السفر الى تركيا

تعتبر تركيا من أهم الوجهات السياحية في أوروبا والشرق الأوسط, يقصدها الآلاف السياح سنويا من جميع أنحاء العالم, وتتميز السياحة في تركيا بالعديد من الأنشطة و الأماكن السياحية الترفيهية والتاريخية الرائعة , بالإضافة إلى الطبيعة التركية الخلابة المطلة على جسر البوسفور.

تركيا تعد واحدة من أهم الجمهوريات الدستورية ذات تراث ثقافي قديم. ولا ننسى أن وجود الخلافة العثمانية التي دامت لأكثر من 400 سنة وبها خلف لنا تراث عظيم وجعلتها من أعظم جواهر العالم. انه يوجد بها أكبر تجمع إسلامي في المجتمع الأوروبي, حتى انك تشعر وأنت تمشي في الطرقات أنك في أحد البلاد الأوروبية. أما عن الهوية في تركيا مزدوجة بين الإسلامية الشرقية والعلمانية الغربية حيث تشعرك أنك في وسط الطريق بين آسيا وأوروبا.

إليك في هذا المقال أهم معلومات عن تركيا لتكون دليلك السياحي قبل السفر .

دليلك السياحي في تركيا

إن الطبيعة في تركيا تجعلك تشعر وكأنك داخل لوحة مرسومة وبأدق التفاصيل ذلك أن تركيا تجمع بين الكثير من عوامل الجذب السياحي لوقوعها على البحر الأبيض المتوسط من الجنوب والبحر الأسود في الشمال.

الطبيعة في تركيا

تتمتع مناطقها السياحية التي تقع على البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة بمناخ معتدل ومتوسط، بحيث يكون الصيف فيها جافاً وحاراً، وفي الشتاء يكون رطباً ومعتدلاً إلى بارد، أما المناطق الواقعة على البحر الأسود فمناخها رطب ودافئ في الصيف، ورطب وبارد في فصل الشتاء.

اللغة

إن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة التركية في جميع أنحاء البلاد وينطق بها حوالي 75% من إجمالي السكان. كما انه يوجد نسبة 18% يتحدثون اللغة الكردية.

الاقتصاد

يُعرف اقتصاد تركيا كسوق ناشئة ومتطورة بشكل كبير، مما يجعل تركيا واحدة من الدول الصناعية الجديدة. تركيا من بين أبرز المنتجين للمنتجات الزراعية في العالم، والمنسوجات؛ والسيارات والسفن وغيرها من معدات النقل، ومواد البناء، والالكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. في السنوات الأخيرة، وتشهد تركيا نموًا سريعًا في القطاع الخاص، إلا أن الدولة لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في الصناعة والأعمال المصرفية، والنقل، والاتصالات .عملة تركيا هي الليرة التركية.

الدين

إن الديانة الرسمية للبلاد هي الدين الإسلامي إذ تبلغ نسبة الإسلام حوالي 97% والأغلبية منهم ينتمون إلى الطائفة السنية. كما  انه يوجد نسبة 3% لا ينتمون إلى أي دين أو ما يطلق عليهم بالعلمانيين. ونسبة تكاد لا تذكر يدينون بالمسيحية.

 

أهم المدن السياحية في تركيا

 

جوريم

جوريم

وتسمى أيضا جوريمي في وادي كبادوكيا وسط تركيا، وهي من الأماكن المحببة للسائحين، ويحيطها السحر والجمال والغموض أيضا، وتختلف السياحة هنا عن اسطنبول وانطاليا، فلا يوجد فنادق فخمة وشواطئ خلابة، وإنما صخور ذات أشكال غريبة وعجيبة كما أن الفنادق في جوريمي مُتنوعة بحيث أن بعضها عبارة عن كهوف مثيرة توفر تجربة رائعة للمبيت، وتُعد الحديقة الوطنية في جوريم أحد أهم المناطق السياحية في هذه المنطقة، حيث يمكن القيام برحلة إلى المحمية الطبيعية بتكلفة دخول 20 ليرة وجولة لعدة ساعات، كما يمكن التخييم وقضاء ليالي في الأودية العجيبة، وتشمل الجولة استكشاف وادي الحب ووادي الحمام ووادي الورد، ومداخن العفاريت التي يعتقد السكان المحليون بأنها مساكن الجن والعفاريت.

اهم المعالم السياحية في جوريم

 

المتحف المفتوحالمتحف المفتوح في جوريم

على بعد 8 كم من مدينة جوريم يوجد المتحف المفتوح الذي يضم عددا من البيوت والكنائس المحفورة بالصخر، والتي كان يلجأ المسيحيون إليها لممارسة عبادتهم بعيدا عن الاضطهاد والبطش.

الكنيسة المظلمة

 

 

 

 

من أبرز معالم المتحف ما يعرف ب “الكنيسة المظلمة” التي تضم منحوتات ورسومات على الجدران غاية في الروعة، ويتسلل إليها الضوء الخافت لمزيد من السكينة والهدوء.

 

 

رحلة المنطاد وادي كبادوكيا
وادي كبادوكيا

بعد هذه الجولة الساحرة والعجيبة بين الصخور ستتمتعون برحلة على متن المنطاد لرؤية وادي كبادوكيا ومعالم الحديقة الوطنية، تبدأ الرحلة قبل دقائق من شروق الشمس وتضم كل مجموعة قرابة 13 شخصا بتكلفة 130 يورو، إنها فرصة لمراقبة شروق الشمس أو حتى الغروب إذا فاتتكم الرحلة الصباحية، جهزوا كاميراتكم لالتقاط أروع المشاهد حيث تتعانق الصخور والصحراء مع لون الشمس الذهبي في رحلة سماوية.

 

 

 

 

إزمير

إزمير

تقع مدينة إزمير على الساحل الغربي لتركيا، وهي ثالث أهم وأكبر المدن في البلاد، وتمتاز بمعالمها وفنادقها وأسواقها الحية المزدحمة، وتُعد منطقة الكورنيش “كوردون بويو” أكبر مركز لتجمع العائلات للتنزه والاستجمام، حيث يمتد الكورنيش على مسافة 4 كم تقريبا وتحيطه المطاعم والمقاهي والفنادق ذات الإطلالة الساحرة على البحر، ويضم طريقا خاصا للدراجات وآخر للمشاة وهو مثالي في ساعات المساء الصيفية اللطيفة.

كورنيش كوردون بويو

 

اهم المعالم السياحية في ازمير

حي “السانكاك”البازار القديم ازمير

كما يشتهر حي “السانكاك” في وسط المدينة بفنادقه الفخمة وأسواقه المميزة، وخاصة المحلات الخاصة بتجهيز العرائس والأعراس، ويقع فيه البازار القديم أو ما يعرف ب سوق “كيميرالتي” الذي يضم عشرات المحلات التي تبيع المجوهرات والاكسسوارات وأسواق الخضار والسمك والبهارات والمصنوعات اليدوية، كما تنتشر فيه عشرات المطاعم التي ينتشر منها رائحة الكباب التركي اللذيذ.

 

 

جامع “هسار”جامع هسار ازمير

على مقربة من البازار يقع جامع “هسار” الذي يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر، وهو أكبر مساجد إزمير ويمثل استراحة من عناء الأسواق وصخب المدينة وحرارة الصيف.

 

 

 

 

حي “آسانسور”المصعد التاريخي

 

يشتهر حي “آسانسور” بالمصعد التاريخي الذي يعود إلى عام 1907 والذي وفّر عناء صعود 155 درجة نحو أعالي الحي، وتنتشر على قمته مجموعة من المقاهي ذات الإطلالة البانورامية على الكورنيش والبحر، وهناك أيضًا تقع العديد من فنادق ازمير الممتازة.

 

 

 

حديقة الحيوانات “وايلد لايف”حديقة حيوانات ازمير

من التجارب الممتعة للعائلات أيضا زيارة حديقة الحيوانات “وايلد لايف” التي تضم عشرات الأنواع من الحيوانات بالإضافة إلى المطاعم والحدائق وملاعب الأطفال وكل ذلك بتكلفة دخول 3 ليرات.

 

 

 

 

بورصا

بورصة تركيا

تبعد مدينة بورصة قرابة ثلاث ساعات ونصف جنوب مدينة اسطنبول، ويُقال بأن اسمها يعني “هدية الله”، وهي بالفعل يمكن أن تكون قطعة من الجنة على الأرض، تمتاز بورصة بأجوائها الرومنسية الحالمة وكذلك طيبة شعبها وستستمتعون باجازتكم في فنادق بورصا الراقية.

اهم المعالم السياحية في بورصا

 

المسجد الكبيرجامع بورصة الكبير

يعد أهم معالم بورصا الأثرية المعمارية، ويقع في قلب المدينة القديمة ويعود بناؤه إلى عام 1400، حيث يمتاز بعشرين قبة تزين سقفه ونوافير من الرخام وديكورات على النمط السلجوقي، ويوجد بقربه الجامع الأخضر، أحد المعالم الأثرية الجميلة الأخرى.

 

 

سوق Kosa Han السوق المغطى في بورصة

هو من الأسواق القديمة التي كانت تمرّ منها قوافل طريق الحرير في الشرق، ويعود تاريخه إلى عام 1491، يمتد السوق على طابقين، حيث يضم الطابق الأرضي عددا من المقاهي التي تظللها الأشجار الرائعة والورود العطرة، وتُقدم أشهى قهوة تركية، أما الطابق الثاني فيحوي عشرات المحلات التي تبيع الأقمشة والحرير والمصنوعات اليدوية التي قلّ نظيرها.

 

 

قرية “كومالي كيزيك القرية العثمانية كومالي كيزيك

إذا أردتم تناول ألذ إفطار تركي فعليكم بالتوجه إلى القرية العثمانية “كومالي كيزيك” التي تبعد 15 دقيقة عن بورصة، وتعود أبنيتها الأثرية إلى القرن التاسع عشر، وتقدم المطاعم في هذه الأبنية البسيطة فطورا ملكيا من المأكولات التركية الحصرية بتكلفة 15 ليرة للشخص.

 

 

الحديقة الوطنية أولوداغالحديقة الوطنية أولوداغ

ومن التجارب التي يجب القيام بها في بورصة هو ركوب التلفريك والصعود إلى الحديقة الوطنية أولوداغ، هذا المتنزه الذي تكسوه الثلوج شتاء ويستقطب محبي التزلج، بينما يتحول في الربيع والصيف إلى واحة خضراء للاستلقاء تحت أشعة الشمس مع وجود أماكن للشوي والجلوس، ويبعد هذا المتنزه قرابة 35 كم عن بورصة ويمكن الوصول إليه بالحافلة أو التلفريك بتكلفة 30 ليرة، وينتشر فوق الجبل عدد من فنادق بورصة بالإضافة إلى المطاعم ذات الإطلالة الخلابة.

 

 

أنقرة

أنقرة

تشتهر العاصمة التركية أنقرة بكونها العاصمة السياسية والثقافية لتركيا، وتتنوع الأنشطة الترفيهية بين الحدائق والمتاحف ومراكز التسوق الحديثة، وهي من الوجهات المناسبة لرحلات العائلات ويتوفر فيها الكثير من الفنادق الفخمة والملائمة لكل الميزانيات.

اهم المعالم السياحية في انقرة

متحف حضارات الأناضولمتحف حضارات الأناضول

يعد أحد أهم وأشهر متاحف العالم لما يحويه من مقتنيات نفيسة ومهمة، ينتقل فيها الزائر بين مختلف القاعات التي توثّق لتاريخ الحضارات التي استوطنت تركيا منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا، مع تركيز على آثار الحضارة الحثية التي تركت بصماتها في هذه البلاد الغنية.

 

 

متحف “رحمي كوج”متحف رحمي كوج

يقدم متحف “رحمي كوج” تجربة جديدة ومدهشة للمتاحف التي تمزج بين الهواية والمتعة والثقافة، ويحتل هذا المتحف أحد الأبنية التي يتجاوز عمرها 500 عام، ويعرض مختلف أنواع الآلات والمعدات الصناعية والكهربائية مع مراحل تطور وسائل النقل، وهو من الأماكن المحببة للصغار إذ يحوي مختلف أنواع السيارات والمجسمات والألعاب المثيرة، ويشتهر أيضا بالمقهى الجميل في البهو الداخلي والذي يتيح للزوار فرصة مشاهدة مختلف القطع الأثرية أثناء تناولهم للشاي والقهوة،

 

 

مسجد كوكاتيبمسجد كوكاتيب انقرة

يمكنكم أيضا التمتع بزيارة ورؤية مسجد كوكاتيب الضخم وهو أكبر مساجد أنقرة، ويبدو للوهلة الأولى نسخة عن مسجد السلطان أحمد في اسطنبول، ويتألف من 4 مآذن وعدد من القباب الكبيرة والصغيرة، ويحيطه أعداد كبيرة من الأسواق الشعبية التي تعج بالناس، وللحدائق نصيب كبير من الاهتمام في أنقرة،

 

 

 

 

طرابزون

طرابزون

تُطل مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود، وتوصف هذه المنطقة بأنها جنّة على الأرض بما حباها الله من مناظر طبيعية ساحرة وكأنها لوحة فنية غاية في الروعة والإتقان، وهي أيضا من الوجهات المحببة لدى السائح العربي نظرا لهدوئها وبُعدها عن الازدحام والصخب بالإضافة إلى فنادق طرابزون الأنيقة المناسبة لكافة الميزانيات.

اهم المعالم السياحية في طرابزون

 

دير صوميلادير صوميلا

أو دير الصخرة أحد أهم المعالم المبهرة في تركيا، ويبعد قرابة ساعة ونصف عن طرابزون، يتمتع خلالها المسافر بمناظر غاية في الحسن على الغابات الكثيفة المحيطة بالجبال، وصولا إلى الدير الذي يقع على جبل يبلغ ارتفاعه 1200 متر، ويتطلب الكثير من التسلق والمشي صعودا نحو القمة للتمتع بمناظر بانورامية تحبس الأنفاس.

 

 

مرتفع Boztepe مرتفع Boztepe

طرابزون مدينة تأخذ زائرها إلى مستويات عالية من السياحة، حيث يصبح تناول الشاي أو الشيشة من أعلى مرتفع Boztepe تجربة تخلد في ذاكرة السائح، هذا المكان الذي يقصده الناس وخاصة في أيام الصيف الحارة للتمتع بإطلالة على ساحل طرابزون والمنازل التي تغازل الشمس وقت الغروب.

 

 

بحيرة “أوزنجول”بحيرة اوزنجول

لوحة متقنة لا يملك زائرها إلا أن يُجحظ عينيه تعجبا ودهشة من روعة ما يرى، وتبعد البحيرة قرابة 100 كم عن طرابزون وهي مثالية للتخييم والمبيت في أكواخ خشبية حول البحيرة، والتمتع بأطباق السمك الشهي في المطاعم البحرية المنتشرة في المكان.

 

 

مول التسوق Forumمول التسوق Forum

مول التسوق Forum إلى أجواء تسوق حديثة حيث يمتد على 3 طوابق مع طابق كامل للمطاعم، ويمتاز بملابس من الماركات العالمية بأسعار منافسة لا تتكرر في تركيا.

 

 

 

الخلاصة

كانت هذه جولة سياحية في أهم مناطق السياحة في تركيا ولايزال هناك المزيد من المدن والقرى والجزر التي تخفي الكثير من المتعة والراحة والاستجمام في ربوع هذا البلد الساحر وسنتناولها في مقالات قادمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى