السياحة في جمهورية مصر العربية

مصر أم الدنيا، بلد الفراعنة وأقدم الحضارات على وجه الأرض لا عجب أن تعتبر من اشهر الوجهات السياحية في العالم، تشتهر بأهراماتها وسواحلها على البحر الاحمر والبحر المتوسط وشعبها البشوش والمضياف وبها الكثير من الاماكن السياحية التي تجذب السياح من كافة انحاء العالم.

هل تفكر في السفر الى مصر ولم تحدد أيا من مدنها ستزوره أولاً؟ في هذا الدليل معلومات عن اهم الاماكن السياحية في مصر مع الصور لتستمتع برحلتك إلى هذا البلد العريق.

الفهرس

السياحة في مصر

السياحة في مصر

تحتلّ مصر المركز الثاني عالميًا في قائمة البلدان التي تشهد نموا سياحيا متسارعا،ويعد قطاع السياحة في مصر من أهمّ القطاعات التي تؤثر على الاقتصاد المصري حيث تجذب البلاد ملايين السياح سنوياً، وذلك حسب إحصاءات عام 2017م، حيثُ ازدادت نسبة السياح بمقدار 51% في ذلك العام؛ ورغم أن مصر تشتهر بالتاريخ والعمارة القديمة شهدت البلاد انخفاضاً كبيراً في عدد السياح حيث كان عددهم9.1 مليون سائح في عام 2015م وبلغ 5.26 مليون في عام 2016م بسبب أوضاع البلاد، ثُمّ عادت لتشهد الارتفاع المذكور في عام 2017م.

التنوع السياحي

السياحة الثقافية

السياحة الثقافية

تعد السياحة الثقافية والأثرية من أقدم أنواع وأشكال السياحة في العالم بشكلٍ عامٍ وفي مصر بشكلٍ خاصٍ، بسبب غنى مصر بالآثار القديمة التي تعود إلى أكبر الحضارات العالميّة وهي الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية، وقد بدأت السياحة الثقافية في مصرَ منذ فكّ رموز اللغة الهيروغليفية وحتى الآن، إذ تتوافد البعثات العلمية ومؤلّفو الكتب السياحية والبعثات الجامعية إلى مصر لدراسة الآثار المصرية والتعرّف على الحضارات القديمة، وقد صدرت الكثير من الكتب بلغاتٍ مختلفةٍ تحدَّثت عن عظمة هذه الآثار، وأهم الآثار الموجودة في القاهرة والجيزة سدّ الكفارة وهو في وادي مراري جنوب حلوان، وأيضاً مدينة “أون” التي تعتبر من أهم المناطق الأثرية الفرعونية والمعروفة لدى الجميع باسم “عين الشمس” والتي هي من أكثر عواصم العالم قدماً، حيث توجد في هذه المنطقة مسلّة الملك سنوسرت الأول، ومنطقة الأهرامات الثلاث خوفو، وخفرع، ومنقرع، هذه الأهرامات التي تعتبر من عجائب الدنيا السبع، وكذلك تمثال أبو الهول العجيب إذ يتكون هذا التمثال من جسم أسدٍ ووجه إنسان، والكثير من الآثار الباقية صامدة لحد الآن.

السياحة الترفيهية

السياحة الترفيهية

تتمتع مصر بشواطئ بحريةٍ جذابةٍ تمتد على سواحل البحر الأحمر شرقاً وتمتاز هذه الشواطئ بمياهها الصافية وانتشار الشعب المرجانية الملّونة، وأنواعٌ كثيرةٌ من الأسماك، كما أنّ شواطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً حيث المناخ المعتدل صيفاً، وقد أُقيمت على سواحله الكثير من الاستراحات السياحية والترفيهية، ومن أهم المواقع السياحية الترفيهية منطقة شرم الشيخ، والغردقة، ونويبع، ورأس سدر والعريش.

السياحة الدينيّة

السياحة الدينيّة

يأتي السيّاح بهدف زيارة الآثار الإسلامية والمسيحية، ومن هذه الآثار الإسلامية المساجد والقلاع من أهم المساجد: مسجد عمرو بن العاص، ومسجد الحسين، ومسجد السيدة زينب، ومسجد الإمام الشافعي، والجامع الازهر، ومسجد السلطان حسن. وأهم القلاع قلعة صلاح الدين الأيوبي، وقلعة محمد علي، وقلعة الجندي، وقلعة العقبة، وقلعة الطور، بالإضافة إلى قلعة الجندي وقلعة العريش. من الآثار القبطية من كنائس مثل الكنيسة المعلقة، والسيدة العذراء، وكنيسة مارجرجس، والقديس مينا وشجرة الدر، والكاتدرائية المرقسية، ودير القديس انطونيوس، ودير سانت كاترين وغير ذلك من الآثار المسيحية الخالدة.

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

تشتهر مصر بوجود الكثير من ينابيع المياه المعدنية والكبريتية التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، كما يستخدم الطمي أو الطين في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وأهم المناطق التي تقدّم السياحة العلاجية: الواحات البحرية، والوادي الجديد، وواحات الداخلة والخارجة والكثير من المواقع الأخرى.

المواصلات

توفر مصر لزوارها تنوع كبير في وسائل المواصلات التي تناسب احتياجات وأذواق الجميع مثل؛ سيارات الأجرة، والحافلات، والعبارات بالإضافة إلى النقل الجوي.

الحافلات

الحافلات

تعتبر الحافلات من أشهر سبل التنقل في مصر، تجدها بشكل واسع ضمن العاصمة والجيزة كما تتنقل لعدد كبير من المحافظات مثل؛ الإسكندرية، وبورسعيد، والإسماعلية، وشرم الشيخ، وشمال وجنوب سيناء. هي ليست الوسيلة الأمثل للتنقل داخل العاصمة والجيزة حيث الازدحام في معظم ساعات اليوم، هذا بالإضافة إلى بطئها نظرا للزحام المروري الشديد.

لكنها مع ذلك من أرخص وسائل المواصلات في هذا البلد ، كل حافلة مزودة بلافتة تحمل أسماء المناطق التي تتجه إليها بجانب رقم خاص بها.

يمكنك أن تسأل السائق إذا كان يتجه إلى وجهتك أم لا قبل الصعود على متن الحافلة، أما إذا كنت ترغب في النزول فيمكنك أن تطلب من السائق التوقف.

 الحافلات الصغيرة

 الحافلات الصغيرة

الحافلات الصغيرة من أبرز وسائل المواصلات في مصر تجدها بشكل واسع في جميع المحافظات، وفيما بينها مما يسهل عميلة التنقل في مصر.

تختلف أسعار الأجرة بناء على الوجهة التي تتجه إليها الحافلة، يمكنك أن تجدها داخل محطات معينة كما يمكنك أن توقف إحداها من الطريق.

قبل أن تصعد على متن الحافلة تأكد من أن تسأل السائق إذا كان يتجه إلى المكان الذي تقصده أم لا، يتم دفع الأجرة على متن المركبة بدون تذاكر فقط أعط المال للشخص الذي بجوارك وسيتم تبادله بين الركاب إلى أن يصل إلى السائق.

 سيارات الأجرة

 سيارات الأجرة

أحد وسائل التنقل في مصر التي يفضلها الكثيرون، وذلك بسبب الزحام الشديد الذي تعاني منه وسائل النقل العام، بجانب الزحام المروري المزعج فبإمكان سائق الأجرة السير خلال مسارات أخرى بخلاف الطرق المحددة لوسائل النقل الأخرى.

معظم السيارات غير مزودة بعدادات لحساب الأجرة، وبالتالي توقع أن تتعرض للغش أو الاحتيال. لذا من الأفضل أن تتأكد من وجود عداد يعمل داخل السيارة، بجانب الاتفاق مع السائق على سعر الأجرة. تعتبر وسيلة تنقل باهظة مقارنة بوسائل النقل الأخرى، لكنها حتما فعالة حيث تنقلك إلى أي وجهة تريد سواء داخل حدود المدينة أو خارجها.

لا توجد محطات خاصة بسيارات الأجرة يمكنك فقط أن توقف إحداها من الطريق، لا تنس حفظ رقم السيارة قبل الصعود على متن السيارة تحسبا لأي حادث أو موقف مزعج.

يمكنك الحصول على رقم الهاتف الخاص بالسائق؛ إذا وجدت أنه شخص ملائم جدير بالثقة.
يوجد كذلك خدمتي أوبر وكريم  اللذان يوفران التنقل براحة وفعالية بعيدا عن نصب واحتيال أغلب سائقي سيارات الأجرة.

يتم حساب الأجرة في كلا منهما بناء على نظام معين، ما يجعلهم أرخص بكثير من سيارات الأجرة المعتادة ولذلك يتجه إليهم الآن الكثير من السكان المحليين والسياح. كل ما عليك فعله تحميل التطبيق المحلي الخاص بهما من متجر هاتفك الجوال.

مترو الأنفاق

قطار الأنفاق

مترو الأنفاق من أبرز وسائل المواصلات في مصر ولكنه للأسف مقتصر على القاهرة والجيزة فقط، ويعتبر الوسيلة الأمثل للتنقل في كلا منهما. الخط الأول الذي تم تشييده وصل بين منطقتي حلوان والمرج، ومن حينها توسعت خطوط مترو الأنفاق لتشمل الكثير من مناطق القاهرة والجيزة.

يعتبر وسيلة غير مكلفة للتنقل يعتبر رخيص جدا مقارنة بكفائته.تصبح محطات وعربات مترو الأنفاق شديدة الزحام خلال ساعات الذروة، الأمر الذي لا يتحمله الكثيرين لذا إن كنت تنوي التنقل في هذا الوقت من الأفضل أن تبحث عن وسيلة أخرى للذهاب إلى وجهتك.

القطارات

القطارات

القطارات وسيلة ممتعة من أجل التنقل في مصر حيث تسمح لك بالتعرف على جوانب مختلفة من الريف المصري الذي قد لا يتسن لك زيارته.

هي وسيلة غير مكلفة للتنقل، الدرجة الأولى الوسيلة الأكثر ملائمة للتنقل ضمن وسائل النقل تلك.

فالدرجات الأخرى تبدو غير آدمية، وليست ملائمة للتنقل. تتنقل القطارات ضمن حدود المحافظة بين مناطقها المختلفة، كما تنقلك من محافظة إلى أخرى.
يفضلها الكثير من السكان المحليين أثناء التنقل نظرا لأسعارها المنخفضة، وسرعتها حيث تنقلك إلى وجهتك في وقت قصير بعيدا عن الزحام المروري.

 العبارات

 العبارات

أحد أمتع وسائل المواصلات في مصر لكنها موجودة فقط داخل القاهرة، تسمح لك بمشاهدة الواجهة البحرية للمدينة في منظر خلاب.

كما تعتبر وسيلة سريعة للتنقل، يمكنك أن تستقل العبارة إذا كنت تتجه لأحد الوجهات الواقعة على ضفاف نهر النيل؛ فقط احرص على أن تسأل إذا كانت تنتقل إلى وجهتك أم لا. بجانب مزاياها العديدة تصنف كوسيلة نقل غير مكلفة

التك تك

تك تك

أحد سبل التنقلات في مصر التي تم إضافتها حديثا لنظام النقل، تجدها في الكثير من المحافظات وشائعة خلال الأحياء والمدن والقرى الصغيرة.

بالرغم من أنها وسيلة تنقل غير مكلفة، إلا أنها تعتبر غير آمنه كما أنها لا تنقلك إلى الوجهات الشهيرة فقط بل تتنقل ضمن حدود المناطق الصغيرة.

 النقل الجوي

 النقل الجوي

وسيلة من أفضل وسائل المواصلات في مصر حيث تنقلك لعدد من الوجهات الشهيرة كشرم الشيخ. تدير شركة محليه واحدة تلك الخدمة داخل مصر؛ ألا وهي شركة مصر للطيران.

بالرغم من أنها وسيلة تنقل باهظة، إلا أنها فعالة بشكل كبير حيث تجنبك مشقة الطريق فتنقلك بسرعة وراحة.

 

اهم المدن السياحية في مصر

الاسكندرية

الاسكندرية

عروس البحر الأبيض المتوسط وموطن الجمال والتاريخ معاً. تأسست الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر وظل أمراء الحرب يحكمونها ومنهم الملكة كليوباترا، هناك العديد من معالم السياحة في الاسكندرية الرائعة والضخمة والتى تجذب إليها العديد من السياح والزوار سواء من البلد أو من خارجها . ومن اهم المعالم فى مدينة الاسكندرية مكتبة الأسكندرية  وكانت مدينة الإسكندرية موطن للعديد من الأدباء والشعراء والكتاب والفنانين. فهى توفر جو ساحر من الألهام مما يجعلها من أكثر المدن الرومانسية فى مصر كلها.

اهم معالم الإسكندرية السياحية

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

من أكبر المكتبات القديمة فى الأسكندرية و فى العالم هندستها المعمارية فريدة من نوعها حيث تأخذ شكل قرص الشمس العملاق وتقع على الكورنيش ويحوى هذا المركز الثقافى الرائع مجموعة من المتاحف التى تضم مجموعة من النصوص والمخطوطات القديمة والأثرية وغرف ضخمة للقراءة يمكن أن تصل وحدات تخزينها إلى 8 ملايين وحدة تخزين بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة من الأثار الأغريقية والرومانية والتماثيل التى عثر عليها أثناء التنقيب تحت الماء فى الميناء ومتحف للعلوم والقبة السماوية المخصصة للأطفال كل هذا جعلها مقصد للآلاف من الزوار يومياً.

 

قلعة قايتباى

قلعة قايتباى

بالسير لمسافة طويلة على الكورنيش وأنت تتجة غربآ سوف تصل فى النهاية إلى قلعة قايتباى وهى واحدة من عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم أستخدمت كحصن لحماية المدينة على الميناء الشرقى لمدينة إسكندرية وقد تم بناؤها عام 1480 وبنيت القلعة من قبل السلطان المملوكى قايتباى فى محاولة لتعزيز هذا المنفذ الهام من الهجوم حيث قام ببنائها على أنقاض منارة قديمة تم الاطاحة بها عبر زلزال عنيف وفى داخل القلعة ستجد سلسلة من الغرف المشيدة من الحجر ويمكنك الصعود على السطح للتمتع بمنظر البحر من الأعلى.

 

 

قصر كليوبترا

 

قصر كليوبترا

يعد من أشهر الآثار الغارقة على مستوى العالم ويقع قبالة شاطئ الإسكندرية ويعتقد أنه كان مبنى على جزيرة وتعرضت للغرق بعد زلزال قوى. على جانب الجزيرة المكتشفة تم ايجاد بوابة معبد ايزيس القديم ومقبرة الملكة كليوبترا والعديد من القطع الأثرية الغارقة ذات القيمة العالية.

 

 

 

أبرز فنادق الاسكندرية

 

الغردقة

الغردقة

الغردقة هي العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر وتقع بها جزر كثيرة وتتمتع مدينة الغردقة بدرجة حرارة معتدلة طوال العام، فمناخها الصحراوي الجاف يؤدي إلى اختلافات كبيرة في درجات الحرارة بين النهار والليل، حيث يكون الجو حار نهاراً وبارد ليلاً خاصة خلال أشهر الشتاء. ونظراً لطبيعتها الساحلية ظلت المدينة دائماً مقصداً سياحياً داخلياً وعالمياً يزوره ألاف السائحين سنوياً، وقد اعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على السياحة حيث يعمل بها أغلب سكان المدينة. ويقضي معظم السياح يومهم صباحاً في السباحة والاستلقاء تحت أشعة الشمس بجانب المسبح أو على شاطئ البحر، فيما يقضون لياليهم في النوادي الليلية خاصة تلك التي تقع في الجونة، فيما ينجذب البعض للنشاطات البحرية المتعددة مثل الغطس.

أبرز معالم الغردقة

Sea World Hurghada

سى ورلد / Sea World Hurghada

تم افتتاحه في الغردقة عام 2010م، واستغرق إنشاء المكان قرابة الست سنوات، ليظهر بشكله النهائي الحالي الرائع. وقد تم تصميم دولفين ورلد الغردقة لتلبية جميع المتطلبات الحديثة للحفاظ على حياة الحيوانات البحرية، ولجعله مكانًا لا ينسى لزائريه.

ويقدم سى ورلد الغردقة العديد من الأنشطة والفعاليات، مثل السباحة مع الدلافين، إلى جانب بعض العروض المميزة للدلافين وأسود البحر.يقع سى ورلد الغردقة في خليج مكادي الذي يقع على بعد 30 كيلومتر جنوب المدينة على البحر الأحمر.

 

 

 

اكواريوم الغردقة

اكواريوم الغردقة / Hurghada Grand Aquarium

تم افتتاحه في شهر يناير من سنة 2015م، ويصل حجم خزانه المائي قرابة المليون جالون.ويحتضن الأكواريوم 1200 حيوان مائي ينتمون إلى ما يقرب من 100 نوع.ويعتبر اكواريوم الغردقة متحف الاحياء المائية بالغردقة الوحيد الذي تم تكريسه في المنطقة لرؤية أكبر، وذلك لكونه يتضمن حديقة حيوانات صغيرة.ويتضمن الاكواريوم الغردقة 24 معرضًا، من بينها نفق سمك القرش، والغابات المطيرة، ووادي الحيتان، الذي يستند على حفريات الصحراء الغربية.ويشمل متحف الاحياء المائية الغردقة أسماك القرش الممرضة التي قد يصل طوله إلى 5 أمتار، سمك الرقيطة، وسلحفاة البحر الخضراء.وعلى الرغم من أن الأكواريوم حاليًا يتصدر قائمة مواقع السياحة في مصر من حيث الشهرة، إلا أن خطط التطوير لازالت مستمرة.

 

جزيرة جفتون الغردقةجزيرة الجفتون في الغردقة

هي أول محمية طبيعية في البحر الأحمر، وتعد من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس حيث يسكنها نحو 50% من طيور النورس في العالم إضافة لأنواع أخرى من الطيور والزواحف.وتعتبر جزيرة الجفتون هي الأولى من حيث الأهمية للقطاع السياحي حيث أنها الجزيرة الوحيدة المسموح بالنزول عليها فقط. تتميز بموقعها القريب من مدينة الغردقة وبرمالها الناعمة وما يحيط بها من مواقع غوص.

بامكانكم استئجار مركب باتجاه عرض البحر الاحمر والنزول للسباحة والتمتع بالمناظر الرائعة لأسماك وشعب البحر الأحمر، ولمن لا يجيد السباحة يستطيع استخدام اللايف جاكيت حتى لاتفوته متعة الرحلة. كما يمكنكم تناول وجبة غداء على متن المركب في جو رائع وهادئ ورومنسي.

 

 

أبرز فنادق الغردقة

شرم الشيخ

السياحة في شرم الشيخ

شرم الشيخ مدينة سياحية مصرية تقع على ساحل البحر الأحمر وتعد أكبر مدن محافظة جنوب سيناء. وتضم المدينة عدة منتجعات سياحية يرتادها السياح من جميع أنحاء العالم. وتتوفر شرم الشيخ على مطار دولي وعلى أكثر من 200 فندق ومنتجع بالإضافة إلى عدة مطاعم ومقاهي وأسواق تجارية ومدن ترفيهية وملاهي ليلية وكازينوهات وتشتهر المدينة بكونها أحد مراكز الغوص العالمية التي تجتذب هواة ومحترفي هذه الرياضة. كما أدى تحول المدينة إلى النظم الحديثة في المعمار والترفيه والأمان والخدمة الفندقية لتأهيلها للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.
ومن أهم مناطق شرم الشيخ يوجد رأس نصراني ورأس أم سيد ورأس جميلة ورأس كنيسة وشرم الميه ونخلة التبل إلي جانب محمية رأس محمد الواقعة جنوباً ومحمية نبق بينها وبين دهب، وخليج نعمة عند ملتقى قارتي أسيا وإفريقيا.

أبرز معالم شرم الشيخ

خليج نعمة

خليج نعمة

هى تلك المنطقة الأكثر شهرة وجذبا للسياحة في شرم الشيخ وتقع هذه المنطقة في قلب شرم الشيخ يمكنك مشاهدة الشعاب المرجانية من خلال رحلة الجلاس بوت” Glass boat ” وكذلك السباحة مع الأسماك الملونة في مياه البحر الأحمر . هذه المنطقة تحديدا هي ملتقى الخليجين (خليج العقبة وخليج السويس ) فيتميز بالمياه الرائعة وشواطئها الرملية الناعمة ولمحبى الغوص يمكنكم الغوص او التزلج على المياه كذلك يمكنك الإبحار بالقوارب الشراعية.

شوارع خليج نعمة واسعة مسماه بأسماء الزعماء العرب والمصريين المشهورين وهي مليئة بالكافيهات والمقاهي والمطاعم واشهر محلات الماركات العالمية وأرقى المولات التي تبيع أدوات السباحة والغوص والتحف الاثرية والهدايا التذكارية والملابس المتنوعة والاكسسوارات الراقية. فهو مكان رائع متنوع ويوجد به فنادق كثيرة على مستويات متنوعة تناسب جميع الميزانيات والمستويات.

 

محمية نبقمحمية نبق

تبعد عن شرم الشيخ حوالى 35 كلم في المنطقة بين دهب وشرم وتقع بالقرب من دير وجبل سانت كاترين على مسافة قريبة من مدينة طابا السياحية. وتحتوى على أنواع نادرة وعدد كبير من الطيور والحيوانات والزواحف واللافقاريات والقوارض والاسماك . أيضا بها نظام نباتي متفرد حيث يبلغ عدد النباتات التي قد اندثرت حوالى 86 نباتا على الأقل من مجموع حوالى 134 نبات موجود بالمحمية. والجدير بالذكر ان تلك المحمية تم إعلانها رسميا كمحمية عام 1992 . اذا كنت من هواة التخييم في الصحراء أو الغوص او مراقبة الطيور ورؤية الحيوانات النادرة فعليك ألا تفوت زيارة المحمية .

 

وهى من المناطق القديمة بمدينة شرم الشيخ والتي لها طابع تراثى رائع وبها منطقة الجبل والكثير من المحلات التجارية التي تبيع البضائع باسعارها العادية غير الأسعار السياحية. وبها البزارات السياحية و قرية التراث البدوى التي يقصدها اغلب السائحين. كما يوجد بها حدائق عامة وبرجولات وجلسات عائلية كما يوجد بالقرب منها نادى شرم الشيخ الرياضى الذى يحتوى على رياضات متنوعة وحمام سباحة وملاعب تنس وكرة قدم وسلة ….. الخ. فيعد هذا السوق من اهم معالم السياحة في شرم الشيخ.

السوق التجاري القديم

هى من المناطق القديمة بمدينة شرم الشيخ والتي لها طابع تراثى رائع وبها منطقة الجبل والكثير من المحلات التجارية التي تبيع البضائع باسعارها العادية غير الأسعار السياحية. وبها البزارات السياحية و قرية التراث البدوى التي يقصدها اغلب السائحين. كما يوجد بها حدائق عامة وبرجولات وجلسات عائلية كما يوجد بالقرب منها نادى شرم الشيخ الرياضى الذى يحتوى على رياضات متنوعة وحمام سباحة وملاعب تنس وكرة قدم وسلة .

 

 

أبرز فنادق شرم الشيخ

 

الأقصر

الاقصر

مدينة الشمس التي تمثل إمتزاجا فريدا بين الطبيعة الخلابة التي تجذب القلوب والآثار الفرعونية التي تركها لنا القدماء المصريين حيث ينبض كل مكان فيها بأثر قديم يعود لآلاف السنين، تتميز مدينة الأقصر بتفردها وطابعها المتميز عن كل بقاع الأرض حيث فيها الحاضر والماضي في آن واحد ،كما أطلقت عليها الكثير من الألقاب منها مدينة “المائة باب” و “مدينة الصولجان” و “مدينة النور” وآخر إسم أطلق عليها كان اسمها الحالي الأقصر وهو جمع قصر وذلك في بداية العصر الإسلامي في مصر ،وتعد مدينة الأقصر أهم واجهة متميزة للمحبين والمهتمين بالآثار وخاصة الحضارة الفرعونية ومن الجدير بالذكر أن المدينة بها أكبر قدر من الآثار علي مستوى العالم حيث تمتلك ثلث آثار العالم إلي جانب إمتلاكها فوق الثمانى مائة منطقة أثرية من أروع ما ورثته مصر من الحضارة الإنسانية وبذلك تعتبر مخزناً للحضارة الفرعونية القديمة وغيرها من الحضارات حيث تعتبر متحفاً مفتوحاً للحضارة الإنسانية منذ عصر ما قبل التاريخ والعصر الفرعوني والإسلامي والروماني مروراً بالقبطي واليوناني.

أبرز معالم الأقصر

Luxor Karnak Temple / معبد الكرنك الاقصرمعبد الكرنك

هو سلسلة من دور العبادة التي يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني، وتمتد على مساحة أكثر من 60 فدان شمال مدينة الاقصر ، ويُعد معبد الكرنك هو الأكبر من نوعه على مستوى مصر والعالم.يعكس هذا المعبد من خلال مراحل بنائه وتطوره تاريخ وثقافة مصر القديمة، تبدأ من الحقبة الفرعونية الوسطى وتنتهي بعصر البطالمة عبر 8 بوابات كل بوابة منها تقود إلى بناء مُهيب من 10 أبنية عظيمة، تجعل منه واحد من أهم معالم السياحة في مصر .ستستمتع بمشاهدة النقوش ورسوم اللغة الهيروغليفية القديمة المحفورة على الأعمدة ومسلتي الملك تحتمس الأول والملكة حتشبسوت ويتم شرح معانيها من خلال المرشد السياحي بعدة لغات.

 

 

متحف الاقصر

متحف الاقصر

يقع بالضفة الشرقية من نهر النيل في مدينة الاقصر ، ويحتضنه من الجنوب معبد الأقصر ومن الشمال معبد الكرنك، وقد تم تصميمه ليكون مواجهًا للنيل، وتم افتتاحه لأول مرة للجمهور عام 1975، ويعد من أهم معالم السياحة في مصر . يضم بداخله التاريخ المصري العريق ومجموعة نادرة من المعروضات تُغطي فترة زمنية تزيد عن 4 آلاف عامًا، بدايةً من عصور ما قبل الميلاد وصولًا إلى العصر الإسلامي، وذلك على مساحة تبلغ 1595 متر مربع.

 

 

الندى لاند

 

منتزه الندى لاند

من أفضل معالم السياحة في الاقصر حينما تكون الرحلة عائلية وبصحبة الأطفال، حيث يُمكنهم في الندى لاند الاستمتاع بسلسلة من الألعاب التي تُلائم الأعمار المُختلفة مع رؤية الحيوانات البرية والهياكل المُحنّطة لبعضها والأسماك التي تُبحر في البحيرات الاصطناعية.

 

 

أبرز فنادق الأقصر

 

الجيزة

الجيزة

إنها مدينة أبوالهول. تتميز الجيزة بأنها واحدة من معاقل السياحة في مصر وأشدها ارتباطًا بالعصر الفرعوني، فمعظم الأماكن السياحية فيها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعالم الحضارة الفرعونية العريقة إذ يرجع تاريخها إلى أكثر من 7000 سنة. رغم تكهنات العلماء عن طريقة بناء الأهرامات إلا أنها لاتزال تحتفظ بسر بنائها، ويعد الهرم الأكبر للمك خوفو من عجائب الدنيا السبع القديمة، ليس فقط لحجمه الضخم ولكن لما يتميز به من هندسة بناء مذهلة. هذه الاهرامات  تقع على هضبة الجيزة اي على الضفة الغربية لنهر النيل .وهي تشمل ثلاثة اهرامات خوفو ،خفرع ،منقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد وهي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه والذي دفن فيه. إلى جانب هذا الكنز التاريخي العريق فإن الجيزة تضم حديقة حيوان تُعد نقطة مُميّزة للسياحة الترفيهية بالمدينة وسط مئات من الحيوانات التي تم استقطابها من مختلف أنحاء العالم.

اهرامات الجيزة

من اهم المعالم السياحية في مصر وحتى حول العالم وتعتبر من اكبر واهم المباني الاثرية التي بنيت على مر التاريخ لعجائب هندستها وضخامتها ونذكر لكم اهم ثلاث أهرامات:

هرم خوفو

هرم خوفو

العائد لخوفو الذي خلف اباه سنفرو وامه هي الملكة “حتب حرس الأولى”، والذي يعود الى 2650 ق.م وهو الاسم المختصر لـ “خنوم خو أف أوي” وتعني خنوم هو الذي يحميني، ويذكر التاريخ لخوفو أنه مشيّد اعظم بناء على وجه الأرض وهو هرم الجيزة الاكبر.

الهرم متاح للزيارة كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 17:00 مساءً.

 

 

سفينة خوفو

سفينة خوفو

يمكنك ايضاً زيارة سفينة خوفو والتي كانت تسمى مركبة الشمس. في عام 1954 عند قاعدة الهرم الأكبر اكتشف عالم الآثار المصري كمال الملاخ حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية . عُثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة، لا ينقص منها أي جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة.

 

 

 

هرم خفرع

هرم خفرع

هو الهرم المتوسط بين اهرامات مصر ، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو. عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، ومن بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود الآن بالمتحف المصري، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول، أطلق خفرع على هرمه اسم (العظيم)

هرم خفرع متاح للزيارة كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 5:00 مساءً.

 

 

 

هرم منقرع

هرم منقرع

هو احد اهرامات الجيزة في القاهرة بناه الفرعون منقرع ابن الملك خفرع، وجد في احدى ممرات الهرم تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبه مومياؤه، مومياء منقرع محفوظة الآن في المتحف البريطاني. والى الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرمات خصصت للملكات تمتد بإتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية زوجة الملك منقرع. وقد أطلق (منقرع) على هرمه اسم (المقدّس) . يبعد هرم منقرع الاصغر عن هرم خفرع الاوسط 1.1 كم وعن الهرم الاكبر خوفو 1.3 كم.

هرم منقرع متاح للزيارة كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 5:00 مساءً.

 

 

أبرز معالم الجيزة

تمثال ابوالهولابو الهول

هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسي، يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع 2558-2532 قبل الميلاد، يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل ، ويقع التمثال امام هرم خفرع  . ويعد أبو الهول أيضاً حارساً للهضبة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، اذ يبلغ طوله نحو 73،5 متر.يعتبر هذا التمثال من اهم الاماكن السياحية في القاهرة لذى ننصحك بعدم تفويت فرصة زيارته وركوب الجمل بالقرب منه.

تمثال ابو الهول متاح للزيارة المجانية كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 5:00 مساءً.

 

 

متحف مراكب الشمس

 

متحف مراكب الشمس

من أهم متاحف الجبزة مصر، ويضم مراكب الشمس المصنوعة من خشب الأَرز، والتي تم العثور عليها مدفونة تحت الرمال بالقرب من هرم خوفو وتم استخراجها وتجميعها بدقة عالية، لاستعادة شكلها الأصلى، وبهذا يكون قد كشف الحجاب عن صناعة المراكب في مصر الفرعونية، يصل طول المركب إلى 49 متر وعرضه 6 أمتار، كما يوجد بالمحتف قاعة تحتوي على صور لمراحل استخراج وتجميع السفن.

 

 

هرم سقارة المدرج

 

هرم سقارة المدرج

بنى فى الفترة ما بين 2737 ق.م و 2717 ق.م هذا الهرم موجود فى جنوب الجيزة . اقيم ليبقى قبرا للملك زوسر . دام بناؤه مدة عشرين سنة . وهو عبارة عن هرم مدرج مكون من 6 طبقات يزخر بالمشاهد الخلابة مثل حجارة القرميد الزرقاء والنقوش والحروف الهيروغليفية الموجودة على الهرم.

 

 

 

حديقة الحيوانات في الجيزةحديقة الحيوانات في الجيزة

تأسست عام 1819م اذ تعتبر اكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الاوسط ،وأول وأشهر حدائق الحيوانات في أفريقيا. كانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا، أمر بانشائها الخديوي اسماعيل وتم افتتاحها من قبل الخديوي محمد توفيق، حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، يوجد ايضاً قرابة ستة الاف حيوان من نحو 1755 نوعاً بينها التماسيح والأبقار الوحشية والفيلة والاسود، وتبلغ مساحة الحديقة قرابة 80 فداناً.

الحديقة متاحة للزيارة كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 16:00 مساءً.

 

أبرز فنادق الجيزة

 

أسوان

 

اسوان

إنها الشقيقة الصغرى للأقصر لتشابه أوجه السياحة في المدينتين. أسوان وجهة سياحية هادئة على ضفاف نهر النيل، الذي يمنحها جمالية خاصة، يمتاز جوها خلال فصل الشتاء بالمعتدل والمشمس وبالتالي فهي أفضل وجهة سياحية لعطلتك الشتوية القادمة. إنها تجمع بين أكثر المناظر الطبيعية روعة فتراها بين صخور الغرانيت حول مجموعة من جزر الزمرد، مغطاة ببساتين النخيل والنباتات الإستوائية الأخاذة. أسوان السياحية، قطعة من التاريخ الحيِّ، ممزوجة بعبق الأساطير وسحر الحضارة الفرعونية المنقوشة في مواقع أثرية وتاريخية قديمة.كما تعد أسوان من أهم مراكز السياحة الاستشفائية في مصر بهدف العلاج من الأمراض المُستعصية مثل آلام العظام والمفاصل والأمراض الجلدية، ويعد من أشهر هذه المناطق على الإطلاق منتجع جزيرة إيزيس، منطقة الدميرة، وادي العلاقي، أبو سمبل، حيث دفن المناطق المُصابة من الجسم أو تدليكها بالرمال الصفراء المُشبّعة بأشعة الشمس أو الرمال الطينية السمراء بهدف العلاج..

أبرز معالم أسوان

العلاج بالرمال في اسوان

العلاج بالرمال

وقد يتم عمل الدميرة أو مايعرف بلبخة الرمال الطينية وهو عبارة عن معجون مصنوع من الطين وقليل من المياه ويتم وضعه على المنطقة المصابة لمدة قد تصل إلى الساعتين ، ويمكن لمريض الجلدية أن يمشي على الرمال الرطبة لمدة ربع ساعة يوميا لمدة  الأسبوع والثلاث أسابيع ، ويتم دفن المريض فى الرمال ما عدى الرأس إما قبل الشروق أو الضحى وقبل الغروب تفاديا لحرارة الشمس ، ولمدة خمس إلى عشر دقائق ، ثم يتم لف المريض عقب الحمام الرملي وحمايته من أية تيارات باردة مع إعطائه مشروبات دافئة لرفع المناعة مثل القرفة ، ويمنع المريض من شرب المياه لمدة لاتقل عن ساعتين .

 

 

معبد أبو سمبل

معبد_أبو_سمبلموقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان.وهو جرف من الصخر الرملي الضارب إلى الحمرة، ينتصب بشموخ على الضفة الغربية للنيل ، ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخرإذ أنهما من المعابد المنحوتة في الجبال فترة حكم رمسيس الثانى كنصب دائم له وللملكة نفرتارى، للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش، ولتخويف أهل النوبة المجاورين له، وقد بدأ بناء مجمع المعبد في حوالى 1244  قبل الميلاد، واستمر لمدة 20 عاما تقريباً.

 

 

متحف النوبة

متحف النوبة

تم افتتاحه في 23 نوفمبر 1997م، وحصل مبناه على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2001م.وقد تم تكريس المتحف للثقافة والحضارة النوبية لا غير، وبعتبر من أهم المتاحف الثقافية في اسوان .ويغطي متحف النوبة مساحة تقدر بحوالي 50,000 متر مربع، خصص 7,000 منها للمبنى، وما تبقى للحدائق وبعض الكهوف لهذا يمكنك بدايةً التجول حول مبنى المتحف، كما يتضمن المكان بعض القطع الأثرية الضخمة.
ويتألف مبنى المتحف من ثلاثة طوابق للعرض، بالإضافة إلى مكتبة ومركز للمعلومات، ويحتل الجزء الأكبر منه مراحل تطور الثقافة والحضارة النوبية.
ويحتوي متحف النوبة اسوان على 3000 قطعة من الآثار المصرية تمثل مختلف الأزمان، ومن ضمن المعروضات 90 قطعة ضخمة ونادرة.

 

 

 Elephantine Island/جزيرة الفنتين

جزيرة الفنتينتقع جزيرة الفنتين في اسوان على النيل وتشكل جزءًا من مدينة اسوان وتعتبر من وجهات السياحة في مصر الشهيرة.وتتضمن الجزيرة العديد من المواقع الأثرية، ويبلغ طولها 1200 متر من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ أوسع عرض لها حوالي 400 متر. وتقع جزيرة الفنتين في اسوان عند مجرى السد الأول وعند الحدود الجنوبية لمصر العليا مع النوبة السفلى ضمن منطقة صعيد مصر.وأغلب الظن بأن الجزيرة قد تلقت اسمها بسبب شكلها الذي يشبه أنياب الفيل، وكانت تعتبر أفضل موقع دفاعي لمدينة أسوان.وقد كشفت عمليات التنقيب المستمرة التي قام بها المعهد الأثري الألماني في جزيرة الفنتين في اسوان عن العديد من القطع الأثرية القديمة.

 

 

جزيرة أجيليكا

جزيرة أجيليكا / Agilkia Island

تقع في حوض سد أسوان القديم وعلى طول نهر النيل، وهي موقع عرض مجمع معابد فيلة المصرية القديمة.وقد تم تفكيك مجمع معابد فيلة بالكامل ونقله إلى جزيرة أجيلكيا كجزء من مشروع أوسع تابع لليونسكو، وذلك عام 1902م.وتعتبر جزيرة أجيليكا من أهم معالم مدينة أسوان السياحية، وأكثر وجهات مصر السياحية زيارة، وبشكلٍ خاص الأجانب.كما تتميز جزيرة أجيليكا بطبيعتها الخلابة المحيطة بمعابدها الأثرية، مما جعلها من أجمل المواقع التي تستحق الزيارة في جنوب مصر.وقد أطلق اسم الجزيرة على موقع الهبوط المزمع لمسبار روزيتا الأوروبي الفضائي ومركبة فيلة على المذنب الدوري الذي يُسمى تشوري.

 

 

أبرز فنادق أسوان

 

 

الخلاصة

كانت هذه جولة في ربوع مصر الجميلة وأفضل الأماكن السياحية التي لا بد أن تزورها في رحلتك القادمة. لا زال هناك المزيد ولكننا اخترنا لكم أهم المدن السياحية وأبرز المعالم التاريخية والترفيهية في هذا البلد العريق. تابعونا في مقالات قادمة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى