السياحة في اسطنبول

كانت اسطنبول منذ القدم تعرف باسم القسطنطينية وبيزنطة والأسيتانة وإسلامبول ، وتعتبر أكبر مدن السياحة في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان حيث يقطنها حوالي 13 مليون نسمة.

اسطنبول كانت عاصمة لدول وامبراطوريات عديدة حيث كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم تلتها البيزنطية حيث كانت عاصمة لها ومن ثم اللاتينية وأخيراً عاصمة للدولة العثمانية.

أضيفت معالم اسطنبول التاريخية إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985م ، و تم اختيار مدينة اسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م.

الاماكن السياحية في اسطنبول

منطقة السلطان احمد

منطقة السلطان أحمد

تمثل هذه المنطقة الوجه التاريخي والسياحي المعبّر عن مدينة اسطنبول حيث تجتمع فيها كنوز تاريخية وحضارية قديمة عديدة ننصحكم بزيارتها فهي ستأخذ حيزاً كبيراً من برنامجكم السياحي ولن يكفيها يوم واحد لزيارة كل معالمها. تتميز منطقة السلطان احمد في اسطنبول باحتوائها على الكثير من المعالم التاريخية والسياحية من جوامع و كنائس و متاحف و حدائق و مطاعم.

اهم معالم منطقة السلطان أحمد

 

جامع السلطان احمد

جامع السلطان أحمد

يعد من أهم روائع الفن والعمارة العثمانية الإسلامية في تركيا والعالم، بل وأحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول التي تستقطب السُيّاح إليها من كل مكان، والتي تقع في شارع السلطان احمد . يرجع تاريخ بناء جامع السلطان احمد للفترة من 1609 – 1616 يشتهر بمساحته الفسيحة التي تتسع لـ 10 آلاف مُصلي وتصميمه الخارجي الرائع الذي يُشبه كثيرًا تصميم المسجد الحرام بمكة بمآذنه المُتعددة، ونقوشه الداخلية المُبهرة التي يغلب عليها اللون الأزرق والذهبي بما يُشبه مسجد قبة الصخرة بالقدس ومن هُنا أتت شهرته باسم الجامع الأزرق.

 

 

 

 

 

ايا صوفيا اسطنبول متحف ايا صوفيا

من أهم معالم السياحة في تركيا التي تستقطب أنظار السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات سحيقة من عهد الدولة التركية.بدأ آيا صوفيا اسطنبول تاريخه ككنيسة بيزنطية أمر ببنائها الإمبراطور جستنيان عام 532 م لتُصبح أقدم كنيسة شهدتها القُسطنطينية. واستمر متحف ايا صوفيا اسطنبول الحالي ككنيسة لما يُقارب الألف عام قبل أن يفتح السلطان العثماني محمد الفاتح القُسطنطينية ويُحوّل الكنيسة لمسجد لمدة تُقارب 5 قرون ليصبح في تلك الفترة من أهم مساجد اسطنبول على الإطلاق.

وفي العام 1934 اتخذ الرئيس التركي آنذاك مصطفى كمال أتاتورك قرارًا بتحويل جامع ايا صوفيا إلى متحف تاريخي هو الأهم الآن بين معالم السياحة في اسطنبول وتحديداً في شارع السلطان احمد بكنوزه التي تُمثّل أهم ديانتين وحضارتين شهدتهما الدولة التركية على مر تاريخها.

ساعات الزيارة في أيا صوفيا : من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً / الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 7:00 مساءً

 

قصر توبكابي اسطنبولقصر توبكابي (قصر الباب العالي)

هو من قصور اسطنبول التي تتضمن أحد متاحف اسطنبول الهامة ومركز جذب سياحي هام نظراً لكونه يمثل مرحلة هامة من تاريخ الدولة العثمانية فقد كان مركزاً لصنع القرار فيها، وتبرز أهميته من خلال احتوائه على آثار إسلامية مقدّسة مثل اثار الرسول الكريم التي تضم بردته صلى الله عليه وسلم وسيفه

وقد أمر ببنائه الفاتح محمد في القرن 15م، وكان بمثابة المقر الإداري والرئيس للسلاطين العثمانيين.

وقد تم توسيع مُجمّع القصر على مر القرون، مع تجديدات كبيرة بعد زلزال 1509م، وحريق 1665م، ويتكوّن حاليًا من أربعة أفنية رئيسة، العديد من المباني الأصغر، الحرملك، ومبنى المجلس الإمبراطوري، وبعد نهاية الامبراطورية العثمانية في عام 1923م، تم تحويل قصر توب كابي إلى متحف. أما أوقات زيارته فهي يوميًا من الساعة 9 صباحًا، وحتى الساعة 5 مساءً، باستثناء أيام الثلاثاء عطلة القصر الأسبوعية.

 

حديقة جولهانة اسطنبول

حديقة جولهانة

من أجمل منتزهات و حدائق اسطنبول وقد كانت قديماً جزءاً من حديقة قصر توبكابي الخارجية ويفصل بينها وبين القصر سور واحد فقط. عند زيارتها يُمكنك الاستمتاع بنزهة بصحبة العائلة بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة التي تُقدّمها جولهانة بارك من أشجار ومُسطحات خضراء مُشذبة وجدول مائي صغير يُمكن للأطفال اللعب واللهو حوله.كما توفر الحديقة أجواء رومانسية شاعرية للأزواج الجُدد.

 

 

 

 

 

جراند بازار اسطنبولجراند بازار اسطنبول

يعد  أحد أقدم وأكبر اسواق اسطنبول التي تكتسب شعبية واسعة بين زوّار المدينة من وفود السياحة في تركيا لما يتمتع به من تاريخ عريق يمتد لنحو قرنين ونصف من الزمان ألقى بظلاله على تصميم السوق المغطى والمُزيّن بأسقف مُزخرفة وبوابات تتخذ هيئة الأقواس.

يقع السوق المسقوف اسطنبول بمنطقة فاتح التاريخية على مساحة تزيد عن 30 هكتار مُوزّعة على 65 شارع مُتعرّج لها 18 مدخلا يفترش الباعة الجائلين 4 آلاف واجهة خلالها ويبيعون كل ما تشتهيه نفسك ويخطر ببالك أن تجده خلال جولات السياحة في اسطنبول

 

 

السوق المصري

أو كما يعرف باسم سوق التوابل المسقوف من اشهر الاسواق التاريخية و هو من الاماكن السياحية في السلطان احمد

يعتبر ثاني أكبر سوق في مدينة اسطنبول بعد البازار الكبير وقد كان مركزاً هاماً لتجارة التوابل في تركيا بشكل عام.

 

اهم فنادق منطقة السلطان أحمد

 

منطقة اورتاكوي

اورتاكوي

تعتبر منطقة أورتاكوي التي تبعد 2 كم عن ميناء بشكتاش من بين أروع الأحياء في اسطنبول، مع شوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى، والطعام اللذيذ، والمشاهد الساحرة على مضيق البوسفور، حيث توفر للزائر كل ما يتمنى في مكان واحد، بداية من الترفيه والاستمتاع بالحياة المفعمة بالحيوية، وحتى التسوق بين أجمل المحال والمراكز التجارية، وحتى تناول أشهى الأطعمة والمأكولات التركية مع إطلالة خلابة على أجمل المشاهد والمناظر الطبيعية . اطلق عليها منذ القدم لقب “منتجع السلاطين”.

نظرًا لموقعها المركزي على مضيق البوسفور، تمر العديد من الحافلات عبر أورتاكوي، ولذلك فيمكنك من تقسيم الوصول إلى هناك في رحلة تستغرق حوالي 15 دقيقة بالحافلة.
ومن السلطان أحمد يجب أن تأخذ الترام أولاً إلى كاباتاس ثم المشي حوالي 30 دقيقة على طول الساحل أو ركوب الحافلة. يمكنك أن تأخذ أحد الحافلات التي تتجه في اتجاه البوسفور والتي تحمل اسم أورتاكوي .

اهم معالم منطقة اورتاكوي

قصر تشيرغان

قصر تشيرغان

يعتبر من أهم معالم منطقة ارتكوي ، القصر الذي بني بأمر من السلطان عبد العزيز في عام 1863م .

يتميز القصر بتصميمه المعماري الفريد حيث يكسو الرخام الملون واجهته الخارجية فيما صنعت جدرانه والاسقف الداخلية من الخشب المزخرف

كما يتصل قصر تشيرغان مع قصر يلدز عبر جسر رخامي قديم.

 

 

جامع اورتاكوي

جامع اورتاكوي

من أجمل مساجد اسطنبول التي تقع تحديدًا في اورتاكوي اسطنبول المطلة على مضيق البوسفور الساحر، وقد تم تشييده في عام 1853م، بأساسات تصل إلى عمق 20 متر لحماية المبنى من الزلازل، وقد أمر ببنائه السلطان عبد المجيد بن محمود الثاني. وقد قام المهندس المعماري ‘قرهبت أمير بليان’ ببناء الجامع على طراز العمارة الباروكية، وهو أحد أهم أماكن السياحة في تركيا في مدينة اسطنبول العاصمة، ويتكوّن من ركنين أساسيين هما، ركن العبادة، والركن الخاص بمحفل السلطان، ويتميّز بقبة مُزركشة ومُحاطة بزخرفاتٍ فريدة من نوعها، ومئذنتين شاهقتين غاية في الجمال.

 

اورتاكوي-رحلة بالقارب

 

رحلة قصيرة بالقارب في مضيق البسفور

ستكون فرصة اضافية للاستمتاع بزيارتك لمنطقة اورتاكوي حيث يمكنك الركوب في إحدى السفن الموجودة بالقرب من مسجد اورتاكوي لعمل جولة رائعة حوله.

كما ويمكنك أيضا السباحة والاستمتاع بجو هادئ ومريح في تلك المنطقة الرائعة .

 

 

 

اهم فنادق منطقة اورتاكوي

 

منطقة شيشلي

منطقة شيشلي

تعتبر منطقة شيشلي واحدة من اكثر المناطق الراقية فى اسطنبول . وذلك لعدة اسباب منها, امتلاكها للعديد من فنادق الخمس نجوم ومراكز التسوق , بالاضافة الى وجود المتاحف الرائعة والكنائس والمساجد المنتشرة فى جميع انحاء المنطقة . فان الذهاب الى شيشلى بتركيا هى حقا تجربة رائعة وفريدة من نوعها . وفى هذا المقال سنتعرف على افضل الاشياء التى يمكنك القيام بها فى شيشلي.

اهم معالم منطقة شيشلي

مول جواهر اسطنبول

مول جواهر

تم افتتاحه عام 2005 . يعتبر مول جواهر اكبر مركز للتسوق فى اوروبا وأشهر مولات اسطنبول، يضم مول جواهر اكثر من 300 محل تجارى والعديد من المطاعم فهذا المول ذات الست طوابق فى ذو منظر رائع ومميز . ويوجد به العلامات التجارية العالمية بالاضافة الى العلامات التجارية المحلية .حيث تجد فيه المطاعم الفاخرة بالاضافة الى اكشاك الوجبات السريعة . لا يمكنك ان تشعر بالملل فى مول جواهر فسوف تجد فيه ثانى اكبر ساعة فى العالم، ويمكنك ايضا اختيار دور سينما لمشاهدة ما تحب من افلام من اصل 12 دور .

 

 

قصر اهلامور

 

قصر اهلامور

يعد من أكثر القصور المميزة فى اسطنبول . بنى قصر اهلامور فى عهد الامبراطور العثمانى عبد المجيد . تحيط به أشجار الزيزفون. يمتلك فى تصاميمه الداخلية بعض التأثيرات الغربية ولكنه مازال محتفظ بالخصائص المعمارية التركية فى القرن ال 19 . تعتبر زيارة هذا المتحف زيارة ليس لها مثيل حيث الاستمتاع بالمساحات الخضراء والمقاهى والحدائق .

 

 

 

مسجد تشويقية

مسجد تشويقية

يقع فى حى شيشلي باسطنبول . بني هذا المسجد فى عهد السلطان عبد المجيد الاول . يعتبر مسجد تشويقية واحدا من أهم المواقع التاريخية ويحتوى على عناصر العمارة الأوروبية . سوف تجد عند مدخل المسجد أعمدة جيرية بيضاء فريدة من نوعها .وستجده مزينا من الداخل بزينة تشبه العائلة الأمبراطورية التى كانت تعيش هناك .

 

 

 

كاتدرائية الروح القدس

كاتدرائية الروح القدس

تعد  ثانى أكبر كنيسة كاتدرائية فى اسطنبول بنيت فى عام 1846 فى شيشلي، حيث تم بناؤها على طراز رائع. لذلك ينجذب اليها الكثير من السياح وهى واحدة من أكثر الكنائس زيارة من قبل الباباوات . يتوجه الناس اليها فى عطلة الاسبوع ويستمعوا الى الخطبة على ضوء الشموع . فهى مكانا امنا وهادئا لمن يريد للتأمل والتفكير وايضا لمن يريد رؤية الفن الرائع والهندسة المعمارية فى تلك الفترة .

 

 

 

Macka حديقة

حديقة Macka

اذا كنت تخطط للذهاب الى شيشلي فعليك الذهاب الى حديقة Macka واخذ جولة بالتلفريك الجوي فى شيشلى . فهو يعمل كأداة نقل كما يتيح لك فرصة التمتع بالمناظر الخلابة من الوادى الأخضر فى حديقة Macka . بالتأكيد ستكون تجربة رائعة وفريدة من نوعها .

 

 

 

 

 

معرض الفن الحديثمعرض Maçka للفن الحديث

يحتوى هذا المعرض على الكثير من الاعمال الفنية المبتكرة . ويضم المعرض الكثير من الاعمال الفنية الحديثة من قبل الفنانيين المشهورين فى تركيا . ويساعدهم المعرض من خلال عرضه لاعمالهم الفنية ليصبحوا فنانيين دوليين ليسوا فقط محليين . ويقع هذا المعرض بالقرب من حديقة Macka . لا ينبغى أن تفوت زيارة ذلك المتحف المميز .

 

 

 

 

اهم فنادق منطقة شيشلي

 

منطقة تقسيم

منطقة تقسيم

تقسيم هو محور النقل الرئيسي ومكان شعبي لكل من السياح والسكان الأصليين في اسطنبول، يقع شارع الاستقلال، وهو شارع تسوق طويل للمشاة، في هذه الساحة، ويمتد الترام من الساحة على طول الشارع، الذي ينتهي بالقرب من نفق توتيل (1875)، وهو ثاني أقدم خط مترو أنفاق في العالم بعد مترو الأنفاق في لندن، (1863).

ساحة تقسيم المحيطة بها العديد من وكالات السفر والفنادق والمطاعم والحانات، وسلاسل الوجبات السريعة الدولية مثل بيتزا هت، ماكدونلز ، كما أنها موطن لبعض من أكبر الفنادق في اسطنبول بما في ذلك إنتركونتيننتال، وريتز كارلتون، وفندق مرمرة. الميدان هو أيضا المكان المفضل للمناسبات العامة مثل المسيرات، واحتفالات رأس السنة الجديدة، أو غيرها من التجمعات الاجتماعية.

أهم ما يميز تقسيم هو شارع الإستقلال الذي يعتبر مركزا لمنارة ثقافيه ، فيه العديد من مراكز الفنون الجميلة وأماكن الترفيه الراقية، ويوجد به مركز أتاتورك الثقافي , وهو مركز متعدد الأغراض الثقافية و دار الأوبرا , ويعتبر النصب التذكاري في وسط ميدان تقسيم من أشهر المعالم الموجودة.

ولمزيد المعلومات حول معالم وفنادق منطقة تقسيم اقرأ هذا المقال

معالم اخرى مهمة في اسطنبول لا تفوت زيارتها

برج الفتاة

برج الفتاة اسطنبول

يعد برج الفتاة اسطنبول من أهم وأشهر مزارات السياحة في تركيا التي يرجع تاريخها لعهد الإغريق ولا يُمكن لسائح أن يزور مدينة اسطنبول دون المرور بها، كما أنه يُعد من افضل الاماكن السياحية في اسطنبول للعائلات يقع البرج على بُعد 200 متر من ساحل منطقة اسكودار جنوب البسفور، ويتميّز بهيكله المُثمّن وأدراجه اللولبية الضيقة التي تفصل بين 6 طوابق بارتفاع يصل إلى 23 متر تقريبًا.يتمتع البرج بموقع مثالي بقلب مياه البوسفور ما جعل منه إطلالة وخلفية رائعة لعدد من مشاهد السينما والدراما التركية والعالمية، إضافة لما أُحيك حول بنائه من قصص وأساطير قديمة أصبحت جزء لا يتجزأ من التراث والثقافة التركية.

اوقات الزيارة: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:15 صباحًا وحتى 6:45 مساءً // السبت والأحد من الساعة 10:00 صباحًا وحتى 6:45 مساءً، ثم من الساعة 8:15 مساءً وحتى 12:30 بعد منتصف الليل

 

محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

محطة حيدر باشا

محطة حيدر باشا تعد من اماكن السياحة في اسطنبول الاسيوية فهي اكبر محطة سكك حديدية في تركيا ومن اقدمها وتتميز باطلالتها على البحر

توفر زيارة المحطة فرصة مميزة لالتقاط الصور التذكارية والتمتع بالاطلالة الرائعة على البحر

 

شارع بغداد

شارع بغداد اسطنبول

هو واحد من أفضل وأعرق شوارع اسطنبول السياحية التي تقع بالجانب الآسيوي وتحديداً في منطقة كاديكوي الشهيرة،بمسافة قدرها 14كم تقريباً ويوازي تقريباً ساحل بحر مرمرة ولطالما يتوافد عليه الزوّار لاستكشاف مكنوناتها الرائعة، حيث يرجع تاريخ شارع بغداد تركيا إلى عصر الحضارة العثمانية فقد كان يربط بين كلاً من القسطنطنية والأناضول وتم تسميته بشارع بغداد إحتفاءاً بضم بغداد إلى الدولة العثمانية آنذاك.

 

تلة العرائس

تلة العرائس

تعد تلة العرائس اسطنبول واحدًا من أجمل الوجهات الطبيعية التي يلجأ إليها السُكّان المحليون وكذلك الزوّار الأجانب خلال جولات السياحة في تركيا لما تتمتع به من إطلالات ساحرة وأجواء هادئة ، بالإضافة إلى تاريخها العريق الذي تمتد جذوره للحضارة البيزنطية.خلال الحقبة العثمانية تحوّلت التلة لمنتزه ملكي ترفيهي يضم مساكن صيفية ومناطق لصيد الجوارح حتى أصبح بمرور الزمن منتزها مفتوحا للجمهور العام وواحد من أكثر أماكن السياحة في اسطنبول شعبية، كما يُعتبر من اجمل المنتزهات في اسطنبول.كما توفر تلة العرائس في اسطنبول نزهة أو جلسة رومانسية بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة كغابات الصنوبر وزهور الزنبق والحدائق التي تضم فصائل نباتية مُتنوعة تشتهر بها أوسكودار وإسطنبول، ما يجعلها من الأماكن المثالية لاستضافة الأزواج الجُدد.

 

ملاهي بوستانجي لونا بارك

ملاهي بوستانجي لونا بارك

يوفر منتزه ملاهي بوستانجي لونا بارك الذي يعد من اجمل المنتزهات في اسطنبول مساحة متوسطة من الألعاب التي تخلق أجواء من المتعة والمرح والترفيه لجميع أفراد الأسرة من مُختلف الأعمار، بينما يبعد مسافة 10 دقائق عن محطة بوستانجي لمترو الأنفاق والحافلات.يمكنك تجربة أحدث ألعاب الإثارة في بوستانجي لونابارك ومن ضمنها لعبة ejection seat وهي من أكثر الألعاب جُرأة فهي تُشبه المنجنيق الذي يقذف بك عالياً في السماء وغيرها من الألعاب المجنونة.

 

مجمع أوبتيموم أوت ليت

افتتح مجمع Out Let سنة 2008 في القسم الآسيوي من اسطنبول ضمن منطقة كاديكوي ويتألف من خمس طوابق اثنان منها تحت الارض

يضم اشهر الماركات والفعاليات بعضها مخصص للاطفال كما ان له فروعا في بعض المحافظات التركية ، ويعد من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية

 

القصر الغارق أو حوض البازيليك

حوض البازيليك

أما القصر الغارق أو حوض البازيليك فهو قصر من نوع آخر، إنه أشبه بعالم سحري تحت الأرض، هذا البناء الضخم الذي يعود إلى فترة حكم الامبراطور البيزنطي جوستينيان الأول يشهد على عظمة مدينة اسطنبول التي كانت متقدمة على العالم منذ فجر الحضارة، حيث بُني هذا الخزان ليزود القصور الحاكمة بحاجتها من الماء، أما اليوم فهو مزار لالتقاط أجمل الصور للأعمدة العائمة المضاءة ليلا لمزيد من الإعجاب.

 

الخلاصة

لاسطنبول ومعالمها وشوارعها سحر خاص لن تكتشفه إلا بالسفر الى هذه المدينة الخالدة. جهز حقيبة سفرك وتوجه مباشرة الى اسطنبول وأخبرنا عما ستراه هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى