Hit Enter to search or Esc key to close
جربة جزيرة الاحلام

جزيرة الاحلام جربة

جزيرة الاحلام جربة

جربة جزيرة الاحلام 2019-08-26T12:29:49+03:00

جربة أو كما يروق للكثيرين تسميتها بجزيرة الأحلام. هي جزيرة تقع جنوب البلاد التونسية وتحديدا في محافظة مدنين. مناخها يجمع بين المتوسطي المعتدل والصحراوي الجاف.

تعد جربة من بين أهم الوجهات السياحية في البلاد وتستقبل ملايين السياح سنويا. خلافا للميزات الطبيعية للجزيرة فإن لديها مميزات أخرى كاختلاف لباس المحليين وتنوع مطبخها مما يجعلها أيقونة سياحية منفردة في تونس.

جزيرة الاحلام جربة

جزيرة جربة تجعل السائح حائرا ماذا يفعل خلال اجازته هناك لكثرة الأنشطة فيها. نذكر البعض من اهم الأنشطة السياحية التي يمكن أن تقوم بها داخل جزيرة جربة:

انواع السياحة في جربة

السياحة الصحراوية

الكثبان الرملية في جربة

كون جزيرة جربة تقع جنوب البلاد لذلك فهي جزيرة صحراوية مليئة بالرمال، النخيل والواحات. وخلافا للفنادق التي توفر رحلات مصحوبة بدليل سياحي داخل الصحراء فان مؤسسات سياحية أخرى أيضا تقدم هذه الخدمة مقابل سعر لا يتجاوز الـ 30 دولارا. وتكون هذه الرحلات اما بالدراجات الصحراوية، العربات رباعية الدفع أو الجمال. ويتذوق خلالها السائح أكلات أهل الجنوب في الخيام وفي الأكواخ المصنوعة من أوراق النخيل. وتنظم ليلا حفلات موسيقية يحيها فنانون شعبيون محليون حتى يتعرف السائح على ثقافة المنطقة وفنونها. وتكون السماء ليلا صافية وتبرز فيها النجوم بوضوح وذلك لبعدها عن أضواء المدينة. ودون الشك الهدوء ثم الهدوء الذي لا يضاهي متعته شيء.

السياحة البحرية

الرحلات البحرية في جربة

من الضروري والهام لكل من يزور جزيرة جربة أن يجرب الرحلات البحرية والتي تنظمها وتوفرها الفنادق ومؤسسات سياحية أخرى. ويتنوع هذا المنتوج السياحي ويختلف سعره حسب الخدمات والتجربة المقدمة لكن سعر الرحلة لا يتجاوز الـ 50 دولارا. ومن بين التجارب التي يمكن خوضها خلال هذه الرحلات نذكر:

سفن القراصنة

توفر بعض المؤسسات السياحية رحلات بحرية على متن سفن القراصنة وتدوم مثل هذه الرحلات لمدة نصف يوم كامل. وتكون مرفقة بغداء في أعماق البحر وحفلات تنشيطية للكهول والأطفال كما تقام أحيانا ومضات تمثيلية حتى تجعل السائح يعيش التجربة وكأنه في سفينة قراصنة حقيقية. وتوفر أحيانا في بعض الرحلات فرصة للراكبين حتى يسبحوا في المياه العميقة لمدة زمنية معينة تتراوح بين النصف ساعة والساعة.

سفن القراصنة جربة

يكون الغداء عادة مكونا من طبق تونسي تقليدي كالكسكسي بالسمك أو كما يسميه المحليون “كسكسي بالحوت” إضافة للسلطة المشوية. وتتوفر خدمات أخرى على متن الرحلة وذلك باختلاف المواسم فيمكن مثلا:

  • مشاهدة الدلافين على طبيعتها بينما تسبح في أعماق البحر..
  • مشاهدة طيور النحام الوردي على ضفاف الجزر الصغيرة القريبة.
  • النزول في بعض الجزر القريبة.

رحلات الجات سكي

رحلات الجات سكي جربة

تقوم بعض المؤسسات السياحية بكراء الجات سكي للسياح بسعر لا يتجاوز الـ 10 دولارات للساعة الواحدة. وتعد هذه التجربة ممتعة خاصة حينما تكون رحلة جماعية يتمتع فيها الراكبون بزرقة المياه وصفاء السماء.

رحلات الزوارق الشراعية

رحلات الزوارق الشراعية بجربة‬‎

كما بالنسبة للجات سكي فيمكن للسائح كراء زورق شراعي بسعر لا يتجاوز الـ 10 دولارات أيضا. كما تنظم الفنادق أحيانا مسابقة للزوارق الشراعية يشارك فيها النازلون بها. مما يضفي جانبا من الاثارة والمنافسة على إجازة السائح بالجزيرة.

رحلات الغوص

رحلات الغوص في جربة

تقوم بعض النوادي بتنظيم برامج تعليمية للغوص مختومة بشهادة في ذلك بينما تنظم أيضا رحلات غوص مرفقة بدليل وغواص محترف يتعرف من خلالها السائح على الطبيعة البحرية بالجزيرة ويتمتع خلالها أيضا بمشاهدة السلاحف البحرية الكبيرة التي تعيش على شواطئ الجزيرة.

ركوب الخيل

ركوب الخيل في جربة

تتوفر هذه الخدمة عادة على الشواطئ. فان مللت من التنزه على الشاطئ مترجلا فلما لا تركبا حصانا؟ تكون عادة مثل هذه النزهات جماعية وينصح بعدم تفويت مثل هذه التجربة لما فيها من متعة واثارة لأنها تجمع بين الفن، الرياضة والتسلية وتكون فرصة لتعلم قيادة الخيل.

ولكون هذا النوع من الأنشطة في تطور غير مسبوق ويشهد اقبالا كبيرا، فان بعض نوادي الخيل توفر برامج تعليمية لتعلم فنون قيادة الخيل وتقدم شهادات للكفاءة في نهاية هذه البرامج وهي فرصة للسائح كي يتمكن من الحصول على قيمة مضافة خلال اجازته خلافا للتسلية والتمتع فحسب.

ركوب المضلات أو الكيتسورف

ركوب المظلات أو الكيت سورف بجربة‬‎

تجربة لا بد من خوضها. فلا بد من رؤية الجزيرة من الأعلى. بالرغم من أن المدة الزمنية للرحلة لا تتجاوز دقائق معدودة ولا يتجاوز سعرها الـ 20 دولارا، الا أنها تبقى تجربة ممتعة للغاية. فخلافا لتجربة التحليق في السماء والاحساس بمداعبة الهواء فإنها توفر فرصة للسائح لرؤية الجزيرة من فوق والتعرف عليها أكثر. إضافة لإمكانية التقاط صور مميزة وفريدة تبقى للذكرى.

المحلات التجارية والمطاعم

خلافا للفنادق الفخمة والمليئة بالخدمات المتنوعة داخل الجزيرة الا أنه يمكن للسائح أيضا القيام بالتسوق وتجربة أكبر قدر ممكن من الأكلات التونسية اللذيذة والمتنوعة.

المحلات التجارية

المحلات التجارية بجربة

ما يجعل المحلات التجارية في جربة متنوعة ومميزة هو كونها تبيع منتجات محلية الصنع وحرفية. يسهر الحرفيون على إخراجها في أبهى حلة. وبينما تتنزه بين هذه المحلات لا تنسى شراء القبعة الجربية المميزة وبعض منتوجات الصناعات التقليدية للذكرى.

المطاعم

المطاعم في جربة

“على كل لون يا كريمة” هكذا يقول التونسيون بلهجتهم الجميلة كي يعبروا عن التنوع والاختلاف. وهو نفس الحال بالنسبة للمطاعم أين يمكنك تجربة أطباق تونسية مختلفة ولذيذة كالكسكسي بمختلف اللحوم (الدجاج، الخروف والسمك خاصة)، السلطة المشوية، المعكرونة التونسية، العجة، البريك، الطاجين وغيرها الكثير. كل هذا داخل مطاعم مزينة بديكور تونسي أنيق وعريق مع لوحات فنية زيتية وفسيفسائية تحكي عن تاريخ الجزيرة. وتختلف الفضاءات حسب حاجة السائح فهناك المطاعم العائلية، الشبابية وحتى ذات الطابع الرومنسي للأزواج الذين قرروا قضاء شهر العسل في الجزيرة.

من بين أكثر المطاعم اقبالا نذكر:

  • مطعم للا حضرية.
  • مطعم سيدي علي.
  • مطعم السفرة.

اهم الاماكن السياحية في جزيرة جربة

الوجهات السياحية داخل جزيرة جربة عديدة ومختلفة ويكاد يستحيل حصرها. لذلك نقدم لكم قائمة بأبرزها وأهمها او ما يمكن تصنيفه وجهات سياحية لا يجب تفويتها حين زيارة الجزيرة:

متحف قلالة

متحف قلالة جربة

من أعلى قمم الجزيرة يطل متحف “قلالة” ويصعب التصديق بأنه إحدى قلاع الرومان القديمة. سمي بهذا الاسم نظرا للمدينة أين يقع وهي مدينة جربية تابعة لمنطقة جربة أجيم. ويتكون متحف “قلالة” من عدة أروقة، يقدم كل رواق منها تصويرا فنيا لمرحلة من مراحل حفل الزواج الذي جعل منه السكان المحليون حدثا استثنائيا يدوم مدة أسبوع كامل. ويقدم الرواق الأول المرحلة الأولى من الزواج وهي التحضيرات أين تمكث العروس 40 يوما في بيت أهلها وتسمى بفترة “الحجبة”. مرورا ببقية الأروقة التي تصور بقية مراحل حفل الزواج نهاية بالليلة الأخيرة من احتفالات العرس. ولا تتجاوز تذكرة الدخول الـ 5 دولارات.

متحف التراث التقليدي بجربة

متحف التراث التقليدي بجربة

بدخول الزائر لهذا المتحف يتعرف تاريخيا وجغرافيا على الجزيرة وعلى سكانها وما تلاحق عليها من حضارات ثم يغوص شيئا فشيئا في تراث هذه الجزيرة فيعيشه وقد ينصهر فيه ليقف وقفة تأمل داخل هذا المتحف الذي تطرق الى أدق تفاصيل الحياة “الجربية” وتضمن عينات من التراث المعماري وفنون العيش والحياة الأصيلة. يصور المتحف المنزل الجربى والأنشطة الفلاحية والصيد البحري وطرقه الخاصة وصناعة الفخار وعادات الشخص “الجربى” في التغذية والاكل التي تقوم على ما تتيحه الفلاحة البرية والبحرية للمنطقة ليكتسب في ذلك تقاليد في تحويل المنتجات الفلاحية على غرار التين، الزبيب (العنب المجفف)، أنواع من السمك الصغير يسمى “الوزف”، التمور والقديد (يقوم المحليون بتجفيف لحم الخروف من خلال وضع الملح والقائه تحت أشعة الشمس ليدوم لأطول فترة ممكنة).

كنيس الغريبة

كنيس الغريبة جربة

يعتبر الكنيس مزارا سياحيا يزوره مئات اليهود كل سنة للتبرك بالتوراة الموجودة فيه والتي تعتبر ايضا الأقدم في العالم والمشاركة في طقوس دينية نادرة الحدوث في بلد عربي. أما المبنى نفسه فمن حيث الهيكل والالوان يتسم بطابع عربي، ولدى دخوله يطلب من النساء تغطية رؤوسهن ومن الرجال وضع القبعة السوداء الصغيرة التي يرتديها اليهود. كما يطلب من الجميع نزع احذيتهم. ويسمح بالجميع الدخول اليه.

افضل فنادق جزيرة جربة

تتعدد الفنادق داخل الجزيرة وتختلف أسعارها وخدماتها المقدمة. وهذه قائمة بأهم الفنادق التي يمكن الإقامة فيها هناك:

  • فندق كوراليا كلوب بالم بيتش بجربة ميدون، لا يتوفر على عديد الخدمات وينصح به لأصحاب الميزانية الضعيفة.
  • فندق سيبل ريم بيتش ذو الأربعة نجوم بجربة ميدون، قريب من البحر ويتوفر على جميع الخدمات ما عدى وايفاي الغرف وقاعة اللياقة البدنية. يعرف بشدة نظافته وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق غريين بالم ذو الأربعة نجوم بجربة ميدون، قريب من الشاطئ ويتوفر على جميع الخدمات ما عدى صالة اللياقة البدنية كما يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة. يعرف بغرفه الجيدة جدا كما ينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • فندق جويا بردايز ذو الأربعة نجوم بجربة ميدون، قريب من البحر ويتوفر على جميع الخدمات. يعرف يموقعه الجيد جدا وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.
  • كاريبيان وورلد ثلاسو ذو الأربعة نجوم بجربة ميدون، قريب من الشاطئ ويتوفر على جميع الخدمات. يعرف بموقعه الجيد وينصح به لأصحاب الميزانية المتوسطة.

 

الخلاصة

يمكن القول بأن جزيرة جربة جنوبي تونس هي من افضل الوجهات الإيكولوجية في العالم، ويُعتبر الصيف من افضل الأوقات لزيارة جزيرة جربة التونسية لمُحبي البحر ورياضاته المائية، ولمن يحبون الاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة، ومع كل هذا فان ريف الجزيرة الجميل والهادئ يبقى العنصر المميز في الجزيرة وهذا ما يجعل منها وجهة هامة من بين وجهات السياحة في تونس على مدار السنة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *