السياحة في لبنان

هل تفكر فى أخذ قسط من الراحة بعيدا عن متاعب العمل وضوضاء الحياة ومشاكلها؟ هل تخطط للسفر وإمكانياتك المادية غير كبيرة؟ إذن فأنت مدعو للتعرف على لبنان البلد الساحر ذو الطبيعة الخلابة والجمال الفتان بتكلفة جد معقولة .

تعد لبنان من أبرز الدول ازدهارا فى مجال السياحة نظرا لانها تتميز بموقع فريد فى الوطن العربى وطبيعة ساحرة تجتمع فيها البحار والسهول والجبال والوديان. و تمتلك لبنان العديد من الآثار التاريخية ترجع الى الحضارات المختلفتة مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية والاسلامية.

يزور لبنان العديد من السائحين العرب والأجانب للاستمتاع بالطبيعة والمعالم السياحية مثل المنتجعات والمراكز التجارية.

السياحة في لبنان 2019

الفهرس

سبعة أسباب تجعلك تختار لبنان لقضاء عطلتك

  1. تمتلك لبنان الكثير من الأماكن التاريخية التى تستطيع الاستمتاع بها، كما أن بها ايضا طبيعة خلابة وشواطئ ذات مياه صافية.
  2. تحتوى مدينة بيروت “عاصمة لبنان” على أهم وأبرز المعالم السياحية التى يفد اليها السائحين من كافة انحاء العالم.
  3. تتميز لبنان بطعامها ذو الطابع المميز الخاص بها والغير موجود فى كافة الأطباق الشرقية فى أى بلد عربى آخر.
  4. الشعب اللبنانى من أرقى الشعوب العربية وأكثر تحضرا نظرا لتنوع الثقافات العربية والغربية في لبنان بشكل ملحوظ.
  5. الشعب اللبنانى ودود وكريم ومرح يحب الحياة والانطلاق.
  6. تعتبر لبنان بلد صغير تستطيع زيارتها بالكامل فى عطلة قصيرة والاستمتاع بكافة معالمها.
  7. تستطيع التعامل بالدولار الأمريكى داخل البلد مما يزيد من سهولة التعامل والتسوق.

مجالات السياحة في لبنان

سياحة الاثار

سياحة الاثار في لبنان

يعد علم الأثار فى لبنان من أقدم العلوم، وتم التنقيب عن الكثير من المواقع الأثرية فى القرون الماضية وحتى الوقت الراهن، ولايزال العديد من المواقع الأخرى راكد تحت المدن المسكونة، كما يوجد العديد من المتاحف فى لبنان التى تضم العديد من القطع الأثرية، مثل:

  • متحف أمين الريحانى.
  • متحف مصطفى فروخ.
  • متحف داهش للفنون.
  • متحف ذاكرة الزمان.
  • متحف الشمع فى جبيل.

السياحة الدينية

السياحة الدينية لبنان

موقع لبنان المتميز بين أوروبا وأسيا وأفريقيا يجعلها بين العالمين الأسلامى العربى والمسيحى الأوروبى، كما تجمع بين الثقافتين الدينيتين فى آن واحد. تظهر المعالم الدينية بشكل كبير فى الآثار الاسلامية والمسيحية القديمة التى ماتزال قائمة حتى الأن. ومن أهم المعالم الاسلامية المساجد والمكتبات والمدارس والحمامات العامة فى الشوف. أما المعالم المسيحية فتوجد فى جبيل وجونية وبيروت وبكركى.

السياحة البيئية

السياحة البيئية لبنان

تنوع الطبيعة والمناخ فى لبنان أدى الى تنوع الأنشطة المختلفة التى يستطيع السائح ممارستها مثل الاستكشاف والتخييم ومراقبة الطيور. كما تتمتع لبنان بالعديد من المحميات الطبيعية، مثل:

  • محمية أرز الشوف.
  • محمية حرش إهدن.
  • محمية جزر النخيل.
  • محميةشاطئ صور.
  • محمية أفقا الطبيعية.
  • محمية اليمونة.
  • محمية تنورين الطبيعية.

اهم المدن السياحية في لبنان

طرابلس

السياحة في طرابلس

وجه آخر للجمال اللبناني يتمثل في طرابلس الفيحاء، انها  مدينة تضم بين جنباتها عبق تاريخ فينيقي وروماني وعربي عظيم؛ لذلك فهي واحدة من اهم مدن لبنان التاريخية .

تاريخيًا نسب إليها اسم “طرابلس الشام” لتمييزها عن طرابلس الغرب، حيث كانت المدينة تابعة لما سمي بسورية الكبرى ما قبل 1948. تقع طرابلس على بعد 85 كم إلى الشمال من بيروت كما تبعد عن الحدود السورية نحو 40 كم. يمتزج فيها الحاضر بالتاريخ. وعرفت طرابلس منذ القدم بمدينة العلم والعلماء والآثار مع موقعها الجغرافي المميز لأنها صلة الوصل ما بين الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والداخل السوري والعربي، مما جعلها مركزًا تجاريًا مهما على مستوى المنطقة ومنطقة الشمال اضافة الى انها صاحبة إرث حضاري وتاريخي ليس له مثيل.

وبالتالي تعد مدينة طرابلس ثانى أكبر مدينة فى لبنان وهى مدينة ذات طابع مختلف حيث لاتزال ثقوب الرصاص واضحة بها من اثر الحروب الأهلية. وتتمتع المدينة بهدوء و استقرار مما يجعلها مناسبة لكافة الأنشطة السياحية.

الاماكن السياحية في طرابلس لبنان

 

قلعة طرابلسقلعة طرابلس شمال لبنان

تعد من اهم واضخم واكبر آثار طرابلس على الإطلاق. تملك اطلالة رائعة على كامل المدينة، ونهر قاديشا؛ وذلك لوجودها على ربوة عالية، شرق المدينة القديمة. قلعة طرابلس تعد موقعا حصينا بديع البناء، وعند زيارتك إلى قلعة طرابلس، سيغمرك الشعور بالعظمة، والعراقة المتمثلة في متانة البناء وضخامة الصرح. تم اللجوء إلي القلعة كحصن منيع للمدينة؛ لذلك ستجد فيها العديد من الآثار لعدة عصور مختلفة، أبرزها، العصر الاسلامي، والفاطمي، والصليبيين، وعصر المماليك.

 

 

 

المسجد المنصوري الكبيرالمسجد المنصوري الكبير

يعد من اهم معالم السياحة في لبنان وفي طرابلس بشكل خاص. يقع المسجد بالقرب من قلعة طرابلس الشهيرة، وسوقي الصاغة والعطارين، في قلب المدينة القديمة. يتمتع المسجد بأهمية تاريخية كبيرة، فهو أقدم وأكبر مساجد لبنان، بمساحته البالغة 3 آلاف م2.يعود تاريخ بناء المسجد المنصوري الكبير إلى عام 694هـ ، وذلك على أنقاض كنيسة قديمة، لم يبقى من آثارها سوى البرج، والبوابة الرئيسية ذات الطراز القوطي. يمتاز المسجد المنصوري بالبساطة في البناء، وعدم وجود الكثير من النقوش والزخارف، إلا أنه بالرغم من ذلك، يعد اهم مركز ديني في طرابلس، وفي لبنان أيضاً.

 

 

خان الصابونخان الصابون طرابلس لبنان

هو مبنى تراثي له رمزيته في المدينة، يقع في قلب سوق الذهب في مدينة طرابلس. يعود تاريخه إلى القرن الـ 15، ومنذ القرن 19 تحول ليكون ملكية خاصة. خان الصابون يعد أحد الاماكن السياحية في لبنان وفي طرابلس، من خلاله سوف تتعرف على واحدة من أقدم الحرف اليدوية في المدينة، وهي صناعة الصابون الطرابلسي، والذي يستخدم لأغراض علاجية، سر تميزه أنه يصنع من مواد طبيعية 100%؛ لذلك ذاع صيته في الخليج العربي والعالم.

 

 

 

برج الساعة الحميديةبرج الساعة طرابلس لبنان

يقع وسط ساحة التل في مدينة طرابلس، ويعد من اهم واجمل المعالم الاثرية في المدينة، حيث يعود تاريخ بنائه إلى بين عامي 1901 و1902، بطول 30 م، مقسمين إلى 5 طوابق. قام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بإهداء هذا البناء التذكاري إلى طرابلس؛ بمناسبة مرور 25 عاماً على إعتلائه العرش. إلا أنه ومنذ سنتين تقريباً جرت عملية ترميم واسعة للبرج، وتم تركيب به نظام إنارة حديثة؛ لتبرز جماله المعماري ليلاً.

 

 

شاطئ لاس بيرلاسشاطئ لاس بيرلاس طرابلس لبنان

متعة السفر الى طرابلس لا تقتصر على زيارة أماكنها التاريخية فقط، ولكن بها العديد من الشواطئ الخلابة أيضاً، ويأتي على رأس القائمة، شاطئ لاس بيرلاس وما يحويه من منتجعات فخمة. يبعد شاطئ لاس بيرلاس 10 دقائق بالسيارة من مركز مدينة طرابلس، ويمتاز بمياهه الصافية، والدافئة، والحلفية الجبلية الرائعة. لو تريد متعة اكبر وتجربة فريدة، توجه إلى شاطئ لاس بيرلاس الرائع.

 

 

 

بحيرة بنشعيبحيرة بنشعي طرابلس لبنان

تلقى رواجاً سياحياً كبيراً في الآونة الأخيرة. يمكنك قضاء يوم كامل في تلك البحيرة الرائعة، دون الشعور ولو للحظة بالملل؛ وذلك لما تقدمه لك بحيرة بنشعي من أنشطة متنوعة. خلال زيارتك للبحيرة، يمكنك الاستمتاع بمناظرها الطبيعية، والجبال المحيطة بها يميناً ويساراً، وكذلك الاستمتاع برؤية البط الملون وهو يسبح بها، أو أخذ قارب والقيام بجولة بحرية رائعة في جنابتها، تقوم خلالها بإطعام الأسماك الموجودة بها، وبعد الانتهاء من ذلك، يمكنك أخذ نزهة على الكورنيش المحيط بها. يوجد على محيط بحيرة بنعشي أكثر من 13 مطعماً، لتقديم أشهى المأكولات اللبنانية، وعلى مقربة منها توجد مدينة الملاهي المميزة.

 

 

محمية جزر النخيل الطبيعيةمحمية جزر النخيل الطبيعية طرابلس لبنان

تعد من اجمل الاماكن الطبيعية في لبنان وطرابلس بشكل خاص. تقع على بعد حوالي 5.5 كم شمال غرب مدينة طرابلس. يمكنك الذهاب إليها من خلال أي مرفأ على طول الساحل اللبناني، ومن طرابلس يمكنك الوصول إليها من خلال رحلة بحرية من الميناء، في رحلة بالمركب ستستغرق حوالي 35 دقيقة؛ لتصل إلى 3 جزر متوسطية، وغير مأهولة بالسكان. انها حقا تجربة ممتعة اذ تحتوي محمية جزر النخيل الطبيعية على تنوع بيولوجي رائع، فهي موطن لأنواع من السلحفاة البحرية المهددة بالإنقراض، كما تعد استراحة لأنواع من الطيور المهاجرة، فضلاً عن حياتها البحرية الغنية بأجمل الكائنات.

 

افضل فنادق طرابلس لبنان

 

بعلبك

السياحة في بعلبك

تقع مدينة بعلبك التي تسمى ايضا مدينة الشمس فى شمال سهل البقاع وتبعد عن العاصمة بيروت 83 كم من الشمال الشرقي وتعتبر من اهم المدن السياحية في لبنان فهى مدينة أثرية تاريخية ترجع الى العصر الرومانى.

بني في المدينة بوساطة الرومان معابد ضخمة لثلاثة آلهةٍ من آلهتهم وهي: حوبيتير، وفينوس، وميركوري، ويعد معبد جوبيتير المعبد الأضخم بين المعابد الرومانية. وفي القرن السادس الميلادي دمرت العديد من معالم المدينة نتيجة تعرض البلاد لزلزال قوي، ولم يبق الزلزال من الأعمدة الكورينثية التي بلغ عددها 54 سوى 6 أعمدة.

يفد اّلاف السائحين كل عام من مختلف بلدان العالم لزيارة آثارها التاريخية حيث تعد قلعة بعلبك أبرز وأشهر المعابد الرومانية والتى تتضمن أعمدة رومانية مميزة. وهذا ما جعلها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، أيضا تضم مدينة بعلبك آثارا اسلامية ترجع الى العصر الأموى مثل مسجد السيدة خولة بنت الامام الحسين والمنازل العثمانية، اضافة الى الأهمية التاريخية يقام كل عام مهرجان بعلبك الدولى الذى يعرض حفلات غنائية وموسيقية لأشهر الفنانين العرب والعالم.

الاماكن السياحية في بعلبك

 

قلعة بعلبكقلعة بعلبك

انها اشهر معالم المدينة على الاطلاق، اذ تحتوي القلعة على اهم معابد بعلبك الرومانية، التي أقامها الاغريق قبل آلاف السنين، وأهمها معابد، (جوبيتير وفينوس وميركوري وباخوس). بالإضافة لتلك المعابد تتألف قلعة بعلبك، من “الدكة” و”الرواق القديم”، “البهو المسدس”، “الساحة الكبيرة”، “المذبح والبرج”، وكذلك يوجد بها متحف هياكل بعلبك، والقلعة العربية، ومسجد إبراهيم، والعديد من المعالم الهامة.لا تفوت فرصة زيارة كل هذه الاثار القيمة.

 

 

حجر الحبلىحجر الحبلى بعلبك

يعد أكبر حجر منحوت في العالم، بطوله البالغ حوالي 20 م، وبعرض 4 م، ووزن يصل إلى 1615 طن. يوجد حجر الحبلي عند المدخل الشمالي الشرقي لمدينة بعلبك، حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة الكبيرة، ويقومون بنحتها؛ وذلك لإنشاء قلعة بعلبك، ولكن ما يثير الدهشة هو كيف استطاع الانسان القديم نقل حجر بذلك الوزن على ربوة عالية، كالموقع الحالي الموجود به؛ لذلك نسجت حوله الكثير من القصص الخرافية، والأساطير.

 

 

 

 الجامع الاموي الكبيرالجامع الاموي الكبير بعلبك

تركت الحضارة الإسلامية بصمتها واضحة في بعلبك من خلال الجامع الاموي الكبير الذي يعد أكبر المساجد الأثرية، والواقع قبالة قلعة بعلبك. يعود تاريخ الجامع الاموي الكبير إلى أكثر من 1300 سنة، حين قرر الأمويون بناءه داخل المدينة؛ لأن جامع القلعة لم يعد كافياً للمصلين. الجامع الاموي الكبير في بعلبك يشبه في هندسته الجامع الاموي في دمشق، ويمتاز بنقوشه الرائعة، وأعمدته التاريخية، التي تم أخذها من المعابد الرومانية المجاورة للقلعة. تعرض الجامع على مدار تاريخه للهدم نتيجة الزلزال وعوامل أخرى، إلا أنه أعيد ترميمه مؤخراً، وأصبح مؤهلاً للصلاة فيه.

 

 

مقام خولة بنت الحسينمقام خولة بنت الحسين بعلبك

يقع عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك، ويعد من اهم اماكن السياحة في بعلبك حيث يزوره آلاف السياح سنويا من المشرق العربي؛ للتبرك حسب معتقداتهم بصاحبة المقام، التي أشتهرت بأنها صاحبة كرامة، ومكانة عالية، حيث جاءت المدينة وعمرها 5 سنوات، إلا أنها توفيت ودفنت قرب شجرة سرو وبعد وفاتها أقيم في هذا المكان مقام، ثم بنى حوله المسجد ومجموعة من القاعات. المقام من الخارج تحفة معمارية، ويمتاز بنقوشه الرائعة على الطراز العثماني.

 

 

 

المنازل العثمانيةالمنازل العثمانية بعلبك

المنازل العثمانية في بعلبك تعد من اجمل الاماكن السياحية في بعلبك التي ستمنحك فكرة ملموسة عن طراز المباني خلال تلك الحقبة التاريخية الهامة.أما الآن فتلك المنازل إما مملوكة لأسر لبنانية، أو تم تحويلها لفنادق، أو لمباني حكومية، ولكنها وهي متجمعة معاً، تعتبر أهم حصيلة للإرث المعماري لمدينة بعلبك، التي يقبل على مشاهدتها الآلاف من هواة التاريخ، والثقافة.

 

 

 

 

نهر الليطانيبعلبك نهر الليطاني

هو اشهر واطول أنهار لبنان، ينبع من مدينة بعلبك ليصب في البحر المتوسط، وله العديد من الروافد والجداول. بطول مجرى نهر الليطاني وعلى ضفافه الخضراء الخصبة، يقوم السياح بالعديد من الجولات الممتعة للتنزه؛ لذلك يعد واحداً من اهم اماكن ترفيهية في بعلبك للاستمتاع بالطبيعة الخلابة بالمدينة، حيث يحتضن نهر الليطاني الطبيعة والتاريخ في تمازج رائع.

 

 

افضل فنادق بعلبك

صور

السياحة في صور

تتمتع مدينة صور بموقع فريد ومميز،فهي تقع في الوسط، بين صيدا ومدينة عكا، وهي تعتبر شبه جزيرة، تطل على البحر الأبيض المتوسط، من خلال الضفة الشرقية،  في جنوب البلاد، وتبعد عن العاصمة بحوالي 85 كم من ناحية الجنوب، والمدينة محاطة بسهل ساحلي ضيق، وهذا السهل يمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى جبل عامل، أما الينابيع، فإننا نرى في جنوب صور ينابيع رأس العين، وهي على بعد 5 كم ناحية الجنوب، وتبعد أيضا ناحية الجنوب ينابيع الرشيدية بقرابة 2 كم، ومن ناحية الشمال نرى منبع البقبوق، وعين عبرين، ومن بعدهم نهر الليطاني، وهو معروف بالقاسمية، وهذا التوزيع للينابيع وجبال صور، يضعنا في صورة بغاية الإبداع الطبيعي، فالمدينة تضم عدد من التضاريس، التي تساعد على النمو، والتفوق الحضاري

يعود تاريخ مدينة صور الى العصر الفينيقى حيث كانت من أبرز المدن آنذاك، وبها الكثير من المستعمرات الكبيرة المهمة، يوجد أيضا مواقع أثرية داخل المدينة تعود الى العصر الرومانى، على سبيل المثال موقع الباس الذى يضم مدرج كبير تقوم عليه سباقات الأحصنة، ويوجد بها عدد من الأعمدة ولوحات الفسيفساء، كما تتميز المدينة بشواطئ سياحية رائعة.

الاماكن السياحية في صور

 

صور الاثريةصور الاثرية -اثار مدينة صور

هي منطقة تحتوي على عدد من المباني الحجرية لبقايا رومانية قديمة، ومن الأقواس، وبقايا معابد، تعتبر صور الاثرية شاهدا على روعة الحضارة الرومانية،بالاضافة الى ان هناك مناطق واضح فيها صناعة المصبوغات، فهي منطقة متكاملة، عاش فيها الرومان، وعبروا فيها عن حضارتهم، وخلدوا ذكراهم بين الأمم، ببقايا مدينة صور، إنهم حقًا من أعظم الحضارات التي عاشت بمدينة صور.

 

 

 

 

ميناء صور الأثريميناء صور الاثري

هذا الميناء القديم هو أحد اهم المناطق السياحية في صور، كونها شهدت الكثير من المواقف والأحداث عبر التاريخ التي تعرضت لها المدينة، وهذا الميناء يعبر عن الروح التراثية، إلى جانب انه ميناء من صنع الطبيعة الساحرة، فهو يطل على المياه النقية التي تساعد على الاسترخاء والاستمتاع.

 

 

 

 

محمية شاطئ صور الطبيعيةمحمية شاطئ صور الطبيعية

من أكثر شواطئ لبنان الرملية جمالاً، وهو الشاطئ الأكبر المتبقي في لبنان وبالتحديد في مدينة صور. وتعد المحمية من أبرز وأكبر محميات لبنان وتوصف بأنها ذات الطبيعة  الثلاثية الأبعاد لما تجمعه من تنوع بيئي، حيث أنها تجمع الغطاء النباتي الأخضر والكثبان الرملية الصفراء والشاطئ البحري الأزرق. وتصل مساحتها إلى 3.8 كلم مربع. وهي اليوم تشهد خطة لاستمرارية حماية النباتات في نطاقها والتي يزيد عددها عن 300 نوع.

 

 

افضل فنادق صور

 

الجبيل

جبيل اللبنانية

للاسم وقع خاص كما تسمى ايضا بيبلوس. مدينة الجبيل هي إحدى مدن لبنان الأثرية بل إحدى مدن العالم القلائل التي لازالت قائمة منذ إنشائها عام 5000 قبل الميلاد وكانت بمثابة قرية للصيد والتي سميت جوبال، ومع مرور السنوات واكبت التطور الحضاري في المنطقة وأصبحت في تعداد المدن ذات الطابع الخاص والوجود السياسي.

اشتهرت الجبيل أيضا بالأبجدية الفينيقية، التي صدرتها نحو العالم، وعلاقاتها التجارية مع مصر وبصناعة السفن الفينيقية من خشب أشجار الأرز وصناعة الفخار فوق الدولاب (العجلة). وقد صنفتها منظمة اليونسكو في 1984 كموقع تراث عالمي. تقع على بعد 37 كيلومتر إلى الشمال من بيروت، وعلى البحر الأبيض المتوسط وبالتالي فان شواطئها غاية في الروعة مع المياه النقية والرمال الذهبية الناعمة.

اماكن سياحية في الجبيل

 

قلعة الجبيلقلعة الجبيل

تعتبر من اهم الاماكن السياحية في المدينة والتي تم تأسيسها في القرن الثاني عشر الميلادي من قبل الصليبيين، وذلك إثر استيلائهم على القرية وإعادة بناء الحصون الخاصة بالقلعة وكان ذلك في عام 1197، الأمر الذي جاء بعد سيطرة صلاح الدين الأيوبي علي قرية الجبيل، وجاء بناء حصون قلعة الجبيل بدلاً من القلعة الفارسية القديمة. هذا وقد لعبت قلعة جبيل دوراً هاماً في الدفاع عن القرية من خلال صد هجمات قبرص عليها.

 

 

متحف الشمع في الجبيلمتحف الشمع الجبيل

يعد صورة حية لتاريخ منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة وتاريخ لبنان بصفة خاصة؛ فهو يعرض حقبات العصور الزمنية المختلفة بداية من الإنسان البدائي في فترة ما قبل التاريخ مروراً بالعصور المتتالية على لبنان، بما في ذلك العصور الفينيقية ثم عصر الصليبيين ثم البيزنطيين وصولاً إلى تاريخ العصر الحديث.هذا ويهيئ متحف الشمع لزواره أجواء تاريخية من العصر القديم إلى الحديث من خلال الدخول إليه عبر سراديب تحت الأرض، ويحتوي المتحف على العديد من المجسمات الهامة لكثير من مشاهير العصور المختلفة مثل الشاعر جبران خليل جبران، وبذلك يكون متحف الشمع مقوماً هاماً من مقومات السياحة في الجبيل ذات الإرث الثقافي والحضاري.

 

 

ميناء الجبيلميناء الجبيل

من اهم مناطق السياحة في الجبيل والذي كان له أثر كبير في تطور القطاع التجاري والتجارة البحرية للمدينة عبر سنوات عديدة، فقد كان عاملاً هاماً في تصدير أخشاب الأرز إلى مصر مما وطد العلاقات التجارية البحرية بين مصر ولبنان وذلك قبل أربعة آلاف سنة، مما جعل ميناء الجبيل مصدراً رئيسياً من مصادر الرزق وكسب العيش لسكان المنطقة، فضلاً عن كونه مكاناً سياحياً ذات طابع أثري.

 

 

 

السوق القديمالسوق القديم في الجبيل

يرجع تاريخه  إلى نهاية القرن ال 19 وهو من أعرق وأجمل مناطق السياحة في الجبيل ، حيث يتميز بكونه منطقة تجارية ذات طابع حضاري عريق تشتمل على السلع والمصنوعات المختلفة مثل الملابس والأعمال اليدوية والتذكارات والمنحوتات الخشبية، مما يجعل زيارة السوق القديم من الأمور الأساسية عند السفر إلى الجبيل. أما عن تطويره فقد حرصت البلدية على الحفاظ على التراث الحضاري له مع إضفاء بعض التحديثات من خلال الترميم بالحجر الرملي وتغيير أبواب المحلات لتشبه بعضها البعض، مما أضفى عليه لمسة من الحداثة من خلال المحافظة عليه كسوق تجاري ذي طابع حضاري في النهار، ومنطقة عصرية في الليل تضج بالشباب والسياح من مختلف المناطق خاصة رواد المطاعم والمقاهي.

 

افضل فنادق الجبيل

 

معالم سياحية اخرى في لبنان لا تفوتك

 

مغارة جعيتا

مغارة جعيتا – لبنان

ادرجناها ضمن مقالنا 7 أماكن سياحية خرافية في الوطن العربي وتستحق ذلك اذ تعد من أهم وأبرز المعالم السياحية في لبنان وتوجد فى وادى نهر الكلب شمال بيروت، تعرف بجوهرة السياحة اللبنانية حيث يهتم بزيارتها كل سائح. كان للطبيعة الفضل فى تكوين مغارة جعيتا، تنقسم الى مغارتين وتتكون من تجاويف وشعاب ضيقة تتخللها المياة القادمة من المرتفعات اللبنانية. تقام الكثير من الفعاليات داخل المغارة والحفلات الموسيقية لأشهر العازفين فى العالم كما يمكن لزوارها المشى على الأقدام فى النفق الطويل مما يجعلها تجربة مثيرة وفريدة من نوعها.

 

غابات الأرز

غابات الأرز لبنان

غابات الأرز هي عبارة عن محمية طبيعية من أشجار الأرز، وتعد شجرة الأرز الرمز الرسمى للبنان وهى شجرة معمرة لأكثر من 3000 سنة. ترجع أهميتها التاريخية والدينية أيضا الى هيكل سليمان الذى بنى من أشجارها، بالاضافة الى أن الفنيقيين قديما كانوا يعتمدون على أخشابها فى بناء سفنهم ومعابدهم. كان ايضا الرهبان المسيحيون الأوائل يهربون من الرومان الوثنيين ويستوطنون هذه الغابات وقاموا ببناء الأديرة كحصن لهم من هجمات الرومان. و تعد غابات الأرز مقصداً للكثير ممن يعشقون رياضة التزلج فى فصل الشتاء.

 

درب الجبل اللبنانى

درب الجبل اللبنانى

يزور السائحين درب الجبل اللبنانى للتمتع بجمال الطبيعة اللبنانية ومشاهدة جبالها الخلابة من خلال مرورهم بالقرى الريفية والوديان والجبال.و درب الجبل اللبنانى هو عبارة عن مسار للمشى يأتى اليه عشاق هذه الرياضة من مختلف أنحاء العالم ليستمتعوا بالمشى لمسافات طويلة. أيضا، يوجد به أكثر من 75 قرية لبنانية وما يزيد على 100 بيت ضيافة كما يوجد مخيم فى عين دارة وهي قرية تحيط بها سهول خصبة من ثلاث جهات، ويحدها نهر عفرين من الغرب على بعد بضع مئات من الأمتار منها.تتكون القرية حالياً من آثار ومعبد يضم تماثيل مختلفة تمثل حيوانات مجنحة وتماثيل لأبو الهول ونقوش وآثار كثيرة كما عثر في الموقع على لوحة بازلتية تمثل الإلهة عشتار.

 

قصر بيت الدين

قصر بيت الدين لبنان

وهو ما يسمى أيضا بقصر الأمير بشير، ويرجع تاريخ هذا القصر الى نهاية القرن السابع عشر ويوجد فى منطقة الشوف بجبل لبنان. ترجع أهميته التاريخية لكونه مقرا للأمير بشير أثناء حكمه ثم مقرا للعثمانيين بعد نفيه وفى الوقت الراهن هو مقر صيفي لرئيس الجمهورية.

 

فاريا

فاريا لبنان

تقع فرية فاريا فى قضاء كسروان بجبل لبنان وهى قرية ذات جاذبية سياحية كبيرة جدا نظرا لما تمتلكه من مناظر خلابة وطبيعة ساحرة. كما يفد المسافرون العرب والأجانب اليها للتمتع بممارسة هواية التزلج بمختلف أنواعها حيث تقدم القرية كافة الخدمات اللازمة لراحة الزائرين، وتعد من أكثر المنتجعات السياحية شهرة فى داخل وخارج لبنان.

 

الخلاصة

السياحة في لبنان رائعة إلى أبعد حد، ستجد فيها أجمل المناظر الطبيعية، والمعالم التاريخية العريقة، والعديد من الأماكن الترفيهية التي ذكرنا عددا منها فضلاً عن أسواقها الممتعة، التي ستمنحك خيارات عدة لأجمل الهدايا التذكارية، فلا تفوت زيارتها.