكبر من غيرها من المدن الباكستانية من خلال هذا الدليل.

السياحة في اسلام اباد

السياحة في اسلام اباد

تتمتع مدينة إسلام آباد بعدة مقومات جعلت منها مدينة سياحية على أعلى مستوى، فهي تحتل مساحة واسعة من هضبة بوتوهار، وهو ما يعني أنخها تقع في منطقة جغرافية غنية طبيعياَ. ولأنها عاصمة البلاد، فقد تمتعت إسلام آباد بصفة خاصة بمجموعة من المميزات التي قد لا تتوافر في غيرها من المدن، مثل التخطيط الهندسي المتميز، الخدمات البلدية والمساحات الخضراء الواسعة التي تحتل قدراً ملحوظاً من مساحة المدينة.

وتطل مدينة إسلام آباد على تلال مارجالا وتلال جبال الهيمالايا، وهو ما يجعلها قبلة للكثير من السياح الوافدين إلى باكستان كل عام. وتتنوع المظاهر السياحية في إسلام آباد بشكل كبير، وهو ما يسهم في كثرة عدد السائحين، ومن أهم أنواع السياحة في المدينة: السياحة الدينية، السياحة الثقافية، والسياحة التاريخية.

الاماكن السياحية في اسلام اباد

مسجد الملك فيصلمسجد الملك فيصل اسلام اباد

يعرف أيضاً باسم مسجد شاه فيصل، ويعد واحداً من أهم المباني في باكستان لما يتميز به من تصميم هندسي فريد . ويتبع بناء المسجد تصميماً عصرياً على هيئة خيمة عربية ضخمة، كما أنه خال تماماً من القباب التقليدية التي تتميز بها جميع المساجد حول العالم، ويعد المسجد واحداً من أكبر المساجد الموجودة في قارة آسيا. شيد عام 1987 على طراز العمارة الإسلامية المعاصرة، وأشرف على تصميمه وتشييده المعماري التركي ودعت دالوكاي، ويعد المسجد تكريماً للملك السعودي الراحل فيصل بن عبدالعزيز تقديراً لزيارته لباكستان عام 1966. واستغرق بناء المسجد عشرة أعوام كاملة،  يتسع وساحته الخارجية لحوالي 300 ألف مصل.

 

متحف لوك فيرسا

متحف لوك فيرسايمثل متحف لوك فيرسا وجهة هامة للتعرف على الثقافة الباكستانية، والمخزون التراثي الغني لدولة باكستان، حيث يمكن مشاهدة العديد من الأدوات والتحف والأزياء والمجوهرات والمنقوشات القديمة. كما يمكن مشاهدة العديد من الكتب القديمة والهامة في المكتبات التاريخية والتراثية في المتحف الذي يوفر نسخاً منها للبيع.

 

النصب التذكاري الباكستانيالنصب التذكاري الباكستاني

يمثل نصب باكستان التذكاري رمزاً للوحدة الباكستانية، كما يعكس قيمة الترابط والتناغم بين مختلف العرقيات، والأقاليم، والخلفيات الثقافية وبدأ تشييد النصب عام 2004 وتم الانتهاء منه عام 2007 وقد تم اختيار تلال شكر باريان لتكون موقعاً له، وهو ما يجعله ظاهراً للعيان من أي بقعة في جميع أنحاء إسلام آباد. وقد تم تصميم النصب على هيئة زهرة البتول، كما تم استخدام حجر الجرانيت في تنفيذه.

 

سد خانبورسد خانبور اسلام اباد

تعد منطقة سد خانبور من أهم المناطق الترفيهية في باكستان، حيث يمكن الاستمتاع بكافة أنواع الأنشطة المائية بكل سهولة مثل الإبحار بالقارب، وركوب الزوارق السريعة، وصيد الأسماك، بالإضافة إلى السباحة والغوص والتزلج على الماء.

 

منتزه دامن إي كوةمنتزه دامن إي كوة

إن الموقع الجغرافي المتميز الذي تقع فيه مدينة إسلام آباد، منحها تنوعاً طبيعياً خلاباً، كما أن التلال المحيطة بالمدينة إلى جانب المساحات الخضراء الواسعة في جميع ارجاء المدينة وحولها، صنع لوحة بيئية في غاية الجمال والتنوع الطبيعيين. وعلى تلال مارجالا الواقعة على أطراف إسلام آباد، يقع منتزه دامن إي كوة الذي يمنع إطلالة فريدة على مدينة إسلام آباد بأكملها، غلى جانب الطبيعة الخلابة والتنوع البيئة الفريد في المنتزه نفسه. ويمكن زيارة المنتزه نهاراً للاستمتاع بمشاهدة المدينة وكافة المناظر الطبيعية حولها، وليلاً للاستمتاع بمشاهدة أضواء المدينة من الأعلى وهي تتلألأ وسط الظلام.

 

متحف الجيش الباكستاني

متحف الجيش الباكستانييمثل التاريخ العسكري الباكستاني سلسلة طويلة من الأحداث والتقلبات المتعاقبة عبر التاريخ، فالبلد الذي مرت عليه حضارات متعاقبة على مدى قرون وجد نفسه في مناسبات عديدة في قلب الأحداث التي حملت صدىً تاريخياً وسياساً على حد سواء. ويتميز متحف الجيش الباكستاني بمقتنياته الفريدة من أدوات وأسلحة استخدمت في مختلف الحروب منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى التاريخ المعاصر، حيث يمكن رؤية السيوف والنبال والعجلات الحربية، مروراً بالبنادق والطائرات القديمة، وانتهاءً بالقذائف والصواريخ الحديثة.

 

حديقة الحيوان في إسلام آبادحديقة الحيوان في إسلام آباد

تمتد حديقة حيوان إسلام آباد على مساحة تبلغ 82  فداناً، كما تمتاز بمجموعة كبيرة من الحيوانات الآسيوية وغير الآسيوية مثل  الفهود، والنمور، ودببة الباندا الشهيرة. وتضم الحديقة مجموعة متميزة من الطيور والبحيرات والأشجار، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة. وتعد  من أهم مناطق الترفيه الشعبية بالنسبة للباكستانيين ، وهو ما يعد فرصة فريدة للإندماج مع السكان المحليين والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم والتقرب بشكل أوسع من ثقافاتهم المتنوعة.

 

متحف تاكسيلامتحف تاكسيلا

يقع متحف تاكسيلا في منطقة تاكسيلا الأثرية التي تتميز بتاريخها البوذي . ويعرض المتحف مجموعة من المقتنيات الهامة التي تعود للعصر البوذي، وبالتحديد فترة كوشان، حيث تتميز متطقة تاكسيلا بالعديد من العملات المعدنية والمشغولات الفضية والبرونزية التي كانت تستعمل بشكل أساسي في طقوس المعابد البوذية، كما يمكن رؤية آثار معبد أفاريز الباقية حتى يومنا هذا.

تلال مارجالاتلال مارجالا

إسلام آباد محاطة بتلال مارجالا وسفوح الهيمالايا من معظم الجهات، وهو ما يهئ فرصةً  للاستمتاع بإطلالة فريدة على المدينة، او خلفية طبيعية نادرة .تتميز تلال مارجالا بانحدارها الشديد، وهو  فرصة متميزة لشق العديد من الطرق الملتوية شديدة الانحدار في كثير من الأحيان، والتي يعتبر البعض مثالية للركض، والمشي، وركوب الدرجات، والسيارات. ويوفر المسئولون برامج سياحية تمتد إلى ثلاثة أيام، يتاح فيها للزوار فرصة الاستمتاع بالشلالات الطبيعية، ومشاهدة الحيوانات البرية، والسير خلال الغطاء النباتي المميز للتلال، بالإضافة للتخييم فيها.

 

اهم فنادق إسلام آباد

السياحة في لاهور

السياحة في لاهور

مدينة لاهور هي عاصمة إقليم البنجاب، وتعد ثاني أكبر وأهم مدينة باكستانية بعد العاصمة إسلام آباد. وتتميز المدينة بتنوع أبعادها الثقافية والتاريخية، كما أنها تضم العديد من الشواهد الأثرية على الكثير من الفترات والأحداث التاريخية التي أثرت بشكل عام على باكستان، وبشكل خاص على لاهور.

تقع لاهور على ضفاف نهر الراوي في إقليم البنجاب، ويعدها الكثير من الباكستانيين والمثقفين العاصمة الثانية للبلاد، والعاصمة التاريخية والثقافية لباكستان. وتضم المدينة مجموعة متميزة من المباني التاريخية الهامة التي يعكس كل مبنىً فيها حقبة تاريخية مهمة مرت بها باكستان، ومن أهمها:

  • القلعة الملكية
  • المسجد الملكي التاريخي بلاهور
  • متنزه شالا مار
  • مجموعة متنوعة من الآثار التي تعود لفترتي الحكم السيخي والحكم الإنجليزي.

السياحة في ملتان

السياحة في ملتان

تقع مدينة ملتان جنوب إقليم البنجاب، كما أنها تطل على نهر تشيناب. وتعكس المدينة تنوعاً تاريخياً وثقافياً فريداً من نوعه، حيث تعد ملتان واحدة من أقدم وأعرق المدن الباكستانية على الإطلاق، كما أنها تضم آثاراً عديدة تعود لحقب زمنية سحيقة.

تتميز مدبنة ملتان بكثرة المباني المميزة فيها، حيث تأثر الطابع المعماري لهذه المدينة بفترات الحكم السيخي و الإنجليزي، بالإضافة إلى عصور المغول، وما قبلها وانتهاءً بالعصر الإسلامي،وبالتالي فإن المدينة تعكس تنوعاً فريداً في طابعها المعماري. أما بالنسبة للذخيرة الثقافية، فتعد ملتان من أهم مدن التاريخ الثقافي في باكستان، حيث يطلق عليها مدينة القديسين لما تمتاز به تاريخ ثقافي فريد.

تنتشر الأسواق الحديثة والشعبية في مدينة ملتان على حد سواء، وبالتالي فإن تلك المدينة الهادئة تعد وجهة سياحية رئيسية للعديد من الأشخاص.

السياحة في كراتشي

السياحة في كراتشي

تعد كراتشي في نظر العديد من الباكستانيين أهم مدينة في باكستان، حيث تمثل قيمة تاريخية وثقافية تعكس دورها المتميز في تطور الحضارة في باكستان على مر العصور. وعرفت المدينة باسم مدينة الديبل في عصور الخلافة الإسلامية، كما أنها كانت هدف العديد من حملات الفتح الإسلامي في الماضي.

تقع كراتشي في إقليم السند، وهي عاصمة هذا الإقليم الذي يحمل أهمية تجارية كبيرة لباكستان، كما تعد كراتشي مركزاً رئيسياً للمصانع والشركات وتكتلات الإستثمار، إلى جانب كونها أحد أهم الموانئ التي تقع على ساحل بحر العرب.

كانت كراتشي عاصمة باكستان قديماً، وهو ما منحها أهمية تجارية كبيرة فهي تحوز على النسبة الأكبر من عدد السكان، كما تنتشر بها العديد من الأسواق التجارية الضخمة، والمصانع التقنية والجامعات المختلفة.

ومن أهم الأماكن السياحية في كراتشي: مسجد طوبي، منطقة صدر، شواطئ كليفتن، ومنطقة وسط المدينة.

السياحة في بيشاور

السياحة في بيشاور

مدينة بيشاور هي عاصمة إقليم خيبر، الذي يحمل قيمة رمزية تتمثل في تاريخه الحافل حيث تعاقب على حكمه العديد من حكام حضارة غادارا القديمة، كما أن الطبيعة الجغرافية للإقليم بشكل عام، ولمدينة بيشاور بشكل خاص، منحها أهمية سياحية من خلال مرتفعاتها المتعددة التي استغلها القدماء لبناء العديد من القلاع والحصون التي ظلت صامدة حتى يومنا هذا. إلى جانب ذلك، تضم المدينة مجموعة المساجد الأثرية والمتاحف والمتنزهات.

السياحة في حيدر آباد

السياحة في حيدر آباد

تعد مدينة حيدر آباد ثاني أهم مدينة في إقليم السند بعد كراتشي، كما أنها تقع على نهر أندوس. تأثرت المدينة بشكل واضح بالحضارات التي تعاقبت على إقليم السند، ويظهر ذلك من خلال المباني الأثرية والقلاع والحصون، والمساجد. كما أنشأ القائمون على المدينة  العديد من المتاحف والمنتزهات والحدائق التي ساعدت على تنشيط السياحة في المدينة.

الخلاصة

السفر الى باكستان مميز وهو مغامرة فريدة من نوعها وخاصة أنك ستقضي معظم وقتك في اسلام اباد حيث أنها الأكبر مساحة والاغنى من حيث الاماكن السياحية في باكستان فلاتفوت فرصة تجربة السياحة في باكستان.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *