السياحة في تونس

تونس، مساحة صغيرة لكنها تسع الجميع، شعب قليل العدد لكنه مضياف ومرحاب فتستقبل تونس سنويا 7 ملايين سائح أي أكثر من نصف عدد سكانها الذي يقارب الـ 11 مليون ساكن.

مساحتها الصغيرة التي لا تتجاوز 164 ألف كيلومتر مربع كانت قادرة على أن تجمع جميع فصول العالم في مساحة صغيرة. فينما يمكنك التجول في صحراءها وبين واحاتها في الجنوب والتمتع بحرارة الشمس التي تبلغ في ذروتها أكثر من 40 درجة مئوية فيمكنك أيضا التجول في غاباتها تحت الثلوج المتهاطلة برقة والتي تزين مدن مثل عين دراهم والكاف ببياضها في الأرجاء. أما ان كنت من عشاق الطقس المعتدل فالمناخ المتوسطي يشمل كل سواحلها التي يبلغ طولها قرابة الـ 1200 كيلومتر وتجمع بين السواحل الرملية الخلابة والسواحل الصخرية الجميلة لتلبي رغبة السائح الذي يبحث عن السباحة والتجول على الشاطئ والسائح الذي يهوى الصيد والمغامرة والقفز من المرتفعات.

السياحة في تونس

الفهرس

تاريخ السياحة في تونس

تونس قطب سياحي ثقافي

السياحة في تونس لا تقتصر على ما أهدته لها الطبيعة فحسب بل تصنف تونس كقطب سياحي ثقافي لما فيها من معالم أثرية ومنشأت ثقافية تنتظم فيها دوريا مناسبات إبداعية دورية. فبداية من المدينة الأثرية بقرطاج قرب العاصمة أين تحس بأنك مواطن قرطاجي يتجول بين أزقة مدينة قرطاج عاصمة افريقية إلى المواقع الأثرية بكل من أوتيك (شمال العاصمة)، دقة (شمال غربي البلاد)، كركوان (الوطن القبلي) والمسرح الروماني بالجم (جنوب شرقي البلاد) أين يمكنك تجربة إحساس مصارع روماني يهدد حياته أسد لمجرد امتاع ألاف المتفرجين وتكتشف تطور الهندسة والمعمار في تلك الحقبة وفي ذلك المكان. من جهة أخرى، السياحة الثقافية في تونس لا تتوقف على المعالم الأثرية في حد ذاتها بل تعقد سنويا مهرجانات فنية متنوعة ومختلفة تستقطب هواة الفن من جميع أصقاع العالم: أولاها مهرجان قرطاج الصيفي الذي يعقد بالمسرح الأثري بقرطاج ومن ثم مهرجان الموسيقى السيمفونية بالمسرح الروماني بالجم، إضافة إلى مهرجانات أخرى كمهرجان دقة وبيلاريجيا، دون أن ننسى المهرجان الدولي بالحمامات الذي يعرف بانتقائه لأحسن الأعمال الفنية العالمية وأكثرها ابداعا وامتاعا.

التنوع السياحي

يزور السياح تونس من جميع أنحاء العالم وذلك لتنوع المنتوجات السياحية لديها.

السياحة الطبيعية

‫المهرجانات الصحراوية في تونس‬‎

تجمع السياحة في تونس بين جمال طبيعة البلاد وعراقة تاريخها. فبالنسبة للسياحة التي تتأسس على الطبيعة في حد ذاتها فنجد السياحة الصحراوية والتي تتمركز جنوب البلاد في مدن مثل توزر، دوز، مطماطة أين يمكن للسائح التجول اما مترجلا أو بالعربات رباعية الدفع أو الدرجات الصحراوية بين الواحات المليئة بالحياة وأعماق الصحراء الصافية ليلا والتمتع بحفلات النجوم المبهرة بجانب الخيام المنتصبة. وأكد معظم السياح الذين قاموا بهذه التجربة على رحابة صدر سكان الواحات وكرمهم. في نفس الإطار، توفر بعض الفنادق والشركات السياحية رحلات جوية لاكتشاف التنوع النباتي والحيواني للصحراء كما توفر خدمات مثل القفز الحر والقفز بالمضلات. ولشدة جمال الصحراء التونسية صورت احدى أهم سلسلات الأفلام العالمية “ستار ورز” أو حرب النجوم (بالعربية) في منطقة بالقرب من مدينة مطماطة وهي إلى هذا اليوم تعد مزارا سياحيا لإلقاء نظرة على ديكور الفلم وعيش تجربة واقعية داخل أحداثه ويزور أشد المحبين لهذه السلسلة المنطقة سنويا بأعداد هائلة.

من جهة أخرى تزدهر السياحة الجبلية أو كما يروق للبعض تسميتها بالسياحة الشتوية وذلك في شمال غرب البلاد في مدن مثل عين دراهم، طبرقة والكاف وذلك خاصة في عطلة عيد الميلاد حيث تكون الفنادق عادة نائية عن المدن وتتمركز داخل الغابات الكثيفة والمرتفعات أين تتهاطل الثلوج فتتكون مناظر طبيعية خلابة تمزج بين الشجر، الثلوج والمنازل المبنية على الطريقة الفرنسية والتي تكون منتشرة على سفوح الجبال.

السياحة الجبلية في الشتاء

أما جنوب العاصمة فينتشر ما يسمى بالسياحة العلاجية في مدن مثل مدينة زغوان الجبلية وقربص على خليج تونس والقريبين جدا من العاصمة ومطارها تونس قرطاج ومدينة الحمامات السياحية المعروفة ومطارها النفيضة الحمامات في جهة الساحل. ويتمثل هذا النوع من السياحة في المنتجعات الاستشفائية التي تكون قريبة من عيون الماء التي تصدر مياه ساخنة وأحيانا أنواعا من الطين المفيدة للصحة والبشرة خاصة. ويمثل الليبيون غالبية السياح الذي يأتون لتونس للعلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة وذلك لما ذاع صيتها حول مدى نجاعة الأطباء التونسيين وحسن الخدمات الطبية المقدمة في مؤسساتها العلاجية والاستشفائية. كما تعتبر تونس قطبا للجراحات التجميلية في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط.

اللسياحة العلاجية في قبرص بتونس

وتبقى أبرز أنواع السياحة الطبيعية هي السياحة الشاطئية وهي أكثر المنتوجات السياحية تطورا وازدهارا في تونس. ومن بين أكبر أقطاب هذه السياحة نجد مدينة الحمامات جنوب العاصمة ومدن منطقة الساحل كسوسة القنطاوي، المنستير والمهدية إضافة إلى مدن مثل بنزرت وطبرقة. وتتمركز على سواحل هذه المدن أعداد كبيرة من الفنادق والمؤسسات السياحية كالمطاعم، المقاهي، المنتزهات، الموانئ الترفيهية ومدن الألعاب وتوفر خدمات متنوعة كالزوارق، درجات الشواطئ، المظلات، ركوب الجمال والخيول والرحلات البحرية الترفيهية التي تكون فيها محاكاة لسفن القراصنة وتتم فيها لقطات تمثيلية وموسيقى وتنشيط وتدوم مثل هذه الرحلات النصف يوم تقريبا في أعماق البحر.

رحلات سفن القراصنة في جربة

أما مدينة سيدي بوسعيد التي يأتيها السياح لجمال أزقتها وتناسق ألونها حيث تكون المنازل بيضاء وتلون الأبواب والشبابيك بالأزرق فانه يمكن اعتبارها سياحة طبيعية أيضا وذلك نظرا لموقعها فائق الجمال حيث تتموقع المدينة في جبل باسم المدينة في ضواحي العاصمة والمطل على البحر الأبيض المتوسط لتكون المناظر الطبيعية من على مقاهيها تشد الأنظار. وقد تغنى المغني الفرنسي جاك برال بأحد مقاهيها وسميت الاغنية على اسم المقهى نفسه لتكون “كافي دو دليس”. ويعتبر الكثيرون أن مدينة سيدي بوسعيد هي توأم لمدينة سانتوريني اليونانية.

‫مدينة سيدي بوسعيد الجبلية المطلة على البحر‬‎

السياحة الثقافية

استقبلت تونس على مدى تاريخها عديد الحضارات منها ما بقي له تاريخ هناك ومنها من بقي مجرد حبر على ورق كالحضارة القبصية جنوب البلاد. لكن تبقى أعرق حضارة اتخذت من تونس مسكنا لها هي الحضارة الفينيقية أو البونيون او القرطاجيون وعاصمتها قرطاج التي أسستها عليسه. مدينة قرطاج أصبحت اليوم مزارا تاريخيا يزوره ملايين السياح سنويا وبجانبه المسرح الأثري بقرطاج أين تقام فيه عديد المحافل الثقافية الدولية على مدار العام وأبرزها مهرجان قرطاج. ليست قرطاج المدينة أو المعقل الفينيقي الوحيدي الذي لا يزالا قائما في تونس إلى يومنا هذا، بل نجد أيضا مدن مثل أوتيك (شمال العاصمة)، زامة (جنوب غرب العاصمة) -والتي شهدت احدى اشد المعارك بين القرطاجيين والرومان-، تابسوس (في منطقة الساحل بالقرب من المنستير)، جكتيس (جنوب البلاد)، توبورنيكا (على الحدود التونسية – الجزائرية) وكركوان في الوطن القبلي.

مدينة قرطاج العريقة

وللحضارة الرومانية أيضا نصيب في المواقع الأثرية في تونس، فنجد عديد المواقع أبرزها مسرح الجم جنوب البلاد أو ما يسمى بقصر الجم. إضافة لمدن مثل: أوذنة (جنوب العاصمة)، بولاريجيا (شمال غرب البلاد)، حيدرة (وسط البلاد)، زنفور (بالقرب من مدينة الكاف)، سبيطلة (بالقرب من مدينة القصرين)، توبرو ماجوس (جنوب شرق العاصمة) وفيرداي ماجوس (بالقرب من مدينة سوسة في منطقة الساحل).

المسرح الروماني بالجم

كذلك للنوميدين والأمازيغ عديد المدن التي لا تزال قائمة إلى هذا اليوم ويعيش فيها سكانها الأصليون مثل مطماطة جنوب البلاد. أما أكثر الحضارات التي لا زلت مؤثرة على الطابع الاجتماعي للتونسيين ليومنا هذا هي الحضارة الإسلامية التي بدأت من مدينة القيروان أي يوجد أحد أشهر الجوامع على مر التاريخ وهو جامع عقبة ابن نافع مرورا إلى المهدية والمنستير وأخير تونس العاصمة التي استقر فيها فيما بعد العثمانيون وأصبحت عاصمة للبلاد وتعد مدينتها العتيقة بأسواقها إلى اليوم مزارا أثريا هاما يجب اضافته إلى قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في تونس.

قرية أمازيغية في الجنوب التونسي

يوجد في تونس ما يسمى محليا بالمدينة “العربي” وهو يشير إلى المدن العتيقة الموجودة في مدن مثل تونس، القيروان، سوسة، نابل، بنزرت والقائمة تطول. حيث تكاد تكون كل مدينة معاصرة محاذية لمدينة عتيقة لها نفس الاسم. وتعتبر هذه المدن مناطق سياحية وتزدهر فيها البازارات ومحلات الحرف والصناعات التقليدية. كما تزدهر هذه المدن خلال الأعياد الدينية وشهر رمضان الكريم فتنتشر فيها عروض الموسيقى الصوفية ومختلف التظاهرات الثقافية التي تحكي عن تاريخ هذه المدن.

‫المدينة العربي بتونس‬‎

المواصلات

عبر الجو

يوجد في تونس 9 مطارات دولية لكن تبقى أهم المطارات بها هي التالية:

  • مطار تونس قرطاج الدولي هو الأكبر والأقدم يوجد في ضواحي العاصمة شمالا وهو قريب من مدن مثل الحمامات، نابل، بنزرت وزغوان. له رحلات يومية لمختلف مدن أوروبا، المغرب العربي والخليج العربي بينما بقية دول العالم يمكنها الوصول اليه اما عبر المرور بمطار أبو ظبي، الدوحة أو باريس.
  • مطار النفيضة الحمامات الدولي وهو أجدد المطارات وثانيها أهمية بعد مطار تونس قرطاج الدولي. قريب من مدينة الحمامات ونابل ومدن منطقة الساحل مثل سوسة، المهدية والمنستير. كما يعد قريبا من مدينة القيروان.
  • مطار الحبيب بورقيبة الدولي بالمنستير، قريب جدا من مطار النفيضة الحمامات الدولي وينظم فيه عدد قليل من الرحلات مقارنة بالمطارين السابقين.
  • مطار صفاقس طينة الدولي وبالرغم من أنه لا يستقبل الكثير من الرحلات من الخارج الا ان السياح عادة يقصدون أولا مطار تونس قرطاج الدولي ثم يركبون رحلة داخلية نحو هذا المطار.
  • مطار جربة جرجيس الدولي وهو المطار الأقرب لجزيرة جربة الشهيرة أو كما يسميها البعض جزيرة الاحلام. تنتظم فيه رحلات دولية من وإلى قارة أوروبا على مدار السنة لكن بالنسبة لبقية الدول فكما هو الحال مع بقية المطارات الصغيرة فيقصد المسافرون مطار تونس قرطاج الدولي ثم يحطون في هذا المطار عبر رحلة داخلية.

عبر البحر

يوجد في تونس عديد الموانئ البحرية لكن يوجد ميناء وحيد لنقل المسافرين وهو ميناء تونس حلق الوادي. بالرغم من أن بقية الموانئ مثل صفاقس وبنزرت تستقبل بصفة استثنائية أحيانا سفن نقل الأشخاص الا أن ميناء تونس حلق الوادي يستقبل وتخرج منه رحلات أسبوعية دورية من فرنسا وإيطاليا ونحويهما.

عبر السيارة أو الحافلة

لتونس حدود برية مع كل من ليبيا جنوبا والجزائر غربا ويربط هذين البلدين عديد المعابر الحدودية.

خلافا لهذه المعابر الحدودية الاثنتين التي تربط بين تونس وليبيا والتسعة معابر التي تربط كل من تونس والجزائر حيث يمكن العبور من خلالها للولوج إلى تونس عبر السيارة يمكن أيضا استعمال الحافلة حيث توفر الشركة الوطنية للنقل بين المدن (التونسية) عدة رحلات بين مدن تونسية، ليبية وجزائرية:

  • تونس – طرابلس (ليبيا): يوميا .
  • صفاقس (تونس) – طرابلس (ليبيا): يوميا .
  • تونس – عنابة (الجزائر): يوميا .
  • تونس – الجزائر العاصمة: أسبوعيا .

اهم المعالم السياحية

الموقع الأثري بقرطاج

‫الموقع الأثري بقرطاج‬‎

هنا كانت العاصمة البونيقية، هنا كانت تتمركز سلطة احدى أعرق الحضارات على هذا الكوكب. من منا لا يعرف حنبعل؟ عليسه؟ صدربعل؟ كل هؤلاء كانوا يعيشون في تلك المدينة. فان كنت من أحباء التاريخ والحضارة، فلحسن حظك مدينة قرطاج لازالت كما هي. فالموقع الأثري بقرطاج يعد من أكثر المواقع الأثرية حظا من ناحية الاهتمام والعناية. داخل الموقع يمكنك التجول في أزقة وشوارع المدينة بين جدرانها وساحاتها واللوحات التعليمية في كل مكان وبكل اللغات كافية لتخرج من هناك مليء بالمعرفة ومتشبعا بالحضارة القرطاجية. اما بالنسبة للرحلات الجماعية فمن المرجح أن يكون من بين خدماتها دليل سياحي يحكي قصص وحروب قرطاج.

بالقرب من الموقع يوجد المسرح الأثري بقرطاج أن يقام المهرجان الدولي الشهري مهرجان قرطاج والذي يستقبل سنويا في الصيف أبرز الفنانين العرب والعالميين ويعد قطبا فنيا عربيا يحلم كل فنان عربي بالوقوف على خشبته.

توجد الكثير من المواقع الأثرية الأخرى التي لا تزال في حالة جيدة ينصح بزيارتها كالموقع الأثري بدقة، بولاريجيا ومعبد المياه بزغوان.

حديقة التماسيح بجربة

حديقة التماسيح بجربة

هي حديقة للحيوان لكنها على عكس غيرها فهي حديقة لحيوان واحد وهو التمساح. توجد بجزيرة جربة وتستقبل الألاف من السياح أسبوعيا. داخل هذه المزرعة يمكنك التجول بين مختلف أنواع التماسيح بأعدادها الهائلة ومشاهدة عروض فرجويه يحيها مربوا التماسيح.

ينصح أيضا بزيارة حدائق حيوان أخرى خلافا لهذه المزرعة. نذكر مثلا حديقة حيوان فريقيا والتي تقع بين مدينتي الحمامات وسوسة. وهي حديقة حيوان شاسعة للغاية تحتوي على عدد كبير من الحيوانات المختلفة حتى النادرة منها. وبها خدمات أخرى وعروض تنشيطية ممتعة. إضافة للمقاهي والمطاعم.

أما بالنسبة للعاصمة فنجد في وسطها أقدم حديقة حيوانات في البلاد وهي حديقة “البيلفدار”. هي حديقة قديمة لكنها تقع على سفوح جبل مما يجعل منها مميزة.

اهم المدن السياحية التونسية

الحمامات

الحمامات

تتصدر الحمامات قائمة أهم المدن السياحية في تونس لكونها تحتوي على أكبر منطقة سياحية وأفخم الفنادق وأكثر الأنشطة السياحية تنوعا. حتى أن مدينة ياسمين الحمامات جنوب المدينة تقوم أساسا على السياحة.

لن يجد أي سائح أي مشكل من ناحية اللغة بينما يكون في مدينة الحمامات لأنها مليئة بالسياح وكل العاملين في قطاع السياحة هناك يتحدثون مختلف اللغات.

شواطئ الحمامات من أجمل شواطئ تونس وتتحصل سنويا على مراتب متقدمة في ترتيب أحسن شواطئ العالم. تقع المدينة على خليج الحمامات لذلك عادة ما تكون مياهها صافية وغير هائجة. المناخ بالمدينة متوسطي معتدل وتتراوح درجة الحرارة صيفا بين 30 و40 درجة مئوية بينما لا تتجاوز الـ 25 درجة مئوية شتاءا.

اهم الاماكن السياحية في الحمامات

يمكن اعتبار مدينة الحمامات عاصمة الرفاهة والاستجمام في تونس حيث أنها تستقبل النصيب الأكبر من السياح الداخليين والأجانب كل عام. لكن هذا التميز الذي تشهده المدينة يعود لكثرة الوجهات السياحية داخلها ولجودتها.

شواطئ الحمامات

بدون أدني شك هي الوجهة الأولى والأهم لأي سائح يزور المدينة. في شواطئ الحمامات لن تنعم بجمال طبيعتها ونقاء مياه بحرها وصفاء سمائها فحسب بل تتوفر عديد الخدمات على الشواطئ. البعض توفرها الفنادق لنزلائها بالمجان وبأسعار مختلفة لغيرهم والبعض الأخر عمومي ومجاني.

خلافا للسباحة فحسب يمكنك أيضا الإبحار بزورق شراعي، ركوب دراجات الشاطئ، جولة على متن حصان بالقرب من مياه البحر، النزول بالمظلات ولا ننسى خدمات المطاعم والمقاهي المختلفة والمتواجدة  في كل مكان وبالطبع أسعار الخدمات تختلف حسب الجودة والاقبال.

المدينة العتيقة للحمامات

المدينة العتيقة للحمامات

وككل مدن تونس توجد وسط كل مدينة حديثة مدينة عتيقة يطلق عليها المحليون “البلاد العربي”. بالنسبة للمدينة العتيقة للحمامات فهي محاذية لإحدى القلاع القديمة التي بناها القدامى على ضفاف البحر ويتم استغلال جزء منها اليوم كمحلات للمقاهي والمطاعم على غرار مقهى “بوحديد” الأكثر شهرة. أضفى الطابع القديم لمبنى القلعة على هذه المحلات إضافة لإطلالتها المباشرة على الشاطئ امتاعا واثارة لا مثيل لهما.

أما داخل المدينة العتيقة فمحلات الصناعات التقليدية والحرف تملئ الأزقة. وهناك بالطبع يمكنك شراء كل ما طاب لك حتى تترك ذكرى مميزة لزيارتك لتونس. وعكس بقية محلات الحرف والصناعات التقليدية في مختلف المدن التونسية حيث يمكنك شراء منتوجات تلك المدينة فبالنسبة للحمامات يمكنك أن تجد أي منتوج لأي مدينة تونسية مهما كان بعدها من هناك.

مدينة الالعاب قرطاج لاند

‫مدينة الألعاب قرطاج لاند للحمامات‬‎

تقع مدينة الألعاب هذه في ياسمين الحمامات او الحمامات الجنوبية وتعد أكثر مدن الألعاب تطورا في تونس. مجمع الألعاب هذا هو الأكبر بالبلاد لذلك فهو يضم أربع أقسام:

  • قسم سينما خماسية الأبعاد: أين يمكن مشاهدة أخر وأشهر الأفلام بحس جديد لم تجربه من قبل فلن تنعم بجودة الصورة الفائقة فسحب بل وستحس وكأنك داخل أحداث الفلم أو كأنك شخصية من شخصيات القصة. ينصح عادة للكهول لم له تأثير على نفسية المشاهد لكن تقدم أحيانا أفلام للأطفال ويشار أن الأفلام التي تعرض متنوعة ومتجددة دوريا.
  • قسم الألعاب المائية: مدينة الحمامات تضم أكبر عدد من منتزهات الألعاب المائية في تونس ومن بين هذه المنتزهات قسم الألعاب المائية التابع لـ “قرطاج لاند”. توجد به ألعاب ومزحلقات متنوعة ومناسبة لجميع الفئات العمرية وليست خطرة بالمرة بالرغم من الاثارة والمتعة التي تقدمها. ويعتبر هذا المنتزه المائي من أكثر المرافق السياحية زيارة في المدينة.
  • كينغ كونغ: من أكبر الافعوانيات في القارة لكنها تحطم رقما قياسيا عالميا وهي كونها تدور حول أكبر مجسم في العالم وهو شخصية “كينغ كونغ” المتمثلة في غوريلا ضخمة للغاية تقوم بتحركات وتصدر أصوات تزيد اثارة الراكبين.
  • حديقة الحيوان: هي ليست الأكبر والأشهر في تونس. لكن لما الشقاء؟ لما لا تدعوا الأطفال لقضاء وقت ممتع مع حيوانات افريقيا بينما أنت قريب من ألعابك وأنشطتك المفضلة؟

‫كينغ كونغ قرطاج لاند ‬‎

مدينة الألعاب “قرطاج لاند” هي مكان لا بد من زيارته فور الوصول إلى مدينة الحمامات. كما أن بجانب “قرطاج لاند” العديد من المطاعم والمقاهي التي تكون في الغالب على الطراز التونسي القديم وتستقبل كل ليلة فنانين وموسيقيين يحيون حفلات داخل كل منها وهي أيضا متنفس مثالي بعد تعب يوم بين الألعاب المختلفة.

يمكن للزائرين استعمال كافة الألعاب بدون حدود وذلك مقابل تذكرة دخول واحدة لكل شخص لا يتجاوز ثمنها 10 دولارات.

فيلا  دار سيباستيان

‫فيلا دار سيباستيان‬‎

فيلا “دار سيباسيتيان هي مركز ثقافي دولي ويعرف خاصة باحتضانه مهرجان الحمامات الدولي الذي يعرف بحسن اختياره لأفضل الأعمال الفنية العالمية التي تمتع جمهوره. وينتظم المهرجان بمسرح الهواء الطلق بالحمامات داخل المركز الثقافي ويطل هذا المسرح على البحر.

سمي المركز بـ “دار سيباستيان” نسبة لصاحبه الذي يدعى “جورج سيباستيان” امريكي الأصل، رجل طريف وغامض بنى هذا القصر على مساحة تصل للـ 9 هكتارات ليصبح اليوم مرجعا معماريا ومساهما في تطوير المعمار والثقافة في المنطقة.

مدينة الالعاب المائية أكوا بارك

مدينة الألعاب المائية اكوا بارك الحمامات

على عكس مجمع الألعاب المائية الخاص بقرطاج لاند فان مدينة الألعاب المائية هذه تختص فقط بالألعاب المائية فحسب. لذلك فان فيها كما هائلا من الألعاب المائية المختلفة لجميع الأصناف العمرية. كما أن مدينة الألعاب هذه تطل على البحر مما يضفي اليها جانبا أكثر امتاعا. تذكرة الدخول اليها لا تتجاوز الـ 10 دولارات كما تتوفر داخلها مطاعم ومقاهي تلبي طلبياتك بينما تكون سابحا في الماء داخل مسابحها العديدة. أما بالنسبة للسياح عشاق الاستلقاء على الشمس فان المجمع يوفر لهم كراسي لهذا الغرض.

افضل فنادق الحمامات

  • فندق ماجيك منار ذو الأربعة نجوم، يتوفر على جميع الخدمات ما عدى الوايفاي. قريب من البحر وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة. يذكر أنه قريب من مجمع ألعاب مائية يطلق عليه “أكوافليبر”
  • فندق راديسون بلوريزورت أند ثالاسو ذو الأربعة نجوم، يتوفر على جميع الخدمات ويسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. قريب من البحر وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق المنارة ذو الأربعة نجوم، قريب من الشاطئ ويتوفر على جميع الخدمات كما يعرف بمأكولاته ومشروباته الجيدة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

 

بنزرت

‫بنزرت‬‎

بنزرت هي إحدى المدن السياحية الرائعة الموجودة في جمهورية تونس الخضراء، وهي تقع في أقصى شمال الأراضي التونسية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط الجنوبية، كما تعتبر مدينة بنزرت هي النقطة الأبعد في شمال القارة السمراء، وهي تبتعد بمسافة 65 كيلومترا إلى شمال تونس العاصمة. وتحتل السياحة في بنزرت مكانة رئيسية هامة في اقتصاد المدينة، وذلك مما أهلها لتكون عاصمة لمحافظة بنزرت وأحد الأقطاب الاقتصادية البارزة في البلاد.

وقد أسهم الموقع الاستراتيجي لمدينة بنزرت في جعلها ملتقى للحضارات المختلفة التي تتابعت على حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك مما ترك بالمدينة بصمة تاريخية عظيمة، فتنوعت بها الآثار العمرانية، والعسكرية، التي تعتبر من المآثر السياحية لمدينة بنزرت بصفة خاصة ولدولة تونس كلها بصفة عامة.

تستقبلك المدينة عبر طرق متعددة وذلك بحسب الطريق الذي سوف تسلكه نحوها، وهي ترخي جناحها لزائريها (أو الجسر المتحرك الذي ينظم حركة المرور بين شاطئي قنال بنزرت) حتى إذا ما عبروا الجسر احتضنتهم المدينة في أجواء ساحرة.

وتعد مدينة بنزرت التي تشتهر باسم “ضفة المرجان” كنزا سياحيا لا شبيه له في عموم المنطقة العربية، فهي تزخر بمعالم ومزارات سياحية متنوعة، وهي ثرية بمنتجاتها المحلية علاوة على سواحلها التي يبلغ طولها (300 كم) وتزخر بعدد كبير من الشواطئ الخلابة ذات الرمال البيضاء والذهبية، كما أن المدينة تشتهر بخضرتها الدائمة، وفي عدة أجزاء منها تداعب الجبال المكسوة بالخضرة مياه البحر المتوسط الرائعة.

التسوق

احتفالات بمعرض التسوق في بنزرت

تحتوي مدينة بنزرت على عدد من الأسواق التقليدية الفريدة، والتي تزخر بالمنتجات المحلية للمدينة، وتوجد هذه الأسواق بصفة خاصة في منطقة المدينة العتيقة، وهي تعد من أروع أماكن السياحة في بنزرت إلى جوار كونها أماكن تجارية. علاوة على ذلك يوجد عدد من المراكز والمجمعات التجارية الحديثة والتي تنتشر في أرجاء المدينة. وتعد تجربة التسوق في بنزرت من التجارب الجميلة التي تبقى بذاكرة السائح.

شواطئ بنزرت الخلابة

فضلا عن معالمها التاريخية ومينائها القديم، تتمتع بنزرت بشواطئ خلابة: على غرار رفراف، غار الملح، سيدي علي المكي، الرمال، كاب زبيب، كاب سراط، رأس انجله، سيدي مشرق، كاف عباد.. كلّها شواطئ تتحول صيفا إلى قبلة مفضلة لعدد كبير من المصطافين.

تتميّز هذه الشواطئ برمالها الذهبية ونقاوة مياه البحر فيها، وبكهوفها الحجرية الشاطئية، وبمواقعها الاستراتيجية والمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها من غابات وجبال ومنابع مياه نقية قريبة من البحر، مما حولها إلى أجمل الشواطئ في تونس.

اهم الاماكن السياحية في بنزرت

الحصن الأسباني

‫الحصن الأسباني في بنزرت

الحصن على حالته الراهنة يظهر على شكل مضلع منحرف ذي ثلاثة عشر ضلعا يحمي المدخل الوحيد له زاوية متجهة نحو المدينة. أما في الاعوام الاخيرة من القرن السادس عشر شرع باشا الجزائر العلج علي في بناء حصن بنزرت حسب الامثلة التي أعدها مهندس صقلي هو أيضا الذي تولى رسم أمثلة حصني الجزائر. ولم يتمكن العلج علي من إتمام بناء الحصن حيث باغتته الجيوش الاسبانية بقيادة «دون جوان» النمساوي، وطردت عساكره من بنزرت. وواصل الاسبان إتمام بناء الحصن وأعطوه اسمهم.

الأسبلة

الأسبلة في بنزرت

تعد مدينة بنزرت من المدن التونسية القليلة التي تجمع بها عدد وافر من الاسبلة التي حظيت بعناية فائقة سواء من حيث اختيار الموقع أو إتقان البناء. وتكشف النظرة السريعة لمواقع الاسبلة ببنزرت أن هذه المنشآت المائية ترتكز في المدينة العتيقة حول الاسواق والاحياء التجارية والحرفية وكذلك المناطق الآهلة بالسكان. فهي لا تبعد كثيرا عن الميناء القديم الذي كان الى حدود عام 1881 تاريخ انتصاب الحماية الفرنسية بتونس القلب النابض للمدينة.

وتحدد الكتابات التأسيسية تاريخ الاسبلة بالعام (سبيل سيدي قعقع) أو بالشهر والسنة (سبيل يوسف داي) فضلا عن اسم المؤسس وألقابه والبسملة أو بعض الاشعار كما هو الحال في سبيل باب الخوجة. وتواريخ الاسبلة موزعة بين سنتي 1631 و1709 أي أن الاسبلة ببنزرت بنيت في مدة 75 عاما.

مساجد بنزرت والجامع الكبير

الجامع الكبير ببنزرت

بني أغلب مساجد بنزرت على الطراز المغربي، واقتبست من جامع عقبة أبي المساجد بالجناح الغربي. ويعتبر المختصون في الآثار الاسلامية أن التناسق بين المساجد في هذه الربوع أوضح من أي إقليم اسلامي آخر. وقد نشأ جدل بين المؤرخين حول أول مسجد تأسس ببنزرت، فسليمان زبيس يرى أن جامع القصبة هو أقدمها إذ ظهر بعيد الفتح الاسلامي. أما جامع القصيبة فيقول سليمان انه ليس الاول وإنما هو قديم جدا. ويعود به عثمان الكعاك الى العهد الاغلبي ليكون مع قلعته معدا للصلاة، وخزن السلاح، ومنطلق الغزوات البحرية، وإذا قفزنا الى العهد العثماني ألفينا الجامع الكبير ذا الطابع المعماري التركي بارزا أمام المرفأ القديم بمنارته المثمنة وسقفها الحامي للمؤذن.

القصبة والقصيبة

القصبة والقصيبة ببنزرت

موقع مدينة بنزرت الاستراتيجي جعلها ملتقى لمختلف الحضارات التي توالت على حوض البحر الأبيض المتوسط مما ترك فيها آثارا عمرانية وعسكرية تزخر بها إلى اليوم، رغم الدمار الذي لحقها في مرات عدة، ومن بين أبرز المعالم والساحات المعروفة ببنزرت القصيبة والقصبة حيث تعدان وفق المؤرخين قلعتان تم إنشاؤهما لغرض دفاعي على كل من الضفة الشمالية والجنوبية للمرسى القديم.

يقع هذان الحصنان الكبيران على طرفي الميناء العتيق، ولم تتفق الدراسات حول الأصول التاريخية لهذين المعلمين، وقد أرجع بعض الباحثين أصولهما إلى العهد البيزنطي فيما قال أخرون إنهما يعودان إلى العهد الأغلبي، لكن الجميع أجمعوا على دورها كقلاع لحماية المدخل المائي من الجهة الجنوبية والشمالية.

وتعلو قلعة القصبة، الضفة الشمالية للقنال المفضي إلى المرسى القديم، في شكل مستطيل منتظم بدقة، وهي مشيدة فوق قطعة أرض شبه منبسطة، ولا يحتوي سورها إلا على باب واحد في واجهتها الغربية التي تربط مباشرة بينه وبين أقدم نواة لمدينة بنزرت: ألا وهي المدينة العتيقة، ويقع الربط في ساحة عمومية تدعى “رحبة الفحم” وهي إحدى ساحات بنزرت الأشد ازدحاما والأكثر شعبية.

يتكون هذا المعقل من برج ضخم مستطيل الشكل، يحتوي على قاعة كبرى للحراسة مربعة الشكل مغطاة بأربع قباب عتيدة.

هذه القلعة الضخمة محصنة بثمانية أبراج، وهي عبارة عن أجزاء مربعة ومستطيلة الشكل، ويقع كل برج في زاوية من زوايا القلعة: واحد في الجدار الغربي واثنان في الجدار الشمالي وواحد في الجدار الشرقي، وهناك مسلك دائري مهيأ في أعلى السور خلف الجدران الحاجزة يسمح للحرس بالجولان على الواجهات الثلاث: الشمالية والشرقية والغربية.

في الضفة الجنوبية للقنال يقع معقل القصيبة، وهو بمثابة حصن خصص للدفاع عن الميناء القديم وقد أقامه البيزنطيون، حسب عديد المؤرخين. يتكون هذا المعقل من برج ضخم مستطيل الشكل، يحتوي على قاعة كبرى للحراسة مربعة الشكل مغطاة بأربع قباب عتيدة مضلعة مستندة إلى عمود مركزي ضخم مربع المقطع، وتوجد قاعتان صغيرتان ملحقتان بالقاعة الكبرى مخصصتان لاستراحة أعوان الحراسة، وقاعتان مماثلتان تقعان في الطابق الأول، كما توجد مجموعة من الحجرات الضيقة تفتح على ساحة داخلية.

الميناء القديم

الميناء القديم ببنزرت

ما يشد انتباه زوار المدينة فضلا عن القصبة والقصيبة، المرسى القديم الذي يشق وسطها على طول أكثر من ألف متر، هذا الميناء العتيق، الذي يفضّل أن تتجول فيه مشيا على الأقدام، حتى تتمتع بجمال السفن الراسية هناك على جانب المرفأ وتتنعم بسحر المنظر الخلاب الذي يتجلى في أبهى حلة زرقاء.

على أرصفة المرسى القديم المرصعة بالحجارة الكلسية الأندلسية التي فرشت الأرض فازدانت بها، تتمركز مختلف الأنشطة التجارية والحرفية، حيث توجد مختلف الأسواق المنظمة حسب اختصاصاتها وهي: سوق الجزارين وسوق الزنايدية (صانعي الأسلحة) وسوق الحدادين وسوق النجارين وسوق العطارين وسوق الثمار والخضر.

هناك لك أن تجلس في إحدى المقاهي التي جمعت بين العراقة والتحضر، المتربعة على أرصفة الميناء العتيق، تترشّف كوبا من الشاي أو القهوة، وتتمتّع بجمال المنظر الساحر الخلاب، مشهد القوارب التي تعبر الحوض، والعمران الذي يحكي قصصا عديدة لماضي البلاد العريق.

افضل فنادق بنزرت‬‎

  • فندق بيزرتا ريزورت ذو الأربعة نجوم بمدينة بنزرت. يتوفر على مسبح، سبا، مطعم، بار وصالة لياقة بدنية. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق النور ذو الأربعة نجوم بمدينة بنزرت. يتوفر على مسبح، موقف سيارات، مطعم وبار. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق جالطة ذو النجمتين بمدينة بنزرت. يتوفر على مسبح، مطعم وبار. ينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة.
  • فندق إقامة عين مريم ذو الأربعة نجوم بمدينة بنزرت. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى ويفي الغرف وصالة لياقة بدنية كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق الأندلسية بيتش هوتيل الجيد جدا. يتوفر على ويفي الردهة والغرف كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

 

المهدية

مدينة ‫المهدية‬‎

تقع مدينة المهدية على بعد 200 كيلومتر من مدينة تونس على الساحل الشرقي قرب ميناء فينيقي. قد ظلت عبر التاريخ التونسي متميزة بموقعها الجغرافي وهي العاصمة القديمة لإفريقية أسسها الفاطميون في القرن العاشر ميلادي واليوم تتميز بميناء الصيد البحري الذي يمنح العابرين بها كل الحفاوة والترحاب في أجواء بحرية ساحرة بصفاء المياه وأصداف الشاطئ.

ويمتد إلى شمالها شاطئ من الرمل الناعم الصافي ليس له مثيل أما الجنوب فتحتل الموقع المقبرة المسيحية.

التاريخ

إن إرث الحقبة الفاطمية يكمن في العمارة الإسلامية المعقدة للمدينة القديمة، فأزقة المهدية الساحرة مليئة بالحياة، حيث يعرض التجار كما هائلا ومختلف الألوان من الملابس التقليدية والفخار.

أزقة المهدية القديمة

وعلى الزوار لدخول المدينة القديمة، المرور عبر بوابة ساحرة بطول 33 مترا، أطلق عليها اسم “السقيفة الكحلة” (البوابة السوداء). ويعود تاريخ تشييد هذه البوابة إلى عام 916 وكانت جزءا من القلعة المحيطة بالبلدة الفاطمية، مما يجعلها من المعالم المعمارية التاريخية الهامة.

المدينة العتيقة وميناء الصيد

السقيفة الكحلا المهدية

زيارة المدينة العتيقة تبدأ بعبور رواق مغطى “السقيفة الكحلة” ببرجه المهيب. كان في السابق مدخلا لحصن لا يعبره سوى حاشية الخليفة الفاطمي. اليوم هو سوق تباع فيه ملابس الاعراس المطرزة والمذهبة. ثم تنطلق الجولة بين أنهج المدينة وأبواب منازلها الخضراء الجميلة التي يؤطرها الحجر المنحوت. استرح قليلا في ظل شجرة بساحة القاهرة. ثم اتجه نحو المقبرة البحرية حيث القبور البيضاء البسيطة المنحدرة نحو البحر أين تربض بضعة زوارق في ميناء حفر في الصخر قديما. بالخروج من المدينة العتيقة، وجب التجول في ميناء الصيد، الذي يعد من أكبر الموانئ في تونس.

التاريخ او الغوص

في المهدية لك ما تريد من الأنشطة: الاستلقاء على شواطئ من الرمال الذهبية، التمتع بالرياضات والألعاب التي تقدمها عديد الفنادق الغوص في أعماق البحر أو الاسترخاء في مركز علاج بمياه البحر. في المدينة العتيقة، زر إحدى ورشات النساجين أو منزلا قديما حيث الغرف تغطيها ستائر ملونة أو المسجد الفاطمي الكبير المشيد سنة 916، ثم تحول إلى القلعة التركية “البرج الكبير”، حيث أدار القرصان درغوث معارك هامة ضد الإسبان من أجل السيطرة على تونس. في متحف المدينة، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الفسيفساء الروماني والعملات الذهبية من الحقبة البيزنطية واللباس التقليدي الجميل لعروس المهدية. وحول المهدية، لا تفوتك زيارة المنستير، مدينة تاريخية أخرى، والمسرح الروماني الكبير بالجم، ثاني أكبر مسرح بعد كوليزي روما.

الأخطبوط وزيت الزيتون

الاخطبوط وزيت الزيتون والكسكسي في المهدية

للسمك مكانة كبيرة في فن الطبخ بالمهدية، سواء مع الكسكسي، أو مطهوا بالفرن مع التوابل وشرائح الليمون. لتناول وجبة خفيفة، اختر سلطة الأخطبوط الطازج، مع الليمون وزيت الزيتون، أو شكشوكة من الفلفل والطماطم والبطاطا مع بيضة للتحلية، تذوق “بريك المهدية” مثلث من عجينة مورقة محشو باللوز. وفقا للرغبة، يمكن أن يكون الغداء بمواجهه الميناء، حيث بعض المطاعم الشهيرة، أو بتناول وجبة خفيفة في مقهى في المدينة.

النوادي، النزل الفاخرة أو دور الضيافة

النوادي النزل الفاخرة دور الضيافة المهدية

تعد المهدية عديد الفنادق الراقية المشيدة على امتداد الساحل، من القصر الفخم إلى النادي يمكنك أيضا اختيار فندق صغير وسط المدينة وإحدى دور الضيافة على شاطئ خال من المصطافين، على بعد كيلومترات قليلة من المهدية.

نسيج المهدية

نسيج المهدية

في تونس يختلف زي العروس باختلاف الجهة. السترة المطرزة بالذهب والمشدات اللماعة، وسراويل الدانتيل. كل هذه الأزياء النسائية التقليدية تعد من روائع الصناعات التقليدية للبلاد. في المهدية، العروس المحلاة بالذهب والمجوهرات والقمصان اللماعة، تلتف بملاءة حريرية متلألئة الألوان تنسج في ورشات المدينة العتيقة التي تضج بأصوات البكرات المنطلقة بسرعة في الأنوال الخشبية. توقف للاستمتاع بمهارة الحرفيين الذين يتلاعبون ببكرات متعددة الألوان. خبرتهم تعود لزمن بعيد كما نقله في القرن 12 الجغرافي الشهير الإدريسي بقوله: “تصنع الاقمشة الرفيعة والجميلة المعروفة باسم أقمشة المهدية حيث تصدر بكثرة في جميع المواسم، ذلك لأنها غير قابلة للتقليد”.

اهم الاماكن السياحية في المهدية

المسجد الكبير

مسجد المهدية الكبير

إن مسجد المهدية الكبير هو شهادة على العمارة الرفيعة في العصر الفاطمي، ويعود تاريخ بناء المسجد إلى عام 921، وقد تعرض للتداعي لكن تم ترميمه وفقا للنموذج الأصلي.

أراد مؤسس الخلافة الفاطمية أن يكون له مسجد يمكن أن يستضيف كل سكان المدينة وينشئ مسجدا يعطي قيمة ومجدا للمدينة.

إنه واحد من تلك الأماكن المشتركة التي تظهر عظمة الهندسة المعمارية وتضفي على المدينة قيمة اجتماعية أيضا. ويمكن لزائر المدينة رؤية قلعة “برج الكبير” (البرج الكبير) على طول الواجهة البحرية من المسجد الكبير. وتم بناء القلعة في عام 1595، وتقع على أعلى نقطة في المهدية، مما يجعلها أكثر المعالم التي يمكن أن يتعرف عليها للزوار.

ميناء الصيد البحري

ميناء الصيد البحري المهدية

 

وتقدم المهدية ميناء صيد رائع يحافظ على طابعه التقليدي، ومن هناك، يمكن للمرء الاستمتاع بقهوة أو شاي بنكهة النعناع أثناء مشاهدة القوارب التي تدخل إلى الميناء أو تخرج منه، حيث يبيع الصيادون والتجار الأسماك الطازجة، وهي مصدر رئيسي لكسب العيش للسكان المحليين.

ويمكن للزوار على طول الساحل، استكشاف موقع أثري رائع تحت الماء فيه حطام سفينة المهدية، لقد اكتشف الغطاسون في عام 1907، حطام السفينة، الذي يعود إلى سنة 80 قبل الميلاد، وكانت تحتوي على منحوتات ومصنوعات يدوية معروضة حاليا في متحف باردو الوطني بتونس.

شواطئ المهدية

شواطئ المهدية

المهدية، عاصمة الفاطميين المثقلة بعبق التاريخ، والملتحفة برداء جمال بحرها الأخاذ الممتد على مسافة 75 كلم تشهد شواطئها خلال فصل الصيف اقبالا منقطع النظير من مصطافين اختاروها وجهة مفضلة للتنعم بهدوئها “الحالم”، ورمالها الذهبية، وسحرها الذي لا يقاوم.

يمثل شاطئ المهدية بواجهاته البحرية الثلاثة أحد أجمل اللوحات الطبيعية الآسرة. ففيها يمتزج عطر التاريخ بصخب أمواج البحر المتكسرة على ضفاف “المقبرة البحرية” الفريدة من نوعها في العالم، والمشعة بالسكينة، والهدوء الروحي. وعلى بقايا الميناء البونيقي القديم، وعلى أسوار البرج العثماني الصامد في وجه الزمن.

متحف المهدية

متحف المهدية

أقيم هذا المتحف عند مدخل المدينة العتيقة في بناية من أوائل القرن العشرين، تابعة للبلدية، تم تجديدها. وهو يقدم صورة عن التاريخ العام للبلاد الذي أسهمت فيه المهدية أيما إسهام بقدر ما يعكس تاريخ المدينة ذاتها.

في خصوص القسم الأول، تعرض في الطابق السفلي قطع تعود إلى العصور القديمة اللوبية والبونية والرومانية، في حين خصص جانب من الطابق العلوي لتراث الفترتين البيزنطية والإسلامية.

وفي خصوص القسم الثاني، نجد في الطابق العلوي عدة مصنوعات (من الخشب المنحوت والمطلي وقطع الفسيفساء والجص المنقوش والخزف والفخار) متأتية من المدينة وضواحيها، بعضها يعود إلى الدولة الفاطمية التي أسست المهدية في القرن العاشر ميلادي. وعلى هذا الأساس، خصصت قاعتان، الأولى للنسيج التي كانت المدينة مركزا هاما له، والثانية للباس التقليدي الفاخر في جهة المهدية والجم وقصور الساف.

ونلفت انتباه الزائر إلى قاعة “كنوز وحلي”، حيث تعرض قطع نقدية من الذهب وكذلك أصناف من الحلي والمجوهرات التي تتحلى بها، حسب العرف والعادة، نساء الجهة.

متحف الجم

متحف الجم

يوصى بزيارة هذا المتحف قبل الاطلاع على آثار مدينة ثيسدروس العتيقة التي تسمى اليوم الجم وأين يقع أيضا ثاني أكبر المسارح الأثرية بعد المسرح الاثري في روما، لأن هذا الفضاء يحتضن عدة عناصر معمارية كانت ضمن زخارف المساكن الفخمة والبنايات العمودية بهذه المدينة. نشير بالخصوص إلى التبليطات الفسيفسائية الرائعة التي تعد بلا شك من أجمل ما خلّفته العصور القديمة الرومانية.

أقيم المتحف في موقع منزل روماني، مستعيدا تنظيمه المكاني: صحن مركزي تحيط به باحة معمدة تفتح على الغرف. هناك عرضت لقى (منحوتات ولوحات فسيفسائية وخزفيات) متأتية من حملات الحفريات المنجزة في ثيسدروس وكذلك في ضواحي المدينة.

ولقد أثري هذا الفضاء مؤخرا بجناح جديد يصوّر تصويرا بليغا ثراء الصناعات في العهد الروماني وتنوعها.

متحف الجم بالمهدية

ويفتح المتحف مباشرة على “منتزه أثريّ” يتضمن آثار منزل يدعى منزل الطاووس وسولرتيانا، وهو مسكن فخم من مساكن الأشراف حفظ فيه على عين المكان عدد كبير من تبليطاته الفسيفسائية. وفي نفس المساحة، أعيد تشكيل “دار أفريكا” بحجمها الحقيقي، وهو منزل أرستقراطي فخم شيد حوالي سنة 170 واكتشف صدفة في التسعينات. ولقد سمي بهذا الاسم لوجود لوحتين من الفسيفساء رسمت في وسطها – داخل حلية بيضوية – الربة أفريكا مرة، وولاية إفريقيا مرة أخرى، ولا تعرف تمثيلات غيرهما للقارة الإفريقية.

البرج الكبير بالمهدية

البرج الكبير بالمهدية

هذا البرج الذي يسمى أيضا قصبة المهدية هو عبارة عن قلعة محصنة شيدت في أواخر القرن السادس عشر في موضع قصر فاطمي قديم. وهو يعتبر من أبدع نماذج الفن المعماري العسكري العثماني.

تأسس هذا البرج على تصميم رباعي الأضلاع ثمّ زود فيما بعد بحصون بارزة في زواياه وسيج بسور منيع كان له في البداية مدخل وحيد (ولكن بعد أن استعمل سجنا في القرن التاسع عشر جعل له مدخل ثان). هذا الباب يفضي عبر ممر مقبى ومكوع إلى صحن تفتح عليه قاعات أخرى. وفي الزاوية الجنوبية الشرقية في هذا الصحن يوجد مصلّى بني قبل البرج، تمت صيانته وإدماجه في صلب المبنى.

من درب العسس المهيأ في السطح، يتمتع الزائر بمشهد رائع على أطراف المهدية، وبالقرب من المعلم، على حوض ميناء قديم يرجع بعض الاختصاصيين تاريخه إلى العهد البوني.

افضل فنادق المهدية

نقدم لكم من خلال هذه القائمة أفضل الفنادق في مدينة المهدية :

  • فندق إيبروستار رويال المنصور ذو الخمسة نجوم. يتوفر على جميع الخدمات كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق ثابسوس كلوب ذو الأربعة نجوم. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى واي فاي الغرف. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق أل تي أي شاطئ المهدية ذو الأربعة نجوم. يحتوي على جميع الخدمات ما عدى السبا كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق المهدية بالاس ثالاسو ذو الخمسة نجوم. يحتوي على جميع الخدمات. ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق هوتيل كلوب البرج ذو الأربعة نجوم. يحتوي على جميع الخدمات ما عدى الواي فاي والسبا. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

المنستير

مدينة المنستير الساحلية

شواطئ رملية شقراء وبحر ياقوتي، وحصن الرباط من العصور الوسطى ومارينا مجهزة لاستقبال اليخوت ومنتجع بنزل فاخرة وملعبي جولف. تقدم المنستير كل مكونات الوجهة السياحية المثالية. الإقامة فيها تمكن أيضا من زيارة منطقة ثرية بالاكتشافات والمعالم من سوسة إلى القيروان ومن الجم إلى المهدية، سوف تسافر عبر التاريخ. توقف في القرى المجاورة للتعرف على الحياة البدوية أو في موانئ الصيد الموجودة على طول الساحل.

الرباط وميناء الصيد

الرباط وميناء الصيد المنستير

نزهة جميلة على الواجهة البحرية: المارينا وساحة الرباط والمقبرة التي تغمرها مآذن ضريح بورقيبة. تسلق الدرجات التسعين الضيقة لبرج المراقبة للرباط لتمتع بمشهد بانورامي يقطع الانفاس، مطل على المدينة الخلابة والشواطئ المجاورة. استمتع بالأبراج والأسوار والمسجد المجاور. ثم ادخل الى الأنهج المبلطة في المدينة العتيقة وابحث في الأسواق حيث الأكشاك مليئة بالتوابل المعطرة ومنتوجات الصناعات التقليدية الجميلة: الجلود والحقائب والبطانيات والسلال المنسوجة. ثم تجول على رصيف ميناء الصيد المليء بالحركية. المدينة محاطة بقرى زراعية وبساتين، في حين يتبع الطريق الساحلي سلسلة من الخلجان والشواطئ الساحرة.

الاسترخاء والتراث

‫شواطئ المنستير‬‎

بشواطئها ونخيلها وبحرها، تبقى المنستير إحدى أكبر وجهات العطل في تونس. الاسترخاء أو الرياضات البحرية، السباحة أو المعالجة بمياه البحر، الترفيه وافر والأنشطة عديدة. وهي أيضا وجهة للجولف: ميدان على شاطئ البحر وآخر على سفح تلة.

الجولف بالمنستير‬‎

المارينا ومركز للغوص بانتظار عشاق البحر. وهواة التاريخ سيزورون بشغف متحف جميل للفن الإسلامي في الرباط. وحول المنستير، سيجدون الموقع الأثري في لمطة ومدن التاريخ الكبرى سوسة والمهدية والقيروان. دون أن ننسى واحد من أكثر المعالم روعة في تونس، المسرح الروماني الكبير بالجم. أما المولعون بالفنون التقليدية، فستبهرهم ستر الزفاف المطرزة بالذهب والحرير المعروضة في متحف الفنون والتقاليد الشعبية.

الاسماك وغلال البحر

كسكسي "الشركاو" بالمنستير

تقدم المنستير وفرة من الفواكه والخضروات الطازجة التي تحضر بطرق متنوعة وقد تكون محظوظا عند تذوق تخصص محلي، مثل الكسكسي مع الأسماك   الصغير” الشركاو” المطبوخ على البخار. في المنستير، الأسماك وغلال البحر تتصدر أولى المراتب في الطبخ سواء كانت مشوية مقلية أو مطهوة في الفرن. الجهة معروفة بإنتاجها للخضروات والبقوليات في فصل الربيع تذوق “مرقة الخضرة” بلحم الضأن مع الفاصوليا الخضراء والخضر الموسمية. في المدينة العتيقة، قرب الشاطئ وعلى أرصفة المارينا، ستجد مجموعة متنوعة من المطاعم التي تلبي كل الأذواق.

فندق على الشاطئ أو شقة على المارينا

‫سقانص المنستير‬‎

الفنادق عديدة على طول الشاطئ ذي الرمال الناعمة لمنطقة صقانس. وتتراوح الصيغ المقترحة من الفنادق الكلاسيكية إلى الإقامة الشاملة «أول أنكلوزيف». رياضة، أنشطة وأكلات محلية ودولية. هذه المرافق مثالية لقضاء العطلات العائلية في الصيف أو لمدة أطول في نعومة الشتاء المشمس. بمارينا المنستير، على مقربة من وسط المدينة، يمكنك أن تختار شقة فندقية وهي صيغة تجمع بين استقلالية الإقامة والتمتع بالخدمات الفندقية.

مدينة الرباط وبورقيبة

رباط المنستير

اسم المنستير ذو جذور بيزنطية ويعني الدير. الطابع الروحي للمنطقة تواصل في القرون التالية، حيث استقر بها جمع من الزهاد المسلمين. وهذا ما جعل المدينة تتطور حول رباطها. الحصن الصغير الذي شيد في القرن 8 لحماية هذا الجمع من الزهاد، تم توسيعه في وقت لاحق من قبل سلاطين تونس ثم من قبل العثمانيين. النواة الأولى تحولت الآن إلى متحف يضم القطع النادرة، مثل الإسطرلاب الرائع المصنع في قرطبة في القرن العاشر.

ضريح بورقيبة المنستير

معلم شهير آخر بالمنستير هو الضريح ذو القباب الذهبية للحبيب بورقيبة أب الاستقلال. من مواليد المنستير، بورقيبة اثر بشكل عميق وكبير في تونس الحديثة من خلال سياسة التعليم والتطور الاجتماعي وتحرير المرأة. يمكن زيارة ضريحه المتحف وكذلك قصر إقامته الصيفية السابق المشيد عام 1960.

اهم الاماكن السياحية في المنستير

متحف الفنون والتقاليد الشعبية بالمنستير

‫متحف الفنون والتقاليد الشعبية بالمنستير‬‎

منذ القديم، طورت جهة الساحل، الثرية بطبيعتها المعطاء وبما عرف به أبناؤها من كد وجد، صناعاتها التقليدية، فأضافت إلى ما تدره خيرات الأرض أو البحر عدة موارد هامة، خاصة منها المصنوعات الفاخرة التي تسهم في الاحتفاظ طويلا بالثروة، ثمرة العمل اليومي. من ذلك صناعة النسيج، وخاصة الحرير، وصناعة المعادن النفيسة اللتان احتلتا المرتبة الأولى قبل صناعة الفخار والخشب. كل ذلك يعكسه متحف الفنون والتقاليد الشعبية بالمنستير، حتى لو ظلت الملابس التقليدية، ولا سيما النسائية، تستأثر بمكانة مرموقة.

ففي المجتمع التقليدي يعد جهاز العروس (لباس، حلي، منسوجات أو أوان نحاسية) بمثابة رأس المال المدخر للشدائد. ولذلك تجتهد العائلات في تجهيز بناتها كما وكيفا بأثمان الجهازات وأوفرها عددا (عشرات قطع الملابس الخفيفة) وبأفخر حلل الزينة المحلاة بخيوط الذهب والفضة، بالإضافة إلى المصوغ بمختلف أنواعه.

جزيرة قوريا الكبرى

‫جزيرة قوريا الكبرى بالمنستير‬‎

تعد جزيرة “قوريا الكبرى” التي تبعد حوالي 18 كم عن الشريط الساحلي بالمنستير واحدة من أجمل الجزر التونسية ومحمية للسلاحف البحرية النادرة وقبلة للباحثين عن متعة الغوص والاستكشاف.

الجزيرة التي من المنتظر إعلانها محمية بحرية طبيعية أصبحت قبلة للباحثين عن الراحة والابتعاد عن ضغوطات العمل والحياة اليومية حيث يتم تنظيم رحلات دورية إلى الجزيرة انطلاقا من مارينا المنستير، وتمثل هذه الرحلات فرصة لهواة الغوص للاستمتاع بالسباحة في عمق البحر واستكشاف هذا العالم عن قرب.

جزيرة قوريا الكبرى

وتأوي الجزيرة فصيلة من الحيوانات البحرية النادرة أبرزها السلحفاة البحرية، وقد تم مؤخرا إعادة سلحفاة تم جلبها إلى مركز مداواة ورعاية السلاحف البحرية بالمنستير في شهر سبتمبر 2015.

مارينا المنستير

مارينا المنستير

وعقب جولتك المميزة على كورنيش المنستير والذى يعد واحدا من افضل معالم السياحة في المنستير تونس ، ننصحك بالذهاب في جولة تفقدية للميناء ، وهو واحدا من أهم المزارات السياحية في المنستير ، ويشهد زحاما شديدا وإقبالا واسعا من قبل السياح ، ويساعد في زيادة معدلات السفر الى المنستير تونس ، ويمتاز ميناء المنستير بمساحته الكبيرة للغاية ، وإطلالته الرائعة على المياه ، ويوفر لك وقت مميز من الاستجمام والاسترخاء ، وهناك يمكنك التقاط صور مميزة للغاية ، وبفضل مساحته الكبيرة ، يسع الميناء لأعداد كبيرة من السفن حيث يمكنك القيام بأجمل جولاتك البحرية ، وهو واحدا من أقدم المعالم السياحية في المنستير ، ويحظى بأهمية سياحية كبيرة للغاية ، ويمتاز الميناء بضم أول مطار في تونس ، فهناك تجد مطار “الحبيب بورقيه” أول رؤساء تونس .

وجهات سياحية أخرى

كما يتوفر في المنستير مجموعة من المدن الترفيهية والحدائق مثل متنزه “سبرنغ لاند” الذي يحوي ألعابا مسلية للأطفال وعدد من المطاعم والمقاهي بتكلفة دخول لا تتجاوز 7 دولارات، وإليكم هذا السر الخطير في مدينة المنستير ما رأيكم بشراء أفخم الملابس والهدايا من أشهر الماركات العالمية ولكن بأسعار رخيصة؟! هل هذا ممكن؟ نعم في مركز التسوق “فلة” الذي يمتد على ثلاثة طوابق، ويضم عشرات المحلات التي تبيع العطور والاكسسوارات والألبسة والحقائب والأحذية وغيرها من كنوز التسوق التي يمكن شراؤها للأهل والأصدقاء وبتكلفة مناسبة، احفظوا هذا السر في رحلتكم القادمة إلى المنستير.

افضل فنادق المنستير

نقدم لكم من خلال هذه القائمة أفضل الفنادق في مدينة المنستير:

  • فندق كونكورد جرين بارك بالاس ذو الأربعة نجوم. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى الواي فاي وموقف السيارات. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق سوس بالاس هوتيل أند سبا ذو الخمسة نجوم بمدينة سوسة القريبة من المنستير. يتوفر على واي فاي في الردهة، مسبح، تكييف، مطعم وبار. ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق قصر الأمير ذو الخمسة نجوم. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى صالة اللياقة البدنية. ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق باريس الجيد والمتواجد بمدينة سوسة القريبة من المنستير. يتوفر على الواي فاي في الردهة والغرف كما يسمح باصطحاب الحيوانات الاليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المنخفضة.
  • فندق سيبيل ألهابرا بيتش جولف أند سبا ذو الأربعة نجوم الموجود بمرسى القنطاوي بسوسة القريبة من المنستير. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى واي فاي الغرف وصالة اللياقة البدنية كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

سوسة

مدينة سوسة الساحلية

تعد المدينة من المدن السياحية المهمة في تونس، حيث تستقبل كل عام حوالي أكثر من مليون ونصف سائح سنويا، وأيضا تساهم بشكل كبير في مردود دخل السياحة لتونس الذي يبلغ حوالي 1.5 مليار يورو، ومن عوامل الجذب السياحي التي تحتويها المدينة الشواطئ، ومناخها الملائم، والبنية التحتية المجهزة لاستقبال السياح، كما أنها تمتاز بشواطئها الدافئة، وفنادقها ذات الخدمة المتميزة والسريعة، وأبنيتها الأثرية والتاريخية من العصر الفينيقي حتى العصر الإسلامي، وأيضا تتنوع السياحة فيها بين السياحة العلاجية، سياحة المؤتمرات، السياحة الترفيهية والسياحة التسويقية. أما أكثر السائحين الزائرين لها هم قادمون من ألمانيا، فرنسا وبريطانيا.

نقدم لكم قائمة مبسطة لأهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في مدينة سوسة:

السباحة في شواطئ سوسة الجميلة

‫شاطئ بوجعفر في سوسة‬‎

الحديث عن سوسة صيفا وعن شواطئها لا يمكن أن يخلو من الغوص في شاطئ بوجعفر، برمزيته وارتباطه الوثيق باسم سوسة ماضيا وحاضرا ومستقبلا.

شاطئ بوجعفر هو أحد أقرب الشواطئ إلى وسط المدينة يسهل الوصول إليه عبر قطع شارع الحبيب بورقيبة أو مختلف الأنهج المتفرعة عنه لتجلب انتباهك للوهلة الأولى تلك الصخرة البارزة على مرتفع من سطح البحر وعليها رسمت نجمة حمراء كبيرة في إحالة إلى مدينة تعشق النجم الرياضي الساحلي (أحد أهم نوادي كرة القدم التونسية) وتخلص في عشقها له بكل التعبيرات.

عند تلك النجمة يلتقي شباب مدينة سوسة ومن ذلك المكان ينطلق يومهم بين السباحة ولعب الكرة ومغامرات الغوص والتسابق نحو أقصى نقطة ممكنة في عمق البحر، والتقاط الصور في مختلف تفاصيل ذلك اليوم، وإلى تلك الصخرة تتجه الأنظار منذ شروق الشمس حيث تتوافد العائلات إلى الشاطئ فتنصب شمسياتها لتستظل وتستمتع بقضاء يومها.

بوجعفر كان ولا يزال مقصدا لمئات العائلات يوميا، يأتون من كل الوجهات خاصة أن الشاطئ لا يبعد سوى 200 متر تقريبا عن مختلف محطات النقل العمومي من حافلات وتاكسي جماعي قادمة من مختلف الوجهات والضواحي الشمالية لسوسة والجنوبية أيضا.

كرنفال أوسو

كرنفال أوسو في سوسة

يرتبط موسم أوسو (نهاية شهر تموز-يوليو وبداية شهر أب-أغسطس) بعدة عادات وتقاليد، من بينها تناول أكلة العصيدة بزيت الزيتون مع طحين الحلبة مع كوب من حليب الماعز المالطي والتي تشتهر بها مدينة سوسة قديما ويعتبر زيت الزيتون في ذلك الموسم من أهم الأغذية التي يفرط في تناولها لمساهمته الفعالة في تقوية العظام واسترجاع الأنفاس.

وتسجل التظاهرة (كرنفال أوسو) حضور مشاركين أجانب من فرنسا وروسيا والصين، وهي مشاركة دولية مهمة. وشاركت في استعراضات أوسو إلى حد الأن عدة فرق استعراضية من مختلف دول العالم إلى جانب مشاركة فرق نحاسية إضافة الى الاسطمبالي وفرق العيساوية (فرق استعراضية تونسية).

فرق استعراضية تونسية

وتتضمن الدورات الجديدة عددا كبيرا من العربات والفرق الموسيقية والفرق النحاسية والتراثية والعروض الراقصة والمجسمات العملاقة. ويقدر منظمو المهرجان عدد المشاركين في العرض الافتتاحي بأكثر من 150 ألف شخص يأتون من كل المدن التونسية فضلا عن مشاركة الزوار المحليين والأجانب.

ويمتد مسار الكرنفال عادة على مسافة تفوق الكيلومترين وينطلق من رصيف الفنون قرب ميناء سوسة وعلى طول كرنيش سيدي بوجعفر مرورا بساحة المدن المتوائمة، ويتضمن الاستعراض عربة «بابا أوسو» التي تجرها الخيول إذ يعتليها مجسم لرجل ملتح ذي شعر طويل في تجسيد لإله البحر «أغسطس»، وعربة «خيرات البحر» وعربة السياحة وعربة الثقافة بالإضافة إلى كثير من العربات الأخرى.

اهم الاماكن السياحية في سوسة

مدينة سوسة كأي مدينة سياحية هي مليئة بالوجهات السياحية المهمة التي لا يمكن تفويت زيارتها عند الذهاب إلى سوسة. هنا نعرض لكم قائمة بأهم هذه الوجهات:

مرسى القنطاوي

مرسى القنطاوي سوسة

مرسى القنطاوي هو ميناء ترفيهي ومرفأ لليخوت السياحية على ضفاف البحر الأبيض المتوسط قرب مدينة سوسة ويعتبر من أهم المرافئ السياحية بتونس. مرسي القنطاوي حيث المطاعم والمراكب البحرية أين يمكن ان تنزل قاع البحر غوصا أو تركب رحلة بحرية لمدة ساعتين او تتناول أي وجبة في أحد المراكب أو في المطاعم الموجودة على امتداد المرسى. كما توجد محلات كثيرة فهي مدينة وسط مدينة.

أسس مرسى القنطاوي بهدف تطوير السياحة بمنطقة الساحل. افتتح سنة 1979 ويمتد المرفأ على مساحة 307 هكتار.

تقع محطة مرسى القنطاوي السياحية على مسافة 8 كلم من مدينة سوسة، وبالمرسى مسار غولف من فئة 27 ثقبا كما توجد مارينا مرافئ يمكنها أن تستقبل 340 سفينة إضافة إلى الفنادق الفخمة. إن مرسى القنطاوي يعتبر من الأماكن الراقية لكل من يطلب الترفيه والراحة والاستجمام في جو حميمي ومتوسطي. وهو قطب سياحي هام حيث تجاوزت شهرته حدود البلاد لتنتشر في العالم.

المتحف الأثري بسوسة

المتحف الأثري بسوسة

أنشئ المتحف الأثري بسوسة سنة 1897، على جزء من القصبة التي بناها الأمير الأغلبي أبو العباس محمد سنة 851 ميلادي في الزاوية الجنوبية – الغربية للمدينة. يعرض المتحف مجموعة كبيرة من اللوحات الفسيفسائية التي عثر عليها اثناء عمليات التنقيب والحفريات المنجزة سنتي 1882 و1883 بمدينة سوسة وضواحيها وتبرز العديد من الفترات التاريخية والحضارات التي تعاقبت على مدينة سوسة. والتي تمثل ثاني اهم اللوحات الفسيفسائية بعد تلك المعروضة بالمتحف الوطني بباردو.

قبل الولوج من المدخل الرئيسي للمتحف يصادف الزائر جناح استقبال الذي يحتوي مكان حجز التذاكر ومكتبة صغيرة للعرض ولتقديم لمحة عن تاريخ منطقة الساحل وأبرز معالمها، خلال الفترة المتراوحة بين العصور القديمة والعصر الإسلامي. يفضي هذا الجناح لقاعة مخصصة للمعارض والندوات الثقافية.

مدخل المتحف عبارة عن بهو مربع الشكل تتخلله أعمدة قديمة يعرض بها نحت بارز لموكب نصر يعود للقرن الثالث ميلادي عثر عليه بحضر موت سوسة.

Image associée

توجد القاعات الرئيسية للمتحف في طابق أرضي مضاء بشكل تغلب عليه العتمة والإضاءة الطبيعية من خلال الفتحات الجانبية للمعلم، وتعرض هذه القاعات القطع المرتبطة بالطقوس الجنائزية خلال الحقبات اللوبية-البونية والرومانية وأواخر الحقبة القديمة وعدد هام وكبير من اللوحات الفسيفسائية.

يحتوي المتحف على مخلفات أثرية تحكي تاريخ مدينة سوسة “أدريم” البونيقية او” حضرموت او هدرومتوم” الرومانية او” هونيريكوبوليس” الوندالية او “جوستينيا نوبوليس” البيزنطية.

هذه مجموعات متنوعة تتكون من عدد كبير من اللوحات الفسيفسائية والمنحوتات والأثاث الجنائزي والتماثيل والمسلات والنصب النذرية الحجرية.

 

 

 

 

الجامع الكبير

‫الجامع الكبير بسوسة

الجامع الكبير لسوسة في الجانب الشرقي للمدينة قرب السور، على بعد حوالي 50 مترا من الرباط. يتخذ المسجد تصميما مستطيلا، ويتشكل من صحن محاط بأروقة ترتكز على أعمدة ومن قاعة للصلاة. يمكن الدخول إلى هذه القاعة عبر عدة أبواب مفتوحة في الواجهات الجانبية. كما أن المسجد لا يتوفر على صومعة. وهو الشيء الذي يمكن تفسيره بوجود برج للمراقبة تابع للرباط على بعد بضعة أمتار. وبالركنين الشمالي-الشرقي والجنوبي-الشرقي للصحن، ينتصب برجان. يعلو البرج الشمالي-الشرقي بناء صغير مغطى بقبة ويمكن الوصول إليه بواسطة درج انطلاقا من الصحن. تعود الأروقة الثلاث، التي تعلوها أقواس متجاوزة تستند على دعامات قصيرة، إلى مرحلة البناء الأولى، في حين يرجع الرواق الرابع، المحاذي لقاعة الصلاة والذي يرتكز على أعمدة، إلى الفترة الزيرية، وشهد عدة إصلاحات خلال الفترة المرادية. كما تدل على ذلك النقيشة المكتوبة بخط نسخي والطراز الهندسي للبناية.

الرباط بسوسة

الرباط بسوسة

رباط سوسة في أقصى شرق المدينة القديمة بالقرب من الجامع الكبير، وهو حلقة في سلسلة من الرباطات الدفاعية امتدت حسب قول ابن خلدون على طول الضفة الجنوبية للبحر المتوسط انطلاقا من سبتة حتى الإسكندرية. الرباطات الأفريقية مستوحاة من مقابلاتها العباسية التي شيدت كمواقع دفاعية لحماية الحدود الشمالية من الخطر البيزنطي والحدود الشرقية من الخطر التركماني القادم من وسط اسيا. وهي مستوحاة أيضا من حصون الصحراء التي بناها الأمويون.

افضل فنادق سوسة

تتعدد الفنادق داخل الجزيرة وتختلف أسعاره وخدماتها المقدمة. وهذه قائمة بأهم الفنادق التي يمكن الإقامة فيها هناك:

  • فندق سينسيمار شهرزاد ذو الثلاثة نجوم والقريب من الشاطئ، يتوفر على جميع الخدمات ما عدى الوايفاي والمسبح. يعرف بخدماته الممتازة وينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة.
  • فندق مرحبا رويال سالم ذو الأربعة نجوم والقريب من الشاطئ، يتوفر على جميع الخدمات كما يعرف بموقعه الجيد جدا. يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • منتجع ومارين سبا موفنبيك سوسة ذو الخمسة نجوم والقريب من الشاطئ. يتوفر على جميع الخدمات ويسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. يعرف بموقعه الممتاز وينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • سوس بالاس هوتال أند سبا ذو الخمسة نجوم بالقرب من الشاطئ، ويتوفر على تكيف، مسبح، مطعم وبار. يعرف بكونه مريح جدا وينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق وثالسو لموناكو ذو الأربعة نجوم القريب من الشاطئ ويتوفر على جميع الخدمات ما عدى سبا، بار وقاعة لياقة بدنية. يعرف بمأكولاته ومشروباته الجيدة وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

 

طبرقة

‫طبرقة

طبرقة مدينة سياحية مشهورة بالعديد من الأنشطة السياحية المتميزة مثل: أنشطة الغوص في قاع البحار بهدف صيد الأسماك ومشاهدة الكائنات البحرية المختلفة مثل: جراد البحر، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية التي تستخدم بشكل أساسي في صناعة الجواهر، وتشتهر هذه المدينة أيضا باستقبالها للعديد من المهرجانات مثل: مهرجان الجاز بطبرقة الشهير أو مهرجان الموسيقى اللاتينية. كما تتميز أيضاً بوجود مطار دولي يقع على بعد ما يقارب 15كم إلى الشرق من المدينة. وتعتبر هذه المدينة واحدة من أهم المناطق السياحية في اقليم الشمالي الغربي

نصب الشعب المرجانية طبرقة

اهم الاماكن السياحية في طبرقة

تتميز طبرقة بتنوع منتوجاتها السياحية على مدى السنة وخلال مختلف الفصول وهو ما يجعلها منفردة عن بقية المدن التونسية. من بين الأنشطة التي يمكن القيام بها والوجهات التي يمكن الذهاب اليها نقدم لكم هذه القائمة بأهمها:

الغابات والسواحل البرية

الغابات والسواحل البرية طبرقة

حافظ وسط مدينة طبرقة المشيد في بداية عهد الحماية الفرنسية على طابعه القديم. خذ لك شرابا في مقهى الأندلس، وهو مقهى تقليدي في قلب المدينة ثم تجول على طول المارينا حيث قوارب الصيادين إلى جانب اليخوت. وعلى مقربة توجد محلات المجوهرات تقدم نفائس من لؤلؤ المرجان. الحرفيون يصنعون أيضا تحفا من الفلين الذي يجمع في المنطقة وكذلك من الخشب المنحوت. اختر نقطة عالية من المدينة للاستمتاع بالمشهد المدهش للخليج.  ثم تمهل عند الإبر الصخرية العالية المنحوتة بدقة بمياه البحر والتي تتوهج عند غروب الشمس في عرض بديع وممتع. وفي الداخل يبدو الجبل ملفوفا بمعطف غابي سميك. وهناك قرية عين دراهم بمنازلها ذات أسطح القرميد الأحمر المدرجة عند التلال وكأنها قرية أوروبية. عند الطرق الجبلية تنتظرك مشاهد طبيعية خلابة وبحيرات ساحرة تحبس الأنفاس في قلب الغابة.

الغوص والتجول

الغوص والتجول طبرقة

” لا تسمر أحمق « (يعني لا تتشمس وانت أحمق) كان في السبعينات شعارا مميزا لمهرجان طبرقة الموسيقي. مغزى هذا الشعار أن طبرقة تقدم أكثر من الاصطياف. فهي تنفرد بتضاريس وطبيعة تشبهها بجزيرة كورسيكا دون أي منطقة أخرى في تونس.  فطبرقة وجهة للاكتشاف ولها تقليد طويل في الغوص ومواقع الغطس فيها مذهلة. كما أنها توفر العديد من فرص الرحلات في البحر نحو الخلجان القريبة أو إلى جزيرة جالطة العذراء التي يطأها الى عدد قليل كل عام. ينضاف إلى كل هذا ملعب للجولف ومحطات استشفاء بمياه البحر والمعالجة بالمياه المعدنية (في حمام بورقيبة). في الصيف، طبرقة تنشط بالعديد من الفعاليات تحت شعار موسيقى الجاز والموسيقى العالمية. الشمال الغربي لتونس، مع غابته الكثيفة والطبيعة البكر مثالي للتجوال ومراقبة الطبيعة والصيد. معلمان أثريان بارزان في المنطقة: شمتو (أين استخراج الرخام والحضارة النوميدية الزائلة) وبولا ريجيا (المنازل الرومانية تحت الأرض).

الطبق الطبرقي الفريد

‫طبق جراد البحر‬‎ طبرقة

أثناء إقامتك في طبرقة، لا تفوت الفرصة لتذوق جراد البحر على رصيف الميناء بأحد المطاعم الذي سيمتعك بالأسماك والمأكولات البحرية. أثناء إقامتك، فنادق المنتجع السياحي تقدم لك المأكولات العالمية الجيدة  من شتى أرجاء العالم. ويمكنك أيضا الاكل في فندق عتيق وسط المدينة، مع الاستمتاع برؤية الشاطئ.

تنوع مواقع الإقامة

طبرقة محطة سياحية تعد نحو عشرة منتجعات وفنادق على طول الشاطئ. يمكنك اختيار إقامة فندقية على حافة الغابة أو فندق صغير ساحر في وسط المدينة. حول عين دراهم تتوفر العديد من الفنادق المريحة، فنادق للصيادين ذات ديكور ريفي واقامة ذات جودة عالية في قلب الطبيعة أو فندق كبير للعلاج بالمياه المعدنية وسط الغابة.

المعمار المميز

Résultat de recherche d'images pour "‫المعمار في طبرقة‬‎"

تتميز هذه المدينة بطابعها المعماري المميز بالإضافة إلى البيوت ذات السقوف القرميدية الحمراء، كما تتميز هذه المدينة عن باقي المدن التونسية باحتوائها على المنازل البيضاء والزرقاء ذات الأسقف المكسوة بالقرميد الأحمر بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة الممتدة بين الغابة والجبل في سلسلة من الكثبان الرملية، ومجموعة من الخلجان الصخرية، وتجدر الإشارة إلى أن مطار طبرقة يستقبل سنويا ما يزيد عن نصف مليون زائر كل عام.

الجبال الغابية

‫الجبال الغابية طبرقة‬‎

الشمال الغربي التونسي هو بحق خزان المياه للبلاد يسقى بالعديد من الأنهار وتغطيه خضرة النباتات. سدود عديدة تشكل فيه بحيرات بديعة. وهو أيضا منطقة ذات تضاريس متناقضة حيث يفوق ارتفاع الجبال الألف متر. ولكن المنطقة تتميز خاصة بغابات الصنوبر والفلين والبلوط التي تغطي عشرات الآلاف من الهكتارات وتحظى بحماية خاصة من الإدارة التونسية. في هذه المشاهد الطبيعية التي تذكرنا بمثيلتها في كورسيكا أو سردينيا، موطن لكثير من أنواع الحيوانات البرية والطيور: الخنزير البري، العقاب، نقار الخشب، القنفد والقرقف الأزرق… وفي أقصى غرب البلاد، الحديقة الوطنية ” الفايجة ” التي تمسح ما يقارب 3000 هكتار. والمعروفة بغاباتها الجميلة ولاستضافتها لعدد كبير من الغزلان الحمراء البربرية التي تحظى بتدابير حمائية منذ سنة 1960.

المجوهرات والمرجان

‫المجوهرات والمرجان طبرقة‬‎

هل تعلم أن مجوهرات المرجان الأحمر التي تقترح عليك بطبرقة مقترنة بتاريخ المدينة؟ فمنذ العصور القديمة، تجتذب هذه المواد الثمينة الطامعين في الذهب الأحمر للبحر المتوسط كما يسمى المرجان أحيانا. شبيه لنبتة حاملة لأزهار صغيرة بيضاء، المرجان في الواقع هيكل عظمي جيري متحجر تسكنه حيوانات ضئيلة من عائلة شقائق البحر وقنديل البحر.

المرجان الأحمر بات نادرا اليوم، بعد أن كان في السابق وفيرا خاصة على الساحل الشمالي لتونس. في القرن ال 16 تمكن تجار جنوبيون من احتكاره. ولحماية أعمالهم بنوا قرية محصنة في طبرقة لا يزال قائما منها الحصن الجنوي شعار المدينة. اليوم، لا بد   من الغوص إلى أعماق سحيقة للعثور عليه بوفرة. ولكن هذا لا يمنع الغواصين الهواة من الاستمتاع برؤية الفروع الرائعة ذات الألوان الفاقعة.

افضل فنادق طبرقة

  • فندق لا سيجال القريب من الشاطئ. يحتوي على جميع الخدمات ما عدى وايفاي، سبا وتكييف. يعرف بشدة نظافته وينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة.
  • فندق المهاري ذو الأربعة نجوم، قريب من الشاطئ ويحتوي على جميع الخدمات ما عدى السبا والوايفاي. يعرف بموقعه الجيد جدا وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق دار إسماعيل ذو الخمسة نجوم والقريب من الشاطئ. يحتوي على جميع الخدمات ما عدى السبا كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. يعرف بموقعه الجيد جدا كما ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق مارينا بريستيج ذو الأربعة نجوم والقريب من الشاطئ. يحتوي على وايفاي، تكييف، مطعم وموقف سيارات. يعرف بنظافته وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • نزل الروابي ذو الثلاثة نجوم والقريب من الشاطئ. يحتوي على تكييف، مطعم وبار. يعرف بغرفه الجيد جدا وينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة

القيروان

‫القيروان‬‎

بعيدا عن الساحل، وسط المشاهد الطبيعية للسهول، تمتد مدينة القيروان الرائعة ذات الجذور الضاربة في القدم فهي أول عاصمة إسلامية بالمغرب العربي. مدينتها العتيقة تعد نفائس فريدة: المسجد الكبير الجليل، الفسقية الأغلبية وضريح سيدي الصاحب المزركش بالخزف. معالم جعلتها تصنف في قائمة التراث الإنساني لليونسكو. ولا ننسى طبعا ورشات النسيج حيث تصمم الزربية القيروانية الشهيرة.

بالرغم من أن هذه المدينة ليست ساحلية الا انها تستقطب سنويا العديد والعديد من السياح وذلك لأسباب عديدة ومختلفة نذكر منها:

عراقة المدينة

المدينة العتيقة بالقيروان

المدينة العتيقة الهمت العديد من الفنانين فهي تملك سحرا خاصا بفعل ازقتها الملتوية والممرات والقباب ذات اللون الابيض التي تحوم كلها حول مسجد عقبة بن نافع ذلك القائد الاسلامي الكبير الذي خطط واسس تلك المدينة لتكون منطلقا لجيوشه الفاتحة للشمال الافريقي. والمسجد بمئذنته الرائعة وساحته الفسيحة يمثل أحد صور الابداع لحضارة رسخت مكانتها هناك فها هي الاسواق والازقة المعدة للتجارة كلها شواهد على عظمة تلك الحضارة والاسواق تعج بالحركة بالقرب من المسجد الكبير ونقصد به مسجد عقبة.

السياحة الدينية

‫القيروان‬ مدينة المساجد

تعتبر مدينة القيروان مدينة الـ 300 مسجد لكن يبقى مسجد عقبة بن نافع أكثرها شهرة حتى على صعيد العالم الاسلامي فهو أحد أعرق المساجد في العالم وأقدمها ومن اهم المعالم في منطقة المغرب العربي. هذا المسجد صار بحق رمز مدينة القيروان سواء بماضيه الديني او بمعماره الجميل الفريد. منذ الدخول تشدك المئذنة بشكلها المتميز ويشد الزائر ايضا كبر الفناء الذي تحيط به اقواس مزركشة وكذلك الباب الخشبي المنقوش الذي يفتح على قاعة الصلاة حيث تتوالى الاقواس على اعمدة رومانية.

هذا المعلم اسسه الصحابي الجليل عقبة بن نافع سنة 670 ميلادي وهو اول مسجد ببلاد المغرب العربي وصار على صورته الراهنة سنة 836 تحت حكم الاغالبة وقد صارت على شكله العديد من المساجد الاخرى في المنطقة ويقدم صورة عن المعمار الاسلامي في القرون الاولى التي تلت الفتح الاسلامي.

السياحة الثقافية

‫المدارس والمكتبات الملحقة بالجوامع القيروان‬‎

أنشئت في القيروان المكتبات العامة والمكتبات الملحقة بالجوامع والمدارس والزوايا وكانت مفتوحة للدارسين وتضم نفائس أمهات الكتب. ومن أشهر مكتبات القيروان بيت الحكمة الذي أنشأه الأمير إبراهيم الثاني الأغلبي. في رقادة بالقيروان محاكاة لبيت الحكمة التي أسسها هارون الرشيد في بغداد حيث كانت هذه البيت نواة لمدرسة الطب القيروانية التي أثرت في الحركة العلمية في المغرب لزمن طويل.

اهم الاماكن السياحية في القيروان

للسائح في القيروان خيارات عديدة يمكنها الاختيار من بينها. فيمكن للزائرين الاختيار من بين قائمة مطولة من المزارات، نعرض لكم أهمها:

جامع عقبة ابن نافع

جامع عقبة ابن نافع

جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطا صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.

جامع القيروان يحتوي على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفظا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي. كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وهي أيضا أقدم مقصورة ما زالت محتفظة بعناصرها الزخرفية الأصلية.

وجامع القيروان يمثل الوجه المتألق للعمارة القيروانية التي ظلت من أبرز روافد العمارة المغربية والأندلسية عبر التاريخ حيث أصبح جامع عقبة بن نافع النموذج السائد والمثال الذي تحتذي به الجوامع المغربية عامة والتونسية خاصة. وتقع القيروان في تونس على بعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب. قام بإنشاء القيروان عقبة بن نافع ولقد لعبت القيروان دورا أساسيا في تغيير مجرى تاريخ الحوض الغربي من البحر الأبيض المتوسط وفي تحويل إفريقية (تونس) والمغرب من أرض مسيحية لهجتها لاتينية، إلى أرض لغتها العربية ودينها الإسلام.

مسجد الأبواب الثلاثة

مسجد الأبواب الثلاثة بالقيروان

هو أحد أقدم مساجد القيروان، ويعتبر من الشواهد النموذجية عن الفن المعماري الزخرفي الاغلبي، يسمى مسجد ابن خيرون أو مسجد الابواب الثلاثة، وينسب بناؤه الى الفقيه محمد بن خيرون المعافري الاندلسي الذي قدم من قرطبة، وتم الانتهاء منه سنة 866 ميلادي، ثم جدد وأضيفت اليه المئذنة عام 1440 ميلادي ويقع المسجد في القيروان المدينة التي كان يطلق عليها فقهاؤها «رابعة الثلاث»، أي بعد مكة والمدينة المنورة والقدس الشريف، لأنها أقدم وأول مدينة اسلامية اختطها القائد العربي «عقبة بن نافع» في افريقيا لتكون قاعدة لنشر الاسلام في المغرب العربي. ويتميز بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي أقدم نموذج معروف اليوم. واجهة ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب تعلوها ألواح ذات زخارف نباتية وهندسية بالإضافة الى نقوش مكتوبة بالخط الكوفي البارز حيث تم استعمال الحجر الطري مما أضفى على المعلم رونقا خاصا، بينما يتكون بيت الصلاة من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب وتتخللها أعمدة ذات تيجان، أما المئذنة والتي تنتصب عند الركن الشمالي فهي مربعة القاعدة تمت اضافتها في العهد الحفصي، ويحتوي مسجد ابن خيرون أو مسجد الابواب الثلاثة على أقدم واجهة منحوتة ومزخرفة وصلت الينا من الفن الاسلامي، تشكل هذه الواجهة بحد ذاتها احصاءا نموذجيا لمجموع ما عرف من الزخارف القيروانية خلال الفترة الأغلبية.

فسقية الأغالبة

فسقية الاغالبة بالقيروان

لا يمكن لأي شخص أن يزور مدينة القيروان التونسية، دون أن يمر على “فسقية الأغالبة” أو ما كانت تسمى “برك الأغالبة”، ذلك المعلم المائي الضارب في القدم، والذي استطاع ترويض المياه عبر قرون.

والأغالبة سلالة عربية من بني تميم، حكمت في المغرب العربي (شرق الجزائر، وتونس، وغرب ليبيا) مع جنوب إيطاليا، وصقلية، وسردينيا، وكورسيكا، ومالطة، وامتدت فترة الحكم الأغلبي بين 800-909 ميلادي.

وقد قاوم هذا المعلم المائي كل عوامل الاندثار عبر قرون عديدة، ليبقى شاهدا على براعة الأغالبة في فن العمارة وحنكتهم وحسن استغلالهم للموارد المائية في منطقة كثيرا ما عرفت بقلة هطول الأمطار.

بئر بروطة

بئر بروطة بالقيروان

لكل مدينة زمزمها، وزمزم القيروان هو ماء بروطة. إذا شرب منه الزائر المحب للقيروان عاد اليها. ولذلك لا تزال ترى الزوار يتسابقون صفا صفا للارتشاف من ماء القيروان.

من ماء هاته البئر القديمة قدمت القيروان نفسها ولا يعلم لها أصل ولا معنى محقق لاسمها. وماؤها يخرج رقراقا في قواديس من الفخار الملون المترابطة فوق ظهر ناعورة. والناعورة يديرها جمل موقوف على البئر من المهد الى اللحد. يديرها وهو معصوب العينين، من خشية الدوار او من خشية الزوار. ومن غرائب هاته البئر أنك تطلع اليها عشرات الدرجات لتراها وترى جملها الدوار وناعورتها المزمنة والشيخ العجوز يسقي السائلين. وترى السياح مبتهجين يطلقون العنان لآلات تصويرهم وأضوائها الملتمعة كلمع البروق. وترى المستشفيين من مرض او وهم يعبون فوق قدر بطونهم من ماء بروطة، ماء الشفاء والعافية باعتقادهم رغم ملوحته الخفيفة وطعمه الثقيل. ومن هاته البئر تتزود الحنفية القائمة بأسفل جداره الخارجي من ناحية سوق الزرابي المطل على «سماط» القيروان الحديث اي الشارع الكبير الذي يتوسط المدينة.

مقام أبو زمعة البلوي المعروف بسيدي الصحبي

مقام أبو زمعة البلوي بالقيروان

يعد مقام أبي زمعة البلوي بالقيروان الشهير بـ “السيد الصحبي” من أبرز المعالم والمزارات بالبلاد التونسية. وتعود شهرة المعلم الى صاحب الضريح وهو الصحابي الجليل ابي زمعة البلوي.

الصحابي الجليل، هو أبو زمعة عبيد بن أرقم البلوي. من أصحاب الشجرة. وتروي بعض المراجع التاريخية انه استشهد سنة 654 ميلادي خلال الغزوات الإسلامية لإفريقية في غزوة معاوية بن حديج وذلك إثر معركة ضد الجيوش البيزنطية قرب عين جلولة غرب القيروان. وقد دفن جثمانه في موضع القيروان قبل تأسيسها. ويذكر أنه كان يحمل معه شعيرات من الرسول صلى الله عليه وسلم، ويلقبه أهل القيروان ب “صاحب الشعرات”.

افضل فنادق القيروان

  • فندق القصبة ذو الخمسة نجوم وسط مدينة القيروان، يتوفر على جميع الخدمات ما عدى السبا وقاعة اللياقة البدنية كما يعرف بموقعه الممتاز وهو يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق كونتينونتال ذو الثلاثة نجوم وسط مدينة القيروان، يتوفر على جميع الخدمات ما عدى السبا وقاعة اللياقة البدنية كما يعرف لموقعه الجيد جدا. ينصح به لأصحاب الميزانية المنخفضة.
  • فندق دار حسين العلاني وسط مدينة القيروان، يتوفر على الوايفاي، تكييف ومطعم. يعرف بموقعه الممتاز كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة.
  • فندق دار الهنشير وسط المدينة والذي يتوفر تقريبا على جميع الخدمات. ينصح به لأصحاب الميزانية المنخفضة.

 

سيدي بوسعيد

 سيدي بوسعيد تونس

سيدي بوسعيد هي مدينة سياحية تونسية ذات موقع استراتيجي، تعد أول محمية طبيعية في العالم، تشتهر بطابعها المعماري المميز مع ثنائية الأزرق والأبيض، ما جعلها قبلة للسياح من مختلف أرجاء العالم.

تقع سيدي بوسعيد على بعد عشرين كيلومترا في الضاحية الشمالية من العاصمة التونسية، وتتوسط مدن حلق الوادي والكرم وقرطاج والمرسى وقمرت، ولأنها تقع على أعالي منحدر صخري، فإن هذه المنطقة تطل على مدينة قرطاج وخليج تونس. وهي أيضا مطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

تعود نشأة سيدي بوسعيد لزمن الفينيقيين الذين أسسوا مدينة قرطاج، وكان جبل سيدي بوسعيد يسمى آنذاك “جبل المنار” أو “جبل المرسى”، وقد استعمل هذا الجبل لمراقبة وتحصين قرطاج. وحمل اسم “سيدي بوسعيد” رسميا لدى إحداث بلدية في هذا المكان عام 1893.

طقوس الخرجة

‫طقوس الخرجة سيدي بوسعيد‬‎

تعرف مدينة سيدي بوسعيد المطلة على البحر منتصف شهر رمضان طقوسا صوفية مميزة ضاربة في القدم، تسمى “خرجة سيدي بوسعيد الباجي”، تيمنا بهذا الناسك الذي تبوأ مرتبة مرموقة في التصوف.

ويتزاحم الناس من مختلف الأعمار والأجناس للمشاركة في طقوس “الخرجة” قرب مقام “سيدي بوسعيد” المحاذي لمقهى “القهوة العالية” على ربوة هذه المدينة الساحرة، وسط طقوس وأناشيد “العيساوية” وأذكارها الصوفية.

وفي هذه الخرجة، يسير أعيان مدينة سيدي بوسعيد ببطيء في الصف الأمامي ممسكين بعضهم البعض في تلاحم وانسجام. ويرتدي جميعهم أفضل جببهم، بينما يضع بعضهم على رقبته سبحات مكونة من حبات العاج.

ومن الخلف يتبعهم في مسيرة “الخرجة” منشدون من مجموعة العيساوية أو “الحضرة” ثم “الشواش” الذين يرقصون على المديح النبوي، بينما يرفع بعض الشيوخ الأعلام ويرددون الأذكار.

بيوتها المتميزة

البيوت في سيدي بوسعيد

ما من وافد على القطب السياحي سيدي بوسعيد لا يدرك عظمة تاريخها عندما يلامس جدرانها و يجول شوارعها  حيث لا لون غير اللون الازرق و الابيض  على ابوابها و نوافذها و جدرانها ذات الطابع التاريخي لتثبت قيمة التأصل و الحضارة لما لها من روعة في الخلق و الابداع اذ تحتوي الابواب على نقوش و زخارف عتيقة على غاية من الجمال  فكل شوارعها تزينت بألوانها التي انصهرت مع لون اشجار الياسمين و الفل ومع الوان القطع الاثرية التي غطت أبواب المحلات و ابدع التجار في ترصيفها  فيبتهج المارون لرؤيتها  وتكاد تكون صورة المشهد في عصر من العصور القديمة. كما وجدت في كامل شوارع “سيدي بو” كما يحلو للبعض تسميتها مطاعم ضخمة ومقاهي فاخرة ومنها اشتهر مقهى العالية الذي يجسد نوعا من التحضر والتطور الخدماتي في تونس كما أن سيدي بوسعيد امتازت بصفاء هوائها ونظافة ازقتها.

سحرها وفنونها

سحر سيدي بوسعيد

إن زيارة سيدي بوسعيد والتجول فيها يشكل سحرا للزوار فقد يستقبل الوافدون بائع المشموم التونسي فترحل به خطواته الى أكل البامبالوني. سيدي بوسعيد هي ملجا يحن اليه الكثير من الكتاب والفنانين والشعراء ويتوسطها جامع يدل على انها مدينة اسلامية. اطلالة سيد بوسعيد مشرقة على البحر اينما يتجول السائح في المارينا حيث يرسو اليخت   ويتجول المارون على حافة الميناء. السياحة في سيدي بوسعيد تجاوز للروتينية فكل يوم زوار جدد. كل نهج منظر اخر وروعة اخرى حيث لا ملل من التجول بين احضانها.

اهم الاماكن السياحية في سيدي بوسعيد

متحف دار العنابي

متحف دار العنابي سيدي بوسعيد

يمثل هذا المتحف مكان مثالي لإلقاء نظرة خاطفة داخل منزل سيدي بوسعيد التقليدي. وقد فتحت العائلة التي تعيش هنا بعض الغرف، بحيث يمكن للزوار مشاهدة التصميم والتخطيط النموذجي للمنازل المحلية.

تحتوي بعض الغرف على ديكورات ريفية معبرة تصور الحياة المحلية، ولكن الميزة الحقيقية هنا هي ببساطة مشاهدة التصميمات الداخلية مع بلاط السيراميك الملون وتفاصيل الزجاج الملون. بعد الزيارة، يتم تقديم الشاي عادة في الفناء من قبل العائلة؛ ما يجعل من هذا المتحف فرصة رائعة للدردشة مع مواطني سيدي بو سعيد.

قصر دار نجمة الزهراء

قصر دار نجمة الزهراء سيدي بوسعيد

كان هذا السكن القديم الذي تم ترميمه منزلاً للرسام والموسيقي الفرنسي Baron Rodolphe d’Erlanger الذي أنتج عملا متعدد الأجزاء عن تاريخ الموسيقى العربية.

ويضم المنزل الآن العديد من المفروشات الأصلية، بما في ذلك اللوحات، والآلات الموسيقية التاريخية وغيرها من الأشياء الجميلة. كما يضم القصر مركز الموسيقى العربية والوسطى، وحتى إذا لم تكن مهتمًا بشكل خاص بالأدوات الموسيقية، فإن المنزل يستحق الزيارة بسبب ديكوره الداخلي التقليدي المحمي جيدا وحدائقه الجميلة المطلة على البحر.

السوق

‫السوق المحلي سيدي بوسعيد

السوق المحلي هو المفضل للسائحين بفضل روعة المكان، فهنا، تحولت المباني التقليدية ذات التصاميم الجميلة والأعمال الفنية إلى متاجر، كما ستجد أنواع مختلفة من الأطعمة التقليدية، والمجوهرات، والحقائب الجلدية، والنعال المزينة، والأحذية بأسعار مناسبة للعملاء من جميع أنحاء العالم.

وتقدم فنادق ومطاعم المدينة مجموعة من الأطباق والمأكولات التونسية. وتتوفر أيضا المشروبات عالية الجودة خاصة القهوة والشاي في الفنادق والمقاهي.

أطلال قرطاج

‫أطلال قرطاج سيدي بوسعيد‬‎

قرطاج هي بلدية على بعد بضع كيلومترات من سيدي بو سعيد، وقد اشتهرت المدينة في القدم بكونها واحدة من أكبر الموانئ الرومانية في البحر المتوسط. في الوقت الحاضر، تتميز هذه الضاحية الغنية بتونس بالعديد من المواقع ومجموعة واسعة من الآثار القديمة التي تستحق الزيارة لمشاهدة معالم التاريخ الحضاري الغني في هذا الجزء من البلاد.

مقهى سيدي شعبان

‫مقهى سيدي شعبان سيدي بوسعيد‬‎

هو من أجمل مقاهي تونس، يسمى أيضا Café Des Délices، ويستقطب العديد من الزوار. يقع في مدينة سيدي بوسعيد السياحية بضاحية العاصمة. مقاعد المقهى مبنية من الحجر القديم، ومفروشاته تقليدية من التراث، الذي يعرف محليا ب “الكليم والحصيرة”، يتم تغييرها سنويا. لهذا الفضاء شهرة عالمية، وعديدة هي الشخصيات الفنية المعروفة التي زارت المقهى كالفرنسي باتريك برويال، الذي صور فيه أغنية Café des délices، وكاظم الساهر وعبد الحليم حافظ، الذي صور فيه لقطات من أحد أفلامه والفنانة أنغام. كما صورت فيه لقطات من مسلسلات تونسية وأفلام أجنبية.

افضل فنادق في سيدي بوسعيد

نقدم لكم من خلال هذه القائمة أفضل الفنادق داخل مدينة سيدي بوسعيد وبالقرب منها:

  • فندق لا فيلا بلو ذو الخمسة نجوم. يتوفر على جميع الخدمات ويسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. به لأصحاب الميزانية المرتفعة.
  • فندق بن جاسم ذو الأربعة نجوم. يتوفر على الوايف اي والتكيف كما يسمح باصطحاب الحيوانات الاليفة. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق دار سعاد ذو الأربعة نجوم بالمرسى القريبة جدا من سيدي بوسعيد. يتوفر على واي فاي، مسبح، تكييف ومطعم. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق دار سعيد بسيدي بوسعيد. يتوفر على مسبح وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق دار الفل الجيد جدا والمتواجد بسيدي بوسعيد. يتوفر على جميع الخدمات ما عدى مسبح، سبا وصالة لياقة بدنية. ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

 

الخلاصة

لا عجب ابدا ان ينظم الشعراء والأدباء بشتى جنسياتهم الابيات والقصائد متغنين بتونس الخضراء وسحر شطآنها ونقاء رمالها وعبق التاريخ الذي يفوح من اسواقها وحفاوة اهلها ، فلا تفوت عليك فرصة السياحة في تونس ومدنها فمن المؤكد انك ستقضي رحلة ممتعة مع العائلة والاصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى