جولة حول لبنان الساحرة

هل تفكر فى أخذ قسط من الراحة بعيدا عن متاعب العمل وضوضاء الحياة ومشاكلها؟ هل تخطط للسفر وإمكانياتك المادية غير كبيرة؟ إذن فأنت مدعو للتعرف على لبنان البلد الساحر ذو الطبيعة الخلابة والجمال الفتان.

تعد لبنان من أبرز الدول ازدهارا فى مجال السياحة نظرا لانها تتميز بموقع فريد فى الوطن العربى وطبيعة ساحرة تجتمع فيها البحار والسهول والجبال والوديان. و تمتلك لبنان العديد من الآثار التاريخية ترجع الى الحضارات المختلفتة مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية والاسلامية.

يزور لبنان العديد من السائحين العرب والأجانب للاستمتاع بالطبيعة والمعالم السياحية مثل المنتجعات والمراكز التجارية.

سبعة أسباب تجعلك تختار لبنان لقضاء عطلتك:

  1. تمتلك لبنان الكثير من الأماكن التاريخية التى تستطيع الاستمتاع بها، كما أن بها ايضا طبيعة خلابة وشواطئ ذات مياه صافية.
  2. تحتوى مدينة بيروت “عاصمة لبنان” على أهم وأبرز المعالم السياحية التى يفد اليها السائحين من كافة انحاء العالم.
  3. تتميز لبنان بطعامها ذو الطابع المميز الخاص بها والغير موجود فى كافة الأطباق الشرقية فى أى بلد عربى آخر.
  4. الشعب اللبنانى من أرقى الشعوب العربية وأكثر تحضرا نظرا لتنوع الثقافات العربية والغربية في لبنان بشكل ملحوظ.
  5. الشعب اللبنانى ودود وكريم ومرح يحب الحياة والانطلاق.
  6. تعتبر لبنان بلد صغير تستطيع زيارتها بالكامل فى عطلة قصيرة والاستمتاع بكافة معالمها.
  7. تستطيع التعامل بالدولار الأمريكى داخل البلد مما يزيد من سهولة التعامل والتسوق.

أهم مدن لبنان:

بيروت

بيروت

بيروت

مدينة بيروت هى عاصمة لبنان ومن أكثر المدن الممتعة لوجود العديد من وسائل الترفية بها. تتمتع بيروت بطبيعة ساحرة نظرا لوجود التلات كما يمكنك استكشاف المدينة سيرا على الأقدام.

طرابلس

طرابلس

طرابلس

تعد مدينة طرابلس ثانى أكبر مدينة فى لبنان وهى مدينة ذات طابع مختلف حيث لاتزال ثقوب الرصاص واضحة بها من آثر الحروب الأهلية. وتتمتع المدينة بهدوء و استقرار تامين مما يجعلها مناسبة لكافة الأنشطة السياحية.

بعلبك

الآثار في بعلبك

الآثار في بعلبك

تقع مدينة بعلبك فى شمال سهل البقاع وتعتبر من أهم أماكن الجذب السياحى فهى مدينة أثرية تاريخية ترجع الى العصر الرومانى.

يفد اّلاف السائحين كل عام من مختلف بلدان العالم لزيارة آثارها التاريخية حيث تعد قلعة بعلبك أبرز وأشهر المعابد الرومانية والتى تتضمن أعمدة رومانية مميزة. أيضا تضم مدينة بعلبك آثارا اسلامية ترجع الى العصر الأموى مثل مسجد السيدة خولة بنت الامام الحسين والمنازل العثمانية، اضافة الى الأهمية التاريخية يقام كل عام مهرجان بعلبك الدولى الذى يعرض حفلات غنائية وموسيقية لأشهر الفنانين العرب والعالم.

أنماط السياحة المختلفة فى لبنان:

سياحة اللآثار

يعد علم الأثار فى لبنان من أقدم العلوم، وتم التنقيب عن الكثير من المواقع الأثرية فى القرون الماضية وحتى الوقت الراهن، ولايزال العديد من المواقع الأخرى راكد تحت المدن المسكونة، كما يوجد العديد من المتاحف فى لبنان التى تضم العديد من القطع الأثرية، مثل:

  • متحف أمين الريحانى.
  • متحف مصطفى فروخ.
  • متحف داهش للفنون.
  • متحف ذاكرة الزمان.
  • متحف الشمع فى جبيل.

السياحة الدينية

موقع لبنان المتميز بين أوروبا وأسيا وأفريقيا يجعلها بين العالمين الأسلامى العربى والمسيحى الأوروبى، كما تجمع بين الثقافتين الدينيتين فى آن واحد. تظهر المعالم الدينية بشكل كبير فى الآثار الاسلامية والمسيحية القديمة التى ماتزال قائمة حتى الأن. ومن أهم المعالم الاسلامية المساجد والمكتبات والمدارس والحمامات العامة فى الشوف. أما المعالم المسيحية فتوجد فى جبيل وجونية وبيروت وبكركى.

السياحة البيئية

تنوع الطبيعة والمناخ فى لبنان أدى الى تنوع الأنشطة المختلفة التى يستطيع السائح ممارستها مثل الاستكشاف والتخييم ومراقبة الطيور. كما تتمتع لبنان بالعديد من المحميات الطبيعية، مثل:

  • محمية أرز الشوف.
  • محمية حرش إهدن.
  • محمية جزر النخيل.
  • محميةشاطئ صور.
  • محمية أفقا الطبيعية.
  • محمية اليمونة.
  • محمية تنورين الطبيعية.

أهم معالم لبنان السياحية:

مغارة جعيتا

تعد من أهم وأبرز المعالم السياحية وتوجد فى وادى نهر الكلب، تعرف بجوهرة السياحة اللبنانية حيث يهتم بزيارتها كل سائح. كان للطبيعة الفضل فى تكوين مغارة جعيتا، تنقسم الى مغارتين وتتكون من تجاويف وشعاب ضيقة تتخللها المياة القادمة من المرتفعات اللبنانية. تقام الكثير من الفعاليات داخل المغارة والحفلات الموسيقية لأشهر العازفين فى العالم كما يمكن لزوارها المشى على الأقدام فى النفق الطويل مما يجعلها تجربة مثيرة وفريدة من نوعها.

متحف بيروت الوطنى

يعد متحف بيروت الوطنى المتحف الرسمى فى لبنان حيث يوجد وسط العاصمة بيروت. و يضم المتحف ما يزيد عن 1300 قطعة أثرية ترجع الى العصور الرومانية والاغريقية والاسلامية وما قبل التاريخ.

غابات الأرز

غابات الأرز

غابات الأرز

عبارة عن هى محمية طبيعية من أشجار الأرز، وتعد شجرة الأرز الرمز الرسمى للبنان وهى شجرة معمرة لأكثر من 3000 سنة.

ترجع أهميتها التاريخية والدينية أيضا الى هيكل سليمان الذى بنى من أشجارها، بالأضافة الى أن الفنيقيون قديما كانوا يعتمدون على أخشابها فى بناء سفنهم ومعابدهم.

كان أيضا الرهبان المسيحيون الأوائل يهربون من الرومان الوثنيين ويستوطنون هذه الغابات وقاموا ببناء الأديرة كحصن لهم من هجمات الرومان. و تعد غابات الأرز مقصداً للكثير ممن يعشقون رياضة التزلج فى فصل الشتاء.

درب الجبل اللبنانى

يزور السائحين درب الجبل اللبنانى للتمتع بجمال الطبيعة اللبنانية ومشاهدة جبالها الخلابة من خلال مرورهم بالقرى الريفية والوديان والجبال.

و درب الجبل اللبنانى هو عبارة عن مسار للمشى يأتى اليه عشاق هذه الرياضة من مختلف أنحاء العالم ليستمتعوا بالمشى لمسافات طويلة. أيضا، يوجد به أكثر من 75 قرية لبنانية وما يزيد على 100 بيت ضيافة كما يوجد مخيم فى عين دارة.

قصر بيت الدين

قصر بيت الدين

قصر بيت الدين

وهو ما يسمى أيضا بقصر الأمير بشير، ويرجع تاريخ هذا القصر الى نهاية القرن السابع عشر ويوجد فى منطقة الشوف بجبل لبنان. ترجع أهميته التاريخية لكونه مقرا للأمير بشير أثناء حكمه ثم مقرا للعثمانيين بعد نفيه وفى الوقت الراهن هو مقرا صيفيا لرئيس الجمهورية.

فاريا

تقع فرية فاريا فى قضاء كسروان بجبل لبنان وهى قرية ذات جاذبية سياحية كبير جدا نظرا لما تمتلكه من مناظر خلابة وطبيعة ساحرة. كما يفد السائحين العرب والأجانب اليها للتمتع بممارسة هواية التزلج بمختلف أنواعها حيث تقدم القرية كافة الخدمات اللازمة لراحة الزائرين، وتعد من أكثر المنتجعات السياحية شهرة فى داخل وخارج لبنان.

صور

يعود تاريخ مدينة صور الى العصر الفينيقى حيث كانت من أبرز المدن آنذاك، وبها الكثير من المستعمرات الكبيرة المهمة، يوجد أيضا مواقع أثرية داخل المدينة تعود الى العصر الرومانى، على سبيل المثال موقع الباس الذى يضم مدرج كبير تقوم عليه سباقات الأحصنة، ويوجد بها عدد من الأعمدة ولوحات الفسيفساء، كما تتميز المدينة بشواطئ سياحية رائعة.

ساحة الشهداء

تعد أكبر ساحات بيروت ويرجع تسميتها بذلك لكثرة أحكام الأعدام التى نفذت بها بأمر الوالى العثمانى تجاه الوطنيين وتم تغيير اسمها فيما بعد الى ساحة الحرية وكثيرا ما يتجمع بها المتظاهرين، يفد اليها العديد من السائحين لأهميتها التاريخية.

شارع الحمرا

من الشوارع الرئيسية فى مدينة بيروت والأكثر حيوية، يتميز شارع الحمرا بوجود الكثير من المولات ومراكز التسوق الشهيرة والمقاهى، كما يوجد به الكثير من المسارح اللبنانية والفنادق العالمية.

صخرة الروشة

صخرة الروشة

صخرة الروشة

تعتبر صخرة الروشة أشهر صخرة بحرية طبيعية فى العالم، وذات جذب سياحى كبير جدا، يمكنك المرور اسفل الصخرة لالتقاط الصور التذكارية. كما يوجد عدد من الكهوف والمداخل فى المنحدرات وأيضا خلال فصل الصيف يمكنك التجول بواسطة قارب صغير حول الصخور والكهوف.