السياحة في قطر

تقع دولة قطر فى منطقة شبه الجزيرة العربية وهى عبارة عن شبه جزيرة ويتبعها عدة جزر منها: شراعوه، وحالول، والاسحاط؛ وتطل جميعها على الخليج العربى. تبلغ مساحتها 11.521 كم مربع اما عدد سكانها حسب احصئيات 2015 فقد بلغ 2.405 مليون نسمة .

ان من اهم ما تتميز به دولة قطر هو سرعة التطور والتقدم من الناحية المعمارية وفن التصميم مما جعلها مصدر جذب كبير للسياح من مختلف انحاء العالم.

و يتمتع اهل دولة قطر بالروح الدافئة الودوده وكرم الضيافة الذى يشعرك انك فى بلدك الثانى. وعند زيارتك لقطر سوف تنعشك رؤية الشمس والبحر والرمال وتسعدك الابتسامة المرحبة الودودة التى تعدك باقامة رائعة وحافلة بالتجارب الممتعة والفريدة فى هذا البلد الرائع.

السياحة في قطر

تتمتع قطر بموقع مميز وفريد الى جانب سرعة نموها مما جعلها تضع قدمها بكل سهولة ويسر على خارطة السياحة العالمية. اكثر ما يبهر السائح هو النهضة العمرانية العظيمة اضافة الى تراثها التاريخى والحضارى الذي يظهر واضحا في معالمها السياحية الكثيرة والتي سنذكر منها في مقالنا حتى تظفر بسهولة التخطيط حين تقرر السفر الى قطر مع العائلة.

مقومات السياحة في قطر

السفر الى قطر لا يتطلب الحصول على تأشيرة دخول بالنسبة لأكثر من 30 دولة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا وكندا وغيرها. اضافة الى انك لن تحتاج سوى لاسبوع لكي تستمتع بالسياحة في قطر ، والجدير بالذكر ان افضل الاوقات للزيارة تكون بين شهري نوفمبر الى ابريل لاعتدال الطقس .تمتاز قطر بامتلاكها لكثير من المواقع الأثريّة، والمحميّات الطبيعيّة، والفنادق المجهزة لاستقبال السيّاح، والمنتجعات، والأسواق الشعبيّة، والمجمعات التجارية اضافة الى الأمن والاستقرار السياسي كذلك فان قطر توفر وسائل النقل للسائح وتحرّكاته سواء كان ذلك على مستوى النقل الداخلي أو الخارجي.

اهم مدن قطر

الدوحة

السياحة في قطر

تعتبر الدوحة اهم المدن القطرية و هي عاصمة الدولة التي تتنوع بها المعالم السياحية والانشطة التى تجعل اقامتك فريدة من نوعها. و تعتبر مدينة الدوحة المركز التجارى والثقافى لقطر حيث التمسك بالاصالة والتراث التقليدى القديم والتطلع الى الحداثة بكل صورها. كما يوجد العديد من المحلات الصغيرة والتقليدية والمجمعات التجارية الكبيرة ايضا لتلبى كافة الاحتياجات.

الاماكن السياحية في الدوحة

 

كورنيش الدوحةكورنيش الدوحة

يعتبر الكورنيش الواجهة البحرية التي تمتد لعدة كيلومترات على طول خليج مدينة الدوحة. والذى يضفى جمالا ساحرا عليها نظرا لوجود العديد من المعالم المميزة وكثير من المؤسسات الحكومية. و يعتبر الكورنيش مكانا مناسبا تماما للجلوس والاسترخاء بالاضافة الى ممارسة رياضة المشى والركض صباحا. وقد كان الكورنيش ممرًا خاليًا من المعالم حتى القرن 21م، حيث بدأت عملية تنموية استهدفت المنطقة لتعزيز السياحة في قطر ، وبعد أن كان الصرح الوحيد الظاهر هو فندق الشيراتون في المنطقة، أصبحت حاليًا تعج بعدة ناطحات للسحاب في الجهة الشمالية. وقد ساعدت دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها البلاد عام 2006م على تعزيز فكرة تطوير كورنيش الدوحة لما هو عليه حاليًا.

 

 

متحف الفن الاسلامىمتحف الفن الاسلامي الدوحة

يقع متحف الفن الإسلامي على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش مدينة الدوحة في متنزه شاسع يحمل اسمه. كما ويتميز المتحف بقربه من ميناء قطر للمراكب الشراعية التقليدية ويعتبر متحف الفن الاسلامى من اهم انجازات الحضارة الاسلامية حيث يحتوى على الكثير من الاعمال والمنسوجات اليدوية التى تدل على الفترات التاريخية التى مرت بها قطر. و ينتظر السائح رحلة شيقة داخل المتحف للغوص بين الفنون الاسلامية المختلفة والتى تم جمعها من ثلاث قارات.

 

 

المتحف العربى للفن الحديثالمتحف العربي للفن الحديث الدوحة قطر

يعد المتحف العربى للفن الحديث من المتاحف المعاصرة فهو يقدم منظورا عربيا للفن الحديث والمعاصر ويدعم الإبداع ويعزز الحوار ويلهم الأفكار الجديدة. تأسس في عام 2010 ويقدم الكثير من العروض الفينة الرائعة؛ و اكتسب المتحف شهرته من المخزون المميز الفنى الذى يقدمه على كافة المستويات واصبح من اهم مصادر السياحة فى قطر.

 

 

 

متحف قطر الوطنىمتحف قطر الوطنى

يعتبر متحف قطر الوطنى من ابرز الملامح الثقافية فى قطر، وجدير بالذكر انه حائز على جائزة اغا خان الدولية الاولى فى جودة اعمال التجديد، ويعتبر تحفة فنية معمارية. يحتوى على مجموعة مختلفة من القطع الاثرية التاريخية والتقليدية كما يحتوى ايضا على قسم المتحف البحرى الذى يقدم القوارب التقليدية المختلفة.

يحتوى المتحف الوطني ايضا على المتحف المائى الوطنى وهو مركز هام لدراسة الحياة البحرية.

 

 

 

اكوابارك الدوحةاكوابارك الدوحة

تعد اكوا بارك الدوحة حديقة مائية رائعة تحتوى على الكثير من الالعاب المائية. و تعد الحديقة من افضل الاماكن للفرد والعائلة للاستمتاع بالوقت، حيث تقدم العروض المائية الفنية والموسيقية.

 

 

 

 

 

الخور قطر

الخور قطر

مدينة الخور هى ثانى اكبر المدن القطرية و احدى اكثرها عراقة، تقع على الساحل الشرقي لدولة قطر على الضفة الجنوبية لخور يمتد 3 كليو مترات داخل اليابسة وتبعد حوالي 50 كم من العاصمة الدوحة حيث تشتهر بتجارة وصيد الاسماك بالاضافة الى كونها مركزا لصيد اللؤلؤ حتى القرن الماضى. كما يوجد بها العديد من الاثار التراثية والثقافية من مساجد تقليدية، متحف، وبرج هوائى تاريخى. بلغ عدد سكانها 30 الف نسمة حسب احصائيات 2004.

ولقد كان لطبيعة موقع الخور عنصر جذاب لسكنه منذ القدم، حيث تم اكتشاف آثار من العصر الحجري الحديث 5500 ق.م غرب الخور وآثار من العصر البرونزي 300 ق.م في جزيرة ابن غنام شرق الخور.

وكما ذكرنا تعتبر مدينة الخور في الوقت الحاضر واحدة من كبرى المدن القطرية وبها كافة الخدمات العصرية والمرافق السياحية الكثيرة التي تجعلها نقطة جذب سياحي للمسافرون العرب والاجانب.

الاماكن السياحية في الخور قطر

 

متحف الخور قطرمتحف الخور قطر

افتتح عام 1991م يطل مبنى المتحف على الواجهة البحرية لمدينة الخور، ويعرض آثار منطقة الخور التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الأول والعصر البرونزي الأوسط، إضافة إلى أسلوب حياة سكان المنطقة في الماضي. يتكون المبنى من طابقين ويشمل كل طابق ردهة كبيرة بطول 12 مترا وعرض 6 أمتار. ويعرض المتحف أسطورة مي وغيلان من تراث الخور، كما يعرض الحياة البحرية والأعمال الحرفية لسكان هذه المدينة.

 

 

 

شواطيء الخور وفويرطشواطيء الخور وفويرط

تتميز هذه الشواطيء بجمال المنظر المطل على البحر، حيث تتميز بوجود كثبان رملية ذات تشكلات جميلة مرتفعة يصل ارتفاعاتها إلى ثلاثين متراً في بعض المواقع، حيث تعتبر وجهة لقيادة السيارت ذات الدفع الرباعيّ؛ كأحد الرياضات في هذا المجال.

 

 

 

 

الجامع القديمالجامع القديم الخور قطر

يقع حالياً على مرتفع يطل على كورنيش الخور ويعود تاريخ إنشائه إلى المرحلة الأولى من تاريخ الخور . كما توجد بعض المساجد القديمة قائمة حتى الآن بوسط مدينة الخور.

 

 

 

 

 

عين حليتانعين حليتان الخور قطر

وهي نبع مائي قليل العذوبة يفصله عن الساحل الغربي للخور نهاية شارع الكورنيش ، وقد كانت سبباً رئيسياً لاستيطان قبيلة المهاندة بمدينة الخور .

 

 

 

 

 

 

سوق الخور القديمسوق الخور القديم قطر

يقع وسط المدينة ويتجاوز عمره نصف قرن من الزمان.
 

 

 

 

الزبارة قطر

الزبارة قطر

مدينة الزبارة هي مدينة ساحلية، فهي تطل على الخليج العربي، وتحتل جزءًا من الشريط الساحلي الغربي لشبه الجزيرة القطريّة، سميت بهذا الاسم بسبب ارتفاع أرضها. تعد مدينة الزبارة من اقدم مدن قطر وتتكون من عدد من المستوطنات القديمة التى بنيت على التوالى.تبعد 105 كيلو متر من العاصمة القطرية الدوحة و تعتبر مدينة الزبارة فى منتصف القرن السابع عشر مركزا تجاريا مزدهرا كما وجد عدد من بقايا القلاع كما شيدت قلعة الزبارة قديما وتم تحويلها الى متحف حديثا.
مدينة الزبارة هي مدينة صغيرة من حيث المساحة؛ حيث تمتدّ على مساحة تقدّر بنحو: 4.6 كم2، او 1.8 ميلًا مربعًا. ومدينة الزبارة هي من المدن التاريخية الاثرية في قطر، وهي من اهم هذه المدن، وفي الجزيرة العربية، وقد قامت منظمة اليونسكو بإدراج مدينة الزبارة في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وتحتوي مدينة الزبارة على الكثير من الآثار التي خَلّفها السكّان الذين عاشوا فيها قديمًا، فقد كانت مدينة الزبارة مدينة مزدهرةً وعامرةً، ومأهولة بالسكان، أما الآن، فهي مدينة مهجورة تقريبا.

يفد السياح من داخل قطر وخارجها الى مدينة الزبارة لما تحويه من اثار تاريخية وخاصة قلعة الزبارة ذات السيط الواسع حيث يزور القلعة سنويًا ما يزيد عن 50 ألف زائر.

ويستضيف مركز الزوار هناك أنشطة للكبار والأطفال مع نصب الخيام خارج القلعة، حيث يمكن للزائر تجربة الأكلات والمشروبات والمشغولات اليدوية التقليدية؛ فضلًا عن ركوب الجمال، والورش التعليمية، والتوعوية.

قلعة الزبارة قطر

قلعة الزبارة قطر

هي قلعة عسكرية تاريخية بناها الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني عام 1938 بهدف حراسة وحماية ساحل قطر الشمالي الغربي. كانت القلعة تستخدم كمركز لسلاح الحدود حتى شهر يونيو من العام 1986 وكانت ايضا إحدى القلاع الساحلية التي ضمتها المنظومة الدفاعية للبلاد.

اماكن سياحية قطر

 

سوق واقف

سوق واقف في قطر

يوجد سوق واقف بالقرب من الكورنيش وهو قلب مدينة الدوحة الاجتماعى نظرا لكونه مكانا مميزا و رئيسيا و رمزيا للتسوق. يعتبر من أهمّ معالم قطر، الذي يقصده السواح عند زيارتهم للبلاد.موقع سوق واقف غنيّ عن التعريف، فلا أحد يقصد مدينة الدوحة إلاَّ ويستدلّ على السوق عن طريق عبوره منطقة الجسرة، واجتيازه لشارع حمد الكبير، فيجد السوق مرحبّاً به فاتحاً أبوابه. و يقوم العديد من السائحين بالتجول فى اروقة السوق بين المبانى المميزة والمحلات التجارية والمطاعم الكثيرة مع المقاهي.

