جولة سياحية فى دولة قطر

تقع دولة قطر فى منطقة شبه الجزيرة العربية وهى عبارة عن شبه جزيرة ويتبعها عدة جزر منها: شراعوه، وحالول، والاسحاط؛ وتطل جميعها على الخليج العربى.

ان من اهم ما تتميز به دولة قطر هو سرعة التطور والتقدم من الناحية المعمارية وفن التصميم مما جعلها مصدر جذب كبير للسياح من مختلف انحاء العالم.

و يتمتع اهل دولة قطر بالروح الدافئة الودوده وكرم الضيافة الذى يشعرك انك فى بلدك الثانى. و عند زيارتك لقطر سوف تنعشك رؤية الشمس والبحر والرمال وتسعدك الابتسامة المرحبة الودودة التى تعدك باقامة رائعة وحافلة بالتجارب الممتعة والفريدة فى هذا البلد الرائع.

تتمتع قطر بموقع مميز وفريد الى جانب سرعة نموها مما جعلها تضع قدمها بكل سهولة ويسر على خارطة السياحة العالمية. اكثر ما يبهر السائح هو النهضة العمرانية العظيمة اضافة الى تراثها التاريخى والحضارى.

اهم مدن قطر:

الدوحة:

الدوحة ليلا

الدوحة ليلا

تعتبر الدوحة اهم المدن القطرية و هي عاصمة الدولة التي تتنوع بها المعالم السياحية والانشطة التى تجعل اقامتك فريدة من نوعها. و تعتبر مدينة الدوحة المركز التجارى والثقافى لقطر حيث التمسك بالاصالة والتراث التقليدى القديم والتطلع الى الحداثة بكل صورها. كما يوجد العديد من المحلات الصغيرة والتقليدية والمجمعات التجارية الكبيرة ايضا لتلبى كافة الاحتياجات.

الخور:

مدينة الخور هى ثانى اكبر المدن القطرية و احدى اكثرها عراقة، حيث تشتهر بتجارة وصيد الاسماك بالاضافة الى كونها مركزا لصيد اللؤلؤ حتى القرن الماضى. كما يوجد بها العديد من الاثار التراثية والثقافية من مساجد تقليدية، متحف، وبرج هوائى تاريخى.

الزبارة:

تعد مدينة الزبارة من اقدم مدن قطر وتتكون من عدد من المستوطنات القديمة التى بنيت على التوالى. و تعتبر مدينة الزبارة فى منتصف القرن السابع عشر مركزا تجاريا مزدهرا كما وجد عدد من بقايا القلاع كما شيدت قلعة الزبارة قديما وتم تحويلها الى متحف حديثا.

اهم معالم السياحة فى قطر:

المتحف العربى للفن الحديث:

يعد المتحف العربى للفن الحديث من المتاحف المعاصرة ويقدم الكثير من العروض الفينة الرائعة؛ و اكتسب المتحف شهرته من المخزون المميز الفنى الذى يقدمه على كافة المستويات واصبح من اهم مصادر السياحة فى قطر.

اكوابارك:

تعد اكوابارك حديقة مائية رائعة تحتوى على الكثير من الالعاب المائية. و تعد الحديقة من افضل الاماكن للفرد والعائلة للاستمتاع بالوقت، حيث تقدم العروض المائية الفنية والموسيقية.

متحف الفن الاسلامى:

يعتبر متحف الفن الاسلامى من اهم انجازات الحضارة الاسلامية حيث يحتوى على الكثير من الاعمال والمنسوجات اليدوية التى تدل على الفترات التاريخية التى مرت بها قطر. و ينتظر السائح رحلة شيقة داخل المتحف للغوص بين الفنون الاسلامية المختلفة والتى تم جمعها من ثلاث قارات.

متحف قطر الوطنى:

يعتبر متحف قطر الوطنى من ابرز الملامح الثقافية فى قطر، وجدير بالذكر انه حائز على جائزة اغا خان الدولية الاولى فى جودة اعمال التجديد، ويعتبر تحفة فنيية معمارية. يحتوى على مجموعة مختلفة من القطع الاثرية التاريخية والتقليدية كما يحتوى ايضا على قسم المتحف البحرى الذى يقدم القوارب التقليدية المختلفة.

يحتوى المتحف الوطني ايضا على المتحف المائى الوطنى وهو مركز هام لدراسة الحياة البحرية.

الكورنيش:

يعتبر الكورنيش الواجهة البحرية للمدينة والذى يضفى جمالا ساحرا عليها نظرا لوجود العديد من المعالم المميزة وكثير من المؤسسات الحكومية. و يعتبر الكورنيش مكانا مناسبا تماما للجلوس والاسترخاء بالاضافة الى ممارسة رياضة المشى والركض صباحا.

سوق واقف:

أحد المقاهي في سوق واقف

أحد المقاهي في سوق واقف

يوجد سوق واقف بالقرب من الكورنيش وهو قلب مدينة الدوحة الاجتماعى نظرا لكونه مكانا مميزا و رئيسيا و رمزيا للتسوق. و يقوم العديد من السائحين بالتجول فى اروقة السوق بين المبانى المميزة والمحلات التجارية.

حديقة اسباير:

أسباير زون

أسباير زون

تعتبر واحدة من اكبر الحدائق فى الخليج، وبها الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة على عكس طبيعة قطر الصحراوية، كما يوجد بها برج اسباير والذى يبلغ طوله 300 متر.

منتجع شاطئ سيلين:

شاطئ سيلين

شاطئ سيلين

يتكون من مزيج متناغم بين الواحة الغناء، و الصحراء ذات الرمال المائلة للون الابيض على ضفاف الشاطئ فى وقت واحد. و يمكنك التمتع بالانشطة الصحراوية امام المياه الزرقاء لبحر العرب، كما يمكنك الاستمتاع بتجربة فريدة للتزلج على سطح المياه.

جزيرة النخيل:

تقع جزيرة النخيل وسط البحر كواحة خضراء زاخرة باشجار النخيل والمناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ المختلفة. و تعتبر جزيرة النخيل المكان الامثل للراحة بعيدا عن ضوضاء الحياة وزحامها. و يمكنك الوصول للجزيرة عن طريق اخذ زورقا تقليديا من تلك الراسية على رصيف الكورنيش. سيلفت انتباهك مرفا القوارب التقليدى الذى تتجمع عليه المراكب المميزة والتى تقوم بعملها منذ العصور القديمة حتى يومنا.

نادى الدوحة للجولف:

يحتوى نادى الجولف على العديد من النباتات المختلفة والذى يقع بالقرب من العاصمة فى منطقة بحيرة الخليج العربى. و يقدم النادى الكثير من الدورات والبطولات على مدار العام على كافة المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

تشعر بالراحة وكرم الضيافة داخل النادى، كما يحتوى على مطعم للاكلات البحرية الشهية ومطعم اخر للوجبات الخفيفة. كما يوجد محل لبيع افضل انواع مضارب الجولف والملابس والاحذية الرياضية

خور العديد:

شاطئ خور العديد

شاطئ خور العديد

يتمتع خور العديد بجمال خلاب فهو اقرب الى كونه منتجع ساحلى فى النهار، وعند حلول الليل ياخدك المكان بمنظرة الفتان من الكثبان الرملية المرتفعة التى يضفى عليها ضوء القمر احساسا رائعا بالهدوء. و يتمتع السائح بسحر الالوان بين شروق الشمس وغروبها حيث تتمايل الوان الكثبان بين الوردى والارجوانى والذهبى.

الذخيرة وغابات شجر المنغروف:

غابات شجر المنغروف في قطر

غابات شجر المنغروف في قطر

سوف يجد هواة الاثارة والمتعة نوع غير مسبوق من المتعة عند زيارتهم جزيرة راس صدع او ما تسمى بجزيرة اشجار المغروف والتى تتضم العديد من طيور الفلامينغو الاستوائية فى فصل الخريف بحثا عن الطبيعة الساحرة.

السيتى سنتر:

يعتبر السيتى سنتر اكبر سابع مركزا تجاريا على مستوى العالم، ويضم العديد من الماركات العالمية ويقدم خدمات عائلية مثل دور السينما والمطاعم واماكن للاطفال.

مركز قطر الدولى للمعارض:

اكتسب المركز شهرته من خلال اقامة العديد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية الى جانب الموقع الاستراتيجى المميز حيث يوجد المركز على مقربة من ابرز فنادق العاصمة والمنطقة الدبلوماسية.

السباقات الرياضية:

تتميز قطر بالسباقات الرياضية السياحية والتراثية ومن اهمها:

  • سباق القوارب التقليدية: يعكس سباق القوارب الذى يقام سنويا طبيعة الحياة التقليدية فى دولة قطر. كما يخلق سباق القوارب جوا ممتع من الروح الرياضية وروح الفريق بين المنافسين.
  • سباق الهجن: ليس اروع ولا اكثر التصاقا بالذاكرة من مشاهدة مجموعة من الجمال وهى تنطلق باقصى سرعتها لتطوى الارض على طول المضمار الرملى، بينما يعتليها هجانة يافعون يصرخون بها لتحفيزها على العدو طوال السباق.
  • الصيد بالصقور: يسمى الصيد بالصقور بالقنص، ويعتبر القنص رياضة النبلاء واحد اهتمامات القطريين الرئيسية. و لاتزال رياضة القنص قائمة حتى وقتنا الحالى حيث يتمتع بها الكثير من القطريين.
  • سباق الخيل: ينظم نادى الفروسية العديد من سباقات الخيل والتى تعتبر من اقدم الرياضات فى قطر و التي تقدم الكثير من الجوائز المالية الكبيرة.

يوجد ايضا العديد من البطولات الدولية مثل مسابقات الخيل العربى الاصيل، ومسابقات التحمل والماراثون الصحراوى التى تقام سنويا وتحظى بثناء وتقدير على المستوى الاقليمى والدولى.

  • الالعاب الرياضية الحديثة:يشهد استاد خليفة الرياضى الدولى العديد من الالعاب الرياضية الحديثة والتى تزايد عددها بشكل كبير فى الاونة الاخيرة. و على الجانب الاخر اثبت المنتخب القومى لكرة القدم على جميع المستويات الاقليمية والعربية والدولية شعبية كبيرة ووجود منقطع النظير.
ستاد خليفة الدولي

ستاد خليفة الدولي