حديقة اسباير

 

تسمي أسباير بارك ايضا باسم هايد بارك اسباير فهي تقع بالقرب من اكاديمية أسباير الرياضية حيث توجد الحديقة داخل مدينة خليفة الرياضية او المعروفة باسباير زون وتعتبر واحدة من اكبر الحدائق فى الخليج بمساحة اكثر من 800 متر مربع تحيط بها 700 شجرة متنوعة تم استيرادها من قارات مختلفة وتضم بحيرات ونوافير صناعية وممرات مائية. وبها الكثير من المناظر الطبيعية الاخرى على عكس طبيعة قطر الصحراوية، كما يوجد بها برج اسباير والذى يبلغ طوله 300 متر.

منتجع شاطئ سيلين

منتجع شاطئ سيلين قطر

يتكون من مزيج متناغم بين الواحة الغناء، و الصحراء ذات الرمال المائلة للون الابيض على ضفاف الشاطئ فى وقت واحد. و يمكنك التمتع بالانشطة الصحراوية امام المياه الزرقاء لبحر العرب، كما يمكنك الاستمتاع بتجربة فريدة للتزلج على سطح المياه.

جزيرة النخيل

جزيرة النخيل قطر

تقع جزيرة النخيل وسط البحر كواحة خضراء زاخرة باشجار النخيل والمناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ المختلفة. و تعتبر جزيرة النخيل المكان الامثل للراحة بعيدا عن ضوضاء الحياة وزحامها. و يمكنك الوصول للجزيرة عن طريق اخذ زورق تقليدي من تلك الراسية على رصيف الكورنيش. سيلفت انتباهك مرفا القوارب التقليدى الذى تتجمع عليه المراكب المميزة والتى تقوم بعملها منذ العصور القديمة حتى يومنا.

نادى الدوحة للجولف

نادى الدوحة للجولف

يحتوى نادى الجولف على العديد من النباتات المختلفة والذى يقع بالقرب من العاصمة فى منطقة بحيرة الخليج العربى. و يقدم النادى الكثير من الدورات والبطولات على مدار العام على كافة المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

تشعر بالراحة وكرم الضيافة داخل النادى، كما يحتوى على مطعم للاكلات البحرية الشهية ومطعم اخر للوجبات الخفيفة. كما يوجد محل لبيع افضل انواع مضارب الجولف والملابس والاحذية الرياضية

خور العديد

خور العديد قطر

يتمتع خور العديد بجمال خلاب فهو اقرب الى كونه منتجع ساحلى فى النهار، وعند حلول الليل ياخدك المكان بمنظره الفتان من الكثبان الرملية المرتفعة التى يضفى عليها ضوء القمر احساسا رائعا بالهدوء. و يتمتع السائح بسحر الالوان بين شروق الشمس وغروبها حيث تتمايل الوان الكثبان بين الوردى والارجوانى والذهبى.

الذخيرة وغابات شجر المنغروف

الذخيرة وغابات شجر المنغروف قطر

غابات أشجار القرم في الذخيرة، مساحة واسعة من النبات يجذب مختلف أنواع الطيور، بما في ذلك طيور النعام ومالك الحزين، يمكن استكشاف هذه الغابات بواسطة قوارب الكاياك.سوف يجد هواة الاثارة نوعا غير مسبوق من المتعة عند زيارتهم جزيرة اشجار المنغروف والتى تتضمن العديد من طيور الفلامينغو الاستوائية فى فصل الخريف بحثا عن الطبيعة الساحرة.

السيتى سنتر

يعتبر سيتي سنتر الدوحة أحد أكبر المجمعات التجارية في قطر والشرق الأوسط، وهو يحتوي على أكثر من 300 متجر متخصص في بيع منتجات الحرف اليدوية التقليدية بالإضافة للأسماء الشهيرة في عالم الأزياء، الأحذية، والعطور. كما يتضمن المركز صالة لعب للبولينج وصالة أخرى للتزلج على الجليد ومساحة لتسلق الصخور. يعتبر السيتى سنتر اكبر سابع مركز تجاري على مستوى العالم،  ويقدم خدمات عائلية مثل دور السينما والمطاعم واماكن للاطفال.

مركز قطر الدولى للمعارض

مركز قطر الدولى للمعارض

اكتسب المركز شهرته من خلال اقامة العديد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية الى جانب الموقع الاستراتيجى المميز حيث يوجد المركز على مقربة من ابرز فنادق العاصمة والمنطقة الدبلوماسية. حائز على جوائز متعددة بسبب هندسته المعمارية الفريدة جدا والمميزة للياباني الشهير آراتا إيسوزاكي مع موقف سيارات لكبار الشخصيات متعدد الطوابق يستوعب 3200 سيارة و40 حافلة.

السباقات الرياضية

تتميز قطر بالسباقات الرياضية السياحية والتراثية ومن اهمها:

  • سباق القوارب التقليدية: يعكس سباق القوارب الذى يقام سنويا طبيعة الحياة التقليدية فى دولة قطر. كما يخلق سباق القوارب جوا ممتعا من الروح الرياضية وروح الفريق بين المنافسين.
  • سباق الهجن: ليس اروع ولا اكثر التصاقا بالذاكرة من مشاهدة مجموعة من الجمال وهى تنطلق باقصى سرعتها لتطوي الارض على طول المضمار الرملى، بينما يعتليها هجانة يافعون يصرخون بها لتحفيزها على العدو طوال السباق.
  • الصيد بالصقور: يسمى الصيد بالصقور بالقنص، ويعتبر القنص رياضة النبلاء واحد اهتمامات القطريين الرئيسية. و لاتزال رياضة القنص قائمة حتى وقتنا الحالى حيث يتشبث بها الكثير من القطريين.
  • سباق الخيل: ينظم نادي الفروسية العديد من سباقات الخيل والتى تعتبر من اقدم الرياضات فى قطر و التي تقدم الكثير من الجوائز المالية الكبيرة.

يوجد ايضا العديد من البطولات الدولية مثل مسابقات الخيل العربى الاصيل، ومسابقات التحمل والماراثون الصحراوى التى تقام سنويا وتحظى بثناء وتقدير على المستوى الاقليمى والدولى.

  • الالعاب الرياضية الحديثة:يشهد استاد خليفة الرياضى الدولى العديد من الالعاب الرياضية الحديثة والتى تزايد عددها بشكل كبير فى الاونة الاخيرة. و على الجانب الاخر اثبت المنتخب القومى لكرة القدم على جميع المستويات الاقليمية والعربية والدولية شعبية كبيرة ووجود منقطع النظير.

 

افضل فنادق قطر

فندق ونادي صحي وستين الدوحة

من افضل فنادق الدوحة خمس نجوم يقع في قلب مدينة الدوحة وعلى بُعد دقائق فقط من وجهات السياحة في الدوحة مثل سوق واقف على بُعد 3.3 كم، و 6.1 كم من الكورنيش، كما يبعد عن مطار الدوحة الدولي مسافة 18.2 كم.كما يُوفر الفندق عدد من المسابح، ساونا، مركز للياقة البدنية، و 3 مطاعم عالمية مُختلفة.

فندق مرسى ملاذ كمبينسكي

تميز بموقعه في جزيرة اللؤلؤة على بُعد 12.1 كم من مركز المعارض الدولي، و 29.9 كم من مطار الدوحة الدولي.يتفرد الفندق بتصميم ساحر وإطلالة خلّابة، كما يضم 11 مطعم عالمي مُتنوع يُقدمون أشهى المأكولات من كل أنحاء العالم.

فندق فور سيزونز الدوحة

يبعد الفندق عن الشاطئ دقيقة واحدة سيراً، كما يبعد عن مطار الدوحة الدولي مسافة 20.6 كم. كما يُوفر 9 مطاعم عالمية مُختلفة ودروس لليوجا، إلى جانب منطقة شاطئ خاصة ومرافق الشواء

فنادق سوق واقف بوتيك

عبارة عن 9 مباني تاريخية ذات ديكورات جميلة واقعة في قلب سوق واقف في مدينة الدوحة، تبعد أقل من 10 دقائق سيراً على الأقدام من متحف الفن الاسلامي والكورنيش.

فندق لاسيجال

يُوفر الفندق مكان إقامة فاخر على بُعد 19 كم من مطار حمد الدولي، كما يُوفر الفندق جولات وحلقات حول الثقافة المحلية. يبعد أقل من 5.3 كم من طريق الكورنيش حيث تتوفر المقاهي على الشاطئ والمعالم السياحية.

الخلاصة

لم يخطئ من سماها لؤلؤة الخليج فقطر بمساحتها الصغيرة تهدي زوارها متعة ومغامرة لا حدود لها من خلال كثرة الاماكن السياحية والترفيهية والاثرية التي تحتويها. احزم امتعتك حالا وانطلق للسفر الى قطر مع العائلة والاصدقاء واستمتع بعطلتك القادمة.